+966595868098 Whatsapp
مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

محامي متخصص ديوان المظالم 

17 أبريل، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
محامي متخصص ديوان المظالم 

يعتمد النظام القضائي في المملكة العربية السعودية على القضاء المزدوج، فالقضاء العام تابع لوزارة العدل، والقضاء الإداري تابع لديوان المظالم. ومع اتساع نشاط الإدارات والمؤسسات الحكومية وعلاقاتها مع الموظفين تطلّب الأمر وجود محامي متخصص ديوان المظالم.

إن التقاضي أمام محاكم ديوان المظالم يتطلّب محامٍ لديه من الخبرة سنوات طويلة في العمل القضائي، لذلك يقدم لكَ مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية محامي متخصص بقضايا ديوان المظالم والترافع بها ومتابعتها.

للتواصل مع محامي ديوان المظالم في جدة اتصل مباشرة على الرقم ، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

محامي متخصص ديوان المظالم.

يختص محامي ديوان المظالم بمتابعة التظلّمات أمام الجهات الإدارية، ورفع الدعاوى أمام محاكم ديوان المظالم عند انتهاء مدّة التظلّم أمام الجهة المختصّة إذا تمّ رفضه أو عم الرد عليه خلال ستين يومًا.

ويمتلك محامي متخصص ديوان المظالم مهارات الترافع والتعامل مع القضايا التأديبية والدعاوى الناشئة عن العقود المرتبطة بالإدارة، وخبرات متابعة كلّ ما يتعلّق بالنزاع القانوني الذي ينشأ ضمن تخصصات ديوان المظالم.

أسماء وأرقام محامين مختصين بديوان المظالم

يقدّم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية أفضل المحامين المحترفين وأصحاب الخبرات الطويلة والمعارف الواسعة في نظام ديوان المظالم، ونظام المرافعات أمام ديوان المظالم مع كافة الأنظمة والقواعد واللوائح التي تتصل بقضاياه، وأفضل المحامين في ذلك:

    • المحامي حسين الدعدي أفضل وأكفأ محاميّ السعودية ومالك ومؤسس مكتب الصفوة.
    • المستشار مصطفى دياب أفضل المستشارين القانونيين في السعودية.

محامو مكتب الصفوة لديهم المهارات المطلوبة للترافع أمام المحكمة الإدارية العليا، ومحاكم الاستئناف الإدارية، والمحاكم الإدارية. ويمتلكون المعرفة في صياغة الاعتراضات بأفضل الطرق القانونية، والحصول على التعويضات المناسبة للموكلين عند تعرضهم لأي ضرر من قبل الإدارة وقراراتها.

أرقام التواصل مع محامي متخصص ديوان المظالم

إليكَ عزيزي القارئ أرقام التواصل مع محامين مختصين بديوان المظالم من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية وهو المكتب الأفضل في المملكة العربية السعودية.

      • من داخل السعودية: 591813333
      • من خارج السعودية: 00966591813333
      • على واتساب: 966591813333+
      • كما يمكنكَ التواصل عبر البريد الإلكتروني: info@safwalawfirm.com

ننوه: يمكنك الاستعلام عن المحامين المرخصين بالسعودية من خلال اتباع الخطوات الموضحة بالفيديو التالي.

خدمات المحامي المختص بديوان المظالم.

يقوم محامي متخصص ديوان المظالم بالترافع بكافة القضايا أمام المحاكم الإدارية وتقديم الاعتراضات أمام محاكم الاستئناف الإدارية ونقض الأحكام أمام المحكمة الإدارية العليا، ويقوم بالعديد من الخدمات القانونية التي تساعد الموكلين على تجاوز القضايا الإدارية التي تواجههم، ومن أهم الخدمات التي يقدمها:

    • تمثيل الموّكلين والنيابة عنهم في جميع القضايا الإدارية، مثل إلغاء القرارات الظالمة بحقهم أو القرارات المخالفة للأنظمة والقوانين.
    • نقض كافة الأحكام الصادرة عن المحاكم غير المختصة، أو المحاكم غير المكوّنة وفقًا للنظام.
    • نقض الأحكام في القضيّة التي سبق وصدر حكم قضائي فيها بين الموّكل والخصم.
    • متابعة القضايا التي تحوي تنازعًا للاختصاص بين محاكم ديوان المظالم.
    • متابعة القضايا الحقوقية في نظم الخدمة المدنية والعسكرية وقضايا الرواتب والإحالة إلى التقاعد لكافة موظفي الحكومة وأجهزتها العامة.
    • تحصيل كافة تعويضات الأضرار للموكلين الناتجة عن القرارات والأعمال الإدارية.
    • متابعة الدعاوى التأديبية التي ترفعها ك الجهات الإدارية المختصة ضدّ الموظفين أو المتعاقدين معها.
    • الترافع بقضايا العقود الإدارية التي تكون الجهة الإدارية طرفًا فيها.
    • متابعة تنفيذ الأحكام الأجنبية وكذلك تنفيذ أحكام المحكمين الصادرة خارج أراضي المملكة.
    • تقديم استشارات قانونية إدارية مُسندة إلى القواعد الإدارية، ويوّضح كيفية التعامل مع قضايا ديوان المظالم التي تواجه الموّكل.
    • يوّضح لكَ شروط إقامة الدعوى في ديوان المظالم وشروط قبولها.

محامي بديوان المظالم في السعودية.

ديوان المظالم هيئة قضائية تختص بالقضايا الإدارية، تقوم على مراقبة الإجراءات الإدارية وحلّ النزاعات التي تكون الإدارة طرفًا أساسيًا فيها. وهي مستقلة تتبع للملك، مقرّها مدينة الرياض، وتتكون من ستِّ عشرةَ محكمة إدارية موّزعة ضمن المملكة.

تم إنشاء نظام ديوان المظالم بموجب المرسوم الملكي رقم (م/٧٨) بتاريخ ١٩/٩/١٤٢٨هـ – وقرار مجلس الوزراء رقم (٣٠٣) بذات التاريخ، ويتكون ديوان المظالم من:

    • المحكمة الإدارية العليا: تنظر في الاعتراضات على أحكام محاكم الاستئناف الإدارية.
    • محاكم الاستئناف الإدارية: تنظر في أحكام المحاكم الإدارية القابلة للاستئناف، وتحكم وفقًا للإجراءات المقررة في النظام بعد سماع أقوال الخصوم.
    • المحاكم الإدارية: وتتولى النظر في الدعاوى المتعلّقة بالحقوق المقررة للموظفين في أنظمة الخدمة المدنية والعسكرية، ودعاوى التعويض عن قرارات الجهات الإدارية العامة، ودعاوى العقود التي تكون الإدارة طرفًا فيها، والدعاوى التأديبية، وطلبات الأحكام القضائية الأجنبية، وكافة المنازعات الإدارية.

وحتى يتم تقديم دعواك وفق شروط قبول الدعوى ديوان المظالم ، يجب أن تقوم ببناء دعوى وفق القواعد القانونية السليمة، لذلك لا تتردد في التواصل مع أفضل المحامين في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية حيث يقدمون لكَ شكواكَ لديوان المظالم بشكل قانوني سليم يضمن لكَ تحصيل حقوقكَ.

القضايا التي يتولاها محامي ديوان المظالم

بعد أن تعرّفنا على ديوان المظالم وما يكوّن من محاكم، يجب أن نتعرّف على القضايا التي يتولاها محامي ديوان المظالم، وهنا يحرص مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية على تبنّي وتوّلي كافة القضايا التي تتعلّق بديوان المظالم والقضاء الإداري بالمملكة، والتي تتمثل بالآتي:

    • القضايا التي يقوم الموظفين في الإدارة برفعها ضدّ الجهة الإدارية لإلغاء القرارات الإدارية الصادرة بحقهم والحصول على تعويض عن تلك القرارات.
    • كافة القضايا والدعاوى القضائية التي يتم رفعها في محاكم ديوان المظالم في المملكة العربية السعودية وتكون الجهات الإدارية طرفًا أساسيًا فيها.
    • قضايا طلب الطعن والاستئناف في كافة القرارات الإدارية الصادرة عن الجهات الإدارية المختصة لتعديلها أو إلغائها.
    • قضايا إلغاء القرارات الإدارية الصادرة أو تعديلها لمخالفتها القوانين والأنظمة والخطأ في تأويلها وتطبيقها، أو عدم امتلاك الجهة الإدارية التي أصدرتها صلاحيات إصدار القرار وإساءتها في استخدام السلطة الإدارية.
    • قضايا النزاعات الخاصة ومخالفة العقود القانونية التي تكون الجهات الإدارية أحد الأطراف فيها.
    • القضايا التأديبية التي تقوم الإدارة برفعها ضدّ الموظفين لديها – بشكل فردي أو جماعي – عند ارتكابهم لمخالفات معينة تتطلب المقاضاة.
    • قضايا تنازع الاختصاص بين محاكم ديوان المظالم.
    • قضايا النزاع حول حكم قضائي صادر مسبقًا بين طرفي الدعوى.
    • القضايا الخاصة بالخدمة المدنية والعسكرية فيما يخص الرواتب والإحالة على التقاعد وكافة تفاصيل الخدمة للموظفين وورثتهم.

تكلفة أتعاب محامي ديوان المظالم.

لا يمكن تحديد أتعاب المحامي بديوان المظالم على وجه الدقة، فالأتعاب تتأثر بالعديد من العوامل، منها:

  • عوامل تتعلّق بالقضيّة: كنوع القضية وظروفها، هل هي بسيطة لا تتطلّب جهد وجلسات إضافية، أم معقدة تتطلّب بذل مزيدًا من الجهد والوقت.
  • عوامل تتعلّق بالمحامي: كمهارته المهنية وسمعته، وخبرته الطويلة في التعامل مع تلك القضايا.

وقد نصّ نظام المحاماة ولوائحه التنفيذية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/٣٨) بتاريخ ٢٨/٧/١٤٢٢هـ بأنه:

تُحدد أتعاب المحامي وطريقة دفعها بعقد اتفاق كتابي مع الموّكل موّضحًا فيه تاريخ بداية التوكيل، ونوع القضية، وقدر الأتعاب وطريقة دفعها. وإن لم يكن هناك اتفاق أو كان اتفاقًا مختلَفًا فيه أو باطلًا، فللمحكمة التي نظرت في القضية أن تقدر تلك الأتعاب بما يتناسب مع الجهد الذي بذله المحامي والنفع الذي عاد على الموّكل.

إن محامي متخصص ديوان المظالم هو محامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، يساعدكَ في رفع قضاياكَ وتقديم دفوعك المناسبة ويوضح لك طريقة تقديم طلب قضائي ديوان المظالم، كونه على معرفة واسعة بنظام ديوان المظالم وأحكام مجلس القضاء الإداري، وله خبرة التعامل مع الجهات الإدارية واطلاع على قوانينها وأنظمتها.

الأسئلة الشائعة.

يمكنك التواصل مع أفضل محامي متخصص بديوان المظالم في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية من خلال الاتصال عبر الرقم 0591813333.
تتفاوت تكلفة القضية في ديوان المظالم وتختلف تبعًا للعديد من العوامل التي تؤثر على مقدار التكلفة، منها قدم المحامي وخبرته في التعامل مع قضايا ديوان المظالم، ونوع القضية وظروفها التي يترافع بها المحامي والجهد المبذول وعدد الجلسات التي تحتاجها، لذلك لا يمكن تحديد تكلفة القضية بوجه الدقة.

وبهذا نكون قد وضعنا بين يديكَ أفضل محامي متخصص ديوان المظالم، ووضّحنا القضايا التي يختص بها والخدمات التي يقدمها، وقدمنا لكَ الخطوات القانونية لتقديم شكوى إلي مكتب ديوان المظالم.

إن مكتب الصفوة للقضايا والاستشارات القانونية من أفضل المكاتب القانونية في المملكة العربية السعودية، مرخص من قبل وزارة العدل السعودية، ومنتسب إلى الهيئة السعودية للمحاماة والاستشارات القانونية. ويضم أفضل المحامين ذوي الكفاءة والخبرة، والمتخصصين في جميع القضايا على اختلافها حتى تتفادى الوقوع في أي مشكلة قانونية.

أحصل على معلومات وتفاصيل عن: صياغة العقد الإداري وشروطه الاستثنائية، وإجراءات رفع دعوى فساد في السعودية، كذلك
الدفع ببطلان صحيفة الدعوى لعدم توقيعها من محام، بالإضافة إلى الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف.

بقلم حسين الدعدي

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4/5 - 927

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات