مكتب محاماة بالسعودية
البحث
×

الزائرين السوريين في السعودية

آخر تحديث: 9 يوليو، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
الزائرين السوريين في السعودية

هناك عشرات الآلاف من الزائرين السوريين في السعودية الذين حصلوا على زيارة مؤقتة للسعودية، نتيجة الأزمة التي تعيشها بلادهم. والسعودية لم تعاملهم معاملة اللاجئين، بل استقبلتهم كزائرين مرحب بهم ضمن القوانين والأنظمة النافذة. وفي مقالنا سوف نتوسع في حديثنا عن الزائرين السوريين بالسعودية وعملهم.

الزائرين السوريين في السعودية.

الواقع أن تواجد الزائرين السوريين بالسعودية لا يرتبط بالأزمة التي تعيشها الجمهورية العربية السورية. فمنذ ما قبل عام 2011، والسوريون يتوجهون إلى السعودية سواء بتأشيرات إقامة للعمل، أو بتأشيرات زيارة. إلا أن أعداد السوريين الزائرين إلى السعودية ازدادت بعد اندلاع الأزمة السورية منذ عام 2011.

ووفقًا للإحصاءات الرسمية السعودية التي أجراها مركز الملك سلمان للإغاثة، فإن عدد الزائرين السوريين بالسعودية بلغ 262,573 ألف زائرًا سوريًا. بينما بلغ عدد السوريين المقيمين في السعودية لعام 2021 حوالي 700,000 سوري مقيم وفقًا لتصريح ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لدى دول مجلس التعاون الخليجي.

وأغلب الزائرين السوريين بالسعودية دخلوا الأراضي السعودية بتأشيرة زيارة، حصلوا عليها من أقاربهم أو أصدقائهم المقيمين في المملكة. من خلال تقديم طلبات زيارة للحكومة السعودية، وهم في الغالب يعيشون على نفقة أقاربهم وذويهم المقيمين في المملكة من الحاصلين على تراخيص إقامة وعمل بشكل نظامي.

عمل الزائرين السوريين في السعودية.

سمحت المملكة العربية السعودية للزائرين السوريين في السعودية بالعمل نظرًا للظروف الخاصة التي يمر بها السوريون. نتيجة الأزمة التي تعيشها بلادهم.

حيث قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية بمنح إشعار عمل مؤقت للزائرين السوريين. وذلك من خلال التقدم للحصول على تصريح عمل مؤقت عبر بوابة أجير الإلكترونية.

وبوابة أجير الإلكترونية، هي بوابة أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لمساعدة المنشآت على مواجهة النقص في أعداد العمالة الوافدة. وتنظيم وتوثيق عمل للعاملين خارج مكان عملهم الأصلي.

شروط الحصول على إشعار عمل مؤقت للسوريين

    1.  يشترط أن يكون طالب الحصول على الإشعار من الزائرين السوريين الذكور، والذين تتراوح أعمارهم بين 18 عامًا و60 عامًا.
    2.  يشترط أن يحمل الزائر تأشيرة زيارة سارية المفعول صادرة عن المديرية العامة للجوازات.
    3.  يشترط في المنشأة التي تشغل الزائرين السوريين، أن تكون مسجلة في قاعدة بيانات الوزارة وأن يكون حسابها نشطًا.
    4.  يجب أن تكون المنشأة في النطاق الأخضر المتوسط وما فوق.
    5.  يجب ألا يتسبب عمل الزائر في نزول نطاق المنشأة.
    6.  مدة الإشعار ستة أشهر من تاريخ إصداره قابل للتجديد.

ويعتبر إشعار العمل المؤقت للزائرين السوريين وثيقة قانونية رسمية توثق العلاقة التعاقدية ما بين الزائر وصاحب العمل.

خطوات الحصول على الإشعار

يمكن للزائر السوري الحصول على إشعار عمل مؤقت عبر الخطوات التالية:

    1.  الدخول إلى المنصة الوطنية الموحدة.
    2.  ثم الانتقال إلى خيار الخدمات، ومنها إلى إشعار العمل المؤقت للزائرين السوريين.
    3.  وبعد ذلك الدخول إلى بوابة أجير والتقديم على الخدمة.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة.

نعم يسمح للزائر السوري العمل بالسعودية، من خلال الحصول على إشعار عمل مؤقت، تمنحه وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، من خلال بوابة أجير الخاصة بمنح تلك التصاريح.
نعم يوجد إقامة للسوريين في السعودية، وهي تختلف تبعًا للمواطن السوري المقيم في المملكة، فهناك إقامة عمل، أو إقامة مستثمر، أو إقامة مميزة، فالسعودية لا تمنع السوريين من الحصول على تأشيرة الإقامة، متى ما حققوا الشروط المطلوبة قانونًا، إلا أن أغلب السوريين المقيمين بالمملكة يعانون من ارتفاع رسوم تجديد الإقامة.

وفي ختام مقالتنا عن أحوال الزائرين السوريين بالسعودية، نتمنى أن نكون قد وضحنا لكم كافة الأمور المتعلقة بالزائرين السوريين. وهل يحق لهم العمل في السعودية أم لا.

اغني معلوماتك أكثر عن: علاج السوريين في السعودية، و تجديد اقامة السوريين بالسعودية. كذلك دراسة السوريين بالسعودية، بالإضافة إلى نقل كفالة السوريين.

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.2/5 - 791

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات