+966595868098 Whatsapp
مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

سويت حادث والغلط علي 100 وعندي تأمين ضد الغير بالسعودية

آخر تحديث: 24 أبريل، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
سويت حادث والغلط علي 100 وعندي تأمين ضد الغير

يرد كثيراً السؤال: سويت حادث والغلط علي 100 وعندي تأمين ضد الغير ماذا أفعل؟ وهل يختلف ذلك التأمين عن التأمين الشامل؟ سنجيب عن هذا السؤال ضمن مقالنا هذا بالإضافة إلى بعض الأسئلة والحالات المشابهة.

للحصول على إجابة دقيقة في ذلك السؤال، تواصل مع أفضل محامي جدة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، فقط اضغط هنا وانقر على زر الواتساب أسفل الشاشة.

سويت حادث والغلط علي 100 وعندي تأمين ضد الغير ماذا أفعل؟

سيقدم لك أفضل محامي قضايا تأمين لدى مكتب الصفوة للمحاماة الإجابة على سؤالك، وذلك على النحو التالي:

أولاً لا بد لنا من التمييز ما بين التأمين ضد الغير والتأمين الشامل، فالتأمين ضد الغير هي الوثيقة التي يصدرها صاحب السيارة ليؤمن فيها الأخطار التي قد تقع من مركباته ضد الغير، أي ضد الأشخاص والممتلكات، دون أن تشمل مركبته، وتعتبر تلك الوثيقة إلزامية، وهي أرخص من تكاليف وثيقة التأمين الشامل.

ويسمى التأمين ضد الغير بتأمين المسؤولية المدنية، إذ بمجرد وقوع حادث بسيارتك، فإن شركة التأمين ستعوض المتضرر عن الأضرار التي تسببت بها لغيرك، أما الأضرار التي تلحق بك أو بسيارتك، فلن تتكفل بها شركات التأمين.

أما التأمين الشامل فيشمل المسؤولية المدنية والفقد والتلف، ويتضمن دفع شركة التأمين لكافة التكاليف اللازمة للتعويض عن الأضرار التي لحقت بالغير وبمركبتك وبك شخصياً.

فإذا ما ارتكبت حادثاً وكان الغلط عليك 100% ولديك تأمين ضد الغير، فإن شركة التأمين ستدفع التكاليف الناتجة عن الأضرار بحق الغير وممتلكاتهم، وستعود عليك بنسبة الخطأ المرتكب من قبلك في الحادث، وذلك في الحالات التالية:

  • إذا ثبت لشركة التأمين ارتكابك لخطأ متعمد أدى لحدوث الحادث.
  • إذا ثبت استعمال المركبة في غير الغرض المخصص له، أو استعمالها في السباق أو اختبارات السرعة.
  • إذا ثبت عن سائق السيارة أنه كان يقودها تحت تأثير المسكرات أو تناول المواد المخدرة.
  • أي حالة ثبت فيها بأن سائق السيارة كان يقودها بدون رخصة قيادة.

سويت حادث والغلط علي 100 وعندي تأمين ضد الغير

سويت حادث والغلط علي 100وما عندي تأمين

وأما إذا سويت حادث والغلط علي 100 وعندي تأمين شامل، فإن شركة التأمين ستعود عليك في حال ارتكاب الحادث وفق البنود المذكورة أعلاه.

في حال سويت حادث والغلط علي 100وما عندي تأمين، أو في حال الطرف المدان لا يحمل تأمين، فإن سائق السيارة سيتحمل كامل التكاليف، وفي حال سويت حادث والغلط علي 100 ورخصتي منتهية، فإن ذلك يحملك كامل التكاليف، خاصة إذا كان عقد التأمين ينص على عدم شمول التأمين لحالة ارتكاب حادث بالسيارة وتكون الرخصة منتهية، أو في حالة القيادة بدون رخصة.

الأسئلة الشائعة

تكون نسبة الحادث 100% إذا ما تم تحميل السائق كامل المسؤولية في وقوع الحادث، وعندها سيتحمل ذلك السائق كامل تكاليف إصلاح السيارة، بينما إذا كانت نسبة الحادث 50% فإن السائق سيتحمل نصف التكاليف.
إذا ما ارتكبت حادث وكانت نسبة الإدانة 100 نجم، ولديك تأمين شامل، فيتوجب عليك تبليغ شركة التأمين بعد وقوع الحادث فوراً ليتم التعامل مع الحادث، ومن ثم تحديد المسؤولية وبيان نسبة التحمل وفقاً لوثيقة التأمين لدى كل من الطرفين، ومن ثم دفع تلك التكاليف، مع إمكانية عودة شركة التأمين بنسبة التحمل على من كان السبب في وقوع الحادث أو بنسبة خطئه في الحادث.
ليس هناك نسبة تحمل في التأمين ضد الغير، وإنما نسبة التحمل تكون فقط في التأمين الشامل، ونسبة التحمل في التأمين هي المبلغ الذي يتحمله المؤمن له، والذي يتم خصمه من التعويض المستحق له، وذلك في حالة وقوع خطر مغطى ضمن حدود وثيقة التأمين.
يشمل التأمين ضد الغير أو ما يسمى بالتأمين الإلزامي، الأضرار التي تسببها المركبة المؤمنة للأشخاص أو الممتلكات أو لمركبة الغير، وبالتالي فإن التأمين ضد الغير لا يشمل المركبة المؤمنة، ويكون التأمين ضد الغير أرخص من التأمين الشامل، فالثاني يشمل كافة الأضرار التي تلحق بالمركبة المؤمنة بالأشخاص والممتلكات.
إن مدة المطالبة بعد الحادث يجب أن تتم خلال 5 أيام، محسوبة من تاريخ تقديم الطلب الخاص المتعلق بفحص الآلية بعد وقوع الحادث، كما ألزمت مؤسسة النقد العربي السعودي شركات التأمين بتسوية المطالبات التأمينية في مركبات الطرف الثالث للأفراد، ولا تتجاوز قيمتها مبلغ 2000 ريال، خلال مدة لا تتجاوز خمسة أيام عمل من تاريخ استلام المطالبة مكتملة المستندات.

وبذلك نصل لنهاية مقالتنا التي أجبنا فيها عن السؤال سويت حادث والغلط علي 100 وعندي تأمين ضد الغير ماذا أفعل، وقد تم الإجابة على ذلك من قبل أفضل المحامين المختصين بقضايا التأمين في المملكة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث أيضاً عن رفع قضية حادث سيارة في السعودية، ورفع دعوى عن اصابة حادث سيارة، بالإضافة إلى أفضل محامي قضايا تجارية جدة.

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.2/5 - 865

7 ردود على “سويت حادث والغلط علي 100 وعندي تأمين ضد الغير بالسعودية”

  1. يقول محمد الشهري:

    انا لدي تامين شامل والخطا على الاخر كاملا وقمت باصلاح سيارتي وهو ليس لديه تامين هل يحق لي اخذ المبلغ نيابة عن شركة التامين

  2. يقول مجاهد:

    انا سويت حادث بسيط لوما راح لتقدير سجل له التقدير ٤٢ الف والحادث ما يكلف ٨ الف المشكله الغلط علي ١٠٠ لاني صدمته من الخلف وانا بدون تأمين من حصل له مثل حالتي والتأمين الان يطالبني ب ٣٥ الف

  3. يقول وفاء:

    انا لدي تامين شامل والخطا على الاخر كاملا, وشركة التامين تطالبني بدفع نسبة التحمل.. لانه في العقد مكتوب نسبة التحمل عن كل حادث.. بدون تفصيل نسبة الخطا.. فهل يجب علي دفع نسبة التحمل وان كنت شامل ونسبة الخطا علي صفر

  4. يقول سامر النجار:

    صار معي حادث ونسبة الادانة صفر عليا بعد ماتوجهت الى مركز تقدير اخبروني بان السيارة في السابق عملت حادث ولم يتم اصلاحها وبعد إطلاعي على تقرير الحادث السابق وجدت انه تم تعويضه بمبلغ 4100 ريال ومكان المنطقة القطيف وتم بيع السيارة بعد ذلك الى شركة سيارات خدماتها على الانترنت وتم تمويلها من تويوتا دون الافصاح عن هذا الحادث والذي تم إحتساب التعويض ب 1000 ريال رغم الضرر الكبير والتأمين شامل
    تواصلت مع الموقع وقالوا لي سيتم توصيل كلامك الى المدير وحتى الان لم يتصل احد
    ماهو الحل معهم رغم انني اسدد اقساطي منتظم وشكرا لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات