+966595868098 Whatsapp
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
Youtube
Instagram

كم تجلس القضية في النيابة العامة في السعودية؟

آخر تحديث: 24 أبريل، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
كم تجلس القضية في النيابة العامة في السعودية

تسعى النيابة العامة في السعودية لحفظ حقوق الأفراد، وتحقيق الاستقرار في المجتمع. ويتوقف كم تجلس القضية في النيابة العامة على نوع القضية وما تحتويه من شبهات ومتهمين.

في سطور مقالنا لليوم من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، نتعرف معاً كم تبقى القضية في النيابة العامة. كما نوضح دور النيابة العامة في قضايا الجنايات، والمدة اللازمة لتحويل القضية للمحكمة.

للاستفسار على السؤال التالي: عندي قضية في النيابة العامة، كيف أتصرف؟ اتصل مع محامي جدة عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

جدول المحتويات

كم تجلس القضية في النيابة العامة

يتوقف سؤال كم تجلس القضية في النيابة العامة، على نوع القضية ومدى خطورتها، وما تحويه القضية من شبهات تدور حولها وعدد المتهمين والمشتبه بهم.

وتبقى القضية وفق تعليمات النائب العام لمدة 180 يوم كحد أقصى (6 أشهر)، وبعد هذه المدة يتم تحويل المتهم للمحكمة مباشرةً. حيث تمتلك النيابة العامة صلاحية لتوقيف المتهم وفق نظام محدد، كما يلي:

دور النيابة العامة في القضايا الجنائية

يعتبر دور النيابة العامة في القضايا الجنائية في السعودية بالغ الأهمية، فهي تتولى التحقيق في مختلف الجرائم، وفرض الحق والعدالة. ويمكن إيجاز دورها في النقاط التالية:

أتاح نظام الإجراءات الجزائية السعودي لمدعي النيابة حق الاعتراض على الأحكام أمام المحكمة العليا في النقض. كما نصت المادة 198 من نظام الإجراءات الجزائية يمكن الاعتراض في الحالات التالية:

تحويل القضية من الشرطة إلى النيابة

تقدم الشرطة في السعودية العون للنيابة والمحاكم في قضايا الجنايات، أي تقوم بالتحقق من صحة البلاغ المقدم إليها. وبعد التحقق من عدم وجود افتراء ووجود ضرر بحق المدعي، يتم تحويل البلاغ الى النيابة العامة لتبدأ عملية التقاضي على الشكل التالي:

وفي بعض الحالات يتم حفظ القضية في الشرطة بدلاً من تحويلها للنيابة، ويتم توقيف التحقيق وحفظ ملفات القضية بقرار من النيابة العامة.

ومن أبرز أسباب حفظ القضية في الشرطة ما يلي:

مع العلم أنه من الممكن إعادة فتح ملف القضية عند ظهور أدلة جديدة أو شهود، وبعد صدور قرار النيابة العامة وسماحها بإعادة التحقيق.

مدة تحويل القضية من النيابة للمحكمة

بعد تحويل ملف القضية من الشرطة للنيابة العامة، تباشر النيابة تحقيقاتها في القضية. وكما ذكرنا أعلاه، فإن أقصى مدة تحقيق في النيابة تصل حتى 6 أشهر وبعدها يتم تحويل الملف للمحكمة المختصة.

ويتم إرفاق ملف القضية بكل ما تم التوصل له من أدلة ونتائج تحقيقات، لتنظر المحكمة فيها ويتم إصدار الحكم القضائي في القضية المطروحة أمام المحكمة.

مع العلم بأنه في بعض الحالات يتم تحويل القضية من المحكمة إلى النيابة، حيث تأمر المحكمة بإعادة القضية لأحد الأسباب التالية:

الأسئلة الشائعة

سنجيب عن أبرز الأسئلة التي تدور حول مقالنا كم تجلس القضية في النيابة العامة:

858 يتم تحويل القضية للمحكمة الجزائية من النيابة في حال ثبوت كافة الأدلة، حيث تقوم المحكمة بالفصل بالقضية وإصدار الحكم بعد استجواب المتهم وسماع أقوال الشهود ليكون الحكم عادلًا.

اضف تعليق
856 النيابة العامة، هي جهاز عدالة في السعودية ينصّب نفسه كخصم وحكم في الوقت ذاته، وتعمل على حماية حقوق الأفراد وتحقيق الاستقرار والأمن في المجتمع، من خلال تحريك دعاوى الحق العام بحق كل من يعتدي على حريات الآخرين ويخلّ بأمن المجتمع.

اضف تعليق
854 تتولى النيابة العامة التحقيق في الجرائم المختلفة، ومن أبرز اختصاصاتها: إصدار الأحكام بعد جمع الأدلة وإتمام التحقيق. وتحريك الدعوى الجزائية. والمحافظة على سرية المحاكمات. وتوفير البيئة اللازمة للمحاكمة العادلة. وتطوير القوانين لتتناسب مع مقتضيات العصر.

اضف تعليق
852 بعد إتمام النيابة العامة كافة تحقيقات القضية، تقوم بتحويل ملف القضية للمحكمة وإرفاقه بالأدلة ونتائج التحقيق.

اضف تعليق
850 تقوم الشرطة بتحويل القضية للنيابة بعد التحقق من صحة البلاغ وعدم وجود إدعاء أو بلاغ كاذب، بالإضافة لوجود ضرر بحق المدعي. كما تقوم بتوضيح كافة أحداث الواقعة وجمع التفاصيل بشكل كامل في الضبط الاستدلالي، ومن ثم توثيق المحضر وختمه وتحديد تاريخ سقوط حق المدعي وتحويل الملف للنيابة.

اضف تعليق
858 تختص النيابة العامة بإجراء التحقيقات في القضايا، إلى جانب التحري والبحث في الجرائم، ومن ثم إرسال نتائج التحقيق كاملةً مع كافة الأوراق ولوائح الاتهام للمحكمة المختصة للنظر فيها وإصدار حكمها النهائي.

اضف تعليق
856 يتجلى الفرق بين المحكمة والنيابة بأن دور النيابة العامة يكون في إجراء ما يلزم من تحقيقات وتوجيه التهم وإرفاقها بالأدلة. ومن ثم إحالة ملف القضية للمحكمة المختصة ليقوم القاضي بدوره بإصدار الحكم العادل وفق الأنظمة.

اضف تعليق
854 تعتبر النيابة العامة جهازاً قضائياً مستقلًا يقوم بإجراء التحقيقات في مختلف الجرائم، ويكتمل دورها في قضايا الجنايات، أي تقوم بمحاكمة التهم وفرض العقوبات اللازمة بحقه.

اضف تعليق
852 وفقًا للمادة 198 من نظام الإجراءات الجزائية، يحق للمدعي العام الاعتراض بالنقض على أحكام المحكمة وقراراتها في حال كان الحكم مخالفاً للشريعة الإسلامية، أو صادراً عن محكمة غير مشكلة بطرق سليمة أو من محكمة غير مختصة أو لوجود خطأ في وصف الواقعة.

اضف تعليق

بهذا نصل لختام مقالنا بعنوان كم تجلس القضية في النيابة العامة، للمزيد من الاستفسارات تواصلوا مع أفضل المستشارين القانونيين لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

تفاصيل قد تهمك: مدة توقيف المتهم في النيابة العامة، ودور النيابة العامة في قضية مخدرات. قد تحتاج إلى محامي النيابة العامة.

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.8/5 - 851

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Exit mobile version