+966595868098 Whatsapp
مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

كيف يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية

21 مايو، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
مكافأة نهاية الخدمة

ما هي مكافأة نهاية الخدمة في السعودية، وكيف يتم احتسابها، وما شروط استحقاق تلك المكافأة في القطاع الخاص؟ تفاصيل كل ذلك تجدها في مقالنا التالي، تابع معنا.

إذا كنت تبحث عن أفضل محامي في جدة لاستشارته بقضايا العمل، اضغط هنا للاتصال مع محامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

ما هي مكافأة نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي

تعرف هذه المكافأة في نظام العمل السعودي: بأنها المبلغ المالي الذي يحصل عليه العامل من صاحب العمل بعد انتهاء خدمته لأي سبب من الأسباب، عدا الحالات التي يحق فيها لصاحب العمل فصل العامل دون منحه تلك المكافأة، وهي الحالات الواردة في المادة ٨٠ من نظام العمل السعودي.

وتعتبر مكافأة نهايه خدمة عند انتهاء عقد العمل ما بين العامل وصاحب العمل واجبة في النظام، سواء كان عقد عمل العامل محدد المدة أو غير محدد المدة، ويحق للعامل المطالبة بها من خلال وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أو عن طريق القضاء.

كيف يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمه

هناك حالتان لاحتساب مكافأة نهاية الخدمه للعامل، تختلفان ما بين انتهاء عقد العمل بالحالة الطبيعية والمشروعة أو انتهائه باستقالة العامل.

فإذا ما انتهت العلاقة العمالية ما بين العامل وصاحب العمل بشكل طبيعي، ومن ذلك انتهاء المدة العقدية المحددة في عقد العمل أو بلوغ العامل سن التقاعد، أو إصابته بمرض يعجزه عن العمل. يتم احتساب المكافأة وفق أحكام مادة مكافأة نهاية خدمة وهي المادة ٨٤، وذلك بمعدل أجرة نصف شهر عن كل سنة من سنوات الخدمة الـ 5 الأولى، وأجرة شهر كامل عن السنوات التالية، محسوبة على أساس آخر أجر كان يتقاضاه العامل.

أما كيفية احتساب مكافأة نهاية الخدمه

عند استقالة العامل، فيشترط لاستحقاق العامل للمكافأة في هذه الحالة، ألا تقل مدة خدمته عن سنتين متتاليتين، ويتم احتسابها على النحو التالي:

  1. ثلث مكافأة نهايه الخدمه، إذا كانت خدمته لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 5 سنوات.
  2. ثلثي مكافأة نهايه الخدمه، إذا كانت مدة خدمته من 5 سنوات إلى 10 سنوات.
  3. مكافأة نهاية الخدمه كاملة إذا زادت خدمته على 10 سنوات.

وذلك باستثناء حالتين يحصل فيهما العامل على مكافأة نهاية الخدمه بسبب استقالته أياً كانت مدة خدمته، وذلك إذا كان تركه للعمل نتيجة قوة قاهرة خارجة عن إرادته، أو إذا كان العامل امرأة أنهت عقدها خلال ستة أشهر من تاريخ زواجها، أو ثلاثة أشهر من تاريخ ولادتها.

شروط استحقاق مكافأة نهاية خدمة في القطاع الخاص

يشترط لاستحقاق العامل مكافأة نهاية الخدمه في القطاع الخاص الشروط التالية:

  • أن يكون إنهاء الخدمة لدى صاحب العمل بشكل طبيعي، مثل انتهاء المدة العقدية المتفق عليها في العقد المحدد المدة، أو استقالة العامل، أو بلوغه السن القانونية للتقاعد.
  • ألا يكون إنهاء الخدمة من قبل صاحب العمل بناء على إحدى الحالات الواردة في المادة ٨٠ من نظام العمل، والتي تحرم العامل من الحصول على مكافأة نهايه الخدمه لارتكابه اعتداء على صاحب العمل أو تغيبه لسبب غير مشروع، أو لأي حالة من الحالات الواردة في تلك المادة.
  • في حال كان إنهاء الخدمة نتيجة استقالة العامل، فلن يستحق مكافأة نهايه الخدمه إلا إذا كانت خدمته لا تقل عن مدة سنتين متتاليتين لدى صاحب العمل، وهنا يتوجب على صاحب العمل تصفية حقوق العامل كاملة خلال مدة لا تتجاوز الأسبوعين، وذلك وفق أحكام المادة ٨٨ من نظام العمل.
  • يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة بشكل كامل حتى ولو لم تكن خدمته تزيد عن السنتين إذا ما كان تركه للعمل نتيجة قوة قاهرة خارجة عن إرادته.

الأسئلة الشائعة

إن مستحقات نهاية الخدمة للعامل تتمثل بحصوله على المتبقي من أجره، والتعويض النقدي عن الإجازات المستحقة له وغير المستعملة، بالإضافة لمكافأة نهاية الخدمة المحسوبة على أساس أجر نصف شهر عن كل سنة من سنوات الخدمة الخمسة الأولى، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية محسوبة على أساس آخر أجر كان يتقاضاه العامل.
يتم حرمان الموظف من مكافأة نهايه الخدمه إذا ما تم فصله من العمل نتيجة ارتكابه لمخالفات تستوجب ذلك وفق أحكام المادة ٨٠ من نظام العمل السعودي، كاعتدائه على صاحب العمل، أو تواجده أثناء الدوام بحالة سكر، أو تغيبه بشكل غير مشروع، أو إذا استقال ولم تكن خدمته تعادل سنتين متتاليتين لدى صاحب العمل.

وبذلك نصل إلى ختام مقالنا عن مكافأة نهاية الخدمة في السعودية، والذي وضحنا لكم من خلاله أحكام تلك المكافأة وكيف يتم احتسابها وفق الأنظمة النافذة وقوانين مكتب العمل في المملكة.

كما ننصح أي عامل انتهى عقد عمله ويرغب بالحصول على مستحقاته كاملة، أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل المحامين العماليين في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث أيضاً عن بدل السكن في نظام العمل السعودي، وما هو نظام العمل ولائحته التنفيذية، بالإضافة إلى ما هي حقوق الموظف في حال عدم تجديد العقد بالسعودية.

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.3/5 - 881

رد واحد على “كيف يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية”

  1. يقول غريب الدار:

    كنت أعمل في شركة في البداية وقعت على عقيدة مدة ٩٠ يوم وبعد ٩٠ يوم وقعدت عقد آخر مدة ١٨٠ يوم وعند قرب موعد الانتهاء تم الاستغناء عني بسبب المادة ٨٠ او ٨١ بعد تغير مديري المباشر وقدوم شخص اخر في منصبة المدير السابق والسير التقييم غير جيد .ورافعت لدي وزارة العمل شكوى وحصلت في فقيرة بعد العقد وهي يلتزم الطرف الأول في التأمين الطبي لي الطرف الثاني له ولي اسرة العامل والعلم طيلت هذه المادة لم يسجل الطرف الأول الطرف الثاني في التأمين الطبي ولاكن للأسف تم قلب الطاولة على الضعيف .سؤال هل أستطيع بعد مرور ممكن ٤ سنوات في الطعن ؟؟👀 وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات