تخطى إلى المحتوى

كم مدة انتظار الشيخ في جلسة بالسعودية

كم مدة انتظار الشيخ في جلسة

حدد نظام التقاضي في المملكة إجراءات شكلية للمحاكمة، ومنها تحديد موعد لنظر الدعوى، ومدة زمنية يتوجب حضور طرفي الخصومة فيها. ولمعرفة كم مدة انتظار الشيخ في جلسة في السعودية، وكم تجلس القضية قيد النظر، تابع معنا الإجابة في السطور أدناه.

اضغط هنا للتواصل مع أفضل محامي جدة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

كم مدة انتظار الشيخ في جلسة؟

نصت المادة 62 من نظام المرافعات الشرعية السعودي على أنه يتوجب على كاتب الضبط في المحكمة إعداد قائمة يومية بالدعاوى التي سيتم عرضها، مرتبة حسب الوقت المعين لنظرها من قبل القاضي.

بعد أن يتم عرض القائمة على القاضي، تعلن في لوحة المحكمة المعدة لذلك قبل يوم الجلسات، ويتم تحديد مدة الجلسة في المحكمة بالساعة والدقيقة. وقد حددت اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية مدة الجلسة بثلاثين دقيقة فقط، مع إمكانية الزيادة عليها بحسب ما ترى الدائرة.

كما يضع المجلس الأعلى للقضاء قواعد تحدد العدد المناسب للجلسات اليومية بحسب الاختصاص النوعي لكل محكمة. وأكدت المادة 63 من نظام المرافعات الشرعية على ضرورة المناداة على الخصوم في الوقت المعين للنظر في قضيتهم، وتكون المناداة بأي وسيلة يتحقق بها إعلام الخصوم بأن الجلسة قد انعقدت.

كم مدة انتظار الشيخ في جلسة

كيف يحكم القاضي على المتهم؟

بعد أن ذكرنا لك الإجابة الدقيقة لسؤالك كم مدة انتظار الشيخ في جلسة، يجب أن ننوه إلى أن نظام المرافعات الشرعية السعودي أوجب أن تكون المرافعة علنية، إلا إذا رأى القاضي من تلقاء ذاته أو بناء على طلب أحد الخصوم، إجراءها سراً للمحافظة على النظام العام، أو مراعاة للآداب العامة، أو لحرمة الأسرة.

ويتوجب على القاضي سؤال المدعي أولاً عن الدعوى قبل استجواب المدعى عليه، وإذا امتنع المدعى عليه عن الجواب كلياً، أو أجاب بجواب غير كافٍ، فإن القاضي يكرر طلب الجواب الصحيح 3 مرات بالجلسة نفسها، فإذا أصر على ذلك، اعتبر ناكلاً بعد إنذاره.

وبعد انتهاء دفوع الخصوم يقفل القاضي باب المرافعة تمهيداً لإصدار الحكم، الذي يجب بمجرد صدوره أن يدون في ضبط المرافعة مسبوقاً بالأسباب التي بُني عليها، ويوقع عليه القاضي أو القضاة الذين اشتركوا في نظر الدعوى.

ويتم النطق بالحكم في جلسة علنية بتلاوة منطوقة مع أسبابه، ويجب أن يكون القضاة المشاركين في المداولة حاضرين تلاوة الحكم، وعلى المحكمة إعلام الخصوم بطرق الاعتراض المقررة ومواعيدها المتعلقة بالحكم.

أبرز أسباب تأجيل القضايا

نصت المادة 68 من نظام المرافعات الشرعية السعودي على تأجيل القضايا أو ما يسمى بالاستمهال من جلسة لأخرى، ومن أهم أسباب تأجيل القضايا ما يلي:

  • تأجيل الجلسة لحداثة التوكيل الذي يتقدم بها المحامي لأول مرة بعد توكيله من قبل أحد أطراف الدعوى.
  • تأجيل الجلسة لحين يتقدم الطرف الآخر بمذكرة جوابية أو مذكرة رد.
  • الاستمهال نتيجة طلب إجراء الخبرة.
  • الاستمهال نتيجة طلب شهادة الشهود.
  • الاستمهال بسبب طلب إجراء الكشف والمعاينة.
  • الاستمهال لعدم تقديم الدفوع من قبل الموكل للمحامي الوكيل، خاصة إذا ما كانت الجهة الموكلة إحدى الجهات الإدارية، مما يتطلب أن ترد على المحامي الوكيل بمذكرة إيضاحية.
  • الاستمهال للحصول على أوراق ثبوتية في الدعوى، مع بيان طلبها من إحدى الجهات.

نظام الجلسات في المحاكم السعودية

نصت المادتان 73 و74 من نظام المرافعات الشرعية السعودي على نظام الجلسات أمام المحاكم على النحو التالي:

  1. تنعقد الجلسة برئاسة أحد القضاة وعضوية عدد منهم، ولرئيس الجلسة الحق المطلق في إدارتها وضبطها.
  2. يحق لرئيس الجلسة أن يخرج من قاعة الجلسة من يخل بالنظام.
  3. في حال رفض من أخل بالنظام أن يمتثل لأمر الخروج من القاعة، حكم رئيس الجلسة بحبسه فوراً مدة 24 ساعة ويكون حكمه نهائياً، وله الرجوع عنه.
  4. يتوجب على رئيس الجلسة في المحكمة أن يأمر بكتابة محضر في كل جريمة تقع أثناء انعقاد الجلسة، ويحيلها إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لاستكمال الإجراءات النظامية بشأنها.
  5. لرئيس الجلسة الحق بالقبض على من وقعت منه الجريمة.
  6. إذا ما حدث الإخلال بنظام الجلسات من قبل المحامي، فإن مجازاته بالعقوبة المنصوص عليها في نظام المرافعات الشرعية لا يمنع من تطبيق العقوبات المقررة بشأنه في نظام المحاماة.
  7. رئيس الجلسة هو الذي يتولى توجيه الأسئلة للخصوم والشهود وغيرهم ممن لهم صلة بالدعوى.
  8. لا يحق لأعضاء الدائرة المشتركين مع القاضي في الجلسة ولا للخصوم توجيه الأسئلة بشكل مباشر إلى الخصوم والشهود، بل لهم الحق بأن يطلبوا من رئيس الجلسة توجيه ما يريدون توجيهه من أسئلة متصلة بالدعوى.
  9. يحق للقاضي رئيس الجلسة منح أحد الأعضاء الحق بتوجيه الأسئلة إلى أي من الخصوم والشهود وغيرهم.

الأسئلة الشائعة

[QA q=”كم مدة انتظار القاضي عن بعد؟” qfull=”كم مدة انتظار القاضي عن بعد؟” a=”إن مدة انتظار القاضي في الجلسة عن بعد، هي ذات المدة المقررة أثناء إجراء المحاكمة بحضور الخصوم شخصياً، فقد اعتبر نظام التقاضي الإلكتروني عن بعد إرسال إشعار لبدء الجلسة عبر منصة التقاضي الإلكتروني بمثابة النداء للخصوم، وبالتالي يجب عليهما الدخول للجلسة المرئية خلال 30 دقيقة من الوقت المحدد لانعقاد الجلسة.”]

[QA q=”هل يحكم القاضي من اول جلسه؟” qfull=”هل يحكم القاضي من اول جلسه؟” a=”لا يحكم القاضي من أول جلسة إلا في حالات حصرية، منها الحكم بعدم اختصاص المحكمة في الدعوى، أو إذا تغيب المدعي عن أول جلسة، مما يمنح الحق للقاضي الحكم بشطبها.”]

وفي نهاية مقالنا التي أجبنا فيها عن السؤال: كم مدة انتظار الشيخ في جلسة في السعودية، وما نظام الجلسات المتبع أمام المحاكم السعودية، وماذا يقول القاضي عند النطق بالحكم، فإننا ننصح كل من لديه محاكمة مباشرة او محاكمة عن بعد أن يستعين بمحامي اختصاصي بذلك من قبل مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث أيضاً عن شهادة الأقارب في المحاكم السعودية، وما هي المحكمة الجزائية بالرياض، بالإضافة إلى كيف يتم الاعتراض على شهادة الشهود بالسعودية.


المصادر:

  • نظام المرافعات الشرعية