Whatsapp
Youtube
Instagram
×

المادة 88 من نظام العمل

آخر تحديث: 30 أكتوبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
المادة 88 من نظام العمل

الغرض من المادة 88 من نظام العمل السعودي يتمحور حول مكافأة نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي. والتي تعد جزء من أساسيات قانون العمل وهو ما سنتحدث عنه ضمن مقالنا لهذا اليوم.

في الواقع جميعنا يعلم بأن قانون العمل قد نص على أنه يجب دفع مبلغ من المال من صاحب العمل للموظف وذلك تبعاً للائحة التي يحددها النظام وبناءً على مدة خدمة الموظف وراتبه الأخير.

لكن كيف يتم تحديد هذا المبلغ؟ وماذا سيحدث بحال لم يتم دفع هذا المبلغ هل يمكن للعامل المطالبة به قضائيا؟
جميع تلك الأسئلة وغيرها من التفاصيل الدقيقة سنسردها لكم ضمن مقالنا لهذا اليوم. من مكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة فإن كان موضوعنا يهمكم تابعوا معنا ما سنستعرضه لكم.

نص المادة 88 من نظام العمل السعودي

المادة 88 من نظام العمل السعودي نصت على:

بحال انتهت خدمة العامل يجب على صاحب العمل أن يقوم بدفع أجره إضافة لتصفية حقوقه خلال مدة أسبوع على الأكثر. وذلك منذ تاريخ انتهاء العلاقة العقدية.
وأما بحال كان العامل هو من أنهى العقد فينبغي على صاحب العمل ان يقوم بتصفية حقوقه بشكل كامل وذلك خلال مدة زمنية أقصاها أسبوعين. كما لصاحب العمل أن يحسم أي دين مستحق له بسبب العمل من المبالغ المستحقة للعامل.

إذا لم ترتكب أحد المخالفات المذكروة في الصورة. فمكافأة نهاية الخدمة هي حق لك.

شرح المادة 88 من نظام العمل السعودي

في الواقع إن نص المادة 88 من نظام العمل السعودي كانت بسيطة واضحة ليتم فهمها من قبل العمال وبشكل خاص الطبقة الغير متعمقة بالقانون وذلك لتكون على دراية بحقوقها.

حيث أنها قد نصت على أنه بحال انتهاء خدمة العامل ينبغي على صاحب العمل بأن يعطي العامل أجره ويقدم له كافة حقوقه ومستحقاته وذلك خلال أسبوع كحد أقصى من الوقت الذي تنتهي به العلاقة العقدية.

أما بحال قد تم إنهاء العقد من قبل العامل، فيتوجب على صاحب العمل أن يقوم بتصفية حقوق العامل بشكل كامل خلال فترة لا تتجاوز الأسبوعين. كما يمكن لصاحب العمل أن يقوم بحسم أي دين مستحق له قد نتج عن العمل من المبالغ التي تكون مستحقة للعامل. باختصار هذا ما حوته المادة 88 من نظام العمل بشكل واضح بسيط.

بحال أردت مزيدا من الإيضاح حول قانون العمل يمكنك قراءة مقالاتنا التي ضمتها مدونتنا كما يمكنك التواصل معنا عبر الرقم00966595911136 بحال كان لديك أي استفسار حول قضية خاصة بك.

اقرأ ضمن مدونتنا: كيف يقوم محامي القصيم السعودية برفع دعوى في المحكمة الجزائية.

مكافأة نهاية الخدمة نظام العمل

ومن خلال حديثنا عن المادة 88 من نظام العمل وغيرها من المواد القانونية ضمن القانون المذكور يتم دفع مكافأة نهاية الخدمة الخاصة بالعامل بنهاية خدمته. وهذا يعتبر حكم قانوني إذ أنه لا يجوز انتهاكه أو حتى التعدي عليه.

وعلى اعتبار أن اسمها مكافأة نهاية الخدمة هذا يعني أنه لا يجوز صرفها إلا بنهاية الخدمة. كما أنه لا يمكن صرف أي مبلغ للعامل قبل نهاية الخدمة وإدراجه تحت مفهوم مكافأة نهاية الخدمة. وهذا أمر متفق عليه حيث يشمل هذا المفهوم كل أنواع عقود العمل.

مكافأة نهاية الخدمة الخاصة بالعمال المنزليين

يتضح لنا مما جاءت به المادة 88 من نظام العمل ووفقا لما أقرته وزارة العمل داخل المملكة العربية السعودية.
على أنه من حق العمالية المنزلية أن تتلقى مكافآت نهاية الخدمة.

إلا أن قيمة هذه المكافأة يمكن أن تختلف من عامل إلى آخر إذ أن مكافأة نهاية الخدمة تكون مستحقة للعمالة المنزلية عن كل أربع سنوات متتالية يقضيها العامل لدى صاحب العمل، حيث يحق له الحصول على راتب شهر واحد.


اقرأ أيضا:

شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص

لا يمكن أن نتحدث عن المادة 88 من نظام العمل دون أن نتحدث عن شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة بالقطاع الخاص.

إذ أن هناك العديد من الحالات التي يستحق بها العامل الحصول على مكافأة نهاية الخدمة من قبل صاحب العمل بعد أن تنتهي مدة العقد ما بين الطرفين. حيث أن المكافأة هنا تكون حق للعامل ويجب تنفيذه ومن ضمن الحالات المستحقة للمكافأة ما يلي:

أولاً: الاستقالة

لن يقتصر مقالنا على التحدث عن المادة 88 من نظام العمل بشكل وجيز بل إننا سنستفيض وسنتطرق لنقاط أخرى كما في فقرتنا هذه.

  • من حق العامل بحال تقدم باستقالته إلى صاحب العمل أن يحصل على مكافأة نهاية الخدمة إذ كانت فترة خدمته تصل لأكثر من سنتين و أقل من خمس سنوات فتكون مكافأة الخدمة الخاصة به هي ثلث المكافأة الكاملة.
  • وأما بحال زادت فترة خدمة العامل عن خمس سنوات متتالية ولم تصل إلى 10 سنوات فيحق له أن يحصل على ثلثي المكافأة الكاملة.
  • أما بحال بلغت فترة الخدمة عشر سنوات أو أكثر هنا يستحق العامل أخذ المكافأة ولابد من أن تكون كاملة.

ففي حال تقدم العامل في استقالته لصاحب العمل لسبب الزواج أو الإنجاب. فمن حقه الحصول على مكافأة نهاية الخدمة كما يجب أن تكون كاملة بغض النظر عن الفترة التي قضاها في العمل. ولكن يشترط بمثل هذه الحالة أن يتم إنهاء عقد العمل فيما بين الطرفين وذلك أثناء ستة أشهر من تاريخ عقد الزواج ليس الدخول. وأيضاً خلال ثلاث أشهر من تاريخ الإنجاب وليس من تاريخ الحمل.

وفي حال عدم إنهاء العقد أثناء هذه المدد يحق إلى صاحب العمل أن يقوم في تطبيق القواعد العامة من أجل احتساب مكافأة نهاية الخدمة. وذلك تبعاً لما نص عليه قانون العمل السعودي.


انظر أيضا:

ثانياً: انتهاء عقد العمل

وفقا لما نصت عليه المادة 88 من نظام العمل يتوجب على صاحب العمل أن يقوم بدفع مكافأة نهاية الخدمة إلى العامل الذي انهى فترة العقد الخاص به. ويتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة وفق المادة 88 من نظام العمل كما يلي:

  • أجر نصف شهر من كل عام من الأعوام الخمس الأولى.
  • أجر شهر كامل عن كل سنة من السنوات التالية.

كما أن هناك العديد من الحالات التي يتم من خلالها إنهاء عقد العمل بناءً عليها، والتي يمكن توضيحها من خلال الآتي:

  1. بحال تم الاتفاق أي إذا اتفق كلا من صاحب العمل والعامل على إنهاء العقد المبرم فيما بينهما، ولكن بشرط أن تكون موافقة كلاهما كتابية. وقد شرحنا المزيد من الشروط في مقال: انهاء عقد عمل بالتراضي.
  2. انتهاء الفترة المحددة بالعقد إذا لم يتم تجديده.
  3. بحال رغب أي طرف من الطرفين بإنهاء العقد مع الطرف الأخر، بالنسبة للعقود غير المحددة المدة.
  4. أيضا من الحالات التي تستوجب دفع مكافأة نهاية الخمة وفقا لما نصت عليه المادة 88 من نظام العمل هي بحال بلغ العامل الستين عاماً من عمره وهو السن الخاص في التقاعد للعمال الرجال. وأما العاملات فإن سن التقاعد الخاص بهن يكون /55/ عاماً. وذلك بحال عدم الاتفاق ما بين الطرفين على الاستمرار بالعمل بعد تجاوز هذا السن.
  5. بحال ترك العامل عمله بسبب ظروف أو نتيجة قوة خارجة عن إرادته، وبشرط تقديم ما يثبت القوة القاهرة والتي أجبرته على ذلك.
  6. وفاة العامل أو حتى إصابته بعجز يمكن أن يفقده القدرة على إمكانية الاستمرار بأداء مهام عمله.
    بحيث يتم تحديد ذلك بناء على شهادة طبية معتمدة من الجهات الصحية المختصة.
    أو من قبل الطبيب الذي تم تعينه في جهة العمل من قبل صاحب العمل.

ا حصل على: استشارات قانونية في السعودية من محامي خميس مشيط.

هل يجوز حرمان الموظف من مكافأة نهاية الخدمة؟

كما ذكرنا أعلاه ووفقاً لما نصت عليه المادة 88 من نظام العمل السعودي  بأن العامل يستحق مكافأة نهاية الخدمة. و هذا يعد جزء من النظام العام ولا يمكن مخالفته.

أي أنه لا يجوز حرمان العامل من مكافأة نهاية خدمته بموجب أي اتفاق ما بين العامل وصاحب العمل. وقد اعتاد عددا لا بأس به من المؤسسات والشركات وأيضاً الأفراد على التخلص من مسؤوليتهم في دفع هذه المكافأة. ليتم تحويلها إلى العاملين في كل عام كي لا تتراكم عليهم.

اقرأ أيضا:

حالات حرمان الموظف من مكافأة نهاية الخدمة

بعد أن تحدثنا عن المادة 88 من نظام العمل وأظهرنا لكم حالات استحقاق مكافأة نهاية الخدمة فلا بد من التطرق إلى الحالات الغير مستحقة، والتي ذكرت في المادة 80 من نظام العمل يمكن توضيحها بالآتي:

  1. إذا قام العامل في الاعتداء على صاحب العمل أو حتى المدير المسؤول خلال العمل.
  2. إذا لم يلتزم العامل في أداء المهام الموكلة إليه والتي نص عقد العمل عليها.
  3. عدم التزام العامل في التعليمات المعلن عنها من قبل صاحب العمل الخاصة في سلامة العمل و حتى العمال.
  4. إذا ثبت على العامل أنه سيئ السلوك، أو حتى أنه يرتكب عمل مخل في الشرف أو الأمانة.
  5. إذا وقع من العامل أي تقصير قد نتج عن قصد أو عن عمد رغبة منه بإلحاق خسارة مادية في صاحب العمل.
    كما يشترط بهذه الحالة قيام صاحب العمل في إبلاغ الجهات المختصة بالحادث خلال 24 ساعة وذلك من وقت علمه في الواقعة وبحال ثبت على العامل قيامه بالتزوير.
  6. إذا تغيب العامل عن العمل لمدة أكثر من 20 يوم أو على مدار العام أو على مدار 10 أيام متصلة بدون الإبلاغ عن سبب الانقطاع.
    لكن يشترط في هذه الحالة إنذار العامل كتابياً من بعد انقطاعه عن العمل 10 أيام بالحالة الأولى، و5 أيام بالحالة الثانية.
  7. بحال قام العامل في استغلال منصبه في العمل، من أجل الحصول على نتائج أو مكاسب شخصية في طريقة غير مشروعة.
    أو قيام العامل في إفشاء الأسرار الصناعية، أو حتى التجارية التي تتعلق في العمل.
  8. بحال تقدم العامل في استقالته قبل أن يتم مرور سنتين على بقائه في العمل.

اقرأ معنا: مهام واختصاصات المحكمة الجزائية بجدة.

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة بشكل الكتروني

مستمرين في حديثنا عن المادة 88 من نظام العمل خاصة لنتطرق إلى مقتطفات من قانون العمل بشكل عام ولنصل لكيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة بشكل الكتروني. لنجد بأن وزارة العمل السعودية قد أتاحت خاصية حساب قيمة مكافأة نهاية الخدمة إلكترونياً، ذلك عبر اتباع بعض الخطوات هم كالتالي:

  1. أن يتم الدخول على الموقع الإلكتروني التابع إلى وزارة العمل عبر النقر على هذا الرابط.
  2. بمجرد أن يتم النقر على الرابط السابق سيظهر أمام المستخدم نافذة تشمل مجموعة مهمة من الخدمات المتاحة في الموقع، من ضمنها قم بالنقر على حاسبة مكافأة نهاية الخدمة.
  3. بمجرد أن تقوم بالنقر على الخيار السابق سيظهر أمامك صفحة جديدة تشمل مجموعة من الخانات الفارغة.
    والتي ينبغي على المستخدم ملئها في البيانات المطلوبة التي تتمثل بنوع العقد.
    أيضا بسبب انتهاء العلاقة العمالية.
    والراتب الذي كان قد تقاضاه العامل بآخر شهر قبل انتهاء فترة الخدمة وفترة الخدمة بالسنوات.
  4. بعد الانتهاء من إدخال البيانات السابقة سيتم النقر على زر يساوي، وبمجرد الضغط عليه سيظهر أمام المستخدم قيمة المكافأة التي يحق له الحصول عليها من صاحب العامل.

انظر أيضا:


المصادر والمراجع:

المصدر 1.

المصدر 2.

المصدر 3.

المصدر 4..

4.3/5 - 396

رد واحد على “المادة 88 من نظام العمل”

  1. يقول غريب الدار:

    كنت أعمل في شركة في البداية وقعت على عقيدة مدة ٩٠ يوم وبعد ٩٠ يوم وقعدت عقد آخر مدة ١٨٠ يوم وعند قرب موعد الانتهاء تم الاستغناء عني بسبب المادة ٨٠ او ٨١ بعد تغير مديري المباشر وقدوم شخص اخر في منصبة المدير السابق والسير التقييم غير جيد .ورافعت لدي وزارة العمل شكوى وحصلت في فقيرة بعد العقد وهي يلتزم الطرف الأول في التأمين الطبي لي الطرف الثاني له ولي اسرة العامل والعلم طيلت هذه المادة لم يسجل الطرف الأول الطرف الثاني في التأمين الطبي ولاكن للأسف تم قلب الطاولة على الضعيف .سؤال هل أستطيع بعد مرور ممكن ٤ سنوات في الطعن ؟؟👀 وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *