مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية

آخر تحديث: 14 مارس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية

عندما نتحدث عن ماهية الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية،نقول أنها عقد قانوني في المملكة العربية السعودية ويقوم على إلزام الشخص الذي ضمن الآخر وكفله بالقيام بأي التزام مقرر تجاه الشخص الذي ضمنه في حال لم يوفيه.

إلا أن القانون في المملكة العربية السعودية قد حدد مجموعة من الشروط الخاصة بكيفية طلب الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية، وهذا بهدف إطلاق سراح المتهم بقضية جنائية من السجن مهما كان نوعها.

فهناك شروط منصوص عليها في قانون المملكة العربية السعودية، وهي متعلقة بطريقة إطلاق سراح المتهم من السجن إذا تم القبض عليه وهو يرتكب جريمة جنائية.

وهذا الأمر حتى يستطيع الوفاء بالالتزامات المفروضة عليه واكتساب حقوقه، وفي حال أنه لم يلتزم بها يتم القبض عليه مرة أخرى.

أنواع الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية

أنواع الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية

قد يهمك أيضاً:

ما هي الكفالة المشددة؟

باختصار، إن الكفالة تعد المال الذي يقبل الشخص بدفعه بدلاً من الذي لا يستطيع دفع ضمانه عندما يتم إطلاق سراحه.

ومن الجدير بالذكر أن قرار منح الكفالة أو رفضه منحها يعتمد بشكل أساسي على قدر المخاطر المحتملة التي يمثلها إطلاق سراح المدعى عليه.

وهي وسيلة تهدف إلزام المتهم بالحضور في إجراءات التحقيق التي يجب عليه حضورها كما وحضور جميع جلسات المحكمة.

كما أن الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية لا تعد إلزامية، وإنما تعد ضمن الإجراء الاختياري، فهو قرار متروك بشكل أساسي للقاضي أو المدعي العام الذي يقرر قبوله أو رفضه للكفالة حسب قناعته.

ويكمن الشرط الأساسي لضمان الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية في حضور جلسات المحكمة الخاصة بقضيته والحضور كلما طُلِب منه والمثول لتنفيذ الحكم، ويتحمل الضمان المسؤولية كاملة إذا لم يفعل المتهم ذلك بالإضافة إلى دفع مبلغ الكفالة.

أنواع الكفالة:

كما ذكرنا سابقاً، تعد الكفالة حلاً لعدم القبض على المتهم وبقاءه داخل السجن، وهو ضمان حضوره ووفاءه بالقيام بالالتزام المدين به.

وعليه، تعد الكفالة شرطاً واضحاً للإفراج عن المتَّهم، كما يوجد حالتان للكفالة الحضورية في القضايا الجنائية في المملكة العربية السعودية، وهي الضمان الشخصي والضمان المالي.

الكفالة الشخصية:

وهي الكفالة التي يتعهد بها المتًّهم بالوفاء بجميع الالتزامات والاتفاقيات المبرَمة مقابل الإفراج عنه، ويجب أن يقدم المتًّهم الذي تم الإفراج عنه ضمان مالي، ويحدد هذا المبلغ بموجب القانون.

كما يجب ان يقوم بالتوقيع على تعهد والتزام بهذا المبلغ، والذي يتم ذكره في سند الكفالة الشخصية أو تعهد الرهن الذي سيقوم بإسناده للمدَّعى عليه في كل إجراءات التأخير، بالإضافة للمحاكمة كلما طلب االقضاء منه الحضور.

الكفالة المالية:

وهي الكفالة التي يدفع فيها المتهم مبلغ من المال تأخذه خزانة المحكمة بغرض ضمان وفاء المدَّعى عليه بجميع التزاماته ودفع المبالغ التي يدين به للآخرين.

ويُترَك تحديد المبلغ المالي المقابل لهذا الضمان للجهة التي اتخذت القرار وأمرت بالإفراج عنه، سواءً كانت هذه الجهة هي المحكمة أو النيابة العامة، بالإضافة إلى تحديد إذا ما كانت هناك شكوى عليه أم لا.

فهي تنطوي عموماً على الخدمات الاجتماعية، ومن المؤكد وجوب مراعاة الوضع المالي والاقتصادي للمتهم بالإضافة إلى الخطورة الجنائية المتعلقة به ليتم ضمان عدم قدرته على الهروب من العدالة.

يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة في المملكة العربية السعودية للحصول على محامي خبير، بحيث يستطيع أن يقدم لك شرحاً أفضل في هذا المجال، فضلاً عن تنبيهك إلى جميع الإجراءات التي يجب عليك أداءها والخطوات المناسبة بحسب قضيتك.

يمكنك الاطلاع على:

شرح الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية:

إن الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية عهدٌ يأخذه شخص على نفسه أمام المحكمة أو من يسمَّى بالـ “الكفيل”، والعهد هو أن يقوم بإحضار المتهم ويسمى “المشتَكى عليه” في زمان ومكان محددين.

وذلك مقابل الإفراج عن المتهم، وأنه في حال قام بالإخلال بهذا الالتزام أو العهد فإن الكفيل ملزَم قانونياً بدفع مبلغ محدد من المال الذي تم الاتفاق عليه وحددته المحكمة التي أصدرت قرار إطلاق سراح المتهم.

ومن الجدير بالذكر أنه في حالات القضايا الجنائية الصغيرة والمتوسطة، فإنه لا يتم إيقاف المتهم في السجن وإنما يتم إطلاق سراحه بموجب كفالة شخص آخر وبشكلٍ مباشر.

أما بالنسبة للقضايا الجنائية الكبيرة في المملكة العربية السعودية، فإن قرار إطلاق سراح المتهم بموجب الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية أمرٌ يعود للقاضي.

وحتى تتم تسوية الإجراءات الخاصة بخروج المتهم عبر طلب الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية، فإنه من المطلوب أن يتم تقديم طلب الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية بطريقة صحيحة مع دفعه لمبلغ مالي كما ذكرنا سابقاً.

وهذا حتى يستطيع المتهم من الخروج من دار التوقيف، أما عن نموذج صيغة الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية في المملكة العربية السعودية، فهي كالتالي:

طلب إخلاء سبيل بالكفالة

في محكمة (إسم المحكمة) الموقرة

المستَدعى …….. (الإسم الكامل)

المحامي …….. (الاسم الكامل للمحامي المكلَّف)

الموضوع: طلب إخلاء سبيل بكفالة.

أرجو تكرُّم حضرتكم بالموافقة على إطلاق سراح الموقوف (الاسم كامل) في القضية الجزائية رقم (……) بتاريخ (….) بالكفالة التي تروها حضرتكم مناسبة.

وذلك لأن المستدعَى هو معيل أسرته الوحيد وهذا التوقيف سيضر به وبأسرته، بالإضافة إلى أنه مستعد لتقديم كفيل موثوق ومقتدَر يضمن لكم حضوره جميع درجات المحاكمة إذا ما تفضلتم بقبول الإفراج عنه.

ولكم فائق الاحترام.

وكيل المستدعي المحامي ….. (الإسم والتوقيع)

ونحن في مكتب الصفوة للمحاماة في المملكة العربية السعودية مستعدون لتقديم أفضل محامي جنائي معتمد ومختص بالتقديم الشامل لجميع الخدمات القانونية المناسبة لقضيتكم.

 

طريقة الكفالة الحضورية في النظام السعودي

يمكن لأي مواطن في المملكة العربية السعودية الحصول على نموذج مصَاغ وجاهز لكفالة سجين، وذلك عبر دخول موقع وزارة الداخلية السعودية وإتباع الخطوات الآتية:

  • الدخول إلى موقع الوزارة الداخلية السعودية.
  • اختيار أيقونة “القطاعات”.
  • النقر على أيقونة المديرية العامة للسجن.
  • اختيار نموذج رقم 11 الخاصة بالكفالات.
  • النقر على “طباعة النموذج”.
  • ملء البيانات الخاصة بك وبالمتهم.
  • تقديم النموذج في المحكمة.

ولكن يجب عليك التفكير جيداً قبل أن تختار أن تكون الكفيل، فإن توقيعك على سند الكفالة يعني ضمانك ومسؤوليتك الكاملة عن المدَّعى عليه وحضوره عندما يستَدعى إلى المحكمة أو هيئة التحقيق، وأنت مسؤول عن الدفع لأي حكم صادر ضد المتهم.

وتنتهي مسؤوليتك ككفيل فقط عند تنفيذ العقوبة التي تقررها المحكمة، أو في حال خرج المتهم بحكم البراءة.


قد يهمك أيضا:

هل يخضع الكفيل للمساءلة القانونية بسبب الكفالة؟

بالتأكيد، فالكفيل مسؤول قانونياً بموجب الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية عن سلوك المدَّعى عليه إذا قام المدعى عليه بمخالفة شروط الكفالة المتعلقة به.

ويجب على الكفيل المسؤول المراعاة و التفكير بالعواقب الناجمة عن عدم  امتثال المتَّهم الذي قام بكفالته لأي من الشروط المطلوبة أو خالف أحدها.

وعليه التأكُّد من المحكمة أقرَّت أن الكفيل مذنب، فهنا يتعين عليه دفع غرامة مالية أو تعويض معين، فالكفيل مسؤول بشكل شخصي عن المتهم وملزَم بدفع جميع الغرامات والتكاليف المطلوبة.

وإذا لم يكن الكفيل قادراً على دفع هذه المبالغ والتكاليف المالية، فيتم احتجازه ريثما يسدد المبلغ كاملاً.

لذا عليك التكفير ملياً عند موافقتك على الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية ككفيل لمتهم ما، واحرص على التأكد من دراستك الوافية لحجم مسؤولية سند الكفالة التي تعد على عاتقك ومحتوياتها والنتائج المترتبة عنها.

كما يجب أن تكون واثقاً بقدرتك على إحضار المتهم لحضور المحاكمة والقيام بجميع الإجراءات، وعليك ضمان أنه لن يهرب بأي طريقة.

أقرأ أيضاً:

الكفالة الحضورية في الشرطة:

طرحت المملكة العربية السعودية العديد من القوانين واللوائح التي تحدد الملامح الرئيسية لنظام وإجراءات الاعتقال والسجون والتوقيف في المملكة.

كما أطلقت العديد من المواد التي يجب الالتزام بها بهدف تحقيق العدالة والأمن والاستحقاق، لذا فيما يلي، نستعرض أهم المواد الخاصة بالتوقيف:

المادة ٧: لا يمكن للشرطة وضع أي شخص في السجن بدون وجود سبب مقنع ومناسب، كما لا يمكن إطلاق سراح أو نقل أي شخص إذا لم يكن مصحوباً بأمر قضائي، ولا يمكن إبقاء المتهم في السجن بعد انقضاء المدة الزمنية المحددة.

كما أن جميع اللوائح التنفيذية المذكورة في الوثيقة المطوَّرة بهدف تحديد الخطوط العامة لتوضيح الإجراءات المتعلقة بإيداع المتهم وإثبات الإجراءات المتعلقة به على أن يتم تنفيذها في السجلات التي تضعها الجهات الرسمية للقيد.

المادة ٨: ضرورة تفتيش المتهم قبل دخوله إلى مركز الاعتقال، كما يجب مصادرة جميع المبالغ المالية والأشياء الثمينة وإيداعها في خزنة السجن ريثما يتم إعادتها له عند إطلاق سراحه.

المادة ٩: في حال حاول السجين إخفاء بعض الأغراض أو الأموال ولا يريد تسليمها فيمكنه ذلك.

طريقة طلب الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية إلكترونياً:

أتاحت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية إمكانية تقديم طلب لإطلاق سراح المتَّهم من السجن بموجب كفالة مالية دون الحاجة لتقديمها في المحكمة.

وذلك حرصاً على تقديم الخدمات بأبسط صورة وأسرع شكل، ويتم تقديم طلب الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية من خلال الخطوات التالية:

  • الدخول إلى منصة أبشر الالكترونية من هنا.
  • تظهر جميع خدمات الإمارة، قم بالنقر على خدمة “عائلتك”.
  • اختر صفحة “خدمات السجناء”.
  • ادخل البيانات المطلوبة (اسم المتهم، رقم الهاتف، رقم التعريف، الجنسية، رقم الهوية، رقم القضية، السجن المحتجز به المتهم، وتاريخ طلب المغادرة).
  • أنقر على “موافق”.
  • أنقر على “إرسال”.

نظام الكفالة الحضورية:

تهدف الكفالة الحضورية إلى عدم إلحاق الضرر بالمتهمين أثناء احتجازهم ريثما يتم السماح لهم بالخروج عند تقديمهم لضمانات.

فمن الممكن للغاية أن يسبب توقيف المتهم أذى كبير له أو لعائلته أو لعمله بسبب تغيبه عنهم، فربما يكون المعيل الوحيد لعائلته أو لديه عمل يجب حضوره وإلا خسر الكثير.

فضلاً عن وجود الكثير من الحالات الأخرى التي يحتاج فيها المتَّهم للخروج بأي طريقة، خاصةً في حالة أنه لم يثبت عليه شيء ولم تطلق المحكمة قرارها بعد وربما يكون بريئاً.

هذا ما دفع المسؤولين عن هذه القضايا في المملكة العربية السعودية إلى إصدار الكفالات التي تجعل من حق المتهم الخروج من التوقيف وفق كفالة شخص آخر مسؤول ويستطيع إلزامه بالوفاء بجميع الالتزامات المقررة عليه ريثما يصدر قرار المحكمة.

هل يمكن للمحكمة أن تطلب كفيلاً شخصياً وكفيلاً مالياً؟

فيما يخص الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية، غالباً ما تقوم النيابة العامة والمحاكم في المملكة العربية السعودية بجعل المتهمين الذين يريدون الخروج بكفالة يقومون بتسليم جوازات السفر الخاصة بهم كشرط للإفراج عنهم حتى لا يتمكنوا من الهرب.

كما يطلَب من المتهمين الأجانب الذين يريدون الخروج بكفالة بالتخلي عن جوازات السفر الخاصة بهم لقبول الكفالة.

وذلك بالإضافة إلى الضمانات المالية أو الشخصية أو كلاهما، حيث إذا تم فرض الضمانات على المدَّعى عليه يجب أن يتم تسليم مبلغاً مالياً تحدده المحكمة.

ويعزَى السبب في ذلك إلى رغبة القاضي في منع المتهم الذي يخرج بكفالة من مغادرة البلاد وهروبه من المحاكمة.

ولكن من المؤكَّد أن هذا لا يضمن أنه سيقوم بحضور جلسات الاستماع المطلوب منه حضورها أو أنه سيتصرف بنفسه بأي طريقة بينما يصدر الحكم الخاص بقضيته والتي على أساسها خرج بموجب الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية.

وعليه، فإن الطلب الإضافي للخروج بموجب الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية للحصول على ضمان شخصي من قبل طرف آخر، بالإضافة إلى ضمان مالي.

ومن شأن ذلك أن يخلق حافزاً لدى المدَّعى عليه للوفاء بجميع الالتزامات والمثول في جميع إجراءات محاكمته ريثما يصدر الحكم من القاضي.

ولكن في جميع الحالات وعند تفكيرك بطلب الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية، فإنه من الأفضل لك الاستعانة بمحامي جنائي مختص يساعدك على فهم جميع الإجراءات حتى لا تقع في الخطأ.

ويمكنك بالتأكيد طلب محامي جنائي مختص من مكتب الصفوة للمحاماة في المملكة العربية السعودية ليساعدك على الخروج بطلب الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية ومتابعة جميع الإجراءات معك وتقديم النصائح القانونية لك حتى يصدر قرار المحكمة بشأن قضيتك.

أنظر أيضاً:

شروط الكفالة الحضورية:

فيما يتعلق بالشروط الواجب تحقيقها حتى يستطيع شخص ما تقديم طلب الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية في المملكة العربية السعودية بهدف إطلاق سراح المتهم من السجن قبل انتهاء المدة المقررة عليه من قبل المحكمة، فهي تشمل مايلي:

  • ينبغي أن يكون المتَّهم قد أمضى نسبة ثلاثة أرباع مدة العقوبة التي قامت المحكمة بإقرارها عليه
  • ينبغي أن يكون سلوكه الخاص ومجمل تصرفاته في أثناء المدة التي أمضاها في السجن تدعم المحكمة للموافقة على طلب خروج السجين بكفالة، فمن الضروري أن يكون قد أثبت أنه قادر على تقويم سلوكه
  • ينبغي ألا تكون المدة التي قضاها السجين داخل السجن أقل من تسعة أشهر، و يتم وضعه تحت مراقبة الشرطة حتى تنتهي المدة المقررة لعقوبته من قبل المحكمة
  • من الضروري ألا يشكل خروجه من السجن أي خطر على الأمن العام
  • إذا كان السجين الذي قام أحدهم بطلب الكفالة الحضورية له في القضايا الجنائية قد حكمت عليه المحكمة بالسجن المؤبد، فلا يمكن أن يقبَل طلب الخروج بكفالة قبل أن يكون قد أمضى السجين عشرين سنة في السجن، بالإضافة إلى إبقاءه تحت المراقبة لمدة خمس سنوات
  • ينبغي على السجين دفع كل الالتزامات المالية المقررة عليه من قبل المحكمة الجزائية، وإذا لم تكن الالتزامات ضمن قدراته المادية، فيتم إجراء تحريات من قبل النيابة المختصة للتأكد من الوضع المالي الخاص به.

وعندما تريد التقدم بطلب الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية لإخراج شخص يهمك أمره من السجن مقابل كفالته شخصياً، يمكنك أخذ استشارة محامي مختص لفهم جميع القواعد والإجراءات.

وتستطيع ذلك من خلال التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة، حيث سيعمل المحامي الجنائي المتخصص لدينا على توضيح جميع التفاصيل الخاصة بالكفالة.

بالإضافى إلى توضيح ما يترتب عليك من الأمر، وما هي المخاطر الممكنة الحدوث، ويقوم بمساعدتك على إتمام الإجراءات المرتبطة بالقرار الذي تقوم باتخاذه.

 

متى تسقط الكفالة الحضورية؟

من الجدير بالذكر أن الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية والضمان الخاص بها تسقط في حال وفاة الكفيل، فحالة وفاته تبرئه من كافة الالتزامات تجاه الضمان الخاص بالكفالة.

ويتبع ذلك حق الطرف الذي قام بإقرار هذا الضمان بإصدار مذكرة توقيف أو إحضار المكفول، وينبغي عند إحضاره أن يقوم بإحضار كفيل آخر ليحل محله ويضمنه أو يقدم إثبات على أنه قام باستبدال الكفيل السابق.

وإذا قام الكفيل في أي وقت بالتوجه إلى الهيئة الرسمية التي قبلت بالإفراج عن المتهم وطلب إبطال الكفالة التي وقع عليها أو جزء منها، تقوم المحكمة بإصدار أمر لاستدعاء المتهم.

لا يُعفَى الكفيل الذي وقع سند الكفالة من الضمان إلا إن قام المكفول بالحضور أمام الجهة التي قامت بإصدار السند، ويجب أن يكون الضمان كاملاً عند حضوره أو يكون الجزء المحدد في الاستدعاء باطلاً، وعليه يجب تعيين كفيل آخر.

وإذا فشل الكفيل في الوفاء بالالتزامات الواجبة عليه يتم إلغاء العقد.

شاهد القراء أيضاً:

المصادر والمراجع:

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.2/5 - 647

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات