+966595868098 Whatsapp
مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

مميزات أم المواطن السعودي

21 أغسطس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
مميزات أم المواطن السعودي

هناك العديد من المواطنين السعوديين، ممن متزوجون بزوجات أجنبيات، وقد أنجبوا منهن أولادًا. فما هي مميزات أم المواطن السعودي، وما مميزات زوجة المواطن السعودي. لمعرفة الإجابة تابع معنا مقالنا.

هل لديك أي استفسار حول حقوق وواجبات أم المواطن السعودي تواصل مع محامي سعودي عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

مميزات أم المواطن السعودي.

منح النظام السعودي أم المواطن السعودي من المقيمات أو الأجنبيات داخل المملكة أو خارجها، الكثير من المميزات، احترامًا لقدسية العلاقة بين الأم وأبنائها السعوديين.

وهذه المميزات كالتالي:

    • أولى تلك المميزات لأم المواطن السعودي، هي حقها في العمل في القطاع الخاص، إذ يحق لها أن تعمل في أي مجال عدا الوظائف المحصورة بتوظيف السعوديين.
    • أما بالنسبة لأبنائها، فيحق لهم العمل مثلهم مثل باقي المواطنين السعوديين، بما في ذلك العمل بالوظائف المحصورة بالمواطنين السعوديين.
    • ولا يحق لأم المواطن السعودي فتح سجل تجاري باسمها، وفقًا ألنظمة التسجيل التجاري بالسعودية، إذ أن فتح السجل التجاري يشترط أن يكون المواطن حصرًا سعوديًا.
    • كما يحق لأم المواطن السعودي أن تقيم في المملكة بشكل دائم، دون حاجة إصدار كفالة، مع تمتعها بالحقوق الممنوحة للأمهات السعوديات بالكامل كالنفقة والحضانة والمسكن.
    • ومن المميزات التي تحصل عليها ام المواطن السعودي إعفاءها من أية رسوم مالية متعلقة بالإقامة.
    • وحصولها على العلاج المجاني في المستشفيات الحكومية، ومعاملتها معاملة المواطنة السعودية وليس معاملة الوافدة أو المقيمة.
    • كما منح النظام السعودي أم مواطن مطلقة الضمان الاجتماعي، بإتاحة الحق لها بالتسجيل في الضمان الاجتماعي المطور والاستفادة منه.

فيديو توضيحي.

أعرف: هل يتم ترحيل أم المواطن؟

هل زوجة المواطن تحسب في السعودة؟

نسبة السعودة، هي النسبة التي تفرضها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية على المنشآت في القطاع الخاص، لتوظيف عدد محدد من المواطنين السعوديين.

وذلك لزيادة فرص العمل بالنسبة للمواطنين السعوديين وتأهيلهم وتطويرهم، للقيام بالأعمال والاستغناء عن الوافدين والأجانب.

والواقع أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قد أعلنت بشكل صريح عدم منح النساء غير السعوديات المتزوجات من المواطنين السعوديين، الحق بالعمل في الوظائف المقتصرة على السعوديين فقط.

وبالتالي لا تحسب زوجة المواطن السعودي الأجنبية في نسبة السعودة المعمول بها في المملكة العربية السعودية.

الأسئلة الشائعة

يحق لأم المواطن السعودي الزواج بمن تشاء، إذا ما طلقها زوجها السعودي أو توفي عنها، إلا أن هناك فرق بين زواجها من مواطن سعودي آخر، إذ تبقى لها ذات الحقوق، أو زواجها من أجنبي آخر، وعندها يتم حرمانها من الحقوق المتعلقة بزوجة المواطن.
نعم، إن تجديد إقامة زوجة المواطن مجاني، فقد أعفى النظام السعودي زوجة المواطن من كافة الرسوم المتعلقة بالإقامة، وكذلك تعتبر إقامة أم مواطن سعودي وتجديدها مجانيًا.
نعم، إن تجنيس زوجة مواطن سعودي، وكذلك تجنيس ام مواطن سعودي، يتطلب عدة شروط أهمها، وجود عقد زواج صحيح، وعدم وجود سابقة قضائية بحقها، وأن يمضي على زواجها عشر سنوات، وأن تتخلى عن جنسيتها الأصلية، وألا تكون مطلقة من زوجها عند الحصول على الجنسية، أو يكون متوفيًا عنها، وأن تحصل على 17 نقطة من نقاط التجنيس.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن مميزات أم المواطن السعودي.

وهل زوجة المواطن تحسب في السعودة، مؤكدين على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي مختص بزواج الأجانب. وأفضل محامي مختص بالتجنيس لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف أكثر عن: حقوق المطلقة الأجنبية بالسعودية، و اجراءات الطلاق في السعودية. كذلك حقوق الزوجة بعد الطلاق. وقد تحتاج إلى افضل 5 محامي بجدة. ومحامي احوال شخصية بالمدينة.

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.1/5 - 903

ردان على “مميزات أم المواطن السعودي”

  1. يقول محمود الحواج:

    سلام عليكم
    انا امي اجنبيه واريد ان اقدم لها علي الاقامه وكافه حقوقها التي يمكن الاستفادة منها فالمملكة واريد اقادتي او عمل ذلك من قبلكم وهي الان زياره بداخل المملكه

    • يقول خدمة العملاء:

      للمزيد من الاستفسارات يمكنك التواصل مع محامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم 966591813333+.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات