+966595868098 Whatsapp
مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

هل يتم ترحيل أم المواطن

19 أغسطس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
هل يتم ترحيل أم المواطن

تحظى زوجة المواطن السعودي الأجنبية عند زواجها بالعديد من الحقوق التي أتاحتها القوانين في المملكة. ولكن ما الوضع في حال وقع الطلاق؟

ففي هذا الجدال، يتساءل البعض هل حالات ترحيل المطلقة الأجنبية تنطبق على الأم؟ بمعنى هل يتم ترحيل أم المواطن في حال طلاقها أو ترملها؟ هذا ما نناقشه في هذا المقال.

إن كنت بحاجة إلى استشارة قانونية حول حقوق زوجة وأم المواطن في السعودية اتصل عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

هل يتم ترحيل أم المواطن؟

بشكل عام يساوي القضاء إلى حد كبير ما بين حقوق زوجة المواطن السعودي مع المرأة السعودية الجنسية. كما يجوز لها الحصول على الجنسية السعودية ضمن شروط محددة أقرها نظام الجنسية السعودي ولائحته التنفيذية.

إلا أن حقوقها هذه مرهونة إلى حد كبير باستمرار علاقتها الزوجية مع المواطن السعودي، فما هي حقوقها إن تم الطلاق بينهما. وهل تخسر حقوقها السابقة؟

نعم، تخسر الكثير من حقوقها بعد الطلاق التي منحت لها بصفتها زوجة مواطن سعودي، ومنها الترحيل النهائي بعد انتهاء كافة الإجراءات القضائية.

ولكن إن كانت الرابطة الزوجية يمكن حلها، فإن الرابطة مع الأبناء ثابتة، والحقوق التي يمكن سلبها من زوجة المواطن إذا ما تم الطلاق، لا يمكن سلبها منها بعد أن تنجب وتصبح أماً لمواطن سعودي. وتتمتع بكافة الحقوق التي أقرها القانون للزوجة والأم في المملكة العربية السعودية.

إذن هل يتم ترحيل أم المواطن سواء طُلقت أو رُملت؟

الإجابة هي لا، بل ويمكن للأم السعودية أن تطالب بالحصول على الجنسية، وبناءً على ذلك يتم تجنيس ام مواطن سعودي إذا ما حققت عدة شروط أقرتها القوانين في المملكة.

ومن أبرز الحقوق التي تتمتع بها أم مواطن سعودي في قوانين المملكة العربية السعودية:

    • حق الحضانة وهو حق تتساوى فيه الأم السعودية مع أم المواطن السعودي، وذلك بشرط الالتزام بحضانتهم والإقامة معهم داخل حدود المملكة. أو إخراجهم بشرط الحصول على موافقة الأب أو الوصي، وإن سعت إلى إخراجهم دون إذن تسقط عنها الحضانة.
    • يحق لها الحصول على الجنسية السعودية إذا ما تنازلت عن جنسيتها الأصلية سواء كانت مطلقة أو أرملة.
    • لا يجوز لأحد المطالبة بترحيل أم مواطن سعودي أو تهديدها بذلك.
    • تتمتع بكافة الحقوق الشرعية الخاصة بالزواج من نفقة وحضانة وغيرها.
    • حق الرعاية الصحية الخاص بنظام الضمان الصحي التعاوني للحصول على كافة الخدمات الصحية اللازمة شأنها شأن أي مواطنة سعودية.

الأسئلة شائعة.

نعم يحق لزوجة المواطن أن تعمل في القطاع الخاص ضمن المملكة العربية السعودية، بشرط الالتزام بقانون العمل، وأن يخضع ذلك لشروط قانون السعودة ونسب العمال غير السعوديين.
تحظى أم المواطن بالعديد من الحقوق منها نفقة العدة ونفقة الأبناء ومسكن الحضانة وإمكانية التقدم بطلب تجنيس للحصول على الجنسية.
نعم يجوز لزوجة المواطن الاستفادة من حساب المواطن من خلال إضافتها كتابع مع الزوج المستفيد من برنامج حساب المواطن، علما أن المستفيد الرئيسي هو رب الأسرة.

إن كنت زوجة أو أماً لمواطن سعودي وبحاجة إلى تحصيل حقوقك المقررة في قوانين المملكة العربية السعودية. فإن محامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية على أتم الاستعداد لمساعدتك في ذلك.

احصل على معلومات أخرى عن: اجراءات الطلاق في السعودية، و حقوق الزوجة بعد الطلاق. كذلك كم تاخذ اجراءات الطلاق. أيضا حضانة البنت بعد الطلاق وقد تبحث عن محامي طلاق شاطر.

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.2/5 - 902

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات