مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

هل يحق للمدعي الاعتراض على الحكم في السعودية

آخر تحديث: 12 أكتوبر، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
هل يحق للمدعي الاعتراض على الحكم في السعودية

منح المشرع السعودي الحق للخصوم في الاعتراض على الأحكام الصادرة بشأنهم، ولكن هل يحق للمدعي الاعتراض على الحكم في السعودية. خاصة إذا ما جاء الحكم لصالحه.

هذا ما سوف نوضحه لك في مقالنا لذا تابع معنا لتحصل على الإجابة الدقيقة من المحامين المختصين لدى مكتب الصفوة.

استشر أفضل محامي اعتراض لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية عبر الرقم 0595911136. أو انقر هنا.

هل يحق للمدعي الاعتراض على الحكم في السعودية

هل يحق للمدعي الاعتراض على الحكم في السعودية؟

نعم يحق للمدعى عليه الاعتراض على الحكم في السعودية، وذلك في الأحكام المدنية والجزائية على حد سواء. ولكن ضمن شروط خاصة جدًا، وتمثل تلك الشروط بما يلي:

    1. حين لا تحكم المحكمة بطلباته كلها أو ببعض طلباته المذكورة في صحيفة الادعاء الأصلية أو الطلبات العارضة.
    2. حين يتناقض منطوق الحكم مع بعضه البعض، أو يكون مخالفًا لحجية حكم سابق مقضي به.
    3. إذا لم يتم تمثيل المدعى عليه تمثيلًا صحيحًا في الدعوى، ويخشى المدعي من ظهور خصوم آخرين في تلك الدعوى.

وقد نصت المادة 176 من نظام المرافعات الشرعية على طرق الاعتراض على الأحكام المدنية في السعودية، وهي ثلاث طرق، تمثل بالاستئناف والنقض والتماس إعادة النظر.

كما نصت المادة 177 من ذلك النظام أيضًا على أنه لا يجوز الاعتراض على الحكم إلا من قبل المحكوم عليه، أو من لم يحكم له بكل طلباته ما لم ينص النظام على غير ذلك.

وبالتالي لا يحق للمحكوم له الاعتراض إلا في حالة عدم الحكم بكل طلباته، كما يمكنه الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف بطريق الطعن بالنقض.

أما الاعتراض على الأحكام الجزائية، فيتم بالاستئناف والنقض والتماس إعادة النظر، والمدة اللازمة لتقديم طلب الاعتراض 30 يومًا أيضًا. مع فارق أن الاعتراض في الأحكام الجزائية، يتم من قبل ثلاثة أطراف بحسب الحال، إما المدعي أو المدعى عليه أو النيابة العامة.

فيديو توضيحي.

الأسئلة الشائعة

يمكنك معرفة فيما إذا الطرف الآخر قد اعترض على الحكم أم لا، من خلال بوابة ناجز لدى وزارة العدل، والدخول إلى خدمة التحقق من الصكوك والقرارات، وإدخال رقم الحكم المراد التأكد من وجود اعتراض عليه أم لا.
في حال تم رفض اعتراض على حكم قضائي، فإن المحكمة الناظرة في الاعتراض، سواء كانت محكمة الاستئناف أو محكمة النقض، ستصادق على ذلك الحكم، ويصبح نهائيًا وقابلًا للتنفيذ، ولا يمكن الاعتراض بعد ذلك عليه، إلا إذا توافرت فيه حالة من حالات التماس إعادة النظر الواردة في المادة 200 من نظام المرافعات الشرعية.
إن مدة الاعتراض على الأحكام في السعودية، سواء أمام النقض أو أمام الاستئناف أو طلب التماس اعادة النظر هي 30 يومًا، حيث يتوجب على المعترض تسجيل اعتراضه خلال تلك الفترة، لتحدد المحكمة جلسة للنظر في طلب الاعتراض وتصدر الحكم اللازم بشأنه.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا حول الإجابة عن السؤال: هل يحق للمدعي الاعتراض على الحكم في السعودية.

والتي وضحنا من خلالها كيفية الاعتراض على الأحكام المدنية والجزائية، مؤكدين بذات الوقت على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي مختص في الاعتراض والطعون لدى مكتب الصحة للمحاماة والاستشارات القانونية.

احصل على معلومات عن: لائحة اعتراض على حكم نفقة، ولائحة اعتراضية في قضية حيازة مخدرات. كذلك الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف. بالإضافة إلى اعتراض على حكم في السعودية.

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
5/5 - 788

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات