تخطى إلى المحتوى
صيغة دعوى محاسبة وكيل وارث

صيغة دعوى محاسبة وكيل وارث في جدة

    هل تبحث عن صيغة دعوى محاسبة وكيل وارث في جدة؟ تابع معنا المقال التالي الذي قدمنا من خلاله أفضل نموذج لتلك الدعوى بما يتوافق مع الأنظمة النافذة في المملكة.

    للتواصل مع أفضل محامي في جدة انقر على زر الواتساب أسفل الشاشة.

    صيغة دعوى محاسبة وكيل وارث

    سيقدم لك محامي مكتبنا أفضل صيغة دعوى محاسبة لوكيل وارث، باعتبار أن ذلك الوكيل من الورثة، حيث يتم رفع الدعوى إلى محكمة الأحوال الشخصية، وذلك على النحو التالي:

    إلى محكمة الأحوال الشخصية في جدة

    الجهة المدعية: السيد ………. عنوانه ………. يمثله المحامي ……….

    الجهة المدعى عليها: السيد ………. عنوانه ……….

    موضوع الدعوى: محاسبة وكيل وارث.

    وقائع الدعوى:

    قام موكلي بتوكيل المدعى عليه بموجب سند وكالة رقم ………. تاريخ …./…./…. وذلك لإدارة التركة التي تركها له مورثه، مع العلم أن الوكيل من الورثة أيضاً.

    وبالتالي فإن الاختصاص في نظر تلك الدعوى ينعقد لمحكمة الأحوال الشخصية في جدة.

    وحيث أنها من المفترض بالنسبة للوكيل أن يتقدم بكشف حساب مالي للوارث يتعلق بإدارة المال الموروث، وذلك وفق ما نصت عليه أحكام نظام الأحوال الشخصية ونظام المعاملات المدنية.

    إلا أنه لغاية تاريخه لم يتقدم الوكيل بأي كشف حساب يوضح كيفية إدارة المال الموروث، وما نتج عنه من أرباح وخسائر.

    لذا فإننا نلتمس من المحكمة الموقرة ما يلي:

    1. قيد هذه الدعوى، ودعوة كل الأطراف لأقرب جلسة ممكنة.
    2. إلزام الوكيل بتقديم كشف حساب عن كافة الأعمال التي قام بها.
    3. في حال عدم تقديمه لذلك الكشف، نرجو ندب خبير حسابي لإجراء الحسابات اللازمة.
    4. الحكم على الوكيل بإعادة الأموال التي بددها أو اختلسها، مع تعويض موكلي عما لحقه من ضرر مادي.
    5. تحميل المدعى عليه كافة النفقات والمصاريف القضائية وأتعاب المحاماة.

    مع التقدير والاحترام

    جدة في …./…./….

    المحامي الوكيل ……….

    التوقيع ……….

    سوابق قضائية محاسبة وكيل وارث

    هناك العديد من السوابق القضائية التي أصدرتها المحكمة العليا في المملكة فيما يتعلق بمحاسبة وكيل وارث. حيث تعتبر تلك الأحكام مهمة جداً بالنسبة للقضاة والمحامين للاستنارة بها، كون تلك الأحكام تعتبر تفسيراً للنصوص النظامية.

    وإن أهم السوابق القضائية تلك السوابق التي صدرت في ضوء تعميم المجلس الأعلى للقضاء رقم 1115/ت لعام 1439هـ، والذي حدد الاختصاص النوعي فيما يتعلق بمحاسبة وكيل وارث ما بين المحاكم العامة ومحاكم الأحوال الشخصية.

    حيث استقر الاجتهاد القضائي على أن الدعوى التي يتم رفعها لمحاسبة وكيل وارث إذا ما كان ذلك الوكيل من غير الورثة، يتوجب رفعها أمام المحاكم العامة، وبالتالي فإن الدعوى التي ترفع إلى المحكمة العامة بشأن محاسبة وكيل وارث، إذا كان ذلك الوكيل من الورثة، ستؤدي إلى رد تلك الدعوى لعدم الاختصاص.

    وبالمقابل إذا ما كان الوكيل من الورثة، فإن الاختصاص ينعقد لمحاكم الأحوال الشخصية، وبالتالي يتوجب النظر بشأن تلك الدعوى أمام محكمة الأحوال الشخصية.

    الأسئلة الشائعة

    يتم محاسبة الوكيل إذا ما قصر في تنفيذ الالتزامات المترتبة عليه بموجب سند الوكالة، أو قام بأية تصرفات تضر بمصالح الموكل، مثل تبديد الأموال أو اختلاسها أو إجراءه عقوداً صورية أو وهمية، أو ارتكابه لوسائل احتيالية للحصول على تلك الأموال، أو نتيجة إهماله الغير مبرر في إدارة الأعمال الموكلة إليه.
    يمكنك أن ترفع دعوى محاسبة وكيل وارث، بموجب صحيفة ادعاء تتقدم بها إلى محكمة الأحوال الشخصية، وإذا ما كان من غير الورثة فيتم تقديمها إلى المحكمة العامة، متضمنة تلك الصحيفة بيانات المدعي والمدعى عليه وموضوع الدعوى ووقائعها وأسبابها، مع إرفاق المستندات المؤيدة، وإدراج طلبات المدعي، وأخيراً توقيعه أو توقيع وكيله القانوني، مع تاريخ تحرير صحيفة الادعاء وتاريخ إيداعها المحكمة.

    وفي ختام مقالنا عن صيغة دعوى محاسبة وكيل وارث في جدة، نرجو أن الصيغة التي قدمناها قد أفادتكم، ونؤكد على كل من يرغب بالحصول على أفضل النماذج المتعلقة بتلك الدعوى في المملكة، أن يستعين بأفضل محامي في جدة لدينا.

    قد تبحث أيضاً عن صيغة وكالة خاصة بالورثة في جدة، ودعوى المطالبة بالميراث في السعودية، بالإضافة إلى صيغة دعوى قسمة تركة في السعودية.


    المصادر:

    • نظام الأحوال الشخصية.
    Exit mobile version
    اطلب استشارة