Whatsapp
Youtube
Instagram
×

مكتب محام

آخر تحديث: 5 ديسمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
مكتب محام

إن مهنة المحاماة تعتبر من المهن العلمية الحرة، لأنها تقوم على العلم بالقوانين من جهة، والعمل بشكل حر من جهة أخرى. كما أنها تعد مهنة نبيلة وشريفة لمن يمارسها بحق في الدفاع عن الناس.

والمحامي: هو كل شخص مؤهل ومرخص له بمزاولة مهنة المحاماة. والمحاماة تعتبر الجناح الثاني الذي تطير به العدالة إلى آفاق الرفعة والسمو مع الجناح الأول وهو القضاء.

وسنتحدث في هذا المقال عن مكتب محام في المملكة العربية السعودية، مبينين ماذا يعني مكتب المحاماة، وما الفرق بينه وبين شركة المحاماة. وما المقصود بمكتب محاماة للتدريب، ثم سنتحدث عن أفضل مكتب محاماة في جدة والرياض. قراءة ممتعة.

هل أنت بحاجة إلى استشارة قانونية محاميين سعوديين؟ انقر هنا للتواصل معنا.

تعريف مكتب المحاماة.

ألزمت أغلب الأنظمة والقوانين التي تنظم مهنة المحاماة على مستوى العالم أي شخص يمارس مهنة المحاماة، وهو المحامي بأن يتخذ له مكتباً لائقاً يمارس فيه المهنة. وبالتالي يمكننا تعريف مكتب المحاماة، بأنه:

المكان الذي خصصه المحامي لمزاولة مهنة المحاماة، بحيث يمكن مراجعته على عنوان هذا المكان، والاتصال به على الأرقام الهاتفية الخاصة بذلك المكتب.

ونظام المحاماة السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/38 لعام 1422هـ. قد ألزم المحامي في المادة 21 منه، بأن يتخذ له مقراً أو أكثر لمباشرة القضايا الموكل عليها. ويجب أن يُعلم وزارة العدل بعنوان مقره، وبأي تغيير يطرأ على ذلك العنوان.

والملاحظ أن نظام المحاماة السعودي سمح للمحامي من أن يتخذ لنفسه أكثر من مقر. بينما ألزمت بعض قوانين مهنة المحاماة العربية المحامي باتخاذ مكتب واحد فقط عكس نظام المحاماة السعودي.

فقانون مهنة المحاماة الإماراتي ألزم المحامي بألا يتخذ أكثر من مكتب واحد في المدينة الواحدة، وبنفس الوقت منحه الحق في فتح مكاتب أخرى في أي إمارة من إمارات الدولة.

وقد أوجبت وزارة العدل السعودية على المحامي أن يُعلّمها بعنوانه، وأي تغيير يطرأ على ذلك العنوان. وذلك حتى يكون مقر المحامي صالحاً للتبليغات بشكل رسمي.

تأسيس شركة محاماة.

وفقاً لنظام المحاماة السعودي، فإن المحامي الذي يحصل على رخصة مزاولة مهنة المحاماة. يتوجب عليه إما أن يعمل بشكل منفرد ضمن مكتب خاص به، أو أن يعمل لدى مكتب محامٍ آخر، أو أن يعمل لدى شركة محاماة.

وقد سمح نظام المحاماة السعودي للمحامين بإنشاء شركة محاماة، على ألا يقل عدد المحامين المؤسسين لها عن اثنين من المحامين المقيدين في جدول المحامين الممارسين.

حيث نصت المادة 10 منه، على أنه يجوز تكوين شركة مهنية للمحاماة بين إثنين من المحامين أو أكثر. بشرط أن يكونوا من المحامين المقيدين في جدول المحامين المعتمدين لدى وزارة العدل، وذلك وفقاً لما يقضي به نظام الشركات المهنية.

وبالتالي يجوز لمحاميين أو أكثر أن يؤسسا فيما بينهما شركة مهنية للمحاماة وفقاً لأحكام نظام الشركات المهنية السعودي. والذي عرف في المادة الثانية منه، الشركة المهنية بأنها:

شركة مدنية ذات شخصية اعتبارية مستقلة، يؤسسها شخص أو أكثر من المرخص لهم نظاماً ممارسة مهنة حرة واحدة أو أكثر، ويكون الغرض منها ممارسة تلك المهنة.

بينما حددت المادة الثالثة أشكال الشركات المهنية بأربعة أشكال، هي:

    • شركة التضامن.
    • وشركة المساهمة.
    • شركة التوصية البسيطة.
    • الشركة ذات المسؤولية المحدودة.

ومما سبق نلاحظ أن الشركة المهنية هي شركة مدنية وليست تجارية، وبالتالي لا تنطبق عليها أحكام قانون التجارة، وإنما تنطبق عليها أحكام القانون المدني. كما أنها مرتبطة ارتباطاً عضوياً بممارسة المهنة، إذ لا يمكن لغير المحامين أن يؤسسوا شركة محاماة، كما لا يمكن لغير المهندسين يؤسسوا شركة هندسية.

ما الفرق بين مكتب المحاماة وشركة المحاماة.

إذا ما حاولنا أن نوضح الفروقات بين مكتب المحاماة وشركة المحاماة. فإنها تتجلى في النقاط التالية:

    1. مكتب المحاماة يمكن أن يؤسسه محامٍ واحد، بينما شركة المحاماة يجب أن يقوم بتأسيسها محاميان اثنين أو أكثر. وبالتالي فإن شركة الشخص الواحد لا وجود لها في مهنة المحاماة.
    2. يعمل المحامي في مكتب المحاماة لحسابه الشخصي، أما المحامي في شركة المحاماة فيعمل لحساب الشركة.
    3. يعتبر المحامي في مكتب المحاماة مسؤولاً عن كافة أعماله وأخطائه المهنية. ويمكن للآخرين أن يخاصموا المحامي من خلال الادعاء عليه بشكل مباشر.
    4. أما في شركة المحاماة فإن المسؤولية تقع على الشركة في حال قام المحامي بأعماله وفقا لنظام شركة المحاماة. وهنا يتوجب على الآخرين الذين تضرروا من تصرفات تلك الشركة، أن يرفعوا الدعوى بحق الشركة ككل.

وهنا يمكن للشركاء المحامين أن يعودوا على بعضهم البعض وفقاً لشكل شركة المحاماة. فإذا كانت شركة تضامنية، فهم مسؤولون جميعاً بالتضامن عن الضرر الذي لحق بالغير. وإذا كانت شركة محدودة المسؤولية، فلا يعتبر المحامون في الشركة مسؤولين إلا عما تم الاتفاق عليه في عقد تأسيس الشركة.

وإذا كنت تتساءل ما هو التشابه بين مكتب المحاماة وشركة المحاماة؟

فوجه الشبه بين مكتب المحاماة وشركة المحاماة، يتمثل بإن كلاهما يتطلب أن يكون المحامي مرخصاً له في مزاولة مهنة المحاماة ومقيداً اسمه في جدول المحامين الممارسين لدى وزارة العدل.

مكتب محاماة للتدريب.

يعتبر التدريب أحد الشروط الرئيسية التي اشترطها نظام المحاماة السعودي على المحامي. حتى يحصل على رخصة مزاولة المهنة ويتم قيد اسمه في جدول المحامين الممارسين.

وقد جعل نظام المحاماة السعودي مدة التدريب سنتين كحد أقصى لمن يتقدم بطلب لقيد اسمه في مهنة المحاماة إلى لجنة القيد والقبول في وزارة العدل. وذلك لمن يكون حاصلاً على شهادة البكالوريوس في الشريعة الإسلامية.

أو يحصل على تخصص أنظمة من إحدى جامعات المملكة أو ما يعادلها، أو حاصلاً على شهادة دبلوم من معهد الإدارة العامة، تخصص قانون لا تقل مدة الدراسة فيه عن سنتين بعد الحصول على الشهادة الجامعية.

إلا أن نظام المحاماة السعودي خفّض مدة التدريب لمن حصل على شهادات أعلى من ذلك. حيث جعل التدريب سنة واحدة للحاصل على شهادة الماجستير. وجعله ستة أشهر للحاصل على دبلوم معهد الإدارة العامة تخصص قانون لا تقل مدة الدراسة فيه عن ثلاث سنوات.

كما أنه أعفى الحاصل على شهادة الدكتوراه من فترة التدريب، وكذلك أعفى من مارس مهنة القضاء في المملكة لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات.

أما كيف يتم تدريب المحامي في مكاتب المحاماة، فإنه يكون كالتالي:

    1. يمكن للمحامي المتدرب أن يقوم بالاتفاق مع أحد مكاتب المحاماة للتدرب لديه، ثم يدخل بوابة ناجز، ويسجل طلب الحصول على التدريب.
    2. لا يتم قبول المحامي في التدريب إلا بعد أن يتم قيد اسمه في جدول المحامين المتدربين. وذلك بعد حصوله على موافقة لجنة القيد والقبول في وزارة العدل بعد أن يحقق كافة الشروط المطلوبة لممارسة مهنة المحاماة.
    3. يجب على المحامي المتدرب أن يتفرغ بشكل تام للتدريب في مكتب المحاماة.
    4. اشترط نظام المحاماة السعودي بوجوب توقيع عقد عمل بين المتدرب والمحامي المُدرِب وفقاً لنظام العمل السعودي. مع تسجيل المحامي المتدرب في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية.
    5. إن جميع الأعمال التي يقوم بها المحامي المتدرب سواء بالترافع في القضايا، أو بتقديم الاستشارات. لن تكون باسمه الشخصي، بل باسم مكتب المحاماة، أو المحامي الذي يتدرب عنده.
    6. يشترط في مكتب المحاماة المتوجب أن يتدرب لديه المحامي المتدرب أن يكون قد مضى على المحامي المُدرِب فيه مدة تزيد على خمس سنوات في مزاولة مهنة المحاماة.

أفضل مكتب محاماة جدة.

في معرض حديثنا عن مكتب محام في مقالنا هذا، لا بد أن نتطرق للحديث عن أفضل مكتب محاماة في جدة. فالمكتب الأفضل في مهنة المحاماة، هو المكتب الذي يضم مجموعة من المحامين المتوائمين والمتفقين والذين يشكلون فريق عمل واحد بروح إيجابية واحدة.

وهؤلاء المحامون مختصون كلٌ منهم في اختصاص معين مع معرفتهم الشمولية بكافة القوانين والأنظمة النافذة في المملكة. كما أنهم بنفس الوقت قادرون على تدريب أي محامي جديد لديهم وتأهيله التأهيل المناسب ليرفد العمل القانوني.

ولعل المكتب الأبرز والأهم والأفضل في مدينة جدة السعودية، هو مكتب الصفوة. لأنه يضم  افضل محامين جدة في السعودية المحامين المتميزين في كافة الأعمال التي تخولهم إياها مهنة المحاماة. سواء بالترافع أمام القضاء، أو تقديم الاستشارات القانونية، أو صياغة العقود وغير ذلك.

أفضل مكتب محاماة الرياض.

كما ذكرنا في المادة 21 نظام مهنة المحاماة السعودية، فإن المحامي ملزم بأن يتخذ له مقراً أو أكثر لمباشرة القضايا الموكل عليها. وبالتالي يحق لأي محامي أن يفتتح مكتباً آخراً له في أي مدينة أخرى، بشرط أن يضع فيها محامٍ سعودي مرخص من قبل وزارة العدل.

والواقع أن هذا ما فعله مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في كافة المدن السعودية تقريباً. إذا افتتح له مكاتب أخرى واستقطب لتلك المكاتب المحامين الأفضل في كل مدينة تم افتتاح مكتباً فيها.

ولأن الرياض هي العاصمة، وهي المدينة الأهم في المملكة العربية السعودية. فإن الفرع الأهم لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية هو فرع الرياض.

حيث يضم مكتب الصفوة في الرياض أهم وأفضل المحامين، القادرين على الترافع أمام جميع المحاكم، وفي كافة الاختصاصات فقد تحتاج إلى محامي جرائم الكترونية الرياض أو محامي أحوال شخصية الرياض.

ولقد وصلنا معك إلى ختام مقالنا الذي كان بعنوان.

مكتب محام شاطر في جدة والسعودية لعام 2023 | مكتب الصفوة.

نتمنى أن نكون قد وضحنا لك معنى مكتب محامٍ، وما الفرق بين مكتب المحامي وشركة المحاماة. وكيف يتم تأسيس شركة المحاماة، وما الشروط الواجب توافرها لتدريب المحامين وغير ذلك.

ونؤكد أيضاً على الخدمات القانونية الكبيرة التي قدمها مكتب الصفوة. خاصة فيما يتعلق بممارسة مهنة المحاماة وفق نظام المحاماة السعودي بالتوافق مع القوانين والأنظمة النافذة في المملكة العربية السعودية.

حيث يمكنك طلب الدعم القانوني والاستشارة في كافة القضايا والمسائل، بما فيها كل شيء عن رفع دعوى حضانه للاب في السعودية، أيضا البدلات في نظام العمل السعودي. وكذلك بدل السكن في نظام العمل، بالإضافة إلى صيغة وكالة ورثة.


المصادر.

  • نظام المحاماة السعودي.

بقلم Nowruz

4.3/5 - 401

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *