+966595868098 Whatsapp
مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

تعرف على أركان جريمة ترويج المخدرات في السعودية وعقوبتها

23 مارس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
أركان جريمة ترويج المخدرات في السعودية

موضوع أركان جريمة ترويج المخدرات في السعودية يستحق الاهتمام والتعمق. حيث تعد جريمة ترويج المخدرات من الجرائم ذات الخطورة العالية والتي تشكل تحديًا أمنياً واجتماعياً في السعودية.

تتألف هذه الجريمة من عدة أركان أساسية تحدد طبيعتها وعناصرها، وتشكل أساساً للتحقيق والمحاكمة. في هذا المقال، سنتناول بالتفصيل عن هذه الأركان.

هل تريد استشارة محامي جدة حول قضية ترويج مخدرات؟ اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة، أو من خلال الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا.

أركان جريمة ترويج المخدرات

جريمة ترويج المخدرات، هي من الجرائم الخطيرة التي تؤثر سلباً على المجتمع، وتسهم في انتشار الجريمة والفوضى. تتمثل هذه الجريمة في قيام شخص بعرض أو بيع أو توزيع أو تسليم مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية للآخرين.

ولكي يتم مساءلة الشخص عن هذه الجريمة، يجب توافر ثلاثة أركان رئيسية، هي:

    1. الركن المادي، يشمل الفعل المادي الذي يقوم به الشخص، مثل عرض المواد المخدرة للبيع، أو تسليمها للآخرين، أو توزيعها في المجتمع.
    2. الركن المعنوي، يتعلق بالقصد الجنائي للشخص، أي العلم بطبيعة المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية التي يتعامل معها والإرادة المتعمدة لارتكاب هذا الفعل. يعني ذلك أن الشخص يعلم تمامًا أنه يتعامل مع مواد مخدرة ويقوم بتوزيعها أو بيعها.
    3. الركن الشرعي، يتطلب توافر نص قانوني يجرم الفعل الذي قام به الشخص، لأن القانون يحظر ويجرم ترويج المخدرات ويعاقب الأفراد الذين يرتكبون هذه الجريمة.

بالتالي، لإثبات جريمة ترويج المخدرات، يجب أن تتوافر هذه الأركان الثلاثة جميعها. وإذا توفرت هذه الأركان، يمكن مساءلة الشخص الذي يرتكب هذه الجريمة وتوجيه العقوبات المناسبة له.

عقوبة ترويج المخدرات في السعودية

حسب قانون المخدرات الجديد ونظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية السعودي، يتم تطبيق عقوبة القتل تعزيراً على كل شخص يدين بترويج المخدرات، وجاءت العقوبة حسب المادة 37 من النظام كالتالي:

    • ترويج المخدرات للمرة الثانية، بغض النظر عن الطريقة المستخدمة في ذلك، سواءً كانت عن طريق الإهداء أو التسليم أو التوزيع أو البيع أو النقل. شريطة أن يكون هناك حكم سابق بالإدانة وأن يكون المتهم قد قام بترويج المخدرات في المرة الأولى.
    • في حالة صدور حكم بالإدانة بتهريب المخدرات أو تلقيها أو جلبها أو استخراجها أو استيرادها أو تصديرها أو تحويلها ضد المتهم، فإنه يُعاقب بالقتل تعزيرًا في حالة ترويج المخدرات للمرة الأولى.

وفي حالة وجود مبررات قانونية، يمكن للمحكمة أن تخفض عقوبة القتل إلى السجن لمدة لا تقل عن 15 سنة والجلد لا يزيد عن 50 جلدة، بالإضافة إلى فرض غرامة مالية لا تقل عن 100 ألف ريال سعودي.

كما يمكن أن تكون عقوبة ترويج المخدرات وفقًا للفقرة الثالثة من المادة المذكورة، السجن لمدة لا تقل عن 25 سنة، بالإضافة إلى غرامة تزيد عن 150 ألف ريال والجلد لا يتجاوز 50 جلدة. تُفرض هذه العقوبة في الحالات التالية:

    1. إذا كرر الجاني ارتكاب الجرائم المذكورة بعد صدور حكم بإدانته بأحد تلك الجرائم.
    2. إذا كان الجاني موظفاً أو مستخدماً أو من أحد المكلفين بتنفيذ أحكام نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، أو من أصحاب المسؤولية في مكافحة المخدرات ومراقبة حيازتها أو تداولها.
    3. إذا كان الجاني شريكاً في عصابة منظمة تهدف إلى تهريب المخدرات إلى المملكة العربية السعودية أو توفيرها للتعاطي أو الاتجار بها، أو إذا كانت جريمة المخدرات مرتبطة بجريمة دولية أخرى مثل تزوير العملة أو الإرهاب أو تهريب الأسلحة.
    4. في حالة استخدام الجاني أسلحة أثناء ارتكاب الجريمة.

الأسئلة الشائعة

يتم إثبات ترويج المخدرات بواسطة شهادة الشهود، وإقرار الجاني، والتحريات المجراة من قبل الجهة المختصة، أو القبض على الجاني متلبساً.
حكم مروج المخدرات، تختلف هذه العقوبة على حسب الحالة، فقد يتم تطبيق الحبس أو الجلد أو الغرامة المالية أو تلك العقوبات مجتمعة وفقًا لتقدير النظام القضائي. أما في حالة تكرار الارتكاب، يتم تشديد العقوبة، وقد يصل الحكم إلى عقوبة القتل كحكم نهائي لإزالة الشر المترتب على المجتمع نتيجة انتشار الجريمة وتورط الجاني في أعمال فساد.
يمكن أن يسقط الحق العام في حالات معينة مثل وفاة المتهم أو صدور حكم بالجريمة، أو في حالة صدور عفو عام يشمل القضية التي يتهم فيها المتهم، أو عند سقوط العقوبة المفروضة.

إلى هنا نكون وصلنا لختام مقالنا عن أركان جريمة ترويج المخدرات في السعودية. لمعرفة المزيد من المعلومات تواصلوا مع أفضل محامي مخدرات لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

معلومات ذات صلة: لائحة اعتراض على تهمة ترويج مخدرات، وشبهة ترويج مخدرات هل تفصل الموظف من عمله. أيضا لائحة استئناف حيازة مخدرات، وعقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي.

بقلم حسين الدعدي

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.6/5 - 931

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات