Whatsapp
Youtube
Instagram
×

محامي أحوال شخصية الرياض

آخر تحديث: 30 أكتوبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
محامي أحوال شخصية الرياض

محامي أحوال شخصية الرياض من مكتب الصفوة لتوكيله في جميع قضايا الأحوال الشخصية. وغيرها من القضايا التي تحتاج محامي خبير مرخص من وزارة العمل ليتوكل قضيتك ويكسبك القضية

للتواصل مع محامي قضايا أحول شخصية اتصل بنا عبر الرقم التالي: 0595911136.

تابع مقالنا الذي يحمل معلومات قانونية قيمة تخص قضايا الأحوال الشخصية في السعودية فتابع معنا..

اختصاصات محامي أحوال شخصية الرياض

من الجانب العملي تعتبر قضايا الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية من أكثر القضايا المهمة في حياة المجتمع. نظراً لارتباطها بحياتهم الشخصية، وعليه فإنهم معرضين للحاجة إلى محامي أحوال شخصية الرياض في أي وقت وبدون سابق إنذار.

حيث يتمثل جوهر قضايا الأحوال الشخصية في المشكلات المرتبطة بالأسرة والناتجة عن ظروف متعددة. كالزواج والطلاق والنفقة وحضانة الأطفال وتقسيم الإرث والتركات وغيرها من القضايا التي تحتاج إلى مساعدة محامي أحوال شخصية الرياض.

ويعمل محامي أحوال شخصية الرياض على تولي هذا النوع من القضايا والسعي لحلها لاستعادة الاستقرار والأمن الأسري. بما يعود بالفائدة على الأطراف البالغين بشكل عام والأطفال في حال وجودهم بشكل خاص وأكثر أهمية.

ويعود ذلك لأهمية الأسرة في المجتمع والتي تعد أهم ركائزه التي ينبغي الحفاظ على متانتها حتى لا يدمر المجتمع. وعموماً تكون الخلافات الحاصلة في العائلات عائدة على اختلاف الأشخاص واختلاف طباعهم وطرق تفكيرهم. بالإضافة إلى ظروف كل شخص الاجتماعية والاقتصادية التي تؤثر بشكل كبير على طبيعة حياته وتصرفاته والتي يمكن أن تكون نقطة للخلاف مع باقي أفراد أسرته.

وعليه تنشأ هذه المشكلات وهذا أمر طبيعي في كل أسرة ولكن السكوت وغض النظر عن هذه المشكلات وعدم السعي إلى حلها باستشارة محامي أحوال شخصية الرياض يؤدي إلى تفاقم خطورتها مع مرور الوقت وانتهائها بطريقة تؤثر على جميع الأطراف بأسوأ شكل.

حيث تتحول هذه القضايا من مشكلات أسرية يمكن حلها أو استشارة محامي أحوال شخصية الرياض لديه خبرة بقضايا الأسرة يقوم بتقديم نصائح لحل هذه المشكلة. إلى قضايا قانونية تتطلب التدخل القانوني وتوكيل محامي أحوال شخصية الرياض لأخذ حكم بشأنها من المحكمة.

قد يهمك أيضا:

خدمات محامي أحوال شخصية الرياض:

خدمات محامي أحوال شخصية الرياض

  • تولي قضايا النفقة الزوجية ونفقة الأطفال.
  • تولي القضايا المرتبطة بحضانة الأطفال.
  • حل القضايا المرتبطة بالميراث وتقسيم التركات.
  • تولي قضايا الطلاق المتنوعة.
  • تولي قضايا الطاعة.
  • تقديم الاستشارات والنصائح القانونية الخاصة بالقضية.
  • تقديم الاستشارات القانونية الخاصة بإجراءات التقاضي وجلسات المحكمة.
  • حل المشكلات والنزاعات بطريقة ودية وبالتفاوض.

وهنا يمكنك طلب مكتبنا الصفوة للمحاماة والاستشارات. حيث نقدم لك كافة الخدمات المرتبطة بقضايا الأحوال الشخصية  والأسرة وقضايا الطلاق المختلفة. كما يقوم محامي أحوال شخصية الرياض من الترافع عنك وتمثيلك أمام الجهات القانونية والمحاكم. والعمل بهدف حصولك على أفضل النتائج خلال أسرع وقت ممكن.

قد يهمك:

مذكرة دفاع في تخيض نفقة.

محامي قضايا اسرية.

صيغة دعوى قسمة تركة.

أفضل محامي حضانة في الرياض

مما لا شك فيه أنه الطلاق لا يعد نهاية العلاقة بين الزوجين في حال وجود أطفال بينهما. فالانفصال هنا يترتب عليه الكثير من النتائج والإجراءات التي يجب حلها. حيث يجب على الطرفين الاتفاق والتفاوض فيما يخص الأطفال مع ضرورة وضع مصلحة الأطفال واحتياجاتهم أولوية أساسية. كتحديد نفقة الأطفال وحضانتهم وما إلى ذلك من الإجراءات.

وقضية حضانة الأطفال لا تبدو بهذه السهولة بالإضافة إلى رغبة الطرفين بالاحتفاظ بالأطفال والسعي للحصول على حضانتهم. وعليه تبدأ قضية الحضانة لاختيار الوالد الذي سيبقى معه الطفل والنظر بجميع الإجراءات المتعلقة به من مكان سكن وغيرها. والأوقات التي يحق فيها للوالد الآخر رؤيتهم.

وغالباً ما تكون المفاتيح الأساسية لحصول أحد الآباء على حضانة أبنائه مرتبطة بعدة نقاط هي:

  • من الوالد الذي لديه وقت فراغ أكبر للاهتمام بالأطفال؟
  • من الوالد الذي يقع مكان سكنه في مكان أقرب لمدرسة الأطفال وأصدقائهم؟ حيث من الصعب جداً تحمل الأطفال نفسياً لخسارة وجود والديهم معا في المنزل فكيف إذا تم إبعادهم عن المدرسة وأصدقائهم المعتادين عليهم. فهنا سيكون للطفل الكثير من الجبهات الجديدة التي لن يستطيع تخطيها مما يؤدي إلى نتائج لا تحمد عقباها.
  • لعمر الأطفال دور مهم في قضية الحضانة. حيث تختلف القوانين التي تحكم حضانة الأطفال الرضع والأطفال بعد السادسة وغيرها من الأعمار المختلفة.

ومن الجدير بالذكر أن محامي أحوال شخصية الرياض في مكتب الصفوة للمحاماة قادر على مساعدتك للوصول إلى حل يرضيك ويرضي الطرف الآخر وبما يخدم مصلحة الأطفال. وذلك حتى قبل الوصول إلى حالات إشراك المحكمة في حل القضية. حيث أن الوصول إلى هذه المرحلة ووجود تدخل قانوني يحدث فقط في الحالات التي لا يتوصل فيها الآباء إلى اتفاق.

أقرأ أيضا:

كيف يمكنني كسب قضية حضانة أولادي؟

إذا ما تم الطلاق بين الزوجين أو الانفصال بأي طريقة كالخلع أو عن طريق حكم قضائي.  فهنا تكون المشكلة الرئيسية هي من هو الشخص الذي سيبقى الأطفال بحوزته. وهذا ما ينتج عنه مشكلات وخلافات كبيرة تصل في كثير من الحالات إلى المحاكم للنظر فيها وإطلاق حكم.

ومن الجانب القانوني فإن الهدف الأساسي من الحكم في قضية الحضانة هو الوصول إلى أفضل حل يصب في مصلحة الأطفال ويؤمن لهم حياة أفضل من الجانبين الجسدي والنفسي.

أما ترتيبات حصول أحد الوالدين على حضانة الأطفال في حالات عدم الاتفاق بين الطرفين تبدأ بحضور اجتماع لتقييم معلومات الوساطة. وفي حال عدم نجاح الوساطة فيتم حينها تقديم طلب لمحكمة الأسرة ليحكم القضاء في القضية.

ومن الجدير بالذكر أن قرار المحكمة يصدر ملزما لكِلا الطرفين ولا يجوز بعده مخالفة أحد الأطراف له. فهو يحدد الوالد الذي استحق حضانة الأطفال بالإضافة إلى تحديد الأوقات والأيام التي يستطيع فيها الوالد الآخر مقابلة أطفاله.

معايير يعتمدها القضاء لإطلاق حكم في قضية حضانة:

ينبغي القول أنه في حالة وصول القضية إلى يد المحكمة لإصدار حكم خاص فيها فإن محكمة الأسرة تعتمد على مجموعة من المعايير والتي حددتها التشريعات وهي:

  • مشاعر الأطفال ورغباتهم، مع أخذ أعمارهم بعين بالاعتبار حيث يؤثر مستوى النضج والفهم على قراراتهم.
  • تأخذ محكمة الأطفال الذين يبلغون التاسعة مم العمر وما فوق على أنهم مدركين للظروف.
  • احتياجات الأطفال العاطفية والجسدية والتعليمية.
  • التأثيرات المحتملة للأطفال في حال تغيير ظروفهم بناءً على أعمارهم وجنسهم وأي حالات خاصة موجودة في أحد الأطفال كمرض أو حالة خاصة.
  • وجود معاناة أو ضرر أو تأثير سلبي في وجود الأطفال مع أحد الآباء.
  • أي الآباء قادر أكثر على تلبية حاجات الأطفال النفسية والجسدية.

لذلك في حال كنت تريد حل مشكلة الحضانة دون اللجوء إلى المحكمة. أو حدث ووصلت إلى المحكمة وتريد مساعدة محامي يمكنك طاب محامي أحوال شخصية الرياض من مكتب الصفوة للمحاماة. حيث سيساعدك محامي أحوال شخصية الرياض على إتمام جميع الإجراءات منذ بدء القضية وحتى إصدار الحكم.

أنظر أيضا:

محامي بالرياض في السعودية.

أفضل محامي طلاق في الرياض

من المعروف أن الطلاق في العلاقات الزوجية أمر لا يمكن تجنبه في حالات معينة لما تؤديه حالة الاستمرار في الزواج إلى ضرر يلحق بأحد الزوجين أو كلاهما.

والطلاق في القانون هو حالة من حالات فسخ العلاقة الزوجية في غير الحالات الأخرى كالوفاة أو أحكام قضائية وذلك وفقاً لما نصه نظام الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية.

لذلك يمكن لأحد الزوجين في حال كان لديه أسباب محقة ومقنعة لعدم القدرة على استمرار علاقته الزوجية مع شريكه يمكنه حينها طلب الطلاق في محكمة الأحوال الشخصية. والتي تقوم بعرض الطلب على دائرة التوجيه الأسري لتقوم بمحاولة لإصلاح المشكلة بين الزوجين.

وفي حال لم تستطع دائرة التوجيه الأسري الإفلاح في حل المشكلة يتم حينها تحويل قضية الطلاق إلى القاضي المختص في محكمة الأحوال الشخصية. وحينها ينبغي لمقدم الطلب توكيل محامي أحوال شخصية الرياض لتمثيله في المحكمة ومتابعة جميع الإجراءات الخاصة بالقضية.

ومن الجدير بالذكر أن عدم توكيل محامي أحوال شخصية الرياض يمكن أن يؤدي إلى كثير من الأخطاء نظراً لقلة الإلمام بالأنظمة والقوانين. وبناءً عليه ينصح بأن يرافق الأطراف المتنازعة محامي أحوال شخصية الرياض لقدرته على المساعدة في جميع الإجراءات الخاصة بالقضية ونظراً لإلمامه بجميع القوانين الخاصة بهذه القضايا. خاصة مع وجود أحكام خاصة بالأزواج المسلمين والأزواج غير المسلمين وطريقة حصول كل منهم على الطلاق.

اقرأ أيضا:

محامي واتس اب.

محامي استشارات أحوال شخصية

مما لا شك فيه أن عيش الفرد ضمن المجتمع وانتمائه إلى أسرة سواء كان ابن/ابنة أو أب/أم أو زوج/زوجة يجعله معرضاً في أي مرحلة من حياته إلى انغماسه في قضية أسرية.

ومنها قضايا الزواج والطلاق والخلع وتقسيم الإرث بين الأبناء والنفقة وغيرها من القضايا المتعلقة بالأسرة وقضايا الأحوال الشخصية.

وفي المملكة العربية السعودية ومن خلال محكمة الأسرة وقانون الأحوال الشخصية إطلاق الأحكام الخاصة بكل من هذه القضايا. ولكن ذلك يحدث في الحالات التي تصل فيه هذه القضايا إلى المحكمة بتقديم طلب.

حيث يمكن تجنب ذلك من خلال حل المشكلات دون اللجوء إلى المحكمة وبطريقة ودية من خلال استشارة محامي أحوال شخصية الرياض فهي الوسيلة الأفضل في هذه الحالات.

لذلك عند تعرضك لأي مشكلة خاصة بأسرتك يمكنك التواصل مع محامي أحوال شخصية الرياض خبير من مكتب الصفوة للمحاماة لأخذ استشارة قانونية قبل قيامك بأي إجراء قانوني. فمما لا شك فيه أن الحصول على استشارة وقائية للمشكلة خير لك من الحصول على استشارة علاجية للمشكلة.

بالإضافة إلى تعقيد وصعوبة نظام الأحوال الشخصية الذي ينظم قضايا الأسرة في المملكة العربية السعودية والتي تحتاج إلى محامي قادر ومدرك لجميع هذه القوانين. والذي يستطيع من خلال خبرته تقديم أفضل الاستشارات القانونية في مجال الأحوال الشخصية مهما كانت القضية معقدة.

كما أن حصولك علة استشارة قانونية من محامي مكتب الصفوة للمحاماة سيسهم في إرشادك إلى الإجراءات الصحيحة التي ينبغي عليك القيام بها في أي مشكلة أسرية تتعرض لها.

محامي زواج الرياض

من المؤكد أن الزواج من أهم القضايا القائمة في المجتمع التي تساعد على زيادة استقراره وضمان استمراره. ولكن لإتمام الزواج هناك مجموعة من الإجراءات والخطوات التي ينبغي القيام بها.

ويتطلب إتمام الإجراءات والخطوات بطريقة صحيحة الاستعانة بمحامي أحوال شخصية الرياض للحصول على تصريح زواج. حيث أن محامي أحوال شخصية الرياض على دراية وفهم لجميع تفاصيل الإجراءات المرتبطة بعقد الزواج.

هل يمكن الزواج من غير تصريح؟

في حال كنت مواطن سعودي الجنسية وتريد الزواج من امرأة أجنبية أو غير سعودية أو كنت امرأة سعودية تريدين الزواج من رجل أجنبي. فيجب عليك الحصول على رخصة زواج عبر ملء نموذج وتقديمه إلى المحكمة ويمكنك ذلك من خلال الاستعانة بمحامي أحوال شخصية الرياض الذي سيساعدك في الحصول على هذا الترخيص دون عقبات. خاصة وأن هذا الترخيص هو الطريقة القانونية والصحيحة لتثبيت هذا الزواج واعتراف المحكمة في المملكة العربية السعودية به.

لذلك فإن زواجك بدون تصريح زواج في المملكة من شأنه اعتبار زواجك غير قانوني. وهذا ما يؤدي إلى تلقيك لعقوبة الزواج من غير تصريح والذي يليه الكثير من المشكلات والعمليات الطويلة التي لا تريد بالتأكيد الخوض فيها.

قد يهمك:

إجراءات الحصول على تصريح زواج سعودي من أجنبية:

المرحلة الأولى:

  • يجب التأكد من توافق جميع الشروط الواجبة للحصول على تصريح الزواج.
  • التقدم إلى الإمارة التي ينتمي إليها المواطن السعودي للحصول على الموافقة.

ملاحظة: من المتاح في بعض الإمارات في المملكة العربية السعودية التقدم بطلب زواج من أجنبية بطريقة إلكترونية.

المرحلة الثانية:

يجب مراجعة السفارة السعودية في بلد الزوجة الأجنبية في حال الموافقة على طلب السعودي من الزواج من أجنبية.

المرحلة الثالثة:

في حال الحصول على الموافقة من الطرفين ينبغي توثيق عقد الزواج الخاص بزواج سعودي من أجنبية في محكمة الإمارة التي قام بتقديم طلب تصريح الزواج بها بالإضافة إلى تقديم جميع المستندات والأوراق الأخرى لجميع الإمارات في المملكة العربية السعودية لتصديق العقد.

شروط الحصول على تصريح لزواج السعودي من أجنبية:

  • يجب حضور جميع الأطراف المرتبطة بعقد الزواج وهم الشخصان اللذان يريدان الزواج وولي المرأة. مع التأكد من بطاقات إثبات الشخصية لكل الأطراف ودفتر العائلة لولي المرأة.
  • يجب وجود شاهدين على معرفة بالمرأة ووليها ومن الأفضل في هذه الحالات أن يكونا من أقاربها. مع التأكد من بطاقات إثبات الشخصية لهما.
  • تقديم تقرير طبي للطرفين الراغبين بالزواج قبل إتمام العقد.
  • يجب أن يقوم المأذون بسؤال المرأة عن موافقتها على الزواج قبل إتمام العقد.
  • يجب معرفة الصداق وتقديره سواء كان معجل أو مؤجل وكذلك إذا ما كان مقبوض أو غير مقبوض.
  • تقديم صك الطلاق للمرأة في حال كانت مطلقة للتأكد من صحة الطلاق ومدة العدة.
  • تقديم صك الوكالة للرجل أو الولي في حال كان عقد الزواج يتم من خلال وكالة.

شروط الحصول على تصريح لزواج السعودية من أجنبي مقيم:

قامت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية بوضع هذه الشروط لضمان حقوق النساء السعوديات اللواتي يردن الزواج من أجنبي. بالإضافة لحفظ حقوق الرجل الأجنبي الذي يريد الزواج منها. وتتلخص هذه الشروط في:

  • أن يتراوح عمر الرجل بين 25 سنة و 50 سنة.
  • أن لا يكون فارق العمر بينهما أكثر من خمسة عشر سنة.
  • تقديم صورة عن الإقامة الخاصة بالرجل الأجنبي وجواز سفره والتأكد من أن إقامته سارية.
  • تقديم صورة مصدقة لشهادة ميلاد الرجل الأجنبي مصدقة من جواز السفر.
  • صورة حديثة للرجل الأجنبي من الجوازات.
  • تقديم الرجل الأجنبي لوثيقة تبين طبيعة عمله من الغرفة التجارية وتبيان قيمة راتبه الشهري.
  • يشترط أن يكون الرجل الأجنبي أعزب.
  • يشترط أن يكون الرجل الأجنبي غير مطلق لأي امرأة سعودية سابقاً.
  • يجب حضور شاهدان سعوديان للتأكيد على صحة جميع الإثباتات المقدمة مع التأكد من بطاقات إثبات الشخصية الخاصة بهما.
  • يجب تقديم صك الزواج أو صك الطلاق في حال كان متزوج سابقاً من امرأة غير سعودية.
  •  تقديم صورة لجواز السفر للمرأة السعودية أو دفتر العائلة.
  • تقديم تقرير طبي للطرفين الراغبين بالزواج قبل إتمام العقد.
  • تقديم صورة شخصية للزوجة السعودية وثلاث صور للزوج الأجنبي.
  • يجب تقديم إثبات لمعرفة فيما إذا كانت المرأة السعودية عاملة أو غير عاملة.

وفي جميع هذه الحالات وسواء كنت رجل سعودي تريد الزواج من امرأة غير سعودية أو في حال كنت امرأة سعودية ترغبين بالزواج من رجل غير سعودي. وتحتاجان للحصول على تصريح زواج ينبغي استشارة محامي أحوال شخصية الرياض بحيث يستطيع تقديم جميع النصائح المرتبطة بهذه القضية وإتمامها بأسرع وقت ممكن نظراً لخبرته ومعرفته بجميع هذه الإجراءات.

يمكنك الاطلاع على:

استشارات قانونية في السعوديين.

محامي طلاق في الرياض

كما ذكرنا سابقاً فإن الطلاق قرار صعب جداً ويصعب الحصول عليه في بعض الحالات. بالإضافة إلى ترتب الكثير من الإجراءات عليه كالنفقة والحضانة وغيرها من القضايا.

وهذا ما يخلق حاجة للحصول على استشارة محامي أحوال شخصية الرياض لإتمام جميع الإجراءات بطريقة صحيحة وقانونية.

ومن الجدير بالذكر أن محامي الأسرة المعتمد في مكتب الصفوة للمحاماة في الرياض على علم بجميع الإجراءات والتعقيدات الخاصة بقضايا الطلاق.

ويستطيع محامي أحوال شخصية الرياض تقديم العديد من الخدمات القانونية فيما يخص قضايا الطلاق ومنها الشرح المفصل للعميل عن مراحل عملية الطلاق. وشرح الحقوق والواجبات التي تقع على عاتق كلا الطرفين. بالإضافة إلى المساعدة في تقديم جميع الوثائق اللازمة لصياغة عقد الطلاق وتقديم بيان الدعوى.

كما يمكن للمحامي أخذ دور المرشد قبل التورط في قضية طلاق في المحكمة. فيمكنه إرشادك على الطرق الصحيحة لحل مشكلتك الزوجية وتقديرك لحجم النتائج السلبية التي يمكن أن تحدث في حال تم الطلاق كتأثير ذلك على أطفالك. وغيرها من المشكلات الخاصة بحضانة الأطفال والنفقة.

وعليه اطلب مساعدة محامي أحوال شخصية الرياض من مكتب الصفوة للمحاماة للحصول على جميع الاستشارات والخدمات القانونية التي تحتاجها في قضية طلاق.

المصادر والمراجع:

4.8/5 - 398

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *