تخطى إلى المحتوى
هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف

هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف في جدة

    يتساءل كل من يتقدم بالطعن في الاستئناف على الحكم الصادر عن محكمة الدرجة الأولى: هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف في جدة، وما المتوجب بشأن ذلك الطعن. في هذا المقال ستجد إجابة واضحة مع المزيد من التفاصيل.

    اضغط هنا للتواصل مع أفضل محامي جدة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، وتوكيله بشأن تقديم الطعن بالنقض المتعلق بالدعوى الخاصة بك.

    هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف؟

    إن الأحكام التي تصدر عن محاكم الدرجة الأولى تقبل الطعن بالاستئناف، ما لم تكن من الدعاوى اليسيرة التي لا تقبل الاستئناف بموجب قرار المجلس الأعلى للقضاء.

    وبالعودة لأحكام نظام المرافعات الشرعية السعودي ولائحته التنفيذية، نجد بأن الأحكام التي تصدر عن محكمة الاستئناف تقبل الطعن بالنقض أمام المحكمة العليا.

    والمدة المتوجب على الطاعن فيها تقديم الطعن بالنقض، هي 30 يوماً في الأحكام العادية، و15 يوماً في الأحكام المستعجلة، فإذا لم يتقدم الطاعن باعتراضه خلال تلك المدة، فإن حقه يسقط في طلب النقض، ويتم في جلسة تهميش الحكم تدوين اكتسابه الدرجة القطعية.

    ويتم تقديم طلب النقض في مذكرة تودع لدى إدارة محكمة الاستئناف التي أصدرت الحكم، وإن أهم البيانات المتوجب أن تشتمل عليها مذكرة الاعتراض، هي:

    1. البيانات المتعلقة بأسماء الخصوم وعناوينهم، وأي بيانات الطاعن والمطعون ضده.
    2. بيانات الحكم المعترض عليه برقمه وتاريخه، والدعوى التي صدر بها برقمها وتاريخها.
    3. الأسباب التي تم بناء الاعتراض عليها.
    4. طلبات المعترض وتوقيعه.
    5. تاريخ إيداع مذكرة الاعتراض لدى المحكمة.

    هل يجوز الطعن في الحكم النهائي؟

    الأصل أنه لا يجوز الطعن في الحكم النهائي الصادر في الدعوى بالطرق العادية، أي بالتدقيق أو الاستئناف أو النقض.

    إذ أن الحكم لا يصبح نهائياً إلا إذا صدر بشكل نهائي وفق منطوقه، أو صدر قابلاً للاعتراض، وفوت الخصوم المدة النظامية اللازمة للاعتراض عليه، أو تم الاعتراض عليه حتى آخر درجة من درجات الاعتراض، وهي النقض وصدر الحكم بشأنه.

    إلا أن نظام المرافعات الشرعية أتاح الطعن في الحكم النهائي بطريق طعن استثنائي، وهو طريق التماس إعادة النظر وفق أحكام المادة 200 منه، وذلك في حالات حصرية هي:

    • صدور الحكم نتيجة أوراق حكم بتزويرها، أو بناء على شهادة قضي بأنها شهادة زور.
    • ظهور أوراق قاطعة ومنتجة في الدعوى بعد صدور الحكم.
    • وقوع غش من الخصم أثر في الحكم.
    • الحكم بما لم يطلبه الخصوم، أو بأكثر مما طلبوه.
    • تناقض منطوق الحكم مع بعضه البعض.
    • الحكم الغيابي.
    • صدور الحكم على شخص لم يمثل تمثيلاً صحيحاً في الدعوى.

    أسباب نقض الحكم في النظام السعودي

    إن الجواب لا يكون نهائياً على السؤال: هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف في جدة، إلا بعد بيان حالات النقض وأسبابه في النظام السعودي.

    وتلك الأسباب نصت عليها المادة 193 من نظام المرافعات الشرعية السعودي، التي منحت الحق للمحكوم عليه الاعتراض بطلب النقض أمام المحكمة العليا، وذلك للأسباب التالية:

    • مخالفة الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف لأحكام الشريعة الإسلامية.
    • مخالفة الحكم للأنظمة الصادرة بالمملكة أو تعارضه معها.
    • صدور الحكم عن محكمة غير مشكلة تشكيلاً صحيحاً.
    • صدور الحكم عن محكمة غير مختصة.
    • الخطأ في تكييف الواقعة ووصفها وصفاً غير صحيح.

    والأصل أن المحكمة العليا تنظر في طلب الطعن في حكم الاستئناف من الناحية الشكلية، فإن قبلته تنظر فيه من الناحية الموضوعية.

    ولا تتناول المحكمة إلا الجوانب النظامية والشرعية في الاعتراض، دون أن تتعرض للوقائع، فإذا ثبت لديها بأن هناك مخالفة في الحكم للأنظمة أو للشريعة الإسلامية، تعيد القضية إلى المحكمة التي أصدرت فيها الحكم لتحكم فيها من جديد، فإذا ما تم النقض للمرة الثانية، توجب عليها أن تحكم في الموضوع، ويكون حكمها نهائياً.

    هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف في جدة

    الأسئلة الشائعة

    نعم، يمكن تقديم طلب نقض الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف أمام المحكمة العليا، بموجب مذكرة اعتراض تتضمن البيانات المتوجبة وفق أحكام نظام المرافعات الشرعية، مع ضرورة تقديمها خلال المدة النظامية للطعن بالنقض، وهي 30 يوماً في الأحكام العادية، و15 يوما في الأحكام المستعجلة.
    يمكنك أن تتقدم بطلب استئناف على الحكم الصادر عن محكمة الدرجة الأولى، متضمناً طلب التدقيق والاستئناف، وذلك بموجب مذكرة يتم إيداعها لدى المحكمة التي أصدرت الحكم، وذلك خلال مدة الاعتراض على حكم الاستئناف المقدرة بمدة 30 يوماً في الأحكام العادية، و10 أيام في الأحكام المستعجلة.
    يحق للمستأنف أن يتقدم بطلب الاستئناف إما تدقيقاً أو مرافعة، ويتم تصنيف الأحكام الصادرة عن محاكم الدرجة الأولى بالاعتراض عليها إما بالتدقيق أو المرافعة من قبل المجلس الأعلى للقضاء، كما أنه يعود لمحكمة الاستئناف أن تقرر فيما إذا كان عليها من المتوجب أن تنظر بالدعوى مرافعة أم تدقيقاً، مع التأكيد على أن المعترض إذا لم يوضح في مذكرته طلباته بالتدقيق أو المرافعة، فإن المحكمة ستنظر فيه مرافعةً.
    إن الاعتراض على الحكم يؤدي لإعادة نظر الدعوى من قبل المحكمة المختصة بالاعتراض، سواء كانت محكمة الاستئناف عند تقديم طلب الاستئناف، أو محكمة المحكمة العليا عند تقديم طلب النقض، ومن ثم تحكم في الدعوى، وفق ما تراه من وقائع، وبالتالي إصدار الحكم في الاعتراض، الذي قد يكون نهائياً، أو قابلاً للاعتراض، مع التأكيد على أن الاعتراض لا يوقف تنفيذ الحكم الصادر إلا إذا رأت المحكمة ذلك.

    وفي ختام مقالنا الذي أجبنا فيها على السؤال: هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف في جدة، وما المدة الواجب تقديم الطعن بشأنها، نؤكد على ضرورة توكيل محامي مختص بالطعون من قبل مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، لتقديم مذكرة الطعن اللازمة.

    قد تبحث أيضاً عن كيف تعرف قبول الاعتراض على الحكم بجدة، وعريضة التماس اعادة النظر في جدة، بالإضافة إلى مدة تنفيذ الحكم القضائي في السعودية


    المصادر:

    • نظام المرافعات الشرعية السعودي.
    Exit mobile version
    اطلب استشارة