Whatsapp
Youtube
Instagram
×

تقديم لائحة اعتراضية

آخر تحديث: 30 أكتوبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
تقديم لائحة اعتراضية

كيف يمكن تقديم لائحة اعتراضية؟ هذا هو السؤال الذي ستطرحه فيما لو صدر الحكم عن محكمة الدرجة الأولى ولم يكن على مستوى توقعاتك أو شعرت بأن فيه شيء من الظلم لك.

ونحن في هذا المقال سنجيب على ما أهمية تقديم لائحة اعتراضية على حكم؟ وما خطوات تقديم لائحة اعتراضية باستخدام منصة ناجز؟ وكيف يمكن تقديم اعتراض على حكم نفقة؟.

ولكن إن كنت تبحث عن لائحة اعتراضية على قضية مخدرات فراجع مقال: لائحة اعتراضية في قضية حيازة مخدرات فقد وضحنا فيه طريقة كتابة الاعتراض على قضية حيازة المخدرات بطريقة صحيحة.

يجب أن تدرك مبدئياً أن صدور الأحكام في محاكم الدرجة الأولى هي غالباً أحكام غير قطعية. وتعد الخطوة الأولى والمبدأ الأساسي لإقرار الحكم القطعي.

ويحق لك الاعتراض على هذا الحكم خلال مدة زمنية معينة بعد إصداره. وذلك من خلال تقديمك للائحة اعتراض في المحكمة بغية إلغاء هذا الحكم أو تعديله.

ويعتبر هذا الإجراء من أبرز النتائج الإيجابية لاتخاذ المملكة العربية السعودية درجات مختلفة لنظام القضاء. وهذا بالتأكيد يعد فرصة تصب في صالح الأشخاص الذين يحتاجون للاعتراض على حكم صدر بحقهم.

طريقة تقديم لائحة اعتراضية:

يقوم النظام القضائي في المملكة العربية السعودية على تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية. وتجسد ذلك بما أتاحته المملكة من خلال وزارة الداخلية بأحقية أي مواطن في تقديم لائحة اعتراضية على حكم أصدرته محكمة من الدرجة الأولى بحقه.

وعليه ونتيجة لهذه اللائحة الذي قدمها المدعي أو المدعى عليه يتم انتقال القضية من محكمة الدرجة الأولى إلى محكمة أعلى رتبة تدعى المحكمة الاستئنافية.

فالمحكمة الاستئنافية من شأنها إعادة البحث والتدقيق في أركان هذه القضية. وتسعى لإعادة التحقق من المستندات والأوراق الرسمية التي تم تقديمها للقاضي.

وبناءً عليها يقرر القاضي أحد قرارين. فإما أن يؤيد الحكم السابق الذي في محكمة الدرجة الأولى. أو أن يقوم باستئناف القضية بالاعتماد على بطلان قرار المحكمة الأولى وعدم صحة الإجراءات القانونية التي أصدرتها.

ما هي اللائحة الاعتراضية؟

هي نموذج مطبوع يقوم المواطن بتقديمه بقصد الاعتراض على الحكم الصادر ضده في المحكمة. وتشمل اللائحة الاعتراضية مجموعة من المعلومات والبيانات والتي من الضروري ذكرها. وهي ذكر المحكمة التي أصدرت الحكم. وتاريخ إصدارها لهذا الحكم. والأسباب التي يستند عليها المواطن في تقديم لائحة الاعتراض هذه. بالإضافة إلى ضرورة أن توقع هذه اللائحة من قبل مقدم الاعتراض أو شخص يحق له النيابة عنه شرعاً وقانوناً.

ويعد ذكر الأسباب من أهم الشروط التي يجب ذكرها والتي تدعم اللائحة الاعتراضية وتجعل منها سند قانوني يحتمل إعادة النظر فيه في المحكمة الاستئنافية.

ولكن يجب عليك مراعاة المدة التي يحق لك خلالها تقديم لائحة اعتراضية. والمحددة بمدة قدرها شهر من تاريخ صدور الحكم في محكمة الدرجة الأولى. وذلك وفق ما أقره القانون المطبق في المملكة العربية السعودية.

ولأن تقديم لائحة اعتراضية ليس أمراً يسيراً كما تظن. ولأنه من الضروري لك استغلال هذه الفرصة. ينبغي عليك الاستعانة بمحامي متخصص وذو خبرة في هذا المجال.

وهذا ما سيساعدك على تقديم لائحة اعتراضية أو كتابة التماس اعادة النظر بصيغة قانونية صحيحة ومحكمة ووفقا لما يتناسب مع الحكم الصادر بحقك وحسب قضيتك والمحكمة التي أصدرت هذا الحكم.

وعليه يمكنك زيارة مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. وعرض مشكلتك على المحامي المختص لدينا. فمن الجدير بالذكر أن مكتبنا يحتوي على نخبة من المحامين والمستشارين المختصين في مختلف فروع القانون في المملكة العربية السعودية.

تقديم لائحة اعتراضية “ناجز”:

حرصاً من وزارة العدل في المملكة العربية السعودية على انتفاء وجود سبب قهري يمنع شخص من تقديم لائحة اعتراضية رغم حاجته إلى ذلك. وسعياً منها لجعل المعاملات القضائية أكثر يسراً وسهولة. فقد أتاحت الوزارة للمواطنين والمقيمين في المملكة منصة “ناجز” والتي يمكن لأي شخص من خلالها تقديم لائحة اعتراضية على حكم صدر بحقه بطريقة إلكترونية.

ومن شأن ذلك توفير الوقت والجهد والمال على من يريد تقديم لائحة اعتراضية. فلا حاجة في هذه الحالة للذهاب إلى المحكمة والانتظار بسبب الإجراءات الروتينية التي تتسبب في إضاعة الكثير من الوقت وتتطلب بعض الجهد. .

ولكن لا بد من من صياغة الاعتراض من قبل محامي حتى تتجنب الرفض.

خطوات تقديم استئناف عبر ناجز:

  • الدخول إلى موقع وزارة العدل ومنها إلى منصة ناجز.
  • اختيار أيقونة “الخدمات الالكترونية”.
  • ثم اختيار أيقونة “محاكم”.
  • ثم اختيار أيقونة “القضايا المنتصرة”.
  • بعدها قم بتسجيل الدخول عبر إدخال البيانات الخاصة برقم قضيتك وعامها ثم أختر “بحث”.
  • تظهر قائمة فاختر أيقونة “طلب الاستئناف”.

ويقوم هذا النظام على مساعدة الموظف المسؤول في المحكمة بنتيجة قرار محكمة الاستئناف وإلحاقها بصك الاعتراض بشكل إلكتروني.

وفي حال لم تستطع تقديم الاعتراض عبر ناجز يمكنك تقديمه بالطريقة التقليدية.

وينبغي أن تعلم أن الاعتراض على حكم لا يترتب عليه وقف تنفيذ هذا الحكم. ولكن يمكن للمحكمة الأمر بوقف تنفيذه في حال كان تنفيذه له آثار وخيمة. أو ستؤدي إلى نتائج لا يمكن العودة عنها في حال اكتشفت المحكمة أن الحكم الذي أقرته محكمة الدرجة الأولى خاطئ ويجب التراجع عنه. ولكن ذلك بشرط أن يطلب مقدم الاعتراض ذلك.

شروط الاستئناف:

  1. أن يكون للمدعي مقدم الاستئناف مصلحة فيه.
  2. ضرورة أهلية طرفي القضية المدعي والمدعى عليه.
  3. أن لا يكون المدعي مقدم الاستئناف قد سبق وأبدى قبولا للحكم سواء بطريقة صريحة أو ضمنياً.
  4. يجب تقديم الاستئناف في خلال شهر بعد صدور الحكم.
  5. أن تكون قضية الاستئناف من الأحكام القابلة للاستئناف. حيث هناك قضايا لا تقبل الاستئناف. يمكنك الاطلاع عليها من هنا.

تقديم لائحة اعتراضية على حكم نفقة:

تعمد العائلات والأسر إلى المحاكم الشرعية في المملكة العربية السعودية لحل مشكلاتها التي تحتاج إلى تدخل المحكمة وتطبيق ما تطلقه من أحكام.

ولكن عند صدور هذا الحكم من المحكمة فقد لا يأتي مناسباً وغير مقبول للطرف الذي صدر الحكم بحقه. وربما يرفضه كلا الطرفين. وفي هذه الحالة يمكن لأحدهما تقديم لائحة اعتراضية في محكمة الأحوال الشخصية.

ومن أمثلة هذه المشكلات هي المرتبطة بالعلاقة بين الزوجين والتي يمكن أن تنتهي بالطلاق وذلك بالتأكيد يعود بالكثير من الآثار السلبية خاصة في حال وجود أطفال بينهما.

ويمكن أن تكون هذه المشاكل ناتجة عن سوء المعاملة والمعاشرة السيئة من أحد الطرفين تجاه الآخر. أو بامتناع الزوج عن النفقة تجاه بيته وزوجته وأطفاله.

ويمكن في هذه الحالة تقديم لائحة اعتراضية على الحكم الصادر كسائر القضايا الأخرى. وتدعى بالاعتراض على حكم نفقة.

ولكن تقديم لائحة اعتراضية في قضايا الأسرة وقضايا الأحوال الشخصية بشكل عام. وقضية النفقة بشكل خاص تتم عبر طريقة محددة. ونموذج خاص للاعتراض على الحكم والذي يقدم في محكمة الأحوال المدنية.

ولكتابة هذا النموذج تحتاج إلى محامي شرعي مختص وذو خبرة بكتابة اللوائح الاعتراضية على الأحكام الصادرة عن محكمة الأحوال المدنية والخاصة بقضايا النفقة. ونحن في مكتب الصفوة للمحاماة لدينا محامي شرعي ذو كفاءة عالية وسيسعد بمساعدتك على صياغة لائحة اعتراضية على مستوى عالي من الجودة.

أسباب الاعتراض على حكم نفقة:

  • لا يشتمل الحكم على جميع الطلبات المقدمة في الدعوى من قبل المدعي.
  • الحكم الصادر بقيمة النفقة لا يتوافق مع ظروف المعيشة وغلاء الأسعار وقيمة المتطلبات.
  • نتيجة عدم التدقيق في جميع الأدلة الواردة في الدعوى يتم إطلاق أحكام مجحفة بحق أحد الطرفين.
  • التناقض الواضح بين مقدمة الحكم ونتيجته.
  • عندما لا يراعي الحكم الصادر الحالات الخاصة كوجود مرض لدى أحد الأولاد.

اعتراض على حكم قضائي:

كما ذكرنا فإن نظام التقاضي في المملكة العربية السعودية قائم على درجات المحاكم. وعليه تبدأ الدعاوى والمطالبة بالحقوق في محاكم الدرجة الأولى. ولكن لا يمكن لنا التأكد من أن هذه المحاكم ستنصف جميع الأطراف ولن تقوم بإصدار أحكام خاطئة أو غير عادلة.

وبناءً على ذلك وجدت إمكانية تقديم لائحة اعتراضية على أحكام هذه المحاكم بشأن القضايا. وهنا ينبغي التمييز بين الأحكام القطعية والغير القطعية.

فالأحكام القطعية لا يمكن بعدها تعديل الحكم وكذلك لا يمكن إعادة تقديم القضية ذاتها لمحكمة أخرى داخل المملكة العربية السعودية فهو ذو حجة مطلقة.

بينما يكون الحكم غير القطعي ذو طابع مؤقت بحيث يصدر إلى حين صدور الحكم القطعي الذي ينهي خلاف القضية.

هل يمكن للائحة الاعتراض أن تغير الحكم؟

نعم، يمكن أن ينتج عن تقديم لائحة اعترض تغيير في الحكم الصادر.

حيث أن الهدف الأساسي من تقديم لائحة اعتراضية هو إمكانية دراسة القضية بشكل أكبر بما يعطي فرصة لتعديل الحكم أو تغييره بشكل كامل.

فالمحكمة الاستئنافية هي محكمة قضائية تختص بإعادة دراسة القضايا التي قامت المحكمة الابتدائية بإصدار الأحكام الخاصة بها وتم تقديم لائحة اعتراضية رداً عليها.

لائحة اعتراضية في مبلغ مالي:

اليوم أصبح الصراع من أجل المال كبير جداً ويعود ذلك للعديد من الأسباب. كصعوبة ظروف المعيشة التي تزداد يوماً بعد يوم. وكذلك زيادة متطلبات الحياة الحالية. وغيرها من الأسباب التي تجعل الجميع يتنافسون لجمع المال وكسبها.

وفي القضايا التجارية وغيرها من القضايا التي لها علاقة بالمال قد تحكم المحكمة على شخص بدفع غرامة مالية أو رد مبلغ من المال للطرف الآخر. وفي هذه الحالة قد لا يقبل هذا الشخص لاعتقاده بأن هذا الحكم جائر بحقه.

في هذه الحالات يمكن لهذا الشخص تقديم التماس إعادة النظر في الحكم الذي أصدرته المحكمة.

وقد لا تصدق ولكن هذه اللائحة المقدمة تساعد الكثير من الأشخاص على تجنب دفع مبالغ مالية. وذلك من خلال تعديل المحكمة الاستئنافية لقرار محكمة الدرجة الأولى أو إلغاءه.

طريقة صياغة لائحة اعتراضية في مبلغ مالي:

إن الاعتراض على حكم المحكمة الابتدائية وقلب الموازين بحكم آخر صادر من المحكمة الاستئنافية يتطلب تقديم لائحة اعتراضية ذات صياغة صحيحة وسليمة من الجهتين الموضوعية والشكلية.

ومن أسباب الاعتراض على مبلغ مالي هو صدور الحكم عن محكمة وهو ليس من اختصاصها. حيث أنو القضايا التجارية من اختصاص المحاكم التجارية ولا يحق للمحكمة العامة إصدار الأحكام الخاصة بها.

اختصاصات المحكمة التجارية:

  • جميع الخلافات والمنازعات التجارية والتي تحدث بين التجار.
  • القضايا التي ترفع ضد تاجر بما يخص أعماله التجارية.

الاعتراض على حكم المحكمة العمالية:

تعتبر المحكمة العمالية في المملكة العربية السعودية من المحاكم التابعة للقضاء العام فهي محكمة ابتدائية.

تتخصص المحكمة العمالية بجميع أنواع وأشكال القضايا العمالية كالعلاقة بين العمال بين بعضهم. وعلاقة العمال مع صاحب العمل. والمشكلات التي تحدث أثناء العمل. وعقود العمل المختلفة وشروطها وحقوق كل طرف من الأطراف.

بالإضافة إلى أجور العمال وواجباتهم وغيرها من القضايا العمالية. وكذلك الأضرار التي تكون ناتجة عن العمل وما يلحق بالعمال من أضرار في هذه الحالات وكيف يتم تعويضهم. خاصةً إذا كانت طبيعة العمل من الأعمال الخطرة والتي من الممكن أن تلحق الأذى الكبير.

كالأشخاص الذين يعملون في قطاع الكهرباء. فإن حدوث مشكلة وتعرض أحدهم لحادث وإصابة أثناء العمل قد يلحق الضرر الكبير به وقد يودي بحياته.

وهناك من الحالات التي يتسبب بها العمال بمشاكل تؤدي إلى خسارة لصاحب العمل كإهمالهم أو إفسادهم للآلات بقصد وغيرها.

بالإضافة إلى النزاعات التي يترتب عليها فصل العامل من عمله. وكذلك  القضايا المرتبطة بالعمال الأجانب والذين يعملون في المملكة بموجب كفالة من قبل صاحب العمل والمشكلات التي يمكن أن تنتج بين الكفيل والعامل في هذه الحالات.

تمتلك المملكة العربية سبعة محاكم عمالية منتشرة في أرجاء المملكة. والمحكمة العمالية كسائر محاكم الدرجة الأولى تقبل الاستئناف عن طريق تقديم لائحة اعتراضية على حكم صدر عنها.

ولكن عند تقديم هذا الاعتراض يجب عليك الاستناد إلى مجموعة من الأسباب المنطقية. حتى يتم أخذه بعين الاعتبار كونه سند قانوني موثق تعترف به المحكمة وتعتمده. وتجنب وجود خطأ في طلب الاعتراض من الناحية الشكلية أو الموضوعية يجعله سبباً في رد الطلب ورفضه.

لذلك فمن الأفضل لك في هذه الحالة وعند حاجتك لكتابة طلب اعتراض استشارة جهة قانونية. وهذا ما نحن عليه في مكتب الصفوة للمحاماة.

حيث ينبغي أن تكون صياغة اللائحة داعم ولاعب أساسي لديه الفرصة لتعديل الحكم الذي سبق وأصدر عن المحكمة العمالية أو حتى إلغاءه.

نموذج لائحة اعتراض على حكم حقوقي:

من الجدير بالذكر أن نموذج لائحة اعتراض على حكم حقوقي من النماذج كثيرة الاستخدام من قبل المواطنين. بعدما يتم إصدار الأحكام من قبل المحاكم ذات الدرجة الأولى ورغبتهم حينها بتقديم اعتراض بشكل قانوني وضمن حقوقهم.

شكل اللائحة الاعتراضية:

لائحة اعتراضية على الحكم الشرعي رقم _ الصادر في تاريخ  _/ _/ __   من المحكمة العامة _.

مقدم الاعتراض المتهم ___

السيد الفاضل رئيس المحكمة العامة حفظه الله ورعاه ___

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أما بعد؛

أتقدم لفضيلتكم بهذه اللائحة الاعتراضية الصادرة بتاريخ _/ _/ __ من صاحب الفضيلة/ _

القاضي بالمحكمة العامة ___ .

أتقدم لفضيلتكم بالاعتراض عن الحكم الصادر ضد المتهم ___ والذي حكم بما يلي:

________________

ونظراً لأنني اعترض على هذا الحكم، أقدم إليكم أبرز أسباب الاعتراض كما يلي:

أولاً: لقد صدر حكم القضاء بتاريخ ___ ورقم الصك هو __، ولقد قمت باستلام صورة خاصة من الحكم الصادر ضدي بتاريخ _/ _/

وهذا يعني أنني أمتلك الحق كاملاً في الطعن على هذا الحكم الصادر ضدي وهذا ما تنص عليه المادة رقم 1788 .

ثانياً: _____

ثالثاً: _____

رابعاً: _____

خامساً: وعليه فقط سقط بند الحكم الذي أصدرته المحكمة وهو _______

سادساً: وتعتبر تلك الدعوة كيدية تماماً.

وبناءً على ما ذكرته آنفاً، فإنني أقدم التماساً إلى سيادتكم، لتحقيق ما يأتي:

1.________

2.________

3.________

وأسأل الله –عز وجل– أن يبارك في جهودك ويكللها بالنجاح والتفوق الدائم في سبيل خدمة الحقوق المتعلقة بالمواطنين والعمل على إقامة العدل في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

مقدم الطلب ______ المدعي عليه.

بالإضافة إلى إرفاق هذا النموذج بعد ملئه بكافة المستندات والأوراق التي يمكن لها دعمه وإثبات صحته.

تقديم لائحة اعتراضية على حكم محاكم الدرجة الأولى في السعودية.

5/5 - 397

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *