Whatsapp
Youtube
Instagram
×

عقد شراكة بين طرفين

آخر تحديث: 30 أكتوبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
عقد شراكة بين طرفين

عقد شراكة بين طرفين يحظى بأهمية كبيرة بأوساط الشركات وعالم الأعمال، وذلك نظراً لدوره بتنظيم وإدارة الأعمال المختلفة التي تنشأ بين الشركات والأفراد على حد سواء. إذ أن كثيرا من المشاريع ومن الشركات التجارية تقوم على مبدأ الشراكة وليس على وجود مؤسّس واحد يبادر. والنقطة الأهم مما ذكرناه هو أن الشراكة هذه تقتضي التشارك بتقاسم الأرباح وتكبّد الخسائر بذات الوقت. فكيف يتم كتابة عقد شراكة في السعودية؟. وكم مدة عقد الشراكة وما هو نموذج عقد شراكة سنخبركم ذلك من خلال مقالنا.


احصل على استشارة قانونية محاميين سعوديين
من محاميين قضايا تجارية وعمالية خبيراء من مكتب الصفوة للتواصل مع محامي قم الاتصال عبر الرقم التالي: 0595911136.


قد يهمك أيضا:

كيف يتم كتابة عقد شراكة بين شخصين ؟

إن عقد شراكة بين طرفين هو عبارة عن المؤسسة أو الهيئة التي قد تم إنشاؤها بموجب عقد مبرم ما بين طرفين. بحيث يمنحها القانون شخصية قانونية تمتلك الحق بأن تمارس كافة أنواع التصرفات القانونية. وتتمتع بالحقوق والواجبات أمام القانون كما وتكون هذه الشخصية مطالبة بأن تتحمل مسؤوليتها وتستقل بذمةٍ مالية منفصلة. ومن خلال هذه الامتيازات تمارس هذه الشخصية النشاط الذي قد تم إنشاؤها من أجله في منأى عن الشخصيات الأساسية بالعقد. ونحن قد اخترنا لكم باقة من النصائح المفيدة من أجل كتابة صيغة بعض عقود الشراكة:

  1. تحديد الأساسيات التي سيستند عليها عقد الشراكة بشكلٍ دقيق ومحدّد كتحديد أطراف الشراكة وتحديد مدتها ومقدار رأس المال وأيضا الغرض من وجود الشركة واسم الشراكة وأهدافها.
  2. لابد من تحديد نسبة المساهمة بالسبة لكافة الشركاء وكيفية تقسيم الأرباح أو حتى تقسيم الخسائر فيما بينهم، ومن ثمّ تحديد دور كل شريك والالتزامات المترتبة عليه.
  3. ينبغي تحديد الشروط التي تقتضي انسحاب أيا من الشركاء بالإضافة لذكر شروط دخول شريك جديد.
  4. تحديد آلية حل النزاعات في حال وجدت وتوضيح آلية حل عقد الشراكة بحال رغبة أحد الأطراف بإنهاء الشراكة.
    ويجب أن نوضح لكم أنه من المهم عرض صيغة عقد شراكة على محامي مكتب الصفوة من أجل مراجعة بنوده وكذلك شروطه وأيضاً تعديله أو حتى إعادة صياغة عقد شراكة بين طرفين تبعاً لما تقتضيه الضرورة.
    إذ أن التأكد من قراءة شروط العقد بتمعّن مع التأكد من توافقك مع هذه الشروط أثناء إمضاء العقد سيحمي الشركة كشخص معنوي كما أنه سيحمي الأطراف كأشخاص طبيعيين.
    لذا لا تتردد باستشارتنا عند رغبتك بإبرام عقد شراكة لأن نجاح الشركة يبدأ من أول خطواتها.

اقرأ أيضا:

كيف اوثق عقد شراكة ؟

من خلال التطرق إلى كيفية توثيق العقود بصورة عامة سنجد بأنه قد كانت أشهر الطرق المتداولة ما بين الناس. هي التوثيق عن طريق الثقة ونجد آخرين يعتمدون على الكتابة بدون اشهاد على العقد. وآخرين يعتمدون الكتابة مع وجود شهود وبدون اللجوء للجهات المختصة كوسيلة من أجل الإثبات ويعتبرون ذلك بأنه توثيق. ولكن إن تحدثنا عن توثيق عقد شراكة بين طرفين هي الكتابة مع وجود إشهاد لدى كاتب العدل المعتمد والتي تعد من أقوى طرق توثيق العقود. وسنتطرق للحديث عن أنواع التوثيق بشكل بسيط لتكونوا متابعينا الأعزاء أكثر دراية وأكثر حذرا في الأيام القادمة.

  • توثيق عقد شراكة بين طرفين من خلال الكتابة لدى كاتب العدل مع شهود

كما يمكن التوثيق لدى موثق معتمد لدى وزارة العدل وهذه أيضا هي وسيلة قوية بتوثيق عقد شراكة بين طرفين. ويقصد بكتابة عقد شراكة بين طرفين وتوثيقها لدى الموثق أو كتابة العدل أي مصادقة كاتب العدل أو حتى موثق مرخص على المحررات. والعقود التي يرغب أصحابها في توثيقها بشكل رسمي، بحيث يعتبر التوقيع ملزم بالنسبة إلى أصحابه فلا يمكن الطعن في التزوير.

  • التوثيق في الكتابة مع الإشهاد بدون تصديق أصحاب الاختصاص

يعد التوثيق في الكتابة مع الإشهاد أيضا أحد أفضل طرق توثيق العقود المذكور، لكن بحال حدوث أي نزاع ورفع قضية لدى القضاء. فيتوجب على صاحب العلاقة القيام في إحضار الشهود للمحكمة. كما أن الشهود يعتريهم ما يعتريهم من النقص إضافة إلى عدم الادراك مع مرور الزمن أو الموت. ناهيك على أن أطراف العقد فقد يستشهدون في أقاربهم أو حتى موكليهم من المحامين وخلافهم. لذلك ينصح في الطريقة السابق ذكرها كطريقة توثيق عقد شراكة بين طرفين.

اقرا أيضا:

كم مدة عقد الشراكة ؟

كما أوضحنا إن أي عقد أو اتفاق بين مشروعين أو أكثر قائم على التعامل والتعاون فيما بين الشركاء لممارسة نشاط إنتاجي أو خدمي. وذلك من خلال وضع أسس ثابتة ومشاركة بالملكية، وعلى ذلك فسوف يقتسمون الأرباح بين الشركاء طبقا لبنود العقد. بكل تأكيد ذلك سيكون وفق مدة معينة يتم الاتفاق عليها ضمن العقد مع قابلية تمديد عقد الشراكة أو إنهائه خلال مدة معينة. خلاصة القول إن مدة عقد الشراكة تختلف من عقد لآخر ويتم تحديدها تبعا لاتفاق الطرفين خلال بنود العقد.

قد تحتاج:

نموذج عقد شراكة بين طرفين word

فيما يلي سنقدم لكم نموذج عقد شراكة بين طرفين بصيغة word:

انه بيوم…….. قد تم الاتفاق بين:
الطرف الأول: السيد:….ويقيم في:….(شريك متضامن).
الطرف الثاني: السيد:….وجنسيته…..…ويقيم:…..(شريك متضامن).
اسم الشركة……السمة التجارية…….هدفها….…..
موقع الشركة: العقار رقم…….،شارع……،مدينة…….…
حيث سيشارك الطرف الأول…..بمبلغ وقدره……،والثاني سيقدم مبلغ قدره……
وتبدا مدة العقد في تاريخ يوم…..وتنتهي بتاريخ…….، ذلك على أن يكون العقد قابلا للتجديد مرة أخري إن كان المشروع ناجح. يتم جدولة الأرباح وإرسال القواعد التي في توزيع الأرباح، على أن تكون نسبة الطرف الأول…….%، والثاني…..%. وكما يتوجب تحديد مسؤولية الإدارة.

لقد اتفق الطرفان على أن يتقاضى الطرف…..…راتب شهري قدره….…نظير دوره بالإدارة, ويتم رصد رأس المال النقدي بالدفاتر. وحيث تبدأ السنة المالية للشركة في تاريخ…..وتنتهي بتاريخ…….، على أن يتم حساب الأرباح والخسائر ضمن الميزانية العامة. كما أن توزيع الأرباح سيتم بالقدر الخاص بنسبة كل طرف، وبحال الخسارة بأي سنة، سيتم ترحيل الخسارة للسنة التالية. يجب أن يتعهد الجميع في عدم منافسة الشركة بهدفها، وبحالة مخالفة البند، سوف يحق لبقية الشركاء فصله عما تسبب من خسارة. كما أنه لا يحق لأحد الأطراف الانسحاب من عقد شراكة بين طرفين قبل ان تنتهي مدتها، وأيضا لا يحق بيع الحصة إلا بعد موافقة باقي الشركاء. كما أنه لا ينتهي العقد في موت أحد الأطراف، لكن ينوب عنه أحد الأفراد الممثلين عنه. بحيث لا يحق لهم التدخل بالإدارة، ولكن تتلخص حقوقهم في بالمطالبة بنصيبهم من الأرباح، ويتم فسخ الشراكة قبل انقضاء مدة العقد بحالة الخسارة المستمرة للشركة، ولابد أن يكون ذلك باتفاق الكل. بنهاية العقد يحق الاستمرار بالشراكة أو انهائها تبعاً لرغبة أحد الطرفين، ولا بد أن للمحكمة المختصة عملية التصفية في ما بينهم إذا حدث بينهم خلاف، كما يتم اللجوء للمحكمة لفض النزاع. وعلى الطرفين الاتفاق بأن يقوم مدير الشركة في تسجيل العقد بالطريقة القانونية حيث يتم إضافة المصروفات لحساب الشركة، ويتم تحرير العقد يوم/ …./ وحصل كل طرف على نسخة رسمية من العقد. بعد الانتهاء من ذكر كل ما يتعلق في عقد شراكة بين طرفين يجب تذييل العقد بتوقيع الشركاء والشهود علي العقد.

قد يهمك أيضا:

نموذج عقد شراكة بمطعم

مستمرين في حديثنا عن عقد شراكة بين طرفين لنصل للحديث عن نموذج وصيغة عقد شراكة مطعم وفقاً للنظام السعودي.

في هذا اليوم …/…/..14هـ الموافق …/…/…..م في مدينة .…… تم بعون الله وتوفيقه إبرام هذا العقد ما بين كل من :
الطرف الأول ……… سعودي الجنسية في موجب سجل مدني رقم ..… وتاريخ ………يقيم في مدينة الرياض وعنوانه ..… الرياض . ………
الطرف الثاني…………سعودي الجنسية في موجب سجل مدني رقم .…… وتاريخ …… يقيم بمدينة الرياض وعنوانه…..الرياض….….
وحيث أن الشريكان لديهما القدرة المالية ويرغبان بتكوين شراكة بمجال.…..فقد اتفقا بطوعهما واختيارهما وهما بكامل الأهلية المعتبرة شرعاً على إبرام هذا العقد طبقاً إلى البنود التالية:

بنود العقد

أولاً: المقدمة من العقد جزء لا يتجزأ منه.
ثانياً: نـوع النشـاط : ……
ثالثاً: رأس المـال :……
حدد رأس المال بمبلغ قدره ( ) فقط ..… ريال سعودي وتم دفعه مناصفةً ما بين الشريكين.
رابعاً: الحصـص :
أ) اتفق الشريكين على توزيع الحصص كالتالي :
1. حصة الشريك الأول وتساوي (50%) من رأس المال.
2.حصة الشريك الثاني وتساوي (50%) من رأس المال.
ب) الحصص قابلة للانتقال ما بين الشركاء كذلك ورثتهم الشرعيين، فلا يجوز لأي شريك التنازل عن حصة أو حتى أكثر من حصصه للغير بعوض أو في غير عوض إلا في موافقة الشريك الآخر كتابياً.
خامساً: مـدة العقـد
إن مدة هذا العقد عشرون سنة تبـدأ من تاريخ توقيعـه من قبـل الطرفيـن وتنتهـي في ……… مالم يخطر أحد الطرفين الآخر في رغبته بإنهاء العقد قبل ستة أشهر على الأقل في خطاب مسجل على عنوانه.
سادساً: الإدارة
يتولى إدارة المشـاريع الشريكين مجتمعين أو حتى منفردين
سابعـاً: ضمن عقد شراكة بين طرفين لابد من تحديد الأرباح
1- ويتم تحديد الأرباح الصافية للشركة طبقاً إلى الميزانية السنوية والتي تعد حسب الأصول المحاسبية من واقع الدفاتر وحتى المستندات والفواتير …. الخ، كما تحدد الأرباح الصافية بعد خصم المصروفات.
2- إن توزع الأرباح الصافية ما بين الشريكين تبعاً إلى نسب حصصهم برأس المال.
ثامناً: قـرارات الشركة
تتخذ قرارات الشركة في الإجماع.
تاسعاً:
لا يجوز لأي من الشركاء بدون موافقة الشريك الآخر أن يمارس لحسابه أو حتى لحساب الغير نشاطاً من نوع نشاط الشركة.
فإذا أخل أحد الشركاء بهذا الالتزام أمكن للشركة أن تطالبه في التعويض أو أن تقوم بتغيير العمليات التي قام بها لحسابه الخاص لحساب الشركة.
عاشراً:
أيضا قد تم الاتفاق فيما بين الشركاء ضمن عقد شراكة بين طرفين على أن يتم فتح حساب شخصي يكون مشترك فيما بينهم لدى..…بحيث يعتمد به توقيعهما المشترك.
إحدى عشر:
قد تم تحرير هـذا العقد على (……) نسخ إذ يكون بيد كل شريك نسخة كما تم إيداع نسخة لدى مكتب…….ليتم الرجوع لها عند الضرورة.
ثاني عشر:
لقد أقر الشريكين على أنهما اطلعا على كافة بنود العقد بعناية فائقة نافية للجهالة وارتضياه كما أنهما قد وقعا عليه مختارين.

الشريك الأول…….  الشريك الثاني……

الشاهد الأول……   الشاهد الثاني………

قد تحتاج:

نموذج عقد شراكة بالمجهود

عقد شراكة بين طرفين

إن نموذج عقد شراكة بين طرفين بالمجهود يقصد به الشراكة بين طرفين أحدهما برأس المال والآخر بالجهد. إذ أن عقد الشراكة المكتوب فيما بين الشريك الأول الذي يكون صاحب المال، وبين الشريك الثاني الذي يمتلك الجهد. يحوي عقد شراكة بين طرفين على مجموعة من المعلومات والبيانات ونوجزها لكم وفق الآتي:

  1. قم بكتابة اسم كلا من الشريكين الأول و الثاني.
  2. أيضا عليك كتابة بند للمسائل التي تم الاتفاق عليها من قبل الشركاء  لأجل ان تكون المشاركة بشكل صحيح.
  3. اكتب اسم الشركة وأيضا كتابة العنوان ونشاط الشركة.
  4. لابد من أن يتم تحديد مبلغ المال الذي سيتم دفعه من قبل كل شريك.
  5. أيضا ينبغي أن يتضمن العقد تبيان نسبة الأرباح لكل منهم وفق ما تم الاتفاق عليه قبل ابرام العقد.
  6. كما أنه لابد من توضيح مدة الشراكة والطريقة التي سيتم إنهائها بظل الظروف اللازمة.
  7. وينبغي أن يتم تحديد اختصاص الشخص بالإدارة، سواء أكانت الإدارة منفردة لأحد الشركاء، أم أنها ستكون لكليهما، إضافة لتقسيم السلطات.
  8. يتوجب تدوين استحقاق المراجعة بالنسبة لدفاتر الشركة إضافة لتصفية الحسابات بعد أن يتم احتساب المصاريف.
  9. ينبغي الامتثال للاتفاقيات، مع كافة البنود التي يتم الاتفاق عليه فيما بعد.

خاتمة:

بهذا نصل لختام مقالنا عقد شراكة بين طرفين ليتبين لنا بأنه الوسيلة التي تساعد الأشخاص على الاحتفاظ بحقهم بالشركة هو وجود عقد منظم عن طريق محامي مكتب الصفوة. بحيث يحرص كلاً من الشركاء على تدوين جميع الأمور الخاصة بكل شريك. سواء بما يتعلق بقيمة رأس المال المدفوع من كل شخص بالشركة، أو بما يتعلق بمسؤولية كل منهم. إضافة لنسبة الأرباح التي سيحصل الشخص عليها. كل ذلك قد تحدثنا عنه بشكل تفصيلي لنخلص إلى القول بأننا ضمن مكتب الصفوة على استعداد لتقديم أفضل الخدمات القانونية في المحاكم العمالية. وأيضا حل النزاعات قبل الوصول إلى المحاكم.
للحصول على استشارات قانونية في السعودية يمكنكم التواصل معنا عبر الرقم: 00966595911136.


ستجد ضمن مدونتنا:


المراجع والمصادر:

4.1/5 - 398

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *