Whatsapp
Youtube
Instagram
×

بعد كم جلسة ويحكم القاضي

آخر تحديث: 30 أكتوبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
بعد كم جلسة ويحكم القاضي

تعد مهنة القاضي من المهن الصعبة والتي تعتمد على ضمير الشخص وأيضا على مدى مراعاته لحدود الله. وقد تجلس القضايا سنوات في بعض المحاكم وبالتالي بكل تأكيد تتساءل: بعد كم جلسة ويحكم القاضي، وفي الحقيقة جواب هذا السؤال يعتمد على العديد من العوامل التي سنجيبك عليها في مقالنا هذا.

وبما أن القاضي هو الذي يحكم دائما بالعدل، وهو الذي ينظر إلى القضية المقدمة للمحكمة المختصة بحسب الأدلة والبراهين الموجودة، وبالاستناد إلى القوانين والأنظمة المتبعة في المملكة العربية السعودية.

إذاً بعد كم جلسة ويحم القاضي هذا ما سوف نتحدث عنه في أحد عناوين مقالنا لهذا اليوم. لذا أنصحك عزيزي القارىء بقراءة هذا المقال.

كيف يفتتح القاضي الجلسة.

– المدعي: هو الشخص الذي قام برفع الدعوى ضد شخص آخر، وحضر الجلسة للطعن بقرار ما، ومالم يكن المدعى يمثل نفسه بنفسه، فيحضر عنه الجلسة محاميه.

– المدعى عليه: هو الشخص الذي رفعت ضده الدعوى ويكون ذلك إما بسبب تهمة مزعومة أو بسبب خطأ ما.
وبعبارة أخرى هو الشخص المتهم بارتكاب جريمة ما.

وفي بعض الجلسات التي تحدث في المحكمة يوجد شهود. وبموجب المادة رقم 64 من نظام المرافعات الشرعية فإن الجلسة والمرافعة قد تكون علنية أو يتم إجراؤها سراً مراعاة للآداب العامة ومحافظة على النظام في حال رأى القاضي ذلك.
في هذا الإطار قدمنا لكم شرح عن كيف يفتتح القاضي الجلسة أما مسألة (بعد كم جلسة ويحكم القاضي) هذا ما سوف نتعرف عليه في أحد الفقرات التالية.

السلطة القضائية من السلطات المستقلة في المملكة العربية السعودية والتي تعتمد في أحكامها بالدرجة الأولى على مبادئ الشريعة الإسلامية.

والنظام القضائي هو في تطور وتقدم داخل المملكة العربية السعودية، وجدير بالذكر بأن السعودية احتلت المركز الثامن بالتصنيف العالمي.

وذلك من خلال قيامها بكافة الإجراءات والتطويرات والالتزام بالأنظمة وهذا ما أتاح لها الحصول على التصنيف العالمي.

ما هو مفهوم الجلسة وماذا يقصد بها؟ هي التي يحسم بها دعوى تكون معروضة على محكمة المنازعات، وبناء على ذلك يقدم كل من الطرفان الأدلة والحجج.

يترأس جلسة سماع القضية قاضي واحد، وكونه هو الشخص المسؤول عن إصدار الحكم والقرار فإنه يجلس في مقدمة قاعة المحكمة، ويكون قبالة كل من طرفي المنازعة والذين بدورهم يجلسون في موضعين منفصلين أمامه.

تابع القراءة حتى تتعرف على بعد كم جلسة ويحكم القاضي.

مراحل المحاكمة.

كنا قد شرحنا مراحل القضية بالتفصيل في مقال: مراحل الدعوى الجزائية. راجعه لمزيد من التفاصيل.

المرحلة الأولى هي مرحلة التحقيق:

المرحلة الأولى: التحقيق

في هذه المرحلة يتم التحقيق بدقة في جميع المطالبات والادعاءات والدفاعات، يجب أن يحصل الشخص على كل معلومة لها علاقة بالحقائق التابعة للقضية، لأن مهمة خصمك تتمثل في إلحاق الضرر بمصداقية الادعاءات.

المرحلة الثانية:  الترافع

هي المعلومات التي يتم تقديمها بشكل رسمي إلى المحكمة والجهة المختصة، تضمن الردود والشكاوى والاقتراحات، كما يتم صياغتها بشكل قانوني ومن ثم تقديمها من وجهة نظر عامة للقضية.

المرحلة الثالثة: الاكتشاف

يكون في الغالب أطول جزء في المشكلة، حيث تبدأ بعد رفع القضية بوقت قصير ولا يتوقف إلا قبل البدء بجلسة الاستماع، يتم بهذه الخطوة جمع المعلومات بشكل رسمي من خلال الاستفسارات والمستندات.

المرحلة الرابعة: المحاكمة

معظم الحالات يتم تسويتها، أي تبدأ الدعاوى بالمحاكمة، أما التقاضي يكون فقط بالقضايا الحقيقية الواقعية، ويتم بهذه المرحلة تحديد الحقائق غير المقدمة من قبل الأطراف المقابلة.

وإنّ المتقاضون المدنيون يقضون وقتاً نسبياً بالمحاكمة، ومن الضروري معرفة أن القضاة بشكل عام يرحبون بالتسوية.

لمزيد من المعلومات يمكنك التواصل مع محامي واتس اب من مكتب الصفوة للمحاماة، أما الموضوع الأساسي (بعد كم جلسة ويحم القاضي) سوف نتحدث عنه ضمن محتوى مقالنا.

لماذا يؤجل القاضي النطق بالحكم.

يوجد الكثير من التساؤلات المتعلقة بالقانون والمحاكمة، منها:

– بعد كم جلسة ويحكم القاضي.
– لماذا يؤجل القاضي النطق بالحكم؟

ضمن فقرتنا الثالثة من مقال اليوم (بعد كم جلسة ويحكم القاضي) سوف نوضح لكم لماذا يؤجل القاضي النطق بالحكم أما بعد كم جلسة ويحكم القاضي هو عنوان فقرتنا الأخيرة من مقالنا.

في حال فشل نظام إدارة وإجراءات الدعوى القضائية المتعلقة بإحالة القضية إلى القاضي الخاص بإدارة القضية من أجل أن يتم النظر وبيان النقض فيها.

لا يوجد قانون أو سياسة تشريعية تحمي أمن الخصومة:

أمام القاضي تسير الخصومة بالاستناد إلى إجراءات محددة وتختلف من جلسة لجلسة أخرى حتى يتم الوصول في النهاية إلى النطق بالحكم والقرار الحاسم.

القضاة لا يمكنهم السيطرة على سير الخصومة:

والتي تعد من أهم مبادئ أصول المحاكم، ولا يفوتنا أن ننوه بأن سبب تأجيل القضايا / الدعاوى يختلف من قضية لأخرى وبحسب نوعها.

على سبيل المثال بالقضايا المتعلقة بالنفقات فإن القضية يتم تأجيلها لأكثر من سبب، تؤجل القضية في المرة الأولى من أجل إعلام الطرف الآخر برفع دعوى ضده.

ويتم التأجيل في المرة الثانية من أجل التأكيد من الأملاك التي يمتلكها الزوج والتحري عن دخله أيضا، وبعد ذلك يتم حجز الدعوى من أجل الحكم فيها.

وفي حالة قضايا الخلع والطلاق، فإن الدعوى تؤجل للمرة الأولى لإعلام الطرف الثاني، وتؤجل بالمرة الثانية من أجل محاولة إصلاح الأمر عن طريق الحكام وبعدها يتم حجز للدعوى للنطق بالحكم.

تواصلوا مع محامي متخصص للمزيد من المعلومات والاستفسار عن لماذا يؤجل القاضي النطق بالحكم وعن موضوع (بعد كم جلسة ويحكم القاضي).

هل يحكم القاضي دون دليل.

القوانين والأنظمة الجنائية تنص على أن القاضي يقوم بإصدار الحكم بحسب العقائد والمبادئ التي تعامل بها بأريحية وحرية كاملة.

ولابد من التأكيد بأن القاضي يمكنه من وجهة نظره أن يقدم الدلائل الموجودة بالدعوى. ولكن تبقى التساؤلات المطروحة.

بعد كم جلسة ويحكم القاضي؟

هل يحكم القاضي دون دليل؟

عزيزي القارىء تابع قراءة مقال (بعد كم جلسة ويحكم القاضي) حتى تتعرف على الإجابة القانونية للسؤال الثاني. القاضي بإمكانه إصدار الحكم والقرار من دون النظر إلى الدليل ويكون ذلك في حالة اعتراف الشخص المتهم بالجريمة التي ارتكبها، أي يجب أن يكون الاعتراف الذي قدمه مقنع أمام الهيئة القضائية.

ومن هذا المنطلق فإنه يمكن الحكم بدون النظر إلى الأدلة الموجودة بالقضية أي بناء على درجة الاقتناع.

والاعتراف له شروط معينة، وهي: يجب على الشخص المتهم ألاّ يكون متضارب مع الأدلة الموجودة في القضية، لأن دور ومهام المحكمة النظر في مدى صحة ما يقوله ويعترف به المتهم.

لأنه من الممكن أن يقدم المتهم اعتراف بسبب الإكراه، لذا يتوجب أن يكون المتهم بكامل الوعي والإدراك.

توجد عدة حالات تمنع القاضي من إصدار الحكم، وهي كالآتي:

  1. أن يكون حكم القاضي باطلاً إذا كان القاضي نفسه الذي أدى وظيفته بالقضية بالنيابة العامة.
  2. يمتنع القاضي من الحكم بالقضية إذا صدر مستند يكون له أي قرار من قبل محكمة الجنح الاستئنافية.
  3. قد يتسبب في تعارض رأي القاضي بالحكم في القضية إذا كان الإذن قد صدر من القاضي بإجراءات مراقبة أو تفتيش المتهم بأي خطوة من خطوات الجريمة.
  4. ويوجد غير ذلك من الحالات لمعرفة المزيد عن هذا الأمر وعن موضوع (بعد كم جلسة ويحكم القاضي) تواصل مع محامون ومستشارون مكتب الصفوة.

غياب المدعى عليه عن الجلسة هل يؤجل الحكم.

يتم تأجيل النظر بالدعوى إلى جلسة لاحقة يبلغ بها المدعى عليه، في حال غاب المدعى عليه عن الجلسة الأولى ولم يكن تبلغ لوكيله أو شخصه بالدعوى نفسها.

تحكم المحكمة في الدعوى إذا غاب المدعى عليه عن الجلسة ودون أي عذر تقبله المحكمة، عندها يعد حكم المحكمة في حق المدعى عليه غيابياً.

وأيضا تحكم المحكمة في الدعوى ويعد حكمها غيابياً في حق المدعى عليه، في حال لم يحضر المدعى عليه الذي له مكان إقامة مختار بالسعودية بعد إعلانه أو الذي ليس له مكان إقامة معروف.

المحكمة تأمر بإحضار المدعى عليه بشكل إجباري في حال تخلف المدعى عليه في المسائل الزوجية والنفقة والحضانة والزيارة.
ويكون هذا بموجب المادة رقم 75 من نظام المرافعات الشرعية.

وجب على المحكمة تأجيل النظر في الدعوى إلى جلسة تالية يبلغ المدعي بها من لم يبلغ لشخصه، وفي حال تعدد المدعى عليهم.

وكان بعضهم لم يبلغ لشخصه، وبعضهم الآخر قد بلغ لشخصه، وتغيب من لم يبلغ لشخصه أو تغيبوا جميعاً، فالحكم بالدعوى بحق من تبلغ من المدعى عليهم في المحكمة يكون حكماً حضورياً.
ضمن هذا الإطار تحدثنا عن حالة غياب المدعى عليه عن الجلسة، أما مسألة (بعد كم جلسة ويحكم القاضي) سنتحدث عنها بالعنوان الأخير من مقالنا، لذا ننصحك عزيزي القارىء بمتابعة قراءة المقال.

كم مدة الجلسة في المحكمة عن بعد.

وزارة العدل في المملكة العربية السعودية تقدم دائما أفضل الخدمات للأفراد، سواء كانت خدمات العدالة أو خدمات قانونية.
ويتم حضور الجلسات عن بعد من خلال الدخول إلى منصة ناجز من الموقع الرسمي لوزارة العدل السعودية.

إن الدليل الإجرائي للتقاضي الإلكتروني يتيح تحديد إصدار جلسة التعديل الإلكتروني أو الاجتماع عن بعد، ويحدث ذلك من خلال التواصل البصري بالاستناد إلى اللوائح التي توافق عليها الوزارة، ويكون مشاراً للتاريخ الأول لفترة 5 أيام.

وأوضح الدليل أيضا بأن جلسة المرافعات الإلكترونية سوف تبدأ بوقت محدد وستستمر لمدة 30 يوم. شدد الدليل أيضا بأنه يجب على الطرفين اختيار مكان مناسب من أجل حضور الاتصال البصري، اضافة إلا أنه يجب إجراء حديث بعد طلب إذن بهدوء.

ويمكن أن يشارك بالجلسة غير القضاة عن طريق الاتصال البصري، إضافة إلى أنهم سيقدمون أحكام للأطراف.

ولابد من الإشارة إلى أن إجراء جلسات قضائية عن طريق الاتصالات البصرية مثل الصورة والصوت، تعتبر عملية قضائية سهلة أتيحت من قبل وزارة العدل والجهات المختصة.

ولتوضيح ذلك بشكل أكبر بإمكانك التواصل مع محامي من مكتب الصفوة والذي سيقدم لك الإجابة القانونية.
ضمن العنوان الأخير من مقالنا لهذا اليوم سنتكلم عن (بعد كم جلسة ويحكم القاضي).

قد يهمك أيضا: أفضل طرق تقديم لائحة اعتراضية في السعودية.

بعد كم جلسة ويحكم القاضي.

في هذا الإطار سوف نتحدث عن موضوع بعد كم جلسة ويحكم القاضي.

  • عند إجراء الجلسة يجب أن يكون المتهم مع المحامي الخاص به بالوقت والتاريخ المحدد للجلسة.
  • الدفاع عن القضية يمكن أن يكون أقل من 3 أيام ويمكن أن يستغرق 10 أيام. أما المثول أمام محكمة الاستئناف فقد يستغرق 14يوم، وأيضا مع تمديد اختياري فترة 10 أيام.
  • مدة المحاكمة في المحكمة العليا تبلغ حوالي 20 يوم، أو يمكن أن يتم تقصيرها كحد أقصى إلى 10 أيام.
  • يجوز تأجيل قرار المحكمة لفترة شهرين وتسجيله ضمن محضر الجلسة في حالة لم يشارك الخصم بالوقت المحدد من أجل سماع الدعوى.
  • وتلغى الدعوى إذا لم يحضر المدعي في الوقت المحدد.
  • بعد كم جلسة ويحكم القاضي، إذا لم يكن المدعي حاضرا الجلسة، وحضر فقط المدعى عليه فإن الجلسة يتم تأجيلها.
  • يجوز للمحكمة رفض القضية وتسجيلها برقم محدد بسجل آخر مرتبط بالقضية في حال لم يحضر أي من الطرفين.
  • الدستور في المملكة يؤكد بأن القضايا يجب تقديمها كتابياً وأيضا أن تدون في الالتماس الأصلي.
  • أما بالنسبة للعريضة فإنها يتوجب أن تضمن ما يلي: (مكان إقامة مقدم الطلب ولقبه ومنهته، مكان إقامة المدعى عليه وعمله، تاريخ تقديم الدعوى أو الطلب.
  • يجب ذكر اسم المحكمة المختصة والتي أحيلت لها الدعوى، ………… الخ).

ولمعرفة المزيد عن محتويات العريضة (بعد كم جلسة ويحكم القاضي) تواصلوا مع أشهر وأفضل مكتب محاماة داخل المملكة العربية السعودية. مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

وهكذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا (بعد كم جلسة ويحكم القاضي).


اقرأ أيضا:


المصادر والمراجع:

المصدر 1.

4/5 - 394

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *