تخطى إلى المحتوى

إجراءات وشروط محاسبة الوكيل شرعا

محاسبة الوكيل شرعا

لا شك أنه عندما تَمنَح شخص ما وكالة على أموالك أو عقاراتك أو أوراقك الرسمية، فإنك تنتظر منه حفظ الأمانة، لكنه عندما يخون ثقتك ويضر بك فلن يكون أمامك سوى القضاء ورفع دعوى محاسبة الوكيل شرعا.

فما هي إجراءات هذه الدعوى لضمان سيرها وفق القوانين؟ وما هي الشروط التي يجب أن تتوافر بها لاسترداد حقوقك؟ لذلك إذا كنت تريد توكيل محام أو الحصول على استشاره بخصوص رفع دعوى محاسبة وكيل. فإنَّ مكتب الصفوة هو المكتب الأفضل والذي يمكنه مساعدتك بكل تأكيد. لذلك اضغط هنا للتواصل مع المكتب.

اجراءات محاسبة الوكيل شرعا

الوكالة الشرعية هي الوثيقة التي تُعطِي الحق لطرف يدعى “الوكيل” بأن ينوب عن طرف آخر يدعى “المُوَّكِّل” في بعض الإجراءات والمهام المُحدَّدة في عقد الوكالة. لكن عندما يخون الوكيل الصلاحية الممنوحة له بموجب الوكالة ويُخالِف بنودها بما يحقق مصلحته ويضر بموكله. يمكن للأخير اللجوء إلى القضاء ورفع دعوى محاسبة وكيل عبر القيام بإجراءات قانونية تمهيدًا للوصول إلى حكم قضائي محاسبة وكيل.

وقد جرّم القانون السعودي خيانة الوكالة وذلك في المادة الثالثة من نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/٧٩ بتاريخ ١٠ – ٩ – ١٤٤٢ للهجرة، والتي نصت على التالي:

“يُعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز خمس سنوات وبغرامة مالية لا تزيد عن ثلاثة ملايين ريال سعودي أو إحدى العقوبتين، كل من يستولي على مال سُلِّم إليه بحكم عمله أو على سبيل الأمانة أو الشراكة أو الوديعة أو الإجازة أو الرهن أو الإعارة أو الوكالة أو أحدث به ضررًا عمدًا. أو تصرَّف به بسوء نية”.

وبناء على ذلك ومن أجل أن يأخذ القانون مجراه عبر السبل القانونية في محاسبة الوكيل الشرعي، لا بد من تطبيق عدة إجراءات أولها الاستعانة بمحام خبير ومختص.

فإذا كنت بحاجة إلى أي مساعدة بشأن إجراءات رفع الدعوى على الوكيل، فإن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية هو خيارك الأفضل والأكثر صدقًا وأمانًا، من خلال نخبة محامين متمرسين من أصحاب الخبرة والكفاءة العالية من الناحية العملية والقانونية والذين بإمكانهم إثبات خيانة الوكيل والقيام بكافة إجراءات رفع دعوى محاسبته وتقديم نموذج محاسبة وكيل وصيغة دعوى محاسبة وكيل وارث أو غير ذلك.

ومتابعة الدعوى وصولًا إلى الحل والحكم الذي ينصفك ويرضيك بكل تأكيد. وعند الحديث عن أفضل المحامين في المملكة والذين يمكن اللجوء لهم دون أدنى تفكير. فيأتي في مقدمتهم:

    1. المحامي حسين حسن الدعدي ويمكن التواصل معه على الرقم ٠٥٨٠٤٨٤٧١١.
    2. المحامية باسمة باجعفر على الرقم: ٠٥٤٩٦٧٥٧٦٧.
    3. المستشار القانوني مصطفى دياب والذي يمكن التواصل معه لأخذ الاستشارة عبر الرقم: ٠٥٩٥٩١١١٣٦

ومن المحامين الذين يمكنك أيضًا استشارتهم:

    • المحامي يس يوسف أمين غزاوي.
    • المحامي هيثم بن محمد البرغش.
    • المحامي يونس علي محمد حلبي.

وهناك إجراء إلكتروني أتاحته وزارة العدل وهو ناجز محاسبة وكيل، وذلك عبر تطبيق الخطوات التالية:

    1. الدخول إلى منصة ناجز.
    2. اختيار ما يُسمى بوابة الخدمات الإلكترونية.
    3. اختيار خيار “القضاء”.
    4. اختيار “صحيفة دعوى” و”طلب جديد”.
    5. الضغط على “تصنيف الدعوى”، واختيار “محاسبة وكيل”.
    6. الضغط على زر “التالي” وملأ البيانات المطلوبة.
    7. إرسال الدعوى.

شروط دعوى المحاسبة

يجوز في الأنظمة القانونية السعودية أن يفوِّض الفرد شخصًا آخر يطلق عليه اسم “الوكيل” لينوب عنه في بعض المهام والإجراءات المُحدَّدة. وذلك بموجب وثيقة رسمية تعرف باسم عقد الوكالة كما أسلفنا سابقًا. وإما أن تكون هذه الوكالة الممنوحة للوكيل عامة وهي التي تمنحه صلاحيات مطلقة ولا تقيده بموضوع أو فترة زمنية محددة. أو خاصة وهي التي تنتهي بمجرد انتهاء العمل الموكل به. ويتولى الوكيل بموجب الوكالة القيام بعدة مهام هي:

    • إبرام العقود المختلفة كالشراء والبيع والرهن والإيجار.
    • أداء بعض العبادات المالية المتعلقة بالصدقة والزكاة والكفارة.
    • الأحوال الشخصية كأوراق الزواج والخلع والطلاق.

كما ويجب أن يتوافر في الوكيل الشرعي عدة شروط، منها:

    1. أن تكون الوكالة في شيء مسموح التوكيل فيه.
    2. ألا يكون ممنوعًا من القيام بالمهمة المَنُوط به إجرائها وفق الوكالة، كأن يمتلك سوابق قضائية محاسبة وكيل.
    3. أن يكون قادرًا على إجراء المهمة أو الإجراء بشكل شخصي.

لكن عندما يخون الوكيل بنود الوكالة ويُلحِق الضرر بموكله يمكن للأخير أن يرفع دعوى محاسبة الوكيل شرعا. لكن يجب أن يتوافر في الدعوى عدة شروط. كتقديمك ما يثبت قيامه بمخالفة بنود الوكالة وتعديه الصلاحيات الممنوحة له وتفريطه بمصالحك. كما وتختلف هذه الشروط من دعوى محاسبة إلى أخرى.

فعلى سبيل المثال يجب أن تتوافر الشروط التالية عند رفع دعوى محاسبة وكيل ورثة:

    • أن يكون المُدَّعِي من الورثة.
    • تقديم بيانات جميع الورثة المذكورة في صك حصر الورثة.
    • تقديم بيانات المُوَّرث وشهادة وفاته.
    • تقديم جميع بيانات الورثة التي تركها المورث من عقارات وأموال وغيرها.
    • تقديم تجاوزات المُدَّعَى عليه وذكرها بالتفصيل.
    • ذكر الطلبات وتحديدها بشكل واضح ومنطقي.
    • إرفاق بيانات الوكالات الممنوحة إن وجدت.

الأسئلة الشائعة حول محاسبة الوكيل شرعًا

بعد الحديث عن إجراءات وشروط رفع دعوى محاسبة الوكيل شرعا، نصل الآن إلى أبرز الأسئلة الشائعة التي تدور في فلك هذا النوع من الدعاوى:

[QA q=”كيف ارفع قضية محاسبة وكيل؟” qfull=”كيف ارفع قضية محاسبة وكيل؟” a=”من خلال تقديم صحيفة دعوى إلى المحكمة، أو بشكل إلكتروني عبر بوابة ناجز التابعة لوزارة العدل السعودية.”][QA q=”ما الفرق بين الموكل و الوكيل؟” qfull=”ما الفرق بين الموكل و الوكيل؟” a=”

الموكل هو الطرف الذي يفوض غيره بالقيام بمهام وإجراءات يمكن التوكيل فيها بالنيابة عنه بموجب عقد الوكالة.

أمَّا الوكيل هو الطرف الذي يتولى مهمة تنفيذ هذه المهام وفق بنود الوكالة.”][QA q=”هل يحق للقاضي رفض الوكيل؟” qfull=”هل يحق للقاضي رفض الوكيل؟” a=”يجوز للقضاة رفض الوكيل في حال لم يكن في وكالته حق الإقرار.”]

في ختام مقالنا نأمل بأن نكون أسهمنا بإغناء معرفتك حول محاسبة الوكيل شرعا، والإجراءات الواجب اتباعها عند رفع دعوى محاسبة الوكيل الخائن للأمانة تمهيدًا للوصول إلى الحكم الذي ينصفك ويعيد لك حقك الذي ضمنته القوانين والأنظمة في المملكة العربية السعودية. ويمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للإجابة عن أيّ استفسار لديك.

اقرأ المزيد عن عقوبات النظام لخيانة الأمانة، وما هي حقوق الموكل على المحامي. وصيغة توكيل خاص بالميراث في السعودية، بالإضافة إلى ما هي دعوى الحسبة في جدة