Whatsapp
Youtube
Instagram

أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية

آخر تحديث: 12 أبريل، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية
شارك المقالة

أصبح معروفاً أن استخدام المخدرات في المملكة العربية السعودية جريمة يعاقب عليها القانون بشدة فيما إذا ثبت استخدام هذا الشخص للمخدرات، ولكن هناك حالات يتم الإفراج عن المتهم لسبب معين، فما هي أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية؟

ولا نقصد بهذه الحالات أن هؤلاء الأشخاص هم مجرمين ولكن قام القانون بنفي التهمة عنهم أو تستر عليهم بغير وجه حق. بل لأن هناك العديد من الشروط التي تعتبر من أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية.

وتشمل أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية العديد من الجوانب الأساسية المتعلقة بكيفية التعاطي وإجراءات القبض وغيرها من التفاصيل.

أسباب البراءة في قضايا المخدرات

1. أسباب متعلقة بالإجراءات الخاصة بالقضية كعدم اكتمال شروط الجريمة بنظر القانون وعليه فلا يمكن تجريم شخص أو معاقبته بأي عقوبة إذا لم تثبت عليه التهمة. ولا يستطيع القانون في هذه الحالة اتخاذ أي إجراء ضده ويعتبر بريء من هذه التهمة.

2. نعلم أن للجريمة ركنان مادي ومعنوي وأي خلل فيهما يعتبر سبب من أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية.

3. نص القانون على معاملة مختلفة للطالب الذي دون السن القانوني وذلك ضمن شروط محددة وحالات محددة. نظراً لأهمية فئة الشباب من ناحيتين الأولى هي الخوف على انتشار هذه الظاهرة بين الشباب والثانية هي الخوف على مستقبل هؤلاء الشباب من الضياع.

4. تأديب الطلاب بطريقة معينة وكتابة أولياء أمورهم لتعهد بعدم عودة أبنائهم إلى هذه الجريمة.

5. وجود سبب في مرتكب الجريمة شخصياً يبين للقاضي أنه تائب وإعطاءه فرصة لتحسين سلوكه.

ولذلك ينصح بشدة في حالات قضايا المخدرات استشارة محامي متخصص في قضايا المخدرات فهو على دراية وعلم بجميع هذه التفاصيل. وقادر على المساعدة لاستخراج الثغرات في القضية التي يمكن أن تكون سبب من أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية.

وعليه يمكنكم الاتصال بمكتب الصفوة للمحاماة الذي سيقدم لكم أفضل محامي قضايا المخدرات في المملكة العربية السعودية.

يمكنك الاطلاع على:

الأسباب الشائعة لأحكام البراءة في قضايا المخدرات:

بناءً على ما سبق من شروط وأسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية فإن هناك أسباب أكثر شيوعاً في قضايا المخدرات. وهي القضايا المرتبطة بالطلاب المتورطين في قضايا المخدرات نظراً لحساسية وأهمية هذه الفئة من المجتمع وهذه المرحلة من حياة الأشخاص. والتي تعتبر مرحلة الانطلاق لتأسيس حياة بالنسبة لكل شخص. ولكن هناك شروط كما ذكرنا حتى يستحق هذا الطالب معاملة مختلفة سمح بها القانون في المملكة العربية السعودية وعدها من أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية.

شروط معاملة الطالب معاملة مختلفة:

ومن خلال البنود السابقة يتم تحديد أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية بالنسبة للطلاب. وفي الحالات التي لا يحكم لهم بالبراءة بل يحكم بعقاب تأديبي لهم يكون من خلال السجن لمدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر أو تحديد العقوبة بالجلد خمسين جلدة.

لذلك في حال تورط أحد أبناءك الطلاب في قضية تعاطي مخدرات وكنت خائفاً على مستقبله ينبغي عليك أن تعلم أن القانون حدد بعض أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية بالنسبة لهذه الفئة. والتي يمكنك من خلالها وبمساعدة محامي مختص في قضايا المخدرات تجنيب ابنك للعقوبة المقررة. وتستطيع في هذه الحالات التواصل مع أفضل محامي من مكتب الصفوة للمحاماة في السعودية.


تعرف على أفضل محامين المخدرات في المملكة العربية السعودية:

كيفية استخراج الثغرات في قضايا المخدرات

ربما تكون قد سمعت عن بعض الأشخاص الذين استطاعوا للحصول على حكم البراءة في قضية مخدرات من القاضي رغم علمك بإمكانية تورطهم بهذه القضية. وذلك يعود إلى وجود ثغرات قانونية يستطيع محامي مختص من اكتشافها في القضية التي بين يديه. ومن خلالها يستطيع فرضها في المحكمة كسبب من أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية.

حيث يعمل المحامي المتمرس والمختص في هذه القضايا وبعد دراسة مفصلة ومعمقة وممارسة طويلة للمهنة في هذا النوع من القضايا على اكتشاف الثغرات التي من شأنها تبرئة الموكل أو أخذ أخف عقوبة يمكن الحصول عليها.

لذلك يسعى المتورطين في القضايا الجنائية الخاصة بالمخدرات إلى اللجوء إلى محامي ماهر لأنه قادر ببساطة ومن خلال دراسة ملف القضية الوصول إلى ثغرة ربما تكون نقص في اكتمال شروط الجريمة. أو تفصيل صغير ينفي أحد الركنين الأساسيين المادي أو المعنوي للجريمة. أو الاستفادة من أحد القوانين المنصوص عليها لإقناع القاضي بها. وغيرها من الثغرات التي يستطيع استخلاصها بناءً على معلوماته وخبرته. لتكون سبباً من أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية وسببا لنجاة الموكل.

لجوئك إلى مكتب الصفوة للمحاماة لطلب استشارات في قضايا المخدرات. سيكون خير عمل تقوم به في حال تورطك بقضية جنائية خاصة بالمخدرات من خلال صفحة أرقام محامين قضايا مخدرات.


شاهد القراء أيضا:

درجات الإدانة في قضايا المخدرات:

من الجدير بالذكر أن القانون ونظام الإجراءات القانونية في المملكة العربية السعودية لا يجيز إصدار حكم وتوقيع عقوبة بحق أي شخص إلا في حال ثبتت إدانته. وبين ثبوت الإدانة وعدمها وبين الشك واليقين والضعف والقوة في إطلاق الحكم في هذه القضية أوجد القانون العديد من درجات الإدانة في المملكة العربية السعودية. وهي كالتالي:

1. ثبوت الإدانة. (ثبوت التهمة).
2. توجيه التهمة القوية.
3. توجيه التهمة.
4. توجيه التهمة الضعيفة.
5. عدم الإدانة. (ثبوت البراءة)

وبحسب كل درجة وأخرى يتم التعامل بطريقة مختلفة والتي يمكن لمحامي شاطر ومن خلال الثغرات نقل القضية من درجة إلى درجة في سبيل لتخفيف العقوبة وكيفية تعامل المحكمة مع القضية قدر المستطاع.

خاصة بوجود وجه للاتفاق ووجه للاختلاف بين التهمة الموجهة والشبهة. حيث يتجلى وجه الاتفاق على أن الحالتين ليس فيهما يقين وهناك احتمال للخطأ. فهناك حالة من الشك والظن بالأمر.

ويعتمد وجه الاختلاف على أن هذا الشك الموجود في التهمة يكون موجهاً إلى المتهم الذي نُسبت إليه التهمة. أما الشك الموجود في الشبهة يكون موجهاً للشيء المشتبه فيه وليس الشخص بذاته.

ومما لا شك فيه أن تحديد درجة الإدانة في القضية وتحريرها والتصريح بها بعبارة واضحة عملية مهمة للغاية. فعليه تعتمد عملية تحديد العقوبة ونوعها وقدرها. وبالإضافة إلى ذلك فإنه في حالة ثبوت الإدانة أو عدمها فإن ذلك يمتد للتأثير على حالات أخرى وأسئلة أخرى هي:


شاهد أيضاً:

قضايا المخدرات وأحكامها

من الجدير بالذكر أن أحكام المخدرات الجديدة في المملكة العربية السعودية تفرق بشكل كبير بين المتعاطي الذي يعتبر ضحية لغيره في هذه القضايا. وبين المروج لهذه المواد والمتاجر بها والمهرب لها.

ولكن في جميع الحالات فإن القانون لا يسمح لأي من هذه الحالات بالتنصل من المسؤولية. ولكن الفرق بينهم جميعاً هو الاختلاف في درجة العقوبة ومدتها بما يسمح بمحاربة هذه الظاهرة والعمل على التخلص منها وحماية المملكة منها. وبالإضافة إلى وجود عقوبات فإنه بالتأكيد يوجد أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية وذلك بحسب القانون. وفيما يلي أحكام كل من حالات التورط في هذه القضايا:

حكم متعاطي المخدرات:

يعمل القانون في المملكة العربية السعودية على الحفاظ على المتعاطي لمنعه من الوصول إلى حالة الإدمان. وإعفاءه من العقوبة كونه سبب من أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية وذلك في حال قام بتسليم نفسه وأراد العلاج.
أما في حال القبض عليه للمرة الأولى فيتم معاقبته وفقاً للمادة السادسة من نظام مكافحة المخدرات والعقاقير المخدرة في السعودية وهي كالتالي:

1. يعاقب الشخص في حالة حيازة المخدرات للمرة الأولى بقصد تعاطيها بنفسه بعقوبة السجن لمدة تتراوح بين ستة أشهر وسنتان.

2. يعاقب الشخص في حالة حيازة المخدرات للمرة الأولى بقصد ترويجها بعقوبة السجن لمدة قدرها خمسة عشر سنة.

حكم تهريب المخدرات وترويجها:

لم يتساهل القانون في المملكة العربية السعودية أبداً مع من يقوم بترويج المخدرات أو تهريبها من خارج المملكة إلى داخلها. حيث يتم الحكم بموجب القانون على كل من الحالات التالية بالقتل:

1. أي شخص يقوم بتهريب أي نوع من أنواع المخدرات أو العقاقير المخدرة والمؤثرات العقلية إلى المملكة العربية السعودية.
2. أي شخص يقوم بصناعة أو زراعة أو إنتاج أي نوع من أنواع المخدرات أو العقاقير المخدرة والمؤثرات العقلية في المملكة العربية السعودية.
3. بيع أي نوع من أنواع المخدرات أو العقاقير المخدرة والمؤثرات العقلية في المملكة العربية السعودية.
4. أي شخص يقوم بتلقي أي نوع من أنواع المخدرات أو العقاقير المخدرة والمؤثرات العقلية من المهربين أو المروجين في المملكة العربية السعودية.

مذكرة دفاع في قضايا المخدرات:

هنا ستجد مذكرة دفاع في قضية ترويج مخدرات تفصيلية.

كما ذكرنا فإن التورط في قضايا المخدرات ربما تكون سبباً لضياع حياة الشخص بين سجن أو قتل وذلك بحسب نوع القضية.
وذلك نظراً للقوانين الصارمة المطبقة في المملكة العربية السعودية. ولكن من المعروف أن القضاء وقوانين العقوبات أمر واسع جداً وفيه الكثير من التفاصيل التي يمكن أن تغير الحكم كله بحسب الحالة.

وبناءً على ذلك أقر القانون حق الأشخاص في الاعتراض على الأحكام كوسيلة لهم لتوضيح بعض النقاط التي يمكن أن تغير الحكم الصادر بحقهم.

وعليه يمكن للمتورط في قضية مخدرات في السعودية رفع مذكرة دفاع بمساعدة محاميه في حال وجد أن الحكم الصادر ظالم له.
حيث يستطيع المحامي ومن خلال مذكرة الدفاع توضيح ظلم الحكم السابق لموكله وإيجاد الثغرة التي من شأنها أن تكون سبباً من أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية.

بالإضافة إلى تنوع القوانين الخاصة بقضايا المخدرات ووجود فوارق كبيرة في التعامل مع المتعاطي والمروج والمهرب لهذه المواد. والتي يحاكم عليها المتهم كما نص عليها القانون في المحكمة. وبالتالي فإن رفع مذكرة دفاع لمراجعة العقوبة المقررة يمكن أن تكون دافعاً للوصول إلى اكتشاف سبب من أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية.

ومن الجدير بالذكر أن المتهم بحاجة إلى توكيل محامي مختص لصياغة هذه المذكرة بشكل قانوني ومدروس وبحسب القانون الموجود في المملكة العربية السعودية.

حيث أن قضايا المخدرات وعقوباتها حساسة جداً في المملكة وينبغي عليك اختيار محامي جنائي متمرس وذو خبرة في هذه القضايا وقوانينها.

وتستطيع بالتأكيد الحصول على أفضل محامي جنائي متخصص بقضايا المخدرات من مكتب الصفوة للمحاماة وتقديم الاستشارات القانونية ليبحث عن أسباب البراءة في قضايا المخدرات بقضيتك.

قد يهمك:

الثغرات القانونية في قضايا المخدرات

مما لا شك فيه أن الثغرات القانونية موجودة في أي قانون سواء كان في قوانين المملكة العربية السعودية أو في أي دولة أخرى في العالم. وسواء كانت هذه الثغرات موجودة في قانون المخدرات أو في أي قوانين أخرى كقوانين الأسرة والنفقة والزواج والجرائم المختلفة.

وكذلك فإن تنوع القوانين ووجود الكثير من الحالات فيها يكون سبباً إضافياً لإمكانية وجود ثغرة قانونية يمكن للمحامي استخدامها في المحكمة.

ومن الثغرات التي يمكن للقاضي اكتشافها والتي يمكن أن تكون أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية هي الأسباب الخاصة بالإجراءات وتفاصيلها وشروطها وعدم تمام هذه الشروط لا يثبت إدانة المتهم ولا يحق للمحكمة تطبيق أي عقوبة بحقه.

كما أن استغلال وجود الأركان الأساسية المادية والمعنوية لقضايا المخدرات تعتبر من أبرز النقاط التي يمكن أن تكون من أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية. بالإضافة إلى الحالات المتعلقة بالطلاب وحالات التخفيف عنهم.

ومن الجدير بالذكر أن المادة 60 من قانون المخدرات تعد مادة قوية وبارزة في مجال أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية. والتي تسمح لشخص بالخروج وإلغاء العقوبة حتى ولو ثبت عليه حيازة المخدرات. وذلك في حالات محددة متعلقة بالمتهم كشخص وحياته الشخصية ودراسته وظروفه وغيرها.


انظر أيضا

كيف يتم تحليل المخدرات للموظفين.

عندي تحليل مخدرات بكره.

أشهر محامين المخدرات في السعودية.

خطوات توكيل محامي قضية مخدرات في السعودية.

طريقة التبليغ عن مدمن مخدرات في السعودية.

المحكمة الجزائية بالدمام.


المصادر والمراجع:

نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في السعودية.

نظام الاجراءات الجزائية.

موسوعة ويكيبيديا.


شارك المقالة
4.1/5 - 143

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

المقالات الأكثر زيارة

Contact Us