تخطى إلى المحتوى

أهم التفاصيل حول شيك مصدق الراجحي

شيك مصدق الراجحي

ماذا تعرف عن شيك مصدق الراجحي في السعودية؟ وكيف يتم إصداره؟ وما الفرق بينه وبين الشيك العادي؟ وما هي الرسوم المترتبة على إصداره؟ هذه الأسئلة سنجيب عنها في مقالنا هذا، لذا تابع معنا.

هل تبحث عن أفضل محامي جدة المتخصصين في قضايا الشيكات؟ اضغط هنا للتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

خطوات اصدار شيك مصدق الراجحي

يُقصد بالشيك المصدق: أنه وثيقة مالية يحررها البنك بقيمة مبلغ أودعه عميل ليس له حساب بنكي. ويتم إصداره بناءًا على رغبة العميل لدفع المبلغ لجهة أو لشخص مستفيد. ويفرض البنك حد أقصى لمبلغ الشيك الذي يرغب الشخص بإيداعه.

يقوم صاحب الحساب بحجز هذا المبلغ عن طريق وضع علامات خاصة على وجه الشيك. وتكون هذه العلامات عبارة عن بيانات تتضمن اسم البنك، ورقم حساب العميل الخاص بالشيك، وتاريخ إصدار الشيك بحيث يستطيع العميل تحويل المبلغ إلى شيك، ويسلم صورة شيك مصدق للمستفيد ليتمكن من سحب المبلغ.

شيك مصدق الراجحي

ويتخصص بنك الراجحي في تقديم خدمة مقاصة الشيكات السعودية، لمساعدة شركات الوساطة في الحصول على عمليات تداول موثوقة. وكي يتم إصدار شيك مصدق من بنك الراجحي، يمكنك أن تتبع هذه الخطوات البسيطة والسهلة باستخدام الانترنت أو الهاتف المصرفي، وهي على النحو التالي:

  1. ادخل على حسابك في بنك الراجحي عبر الانترنت أو الهاتف المصرفي واختر خدمة شيك مصدق.
  2. قم بتحديد المبلغ الذي ترغب بتحويله وتفاصيل المستلم.
  3. قم بتقديم طلب لإصدار الشيك من بنك الراجحي وتأكد من صحته، واستكمل جميع البيانات المطلوبة.
  4. سيتم تأكيد طلب الشيك من الراجحي بعد مدة تختلف باختلاف نوع حساب العميل والخدمة المطلوبة.

يعتبر الشيك المصدق من أفضل الخيارات التي تضمن عملية تجارية موثوقة وقانونية. ويفضل الكثير من الأشخاص اعتماد شيك مصدق الراجحي على الشيك العادي، وإليك أهم الفروقات بين الاثنين:

الفرق بين الشيك المصدق والعادي

يختلف الشيك المصدق عن الشيك العادي في النقاط التالية:

  • يحمل الشيك العادي الختم الشخصي بينما يحمل الشيك المصدق ختم البنك مما يجعل تزويره أكثر صعوبة.
  • يمكن إيداع المبلغ في وقت صرف الشيك العادي، أما في الشيك المصدق فيتم إيداعه قبل مدة من صرفه لأنه مبلغ محجوز.
  • قد يتأخر الإيداع في الشيك العادي، بينما يستحيل حدوث تأخر في الإيداع في الشيك المصدق.
  • يمكن سحب المبلغ من الحساب قبل موعد الصرف في الشيك العادي، بخلاف الشيك المصدق الذي يستحيل السحب منه قبل موعد صرفه لأي سبب من الأسباب.
  • يستخدم الشيك العادي للمعاملات التجارية اليومية، بينما يستخدم شيك مصدق لشراء أرض وعقارات وصفقات بعيدة المدى.

رسوم إصدار شيك مصدق بنك الراجحي

تعتبر تكلفة إصدار شيك مصدق مرتفعة بالمقارنة مع تكلفة إصدار شيك عادي؛ إلا أن الاعتماد عليه ضروري في المعاملات الرسمية باعتباره وسيلة دفع موثوقة تضمن حصول المستحق لحقوقه المالية بالكامل بدون تأخير، ويجعل المعاملات التجارية والمالية سهلة وسلسة.

لكن يصعب تحديد قيمة الرسوم لكونها غير ثابتة وتتغير بتغير عدة عوامل وشروط، أما بالنسبة لرسوم إصدار شيك بنك الراجحي مصدق يمكنك زيارة الموقع الإلكتروني لبنك الراجحي للحصول على معلومات دقيقة ومفصلة حول رسوم أي خدمة مالية يقدمها البنك.

الأسئلة الشائعة

[QA q=”ماهو الشيك المصدق؟” qfull=”ماهو الشيك المصدق؟” a=”الشيك المصدق هو وثيقة مالية قانونية تستخدم في المعاملات التجارية بعيدة الأمد، وتضمن للمستفيد الحصول على مستحقاته المالية بالكامل لأن ما يحمله الشيك هو فعليًا المبلغ المحجوز للدفع وليس أقل.”]

[QA q=”كيف اعرف ان الشيك مصدق؟” qfull=”كيف اعرف ان الشيك مصدق؟” a=”يحمل الشيك المصدق ختم البنك وقيمة مالية محجوز عليها مسبقاً في البنك لأمر المستفيد، بينما يحمل الشيك العادي الختم الشخصي وختم البنك وقد تكون القيمة المالية الخاصة به أكبر من المبلغ الموجود في الحساب البنكي مما يجعل صرفه مستحيل.”]

[QA q=”كيف يتم الغاء الشيك المصدق؟” qfull=”كيف يتم الغاء الشيك المصدق؟” a=”تبقى مدة الشيك المصدق مفتوحة ولا يتم إلغاؤه إلا من خلال توجه كل من العميل والساحب المستفيد إلى البنك مباشرة، وتسليمه نموذج شيك الراجحي الأصل، وشرح الأسباب التي تستلزم إلغاء الشيك. ويحسم نسبة بسيطة من مبلغ الشيك مقابل خدمة إلغاء الشيك وتحريره وإعادة المبلغ.”]

كان هذا كل ما يخص الحكم في قضايا الشيكات شيك مصدق الراجحي بما في ذلك خطوات الإصدار والرسوم المترتبة والفروقات بينه وبين الشيك العادي. توسع أكثر حول قانون البنوك والشيكات المصرفية بالاتصال بمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث أيضاً عن ما أسباب بطلان الشيك في السعودية، وما هو الشيك المسطر في القانون السعودي، بالإضافة إلى متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات.


المصادر:

  • مصرف الراجحي.