+966595868098 Whatsapp
مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

محامي افلاس الشركات

7 مايو، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
محامي افلاس الشركات

إن من أخطر الأمور التي تواجه الشركات أثناء نشاطها، هو خطر الإفلاس، والذي يؤدي لانهيار الشركة وانقضائها، ومن هنا يبرز الدور الهام الذي يقدمه محامي افلاس الشركات.

وسنعرض في مقالتنا حالات إفلاس الشركات في السعودية، وما الخدمات التي يقدمها محامي افلاس شركات، مع نصيحتنا لأي شركة تتعرض للإفلاس، أن تستعين بخدمات مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

للتواصل مع محامي مختص بقضايا إفلاس الشركات بالسعودية اتصل مباشرة عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

إفلاس الشركات في النظام السعودي.

نظم المشرع السعودي مسائل إفلاس الشركات في كل من نظام الشركات الجديد الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/132 لعام 1443هـ. حيث نصت المادة 244 الفقرة الثالثة منه ذلك النظام على أحكام إفلاس الشركات وفق التالي:

    •  انقضاء الشركة.
    •  الأصول الموجودة بالشركة لا تكفي لسداد ديونها.
    •  الشركة متعثرة وفقًا لنظام الإفلاس السعودي.
    •  وجوب التقدم للجهة القضائية المختصة بطلب للبدء بإجراءات التصفية وفقًا لنظام الإفلاس.

وبالتالي أحال المشرع السعودي مسألة معالجة إفلاس الشركات إلى نظام الإفلاس الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/50 لعام 1439هـ. والذي أكد على وجوب خضوع أي مفلس سواء كان شخصًا طبيعيًا كالتجار، أو شخصًا اعتباريًا كالشركات والمؤسسات لنظام الإفلاس.

حيث نصت المادة السابعة من نظام الإفلاس السعودي على وجوب عدم تصفية الأعمال التجارية أي شخص طبيعي أو اعتباري بموجب نظام آخر غير نظام الإفلاس، إلا إذا تبين أن الأصول الموجودة لديه تكفي لسداد جميع ديونه، ولم يكن من المدينين المتعثرين.

إجراءات إفلاس الشركات

يتوجب على الشركة حين تتعثر في دفع ديونها وتصل لنتيجة مفادها أن الأصول الموجودة لديها لا تكفي لسداد الديون المترتبة عليها، بأن تلجأ لإعلان الإفلاس، وهنا يفضل توكيل محامي افلاس الشركات، ليقوم بكافة المهام المتوجبة وفقًا لنظام الإفلاس السعودي.

كما يفضل أن يتم توكيل المحامي لمتابعة إجراءات الإفلاس والتصفية بآن معًا، وذلك لاشتراك أحكام التصفية مع أحكام الإفلاس في الكثير من الأمور. والشركة حين تعلن إفلاسها، تخضع بهذا الشأن لنظام الإفلاس، مما يعني استفادتها من الأمور التالية:

    • تمكينها كشركة مفلسة ومتعثرة من الاستفادة من إجراءات الإفلاس بتنظيم أوضاعها المالية، ثم عودة نشاطها من جديد.
    • مراعاة حقوق الدائنين بشكل عادل، وضمان الوفاء بديونهم بشكل يرضي الجميع.
    • تقدير قيمة الأصول بشكل حقيقي، وبيعها بشكل منظم، وتوزيع الثمن على الدائنين بشكل عادل عند التصفية.
    • إن تنظيم الإجراءات المتعلقة بالإفلاس والتصفية، تعني خفض التكاليف وقصر مدة التصفية وجعلها فعالة،
    • التصفية الإدارية للشركة المفلسة والمدين الذي لم يكن بحسبانه أن قيمة الأصول ستكون كافية لتغطية مصروفات التصفية، أو التصفية بالنسبة لصغار المدينين.

توكيل محامي افلاس شركات في السعودية. 

إن أهم نصيحة نقدمها من خلال المقالة للشركات بشكل عام، سواء كانت تجارية أو مهنية، بأن تبادر فورًا وبدون تردد لتوكيل محامي افلاس الشركات، في حال ظهرت أية بوادر تدل على تعثرها في سداد مديونيتها.

فالمحامي الخبير المتمكن في قضايا إفلاس الشركات، سيلعب دورًا هامًا في تجنب الشركة لاحتمالية الخسارة الكبيرة، ولكن كيف يمكن للشركات أن تصل لأفضل محامي إفلاس الشركات في السعودية.

إن البحث عن محامي افلاس شركات في السعودية، يتطلب وضع مواصفات معينة يجب أن يتصف بها ذلك المحامي، والعمل على التأكد من التحلي بها لاعتباره الأفضل.

مواصفات محامي افلاس شركات ناجح في السعودية

    •  يجب أن يكون متمكنًا في كافة أنظمة الشركات السعودية ولوائحها التنفيذية، وبالأخص نظام الشركات السعودي الجديد، والذي تم البدء بتطبيقه اعتبارًا من بداية عام 2023.
    •  يجب أن يكون متمكنًا في أنظمة الشركات الملغاة، والسابقة على نظام الشركات الأخير، وبالأخص نظام الشركات 1437 ونظام الشركات المهنية، إذ أن الكثير من الشركات نشأت في ظل هذين النظامين، واستمرت في ظل النظام الجديد، مما يستدعي من محامي الشركات القيام بتسوية وضع الشركات المؤسسة سابقًا لتتوافق مع النظام الجديد.
    •  يجب أن يكون متمكنًا في نظام الإفلاس السعودي واللائحة التنفيذية الخاصة به، وخاصة فيما يتعلق إجراءات الإفلاس، وأهمها التسوية الوقائية، والتصفية، وإعادة التنظيم المالي.
    •  يجب أن يكون متمكنًا بالإجراءات اللازمة بالإجراءات اللازمة لإعلان الإفلاس وتنظيمه ومعالجته بالكامل.
    •  يجب أن يتمتع بمهارات التفاوض مع الدائنين، والتنسيق فيما بينهم على أعلى مستوى لمعالجة إفلاس الشركة.

أفضل محامي افلاس الشركات بالسعودية

إن محامي افلاس شركات الذي يتمتع بالمواصفات السابقة، يقدمه مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، فالمكتب يضم أفضل محامي إفلاس الشركات. والذي يؤدي مهامه على أكمل وجه، بالتعاون مع باقي المحامين والمستشارين القانونيين في المكتب، ونذكر منهم:

    1. المحامي حسين الدعدي، وهو مؤسس ومال المكتب، ويعدّ من أفضل المحامين على مستوى المملكة.
    2. المحامي أحمد المالكي.
    3. المستشار القانوني مصطفى دياب.

 وإليك أرقام التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، للحصول على أفضل الخدمات القانونية المتعلقة بقضايا الإفلاس:

    • مراسلة عبر الواتساب: 00966591813333 
    • اتصال مباشر عبر الجوال: 00966591813333
    • اتصال مباشر عبر الهاتف الثابت: 00966591813333
    • مراسلة عبر البريد الإلكتروني: info@safwalawfirm.com

خدمات محامي افلاس وتصفية شركات. 

لا بد أنكم تتساءلون عن الخدمات التي يمكن أن يقدمها محامي افلاس الشركات عند تعثر الشركة بالديون، وعدم قدرتها على السداد. إن أهم ما يقدمه محامي افلاس شركات من خدمات للشركة عندها إفلاسها، يتمثل في النقاط التالية:

    •  التقدم بطلب افتتاح إجراء الإفلاس للمحكمة عن الشركة المفلسة، وإرفاق كافة الوثائق والمستندات اللازمة.
    •  ضبط أصول وموجودات الشركة، وذلك للوقوف على وضعها المالي عند الإفلاس.
    •  حصر الديون التي للغير على الشركة، وتحضير قائمة بالدائنين، ومقدار ديونهم، مع بيان نوع الدين إذا كان من الديون الممتازة أو الديون العادية.
    •  متابعة كافة إجراءات الإفلاس لدى المحكمة، ولدى لجنة الإفلاس.
    •  المتابعة الحثيثة لكل ما يتعلق بإدارة الإفلاس، سواء من قبل الأمين، أو لجنة الإفلاس، ومتابعة كل ما يتعلق بالحجز على أملاك الشركة ودفع الديون للدائنين.
    •  متابعة إجراءات تصفية الشركة مع المصفي في حال تم تعيين مصفيًا آخر غيره، وذلك وفق الأصول المقررة في نظام الشركات السعودي الجديد.
    •  إجراء ما يلزم من تقديم طلبات ودفوع واعتراضات تتعلق بإدارة تفليسة الشركة.

هذه أهم الخدمات التي يقدمها محامي افلاس الشركات في السعودية، وبناء عليه ننصح أي شركة أو مؤسسة أو تاجر تظهر لديه بوادر الإفلاس. أن يبادر فورًا إلى توكيل محامي مختص بقضايا الإفلاس، إذا أن مسألة الإفلاس يلعب فيها الجانب القانوني دورًا أكثر من الجانب المهني والمالي.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة.

إن أهم شرط في إفلاس بالسعودية، يتمثل في وجوب أن يكون طالب الإعلان عن الإفلاس ممن يمارس نشاطًا تجاريًا، سواء أكان من الأشخاص العاديين كالتاجر، أو من الأشخاص الاعتباريين كالمؤسسات والشركات، ويستدل على ذلك من السجل التجاري الصادر باسمه، كما يجب أن يكون مدينًا، وألا يكون إفلاسه احتياليًا.
يمكنك التقدم برفع دعوى أو طلب إفلاس، من خلال المنصة الوطنية الموحدة باتباع الخطوات التالية:1- الدخول للصفحة الرئيسية. 2- الدخول إلى بوابة نظام القضاء التجاري. 3- الذهاب إلى الخدمات القضائية. 4 - ثم إلى طلبات الإفلاس. 5- ثم إدخال البيانات المطلوبة.

وبذلك نكون قد وصلنا لنهاية مقالتنا عن محامي افلاس الشركات في السعودية، والتي وضحنا من خلالها كيفية معالجة إفلاس الشركات في النظام السعودي، وأهمية توكيل محامي إفلاس الشركات، وهو ما يقدمه لكم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف المزيد عن: عيوب شركة الشخص الواحد، وخطاب مطالبة مالية للشركات، كذلك غرامة التشهير في السعودية، أيضا صياغة عقد بادارة شخص لمؤسسة، بالإضافة إلى صياغة عقد عمل.


المصادر.

  • نظام الإفلاس.
  • نظام الشركات السعودي.

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.6/5 - 886

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات