تخطى إلى المحتوى
عقوبة السب والشتم بدون شهود في جدة

عقوبة السب والشتم بدون شهود في جدة

    تُعدّ ظاهرة السب والشتم من القضايا الأخلاقية والاجتماعية، التي تؤثر سلبًا بشكل كبير في العلاقات بين الأفراد والمجتمعات، والتي قد تنتهي بطبيعة الحال بعواقب قانونية وخيمة.

    نستعرض لك في هذا المقال عقوبة السب والشتم بدون شهود في مدينة جدة، إلى جانب عدد من أنواع العقوبات المقررة للسب والشتم، تابع معنا.

    هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص عقوبة الاستهزاء بالاخرين في القانون السعودي؟ اضغط هنا للتواصل مع أفضل محامي في جدة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    عقوبة السب والشتم بدون شهود

    عقوبة السب والشتم دون شهود في جدة وسائر المدن السعودية، وفقًا لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، تشمل السجن لفترة لا تزيد عن سنة وغرامة مالية تصل إلى 500,000 ريال سعودي، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

    وفي حالات أشد أو أكثر خطورة، مثل المساس بحياة الشخص الخاصة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يمكن أن تصل العقوبة إلى السجن لمدة تصل إلى 5 سنوات وغرامة تصل إلى 3,000,000 ريال سعودي، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

    ولإثبات جريمة السب والشتم بدون شهود، بحيث يجب أن يتعرض الجاني لعقوبة السب والشتم بدون شهود، يقوم المشتكي باتخاذ عدة خطوات:

    1. يجب على الشخص توثيق كل الرسائل والصور والتسجيلات الصوتية، وجميع الوقائع التي تمت عبر أي من وسائل التواصل الاجتماعي.
    2. بعد جمع الأدلة، يجب التوجه إلى أقرب قسم شرطة وتقديم بلاغ ضد الجاني، مع تسليمهم جميع الأدلة المتاحة، أو يمكنك تقديم دعوى سب وشتم عبر منصة ناجز التابعة لوزارة العدل.
    3. يُفضل التوجه إلى محامي مختص ليقوم بالإجراءات اللازمة، حيث يمكنه توجيه المشتكي حول كيفية تقديم الأدلة وأفضل الطرق للتحرك قانونياً.

    عقوبة الدعاء على شخص في القانون السعودي

    بشكلٍ عام، لا يوجد في النظام السعودي نص واضح يجرم الدعاء على الأفراد، حيث إن هذا الفعل لا يُعتبر جريمة تستوجب العقوبة القانونية.

    بينما الجرائم التي تعاقب عليها القوانين تشمل الذم، والقدح، والشتم، والسب، والطعن بالشرف، والتشهير وإساءة السمعة، لكن في حال ترافق هذا الدعاء بأي نوع من الجرائم التي نص عليها النظام السعودي قد تواجه عقوبات تصل إلى الحبس وفرض غرامات مالية كبيرة.

    عقوبة السب والشتم في الواتس

    تندرج عقوبة السب والشتم عبر تطبيق الواتساب في السعودية تحت إطار الجرائم الإلكترونية، التي ينظمها نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية السعودي، وقد نصت الفقرة الخامسة من المادة الثالثة على ما يلي:

    أي شخص يشهّر بالآخرين أو يسبب لهم الأذى من خلال وسائل تقنيات المعلومات المتنوعة، بما في ذلك تطبيق الواتساب أو منصات التواصل الاجتماعي، يعاقب بالسجن لمدة لا تتجاوز السنة أو مشاهدة غرامة مالية تصل إلى 500,000 ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

    عقوبة سب الملك في السعودية

    عقوبة سب الملك في السعودية هي السجن لمدة تصل إلى سنة واحدة أو غرامة مالية تصل إلى 500 ألف ريال سعودي، أو كلاهما وذلك وفقًا لنظام الجرائم الالكترونية، إذ يُعتبر الملك رمزًا للسلطة والوحدة الوطنية. لذا فإن أي عمل من شأنه إهانة هذا الرمز يمكن أن يُنظر إليه على أنه تهديد للنظام العام واستقرار الدولة.

    وفيما يتعلق بالقذف الذي يمس النظام العام أو القيم الدينية، فإن العقوبة قد تكون أشد، حيث تصل إلى السجن لمدة 5 سنوات أو غرامة تصل إلى 3 ملايين ريال سعودي.

    عقوبة القذف في السعودية

    بعد أن ذكرنا لك عقوبة السب والشتم بدون شهود، لا بد أن نذكر عقوبة القذف في النظام السعودي، والتي تتفاوت بناءً على نوع القذف والأثر الذي يترتب عليه:

    1. قذف مع التشهير: يعاقب عليه بالسجن لمدة تصل إلى سنة واحدة، أو غرامة مالية تصل إلى 500 ألف ريال سعودي، أو كلاهما.
    2. قذف يمس النظام العام أو القيم الدينية: قد تصل العقوبة إلى السجن لمدة 5 سنوات، أو غرامة تصل إلى 3 ملايين ريال سعودي، أو كلاهما وفق ما نص عليه  نظام مكافحة جرائم المعلوماتية.

    الاسئلة الشائعة

    لا يوجد في النظام السعودي نص صريح يجرم الدعاء على الأفراد، حيث يعتبر هذا الفعل غير جريمة تستدعي العقوبة القانونية.
    إن عقوبة سب الدولة، أو سب الحكومة يمكن أن تصل العقوبة إلى السجن لمدة عام واحد أو فرض غرامة مالية تصل إلى 500 ألف ريال سعودي، أو الجمع بين العقوبتين.
    عقوبة سب القبائل في المملكة العربية السعودية يُعاقب عليها بالسجن لمدة قد تصل إلى سنة واحدة أو بغرامة مالية تصل إلى 500 ألف ريال سعودي، أو بالعقوبتين معًا.
    عقوبة السب والشتم في مواقع التواصل الاجتماعي قد تشمل السجن لمدة عام واحد أو غرامة مالية تصل إلى 500 ألف ريال، أو قد يتم تطبيق العقوبات معًا حسب خطورة الجريمة وظروفها.
    الحق الخاص في السب والشتم يعني أن المتضرر من السب أو الشتم له الحق في تقديم دعوى قضائية ضد الجاني. العقوبات قد تشمل التعويض المالي والأضرار المعنوية وفقًا لتقدير المحكمة.

    في ختام مقالنا عن عقوبة السب والشتم بدون شهود في جدة، نجد أن هذا الموضوع يعكس أهمية الحفاظ على الآداب العامة والاحترام المتبادل بين الأفراد.

    إذا كان لديك أي استفسار فيما يخص عقوبة السب والشتم في الهاتف، أو عن قضايا السب والقذف يمكنك التواصل معنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    قد تبحث أيضاً عن كيف يتم رفع قضية سب وشتم ناجز بالسعودية، وأفضل محامي مختص بقضايا السب والقذف بالسعودية، بالإضافة إلى عقوبة القذف في السعودية.


    المصادر:

    •  نظام مكافحة جرائم المعلوماتية
    اطلب استشارة