Whatsapp
Youtube
Instagram
×

التماس إعادة النظر في حكم نهائي

آخر تحديث: 30 أكتوبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
التماس إعادة النظر في حكم نهائي

كيف يتم التماس إعادة النظر في حكم نهائي؟ وما هي أسباب عدم قبول طلب الالتماس؟ وما هي المدة المحددة لطلب الالتماس؟. هذه ما سنتعرف عليه في هذا المقال فتابعوا معنا.

يعتبر  التماس إعادة النظر في حكم نهائي من الطرق التي حددتها السلطات في المملكة العربية السعودية. والتي يستطيع من خلالها الأفراد الاعتراض على حكم قضائي أو الطعن في هذا الحكم. ويكون ذلك بغرض أن تُعاد محاكمة الشخص المحكوم عليه من البداية. وقد يكون هذا الحكم صادر من الجهة المعنية ويكون أمام المحكمة التي قامت بإصدار الحكم نفسه.  ولا يمكن تقديم اعتراض على الأحكام النهائية التي هي واجبة تنفيذ إلّا من قبل  الأفراد المحكوم عليهم أو الأفراد الذين لهم علاقة بالحكم.

 كيفية تقديم طلب التماس إعادة نظر في حكم نهائي:

ولقد قامت كل من الحكومة في المملكة العربية السعودية ووزارة العدل بالعمل معاً والاتفاق من أجل السعي لتحقيق العدالة القضائية. وكذلك العمل على الحفاظ على حقوق الأفراد وحمايتها وإعادتها إلى ملّاكها الأصليين. ومما لا شك فيه أن العديد من الأشخاص ليس لديهم الإدراك الكامل والمعلومات الصحيحة عن الأمور القانونية. وعن الطرق التي يتم من خلالها الاعتراض على الأحكام القضائية الصادرة.  ومن أجل ذلك قمنا بذكر الخطوات والإجراءات التي يتم العمل بها عند الرغبة في تقديم طلب التماس إعادة نظر وهي كالآتي:

خطوات تقديم الالتماس:

  • أولاً يجب أن ندخل إلى الموقع الخاص بوزارة العدل من هنا.
  • بعد ذلك عليك أن تختار المحكمة المختصة التي قامت بإصدار الحكم.
  • إدخال الرقم الخاص بالدعوى المقيدة في المحاكم ويجب ذكر تاريخ الدعوى.
  • ثم النقر على خيار التماس إعادة نظر.
  • ويجب أن يتم متابعة إجراءات التقديم، ومن ثم كتابة المعلومات المتعلقة بالشخص الذي قدم الطلب مثل ” اسمه،          نوع هويته، رقم هويته، تاريخ ميلاده، بريده الالكتروني، رقم جواله”. و أيضا إدخال المعلومات المتعلقة بالعنوان الوطني   مثل” الشارع الذي يسكنه، الحي المتواجد به، رمزه البريدي، رقم العقار الخاص به، صندوق البريد”. بعد ذلك يجب ذكر صفة مقدم الطلب أيّاً كان مدعياً أو كوكيل في هذه الدعوى أو مدعى.
  • أيضا يجب إدخال البيانات الخاصة بالدعوى” تاريخ الدعوى، رقم الدعوى، ونضيف إلى ذلك المحكمة التي اختصت في هذه الدعوى، وقامت بإصدار الحكم النهائي، و أيضا إدخال رقم الصك، والطلبات المقدمة من قبل المعترض على الحكم.
  • و أخيرا يجب كتابة المعلومات المتعلقة بالأسباب التي أدت إلى معارضة القرار الذي صدر من المحكمة المعنية بالدعوى. وبعد ذلك إدخال اللائحة الخاصة بالاعتراض ووضع المستندات المناسبة على القرار.
  • ويجب أن تكون مدة تقديم الطلب ثلاثين يوماً لا أكثر من تاريخ إصدار الحكم.

وإذا تم رفض طلب الالتماس من أجل لسبب معين. فعندها لا يمكن أن يُقدم الطلب مرة أخرى إلّا في حال حدوث أي أمور أو أحداث جديدة تخص الدعوى.

لا تتردد بطلب أفضل  مكاتب محاماة في جدة: مكتب الصفوة للمحاماة لأي استشارات قانونية في السعودية.

نموذج لائحة التماس إعادة نظر:

  • عندما يتم تقديم الطلب الخاص في التماس إعادة النظر في حكم نهائي. يتم التوجه إلى المحكمة المعنية من أجل الاطلاع على القضية. وإعادة فتح الملف الخاص بهذه القضية مجدداً.

ويجب أن يكون نموذج التماس إعادة النظر بالشكل التالي:

في اليوم .. التاريخ../ .. / .. الوقت..

وفقاً للطلب المقدم من السيد.. / والمهنة الخاصة به .. والذي يقيم في ..

والمحل الذي اختاره هو المكتب الخاص بالإستاد..

وقد انتقلت أنا السيد.. محضر محكمة.. إلى مكان إقامة السيد.. والمهنة الخاصة به..

الشخص المقيم مخاطب مع ..

وقائع الدعوى:

في اليوم.. تاريخ.. / .. / ..  تم إصدار حكم نهائي من قبل محكمة.. الخاصة بالدعوى رقم.. لسنة..

وكان القرار فيها.. ( يتم كتابة ما ذكر ضمن الحكم ) وهذا القرار قد أدى إلى أن يقوم المدعي بتقديم اعتراض على القرار الصادر .. ( يتم كتابة سبب الالتماس المذكور خلال القانون والذي سوف يتم ذكره لاحقاً).

وبناء على ذلك :

أنا المحضر السابق ذكره ولقد قمت بتقديم والانتقال والتوجه وتسليم صورة عن المعلن إليه.

ولقد قمت بتكليفه لكي يحضر رسمياً  أمام المحكمة .. وذلك من خلال الجلسة التي سوف تنعقد بشكل علني..

في اليوم .. / بتاريخ../../.. في الساعة.. ليسمع الحكم الصدر عن المحكمة.

 الطلبات:

  •  نطلب من حضرتكم وكل من يعنيه الأمر أن يتم قبول طلب التماس إعادة النظر في حكم نهائي الذي صدر شكلاً.
  • موضوعاً، نطلب من سيادتكم أن يتم إلغاء القرار الصادر المعترض عليه.
  • أن يتم إلزام الفرد الملتمس أن يدفع كافة الأعباء المادية التي تم تحملها وذلك أن يتكلف بأتعاب المحاماة جميعها.

ولكم كل الشكر والتقدير على جهودكم المبذولة.

لكن لا يتم الموافقة على قبول التماس إعادة النظر في حكم نهائي إلّا في بعض الحالات والتي تم ذكرها في المادة المائتان من نظام المرافعات المرافعات الشرعية.

يمكنكم تحميل نموذج لائحة التماس إعادة النظر بصيغة وورد من هنا: نموذج لائحة التماس اعادة النظر

إذا ما كنت تبحث عن: أفضل مكتب محاماة الدمام في السعودية تواصل معنا من خلال الرقم التالي: «00966595911136».

 

الحالات التي يحق فيها للخصوم طلب التماس إعادة النظر في حكم نهائي؟

  • عندما يتم الاكتشاف بأن الحكم النهائي الذي تم إصداره كان مستنداً على أوراق رسمية غير قانونية أو مزوّرة.
  • عندما يكون الفرد الذي أُصدر الحكم ضده غير ممثلاً أمام أي من المحامين.
  • وإذا كان يوجد حالة من التّزييف والتلاعب أو الخداع من قبل الفرد الخصم. وقد استطاع بتلك الحالات أن يؤثر على طريقة إصدار الحكم.
  • عندما يتم إصدار  الحكم بطريقة غيابية أي من غير وجود الشخص المحكوم عليه. يمكنك معرفة المزيد من خلال قراءة مقال الاعتراض على حكم غيابي في السعودية.
  • وفي حال وجود تناقض من حيث منطق الحكم الصادر.
  • إذا أمر الحكم بطلب لم يقدمه الخصوم أو بشيء يزيد عمّا طلبوه.

في حال كنت تريد تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر. وواجهتك مشكلة في ذلك. فإنك تستطيع طلب المساعدة من مكتب الصفوة للاستشارات القانونية. الموجود في مختلف الفروع في المملكة العربية السعودية. والذي سيساعدك في التخلص من مشكلتك. بمساعدة أشطر المحامين في الموجودين في هذا المكتب والمسعدين دائماً لتقديم أفضل النصائح لتصل إلى طلبك بأسرع وقت.

شاهد القراء أيضا: لائحة اعتراضية على حكم

مدة التماس إعادة النظر:

كما ذكرنا سابقاً عندما يتم تقديم طلب إعادة النظر فإن ذلك محدد بفترة زمنية معينة. وقد نصت المادة الأولى بعد المائتين من نظام المرافعات الشرعية في السعودية على الآتي:

  • إن المدة المتعلقة بإعادة النظر أو الاعتراض على الأحكام النهائية يجب أن تكون ثلاثين يوماً أي شهراً كاملاً من تاريخ إصدار القرار. وهي الفترة التي نصت عليها قانون المرافعات في المملكة العربية السعودية. وإذا لم يقوم الشخص الملتمس بتقديم طلب الالتماس خلال هذه  المدة وانقضت الفترة المحددة. فإن حقه في الطعن يسقط.
  • وحسب القواعد التي نشأ عليها تقديم الطعن أو الالتماس فإن الشخص المنظم في المادة (201) قد ذكر كيف تبدأ الفترة المقررة للاعتراض. وإن هذه الفترة تبدأ من اليوم الذي يتم فيه التأكد بأن الفرد الملتمس قام بتزوير المستندات والأوراق التي أُخذ على أساسها القرار النهائي. أو إذا تبيّن بأنه  تصرف بالخداع والحيل  التي أدت إلى التأثير على إصدار الحكم. أو ظهور أوراق تؤثر على  مجرى الدعوى  وكان من الصعب على الشخص إظهارها قبل إصدار الحكم.
  • وفي مثل هذه الحالات التي تم ذكرها يستطيع فقط الشخص بتقديم التماس إعادة نظر في حكم نهائي. وتكون المدة ثلاثين يوماً من تاريخ إثبات إحدى هذه الحالات.
  •  إضافة إلى ذلك يعد الالتماس أسلوب ناجح في معالجة القرارات التي يتم إصدارها. ويعتبر بمثابة طريقة آمنة للأفراد المتقاضين.

ماذا بعد قبول الالتماس:

يمكن قبول الاعتراض على الأحكام النهائية لأحد الأسباب الاتية:

  • الإقرار بأن هذا الالتماس يستحق القبول في ظاهره.
  • أنّ مكانة هذا الالتماس عند عدد محدد من الناخبين عليه.

ويجب مباشرة عند التأكد من الالتماس، أن يقدم إلى الأعضاء في الهيئات الحكومية. وذلك من أجل اتخاذ الإجراءات المناسبة.

هل يجوز الطعن في قرار سابق بعد رفض الالتماس؟

حسب المادة (195) من نظام الإجراءات السعودي فإن ذلك غير جائز وتنص المادة 195 على ما يأتي:

  • لا يجوز تغيير قرار محكمة متعلق في موضوع القضية المعنية بطلب التماس لإعادة الاطلاع عليها.
  • عندما تقرر المحكمة النقض في قضية سابقة بعدم  قبول الاعتراض من محكمة أخرى، فلا يمكن الاعتراض على ذلك من خلال تقديم طعن آخر جديد من أجل إعادة النظر.
  • يمكن لأي من المتقدمين بالدعوى أن يطلب التماس إعادة نظر في حكم نهائي لكن لوجود أسباب جديدة ومقنعة.

مثال: ولاية الجد على أملاك أحفاده:

وجود ثلاث أحفاد قاصرين وليس لهم وارث سوى جدهم وجدتهم وقد توفي الأب وترك عدداً من الأملاك والعقارات. ويريد الجد  بيع بعض من هذه العقارات من أجل استثمارها في عدد من الأنشطة لكسب المزيد من المال من أجل الأطفال القصر الذين هم أبناء ولده.

هنا أصدر مجلس القضاء الأعلى القرار رقم 348 لأخذ القرار في هذا الأمر. حيث استقبل المجلس العديد من الأسئلة بخصوص من هم هؤلاء القاصرين؟

وقد أقر المجلس الأعلى أنه يشترط أن يكون الولي على اليتيم والده ثم وليه بعدهم الحاكم المعروف في الطائفة، وذلك ك ضمان لحقوق القاصرين. ولكي لا يتسبب ذلك في خلاف بينهم. ويعاملون الجد مثل أي شخص آخر في المحكمة لكي يثبتوا أنه وصي عليهم. ويجب إثبات ذلك أيضاً عند قاضي بلده، فهو وصي ليس مخولاً أو حرّاً للتصرف  في أملاكهم من خلال البيع أو الشراء. لكن يختلف ذلك إذا كان هناك قبول أو موافقة عليه من قبل الحاكم الشرعي.

إذا كنت على حيرة بأي باتخاذ أي خطوة تتعلق  بموضوع الالتماس أو مدته أو شروطه ، أو إعادة النظر في القرارات السابقة، ولست على علم بأي الإجراءات تبدأ، ليس عليك التفكير لمدة طويلة، لأن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية لديه نخبة من محامين المملكة العربية السعودية، الذين سيسعدون وهم يقدمون لك أفضل النصائح لحل الأمور الشائكة لديك.

قد يهمك: محامي الدمام في السعودية

هل التماس إعادة النظر يوقف التنفيذ؟

  • لا يمكن اللجوء للاعتراض على الأحكام النهائية إلّا في الطعن الغير العادي للحكم وليس في الطعن العادي. فقد يكون الهدف من ذلك الاطلاع على القضية مرة أخرى بسبب وجود أمور أو وقائع جديدة لم تكن المحكمة على علم بها.
  • وقد حدد قانون المرافعات المدنية والتجارية عدد من الضوابط لطلب الالتماس بعد القرار النهائي، وقد تضمنت المادة (244) على أن رفع الالتماس لا يؤدي إلى وقف تنفيذ الحكم، أما المحكمة التي تنظر في طلب الالتماس لها الحق في إيقاف تنفيذ القرار الصادر عندما تطلب ذلك.
  • ويحق للمحكمة أن تطلب كفالة بالشيء الذي تراه مناسباً وذلك لكي تحفظ حقوق المدعي عليه عند إيقاف تنفيذ الحكم.
  •  ولقد أقرّت المادة 245 من القانون، على أن المحكمة تقوم بالفصل أولاً في إمكانية الموافقة على التماس إعادة النظر في حكم نهائي، وبعد ذلك تحديد وقت للجلسة الخاصة بالمرافعة في القضية. من غير الحاجة للجوء إلى وضع إعلان جديد آخر. وذلك لأنها تستطيع أن تقوم بالحكم بالموافقة على الالتماس والحكم على القضية أو الموضوع المعني وذلك بوضع حكم واحد في حال كان الأفراد وضعوا أمامها طلباتهم بخصوص الموضوع. ولا تقوم المحكمة بإعادة النظر إلّا في المواضيع التي تضمنها الالتماس.
  • ولقد أكدنا أنه يتم تقديم الطلب الخاص بإعادة النظر أمام المحكمة التي أصدرت  الصحيفة الخاصة بصاحبها بناءً على الأوضاع الجديدة لكي ترفع الدعوة. ولكن يجب أن تحتوي صحيفته على بيانات أخرى وإلّا أصبحت غير معترف بها مثل : بيان حكم الشخص الملتمس فيه، والسبب وراء الالتماس، والتاريخ الخاص بالالتماس.

ميعاد التماس إعادة النظر:

يحدد ميعاد التماس إعادة النظر في حكم نهائي في 40 يوماً. وتبدأ المدة المحددة من اليوم الذي يثبت فيه بأنه يوجد غش أو خدع أو تلاعب أو تزوير، أو عندما يتم الحكم على الذي قام بالشهادة زوراً، أو توضيح الورقة المحتجزة.

وعندما يتم الحكم على شخص عادي لم يقوم بالتمثيل تمثيلاً مناسباً في القضية تبدأ المدة من وقت إعلان الحكم في نفس اليوم، أما إذا كان حالة خداع أو غش لشخص الذي يمثله، فإن المدة تبدأ من الوقت الذي كشف فيه الغش أو الخداع أو الإهمال.

أي قضية تواجهك بخصوص التماس إعادة النظر في حكم نهائي والمدة المحددة لطلب إعادة النظر لا تتردد في الاستعانة بمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. الموجود في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية. والذي يكون جاهز لمساعدتك دائماً.

أنظر أيضا: مذكرة دفاع في تخفيض نفقة.

أسباب عدم قبول التماس إعادة النظر:

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لرفض الالتماس :

  •  لقد تم ذكر الحالات التي يحق للأفراد طلب الالتماس في بداية المقال وقد نص الالتماس على أنه إذا وجدت هذه الحالات  ضمن القرار النهائي يحق لك الالتماس أما في حال لم يحتوي الحكم على أحد هذه الحالات فلا يجوز طلب التماس. أي إذا لم يكن هناك مطابقة مع أحد هذه الحالات.
  • أن يتم صياغة الالتماس وكأنه لائحة عرضيّة. إن الالتماس ليس اعتراضاً بالمعنى الكامل. بل يوجد فرق بين الاعتراض والالتماس. فالاعتراض هو نقاش لموضوع الدعوى، أما الالتماس هو أن تجد أمور تنطبق على الفقرات الموجودة في المادة 200.
  •  وغير ذلك البعض لا يصدر اللائحة بالفقرات الأساسية ويعود ليشرح انطباق الالتماس على هذه الفقرات. أي  البعض لا يضع حيثيات منطبقة على الفقرات المنصوص عليها في المادة 200. عندما لا يضع هذه الفقرات في بداية اللائحة ولا تستطيع شرحها والتوفيق بينها. يصعب قبول الالتماس.

وبطبيعة الحال عند وجود أي نقطة أخرى تريد الاستفسار عنها أو وجدت صعوبة في الوصول إلى هدفك. فمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية موجود دائماً وفي كل الأوقات ويسعد بتقديم الإجابات عن كل التساؤلات الموجودة لديكم. وذلك بوجود عدد من المحاميين القادرين على وضع حلول لكافة مشاكلكم.

التماس إعادة النظر في حكم نهائي | مكتب الصفوة للمحاماة.


قد يهمك:

 

4.9/5 - 399

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *