+966595868098 Whatsapp
مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

كل شيء عن الشيك المصدق في السعودية

آخر تحديث: 14 مارس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
كل شيء عن الشيك المصدق في السعودية

الشيك المصدق، هو عبارة عن مستند ورقي مكتوب بموجبه مواصفات أساسية ومحددة وموجودة بالقانون. وكما هو معروف أنه للشيك ثلاثة أطراف وهم (الساحب، المسحوب عليه، المستفيد)، وأيضا للشيك أنواع متعددة.

وفي مقالنا لهذا اليوم سنذكر بعضاً من أنواع الشيكات عموماً، وسنتحدث بإسهاب عن الشيك المصدق. أكمل قراءة هذا المقال حتى النهاية والاستفادة بما يحتويه من معلومات.

شاهد القراء أيضا:

ما هو الشيك المصدق.

الشيك المصدق

عزيزي القارىء هل تقوم بالبحث عن معنى الشيك المصدق وعن مفهومه. حسناً إليك المفهوم القانوني للشيك المصدق.

الشيك المصدق هو أحد أنواع الشيكات المتداولة في المملكة العربية السعودية. وبموجبه يتم حجز مبلغ معين في البنك لسداد قيمة الشيك لأشخاص أو شركات محددين.

وعليه فإن الشيك المصدق يعتبر أقوى من الشيك العادي ويقوم مقام النقد. إضافة إلى أنه يتم إصدار الشيك بناء على طلب العميل لإعطائه لجهة معينة أو شخص محدد.

ويتم تعريفه أيضا بأنه شيك مقبول الدفع ويوجد عليه ختم البنك، ولكن ذلك بشرط وجود مبلغ من المال يكون كافي بالحساب لأجل تغطية الشيك.

وهنا قدمنا لكم مفهوم الشيك المصدق أما ما هو الفرق بين الشيك المصدق والشيك الغير مصدق هذا ما سوف نتعرف عليه في عنواننا التالي.

شاهد القراء أيضا:

الفرق بين الشيك المصدق والغير مصدق.

كثير من الناس لا تعرف ما هو الفرق بين الشيك المصدق وغير المصدق، لأجل هذا أردنا أن نعرض لكم في هذا الإطار الإجابة على السؤال الآتي.

ما هو الفرق بين الشيك المصدق والشيك الغير مصدق؟

  1. الشيك المصدق: مفهومه بأن مبلغ من المال محجوز في البنك، والبنك بدوره هو المسؤول عن صرف هذا المبلغ للشخص (المستفيد) بجميع الأحوال، باعتبار كانت قيمته بحساب البنك. بعد ذلك يقوم البنك بحجزها لحساب الشخص (المستفيد) حتى يصدر له الشيك المصدق.
  2. الشيك الغير مصدق (الشيك العادي): مكتوب هذا الشيك بمعرفة العميل ومحرر على دفتر الشيكات الخاص بالعميل، حيث تتوافر فيه جميع الأركان الجوهرية والأساسية والشكلية للشيك. ولا يفوتنا أن ننوه بأن البنك لا يضمن الوفاء به إلاّ في حال كان لدى محرر الشيك رصيد ومال كاف.

وبعبارة أخرى إن الشيك العادي هو أحد أنواع الشيكات المتداولة من ضمن المصارف بين كبار التجار والعملاء. ويقوم بصرف الشيك العادي التجار ويكون ذلك لعملائهم مقابل عمليات الشراء والبيع الذي تتم فيما بينهم.

المزيد من المعلومات عن الشيك المصدق في الفيديو التالي:

 

كيف اعرف الشيك المصدق.

أن الشيك العادي هو الأكثر شيوعاً. ولا يمكن لأي شخص تحرير شيك إلّا إذا كان لديه حساب في البند. « قد يحرر البعض شيكاً بدون رصيد وهذا ما يعرضهم للعقوبة. للمزيد من التفاصيل راجع مقال: عقوبة تحرير شيك بدون رصيد». وشكله هو الشكل المعروف والمتداول. كما في الصورة أدناه

نموذج شيك في السعودية

وكما هو معروف فإن الشيك هو المصدق هو شيك محرر من البنك ولكن صاحبه ليس لديه حساب في البنك؛ وإنما وضع هذا المبلغ في البنك وطلب من البنك تحرير شيك لاسم المستلم. مقابل عمولة لصالح البنك. وبالتالي فيكون الشيك المصدق مطبوع على صفحة كاملة وهذا ما يميزه عن الشيك العادي.

لمعرفة شكل الشيك المصدق تابع الفيديو التالي:

وأيضا سوف نقدم لكم مجموعة من النصائح يجب الأخذ بها حتى تتمكن من معرفة فيما إذا كان الشيك مصدق من البنك أم لا وهي:

حواف الشيك

معظم الشيكات البنكية السليمة حوافها يكون خشب، وفي بعض الأحيان تكون الحواف مثقبة. أما إذا كانت حواف الشيك ناعمة وليست خشنة فمن المحتمل أنه قد تم طباعة الشيك من الكمبيوتر.

شعار البنك

لا بد من التأكيد من شعار البنك الموجود على الشيك يجب أن يكون مطابق لشعار البنك. بإمكانك الدخول لموقع البنك الرسمي لمعرفة ذلك.

رقم الشيك

جميع الشيكات الخارجة من البنك تحتوي رقم معين، وهذا الرقم في معظم الأحيان يكون موجود بأعلى الشيك. أما إذا لم يكن عليه رقم ففي هذه الحالة يكون الشيك مزور بكل تأكيد.

تحسس الورقة

تقوم البنوك من الأساس بطباعة الشيكات على ورق قوي وسميك. وحتى تتأكد ما إذا كان الشيك مزور قم بفرك الورقة ولاحظ سمك الورقة وأيضا قم بثنيه مرة أو مرتين، وإذا كان مزور سوف تعرف ذلك.

الطباعة

يجب عليك الانتباه إذا كانت الطباعة مهزوزة أو يوجد أي اثر مسح أو تعديل على الشيك أو أي شيء خارج عن المألوف فيما يتعلق بالتوقيع، والانتباه فيما إذا كان التوقيع يبدو مطبوعاً.

يوجد أسباب مختلفة لإيقاف الصرف، ما هي؟

  • إذا كان من جانب المستفيد:

فإن السبب يكون فقد الشيك المسلم للمستفيد من قبل العميل قبل تقديمه للصرف.

  • أما إذا كان من جانب الساحب:

السبب سكون لنزاع أو خلاف نشأ بين المستفيد وبينه بعد إصدار الشيك.

تواصلوا مع محامون ومستشارون مكتب الصفوة بالسعودية لمساعدتهم في إيجاد حل قانوني ونظامي لقضاياكم.

انظر أيضا:

شكل الشيك المصدق.

على الرغم من وجود أشخاص يعرفون شكل الشيك وماذا يجب أن يحتوي من بيانات، إلاّ أنه بالوقت ذاته يتواجد أشخاص ليس لديهم أية فكرة عن شكل الشيك المصدق.

وحري بنا التطرق إلى شكل الشيك المصدق وعلى بياناته الأساسية والرئيسية التي يتضمنها.

ينبغي أن يتوفر بالشيك خمسة بيانات أساسية، وهي:

  • تاريخ الشيك.
  • اسم المستفيد.
  • مبلغ الشيك بالأرقام.
  • مبلغ الشيك بالحروف.
  • اسم وتوقيع صاحب الحساب أو مصدر الشيك.

من أحد أنواع الشيك (الشيك المصرفي)، ماذا يقصد به؟

هو المعروف باسم المسودات المصرفية، وعبارة عن مستندات يمكن لشخص ما من خلالها سحب الأموال من أحد البنوك، وذلك باستخدام الحوالة المصرفية التي يمتلكها الشخص.

ويجب الأخذ بعين الاعتبار بأن يكون لدى الدافع مبالغ كافية حتى يتم الحصول على التحويل المصرفي.

ومن أنواعها: (الفواتير الإلكترونية وهي التي يتم دفعها عن طريق الدفع الإلكتروني).

وأيضا تحويل المبالغ من حساب الشخص (الدافع) إلى حساب الشخص (المدفوع له)، على سبيل المثال: دفع فاتورة الانترنت والكهرباء.

وسنوضح لكم أيضا ماهو مفهوم الشيك الإلكتروني؟

تعتبر الشيكات الإلكترونية حديثة وتقوم بدور الشيكات النقدية الورقية ولكن بأسلوب وطريقة مختلفة.

تعد أكثر أمانا من الفحوصات المنتظمة لأنهم متصلون بالانترنت.

ومن الضروري معرفة بأنها احد أشكال الخدمات الالكترونية المصرفية، وكما أن تحويل الاموال يتم من خلال التحويلات الالكترونية.


انظر أيضا:

مدة الشيك المصدق.

لا بد من التأكيد بأن الشيك المصدق هو عبارة عن ضمان وكفالة البنك لقيمته، إضافة إلى أن البنك عندما يصدق الشيك يقوم بحجز مبلغ مباشرة (للساحب).

ولا بد من الإشارة إلى أن الشيك المصدق لا تلغى مدته بل تبقى مفتوحة للمستفيد، وفي حال كنت تريد الغاءه فإن ذلك لا يتم إلاّ إذا حضر اصل الشيك مع حضور الساحب بشكل شخصي.

وبعبارة أخرى الإلغاء يكون (بحضور الطرفين إلى البنك ومع أصل ابورقة).

وتماشيا مع ما تم ذكره فإن الشيك يكون مكتوب بالاستناد إلى شروط محددة، ويتضمن أمرا صادرا عن الساحب إلى شخص آخر تم تحديده والمسحوب عليه (البنك).

إما لأمره او للدفع إلى شخص ثالث أو لحامل تحقق الشخص (المستفيد) مبلغ من المال محدد بمجرد الاطلاع عليه، أي فيما يرتبط بتوثيق الشيك.

وجدير بالذكر بأن محامون ومستشارون مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يمتلكون مهارات وخبرات ومعرفة بكافة قوانين وأنظمة المملكة العربية السعودية.

كما أنهم معروفين باستلامهم القضايا المعقدة والصعبة، وقدرتهم على كسب القضايا لصالح الموكلين والعملاء واستعادة حقوقهم بطرق وأساليب نظامية وقانونية.

فلا تتردد بالتواصل مع محامي ومستشار قانوني من مكتب الصفوة إما عن طريق الموقع الإلكتروني أو من خلال الاتصال بأحد الأرقام الموجودة في الصفحة.

شاهد الزوار أيضا:

كم رسوم الشيك المصدق.

مؤسسة النقد السعودي أصدرت دليل التعرفة البنكية المحدث، والذي يقصد به تنفيذ قرارات وأحكام مراقبة البنوك والتعرفة المفروضة على الخدمات والحسابات المصرفية الشخصية.

وعليه يمكن للبنوك أن تحصلها من عملائها الافراد، بحيث أن يتم العمل به خلال 3 أشهر من تاريخ صدوره.

وأيضا مؤسسة النقد أوضحت مجموعة من البنود المحدثة المتعلقة بالرسوم والتي شملت أيضا عمليات التحويل الإلكتروني.

  • تم تحديد رسوم 7 ريالات لـ عمليات التحويل من بنك لأخر عن طريق نظام (سريع) وبنفس اليوم.
  • يجب دفع رسوم 5 ريالات للتحويل عبر نظام سريع (آجلة).
  • أما في حالة التحويل إلى بنك خارج المملكة العربية السعودية يترتب عليك دفع رسوم 50 ريال سعودي، وأيضا في حالة إلغاء أو تعديل حوالة خارج السعودية تقدر بقيمة 15 ريال سعودي.

وجدير بالذكر بأن التحديثات شملت عمليات الشبكة الخليجية، حيث فرضت رسوم بقيمة 10 ريالات لخدمات السحب النقدي على الصراف الآلي داخل دول الخليج.

  • وفي حال الاستفسار والاستعلام عن الرصيد تقدر الرسوم بـ 3 ريالات.
  • إن الحد الأقصى للتعرفة البنكية عند إصدار شيك مصرفي هو 10 ريالات، وعند إلغاء شيك مصرفي بـ 10 ريالات.
  • إصدار أو إلغاء شيك مصرفي (عملة أجنبية) يكون بقيمة 15 ريال سعودي.
  • في حال طلب نسخة شيك تاريخ صرفه لسنة تقدر بـ 10 ريال سعودي.
  • أما عند طلب نسخة شيك تاريخ صرفه أكثر من سنة يكون ذلك بقيمة 20 ريال سعودي.

شاهد الزائرين أيضا:

مدة صلاحية الشيك المصدق في السعودية.

كثير من الاستفسارات التي تأتينا لموقعنا الصفوة للمحاماة حول موضوع ماهي مدة صلاحية الشيك المصدق داخل المملكة العربية السعودية. لذا عزيزي القارىء سنقم لك الآن الجواب القانوني والصحيح.

  • المدة الأولى: يتوجب على المستفيد سحب الشيك خلال شهر، فإذا لم يقدم الشيك للبنك خلال شهر يعتبر حامل مهمل بحسب العرف القانوني.

من الممكن أن يتم إسقاط حقه أمام اللجنة المختصة في حال كان يطالب الجهة المعنية بإلزام مرر الشيك بدفع المبلغ، ويسقط حقه إذا ثبت أنه حامل مهمل.

كيف يتم إثبات بأنه حامل مهمل؟

يشترط أن يكون مرر الشيك أودع مبلغ في حساب البنك أثناء التحرير أو قبل تحرير الشيك وبقي هذا المبلغ إلى مضي المدة، وعندما زال المبلغ بسبب غير راجع لمحرر الشيك (أي سبب خارج عن إرادته).

  • أما المدة الثانية لصلاحية الشيك هي 5 أشهر، تبدأ هذه المدة من تاريخ تحرير الشيك.

في حال عدم تقديم الشيك إلى المحكمة المختصة عندما لا يوجد رصيد، فإن المحكمة تقرر بحق مقدم الشيك أو المستفيد بعدم جواز نقض الدعوى.

لذا في حال عدم وجود رصيد يجب عليه خلال المدة المسموحة أن يقدم إلى المحكمة المختصة.


انظر أيضا:

الخاتمة

وفي نهاية مقالنا الذي هو بعنوان ( الشيك المصدق ).

نكون قد تحدثنا عن مفهوم الشيك المصدق، حيث أوضحنا الفرق بينه وبين الشيك العادي، إضافة إلى حديثنا رسوم الشيك المصدق، وكما أسلطنا الضوء على مدة صلاحية هذا الشيك داخل المملكة العربية السعودية.

وقدمنا لكم غير ذلك من العناوين المهمة ونتمنى أن يكون مقالنا هذا قد نال إعجابك عزيزي القارىء واستفدت من محتواه من المعلومات.

تواصلوا مع محامي واتس اب للاسفسار عن جميع أسئلتك القانونية.


انظر أيضا:

هل يجوز خصم أكثر من نصف الراتب في السعودية.

المادة 88 من نظام العمل.

اشعار بعدم تجديد عقد العمل.

انهاء عقد عمل بالتراضي.

بدل السكن في نظام العمل.

الحق العام في وفيات الحوادث.

اشعار بعدم تجديد عقد العمل.

شرح قرار 34 محكمة التنفيذ.

كيف استلم المبلغ من محكمة التنفيذ.


المصادر والمراجع:

المصدر1.

المصدر2.

المصدر3.

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.5/5 - 869

5 ردود على “كل شيء عن الشيك المصدق في السعودية”

  1. يقول ماجد عبدالله:

    الشيك المصدق حق نقل الكفاله ابي اعرف. كيف طريقته يعني باسم من ولمن يكون

  2. هل يوجد لدي شيك في محكمة التنفيذ حفرالباطن بسم جوزاء مرضي بدر الشمري 103.416.2717

  3. كيف اعرف لي مبالغ في بنك الراجحي المالية السعودية

  4. يقول جوزاء مرضي بدر الشمري:

    معلومات مفيدة شكرا لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات