+966595868098 Whatsapp
مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

تنفيذ الأحكام القضائية الإدارية في السعودية

1 أغسطس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
تنفيذ الأحكام القضائية الإدارية في السعودية

تصدر الأحكام القضائية الإدارية في السعودية عن هيئة قضائية مستقلة، تسمى ديوان المظالم، ومثلها مثل باقي الأحكام القضائية تحتاج للتنفيذ.

فما كيفية تنفيذ الأحكام القضائية الإدارية في السعودية، وكم يستغرق تنفيذها، وما الجهة المخولة بذلك.

 إذا كان لديك حكم قضائي إداري، وترغب بتنفيذه، اتصل مع أفضل محامي قضايا إدارية عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

تنفيذ الأحكام القضائية الإدارية في السعودية.

أناط المشرع السعودي بديوان المظالم الفصل في القضايا الإدارية، والذي يتألف من المحاكم الإدارية، ومحاكم الاستئناف الإدارية، والمحكمة الإدارية العليا.

ويمكن للمحكوم عليه في الأحكام الإدارية الصادرة عن المحاكم الإدارية، باعتبارها من الدرجة الأولى، الطعن فيها بالاستئناف أمام محكمة الاستئناف الإدارية. ومن ثم الطعن بالحكم الاستئنافي أمام المحكمة الإدارية العليا.

وإذا ما أصبح الحكم القضائي الإداري نهائيًا ومبرمًا، سواء بانقضاء المدة المقررة للطعن، أو بالوصول لأقصى درجات الطعن أمام المحكمة الإدارية العليا. فإن الحكم الإداري يصبح واجب التنفيذ.

وقد أصدر المشرع السعودي نظام تنفيذ خاص بالأحكام القضائية الإدارية. وهو نظام التنفيذ امام ديوان المظالم الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/15 لعام 1443هـ.

وقد حدد مجلس القضاء الإداري بدء العمل في ذلك النظام اعتبارا من 4-2-1445هـ، مطلقًا في ذلك منصة رقمية. تتيح لطالب التنفيذ تقديم طلب التنفيذ عن طريقها.

أنواع التنفيذ القضائي الإداري في السعودية

وفقا لنظام التنفيذ أمام ديوان المظالم، فإننا أمام ثلاثة أشكال من تنفيذ الأحكام القضائية الإدارية في السعودية. وهي:

التنفيذ ضد الجهات الإدارية

ويتعلق هذا النوع من التنفيذ، بتنفيذ الأحكام الإدارية pdf الصادرة ضد الجهات الحكومية. أو السندات التنفيذية التي ترتب حق للآخرين على تلك الجهات.

والغالب أن الأحكام الصادرة ضد الجهة الإدارية لا يتم تنفيذها، إلا إنه بإطلاق منصة التنفيذ الرقمية، فإن الجهات الإدارية ستكون ملزمة بتنفيذ الأحكام المتوجبة عليها.

التنفيذ لصالح الجهات الإدارية

ويتعلق هذا النوع من التنفيذ، بتنفيذ الأحكام الصادرة لصالح الجهات الإدارية ضد الغير، وأهم ما يميز هذا النوع من التنفيذ في حالة امتناع المحكوم عليه عن التنفيذ. قيام دائرة التنفيذ بطلب الإفصاح عن أموال المنفذ ضده وحجزها.

بما في ذلك مستحقاته لدى الجهات الإدارية، أي اتخاذ الإجراءات الوقتية المتعلقة بالحجز، والمنع من السفر، ومنع الجهات الإدارية والمؤسسات المالية من التعامل معه.

التنفيذ ضد الجهات الإدارية ولصالحها

منح نظام التنفيذ الإداري السعودي الجديد، في حالة انقضاء المهلة المحددة للتنفيذ. دون أن يقوم المنفذ ضده بتنفيذ المطلوب، الحق في فرض غرامة لا تزيد على 10,000 ريال على المنفذ ضده. وذلك عن كل يوم يمضي دون إتمام التنفيذ.

إذا مضت ستة أشهر دون إتمام التنفيذ، كان لدائرة التنفيذ الحق بتصفية الغرامة، وتحديد المبلغ المتوجب دفعه. ومن ثم تصدر قرارًا أو حكمًا بإلزام المنفذ ضده، بأن يؤدي لطالب التنفيذ المبلغ المحدد، أو إلغاء الغرامة كليًا أو جزئيًا.

كما يمكن لإدارة التنفيذ وقف المدة المنصوص عليها في نظام التنفيذ القضائي، لمدة لا تزيد في مجموعها على ستة أشهر، إذا ما كان هناك أسباب اضطرارية يتقدم بها المنفذ ضده.

كيفية تنفيذ حكم قضائي إداري في السعودية؟

حد نظام التنفيذ السعودي الجديد إجراءات تنفيذ الأحكام القضائية الإدارية في السعودية. على النحو التالي:

    1. يتقدم طالب التنفيذ، وهو المحكوم له بصحيفة يتم إيداعها لدى محكمة التنفيذ الإدارية المختصة. بشرط أن تتضمن الصحيفة البيانات الشخصية للمتقدم بالطلب أو ما يمثله، وبيانات السند التنفيذي، وكل ما يلزم من مرفقات لتنفيذ السند.
    2. أتاح مجلس القضاء الإداري لطالب التنفيذ، أن يتقدم بطلبه عبر منصة التنفيذ الرقمية. التي ستنطلق بتاريخ 4-2-1445هـ. والتي ستؤدي لتسريع إجراءات التنفيذ، ووصول صاحب السند التنفيذي لحقه بأسرع وقت ممكن.
    3. بكافة الأحوال سواء تم طلب التسجيل بشكل تقليدي أمام المحكمة، أو من خلال المنصة الرقمية. فإنه يتوجب على الإدارة المختصة في محكمة التنفيذ الإداري، تسجيل ذلك الطلب، والتأكد من استيفائه لكافة البيانات المطلوبة.
    4. في حال تقديم الطلب بشكل إلكتروني عبر المنصة الرقمية. فإن التطبيق لن يقبل الطلب، ما لم يكن مستوفيًا تلك البيانات.
    5. يتوجب على من يتقدم بالطلب بشكل مباشر إلى المحكمة، استكمال النقص في الوثائق والمرفقات خلال 20 يومًا من تاريخ إبلاغه بذلك.
    6. إذا لم يستكمل الأوراق المطلوبة، فإن الطلب سيتم اعتباره كأن لم يكن.
    7. يجب أن يسبق طلب التنفيذ مطالبة صاحب السند التنفيذي لمن يتوجب عليه أداء الحق الوارد في السند. وذلك خلال مدة لا تتجاوز عشر سنوات من تاريخ اكتساب الحكم الصفة القطعية، أو من تاريخ نشوء الحق الوارد في السند التنفيذي.
    8. قرر مجلس القضاء الإداري عند إطلاق منصة التنفيذ الرقمية، أن تكون الأولوية لطلبات التنفيذ خلال التسعين يومًا الأولى. للسندات التنفيذية التي مضى عليها أكثر من خمس سنوات من تاريخ صيرورة الحكم بصيغته المبرمة أو النهائية، أو من تاريخ نشوء الحق المتضمن في السند التنفيذي.
    9. بمجرد إحالة طلب التنفيذ إلى دائرة التنفيذ، يتوجب عليها إصدار أمر بذلك إلى من يطلب التنفيذ ضده، لتنفيذ حكم القضاء الإداري أو السند التنفيذي.

عقوبة عدم تنفيذ الأحكام القضائية الإدارية في السعودية

عاقب نظام التنفيذ أمام ديوان المظالم الموظف العام بالعقوبات التالية:

  • السجن مدة لا تزيد على سبع سنوات، والغرامة بما لا يزيد على 700,000 ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين. إذا استغل نفوذه، أو أساء استعمال سلطته الوظيفية لمنع تنفيذ السند المطلوب تنفيذه جزئيًا أو كليًا.
  • السجن مدة لا تزيد على خمس سنوات، والغرامة بما لا يزيد على 500,000 ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين. في حال امتناعه عن تنفيذ السند جزئيًا أو كليًا. ويشترط لتطبيق ذلك أن يمر 8 أيام على تاريخ تبليغه بالإنذار المنصوص عليه بالمادة 10 من نظام التنفيذ السعودي، أو أن تكون إجراءات التنفيذ التي تلي للإنذار تنتهي عنده، وكان التنفيذ من اختصاصه.

شاهد أيضا.

نموذج طلب تنفيذ حكم قضائي.

سيقدم لكم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، أفضل نموذج طلب تنفيذ حكم قضائي على النحو التالي:

إلى محكمة التنفيذ الإدارية

المتقدم بطلب التنفيذ: السيد….. عنوانه…….. يمثله المحامي……….

المنفذ ضده: السيد………… عنوانه……………..

موضوع الطلب: تنفيذ السند رقم…….. تاريخ……………

الوقائع:

قامت الدائرة البلدية باستملاك جزء من الأرض المملوكة لطالب التنفيذ، بموجب قرار الاستملاك رقم…….. تاريخ…………، وقد تم تحديد مبلغ الاستملاك من قبل اللجنة المشكلة لهذا الغرض من قبل الجهة الإدارية المختصة.

وبناءً عليه صدر القرار بمنح بدل الاستملاك رقم…….. تاريخ…………. وذلك خلال ستين يومًا من تاريخ صدوره.

وقد مضى على صدور القرار أكثر من سنتين، ولغاية تاريخه لم يتم تنفيذه، بالرغم من إنذار الجهة الإدارية بالتنفيذ.

لذلك جئنا لمقام المحكمة الموقرة، نلتمس ما يلي:

    1. تنفيذ السند المطلوب.
    2. تعويض طالب التنفيذ عما لحقه من ضرر، نتيجة التأخر في دفع المبلغ المستحق له.

وتقبلوا منا فائق التقدير والاحترام

الرياض في………

المتقدم بالطلب أو وكيله القانوني…………

التوقيع…………..

الأسئلة الشائعة.

لا يجوز تنفيذ الأحكام القضائية الإدارية بالسعودية، إذا كانت غير صادرة بصيغتها النهائية، أي ما تزال تقبل الطعن وفق المدد المقررة نظامًا لذلك، إلا إذا كانت مشمولة بالنفاذ المعجل.
لا يتم تنفيذ الحكم القضائي، إلا بعد صيرورته نهائيًا وغير قابل للطعن بأي طريق من الطرق، وعندها يتوجب على المحكوم له، التقدم بطلب تنفيذ إلى المحكمة المختصة، لتتولى اجراءات تنفيذ الحكم، بشرط أن يتم إنذار المحكوم عليه بذلك قبل تقديم الطلب.
إن مدة تنفيذ الأحكام القضائية الإدارية في السعودية هي ثلاثين يومًا في الأحكام القضائية الإدارية العادية، وخمسة أيام الأحكام القضائية الإدارية المستعجلة.
إذا صدر الحكم القضائي، ولم يكن لصالحك، وكان هناك إمكانية للطعن به، فمن الأفضل الطعن بذلك الحكم خلال المدة القانونية المقررة لذلك، وفي حال كان الحكم لصالحك، وأصبح نهائيًا، فيتوجب عليك إنذار المحكوم عليه بالتنفيذ، فإذا لم ينفذ الحكم، يمكنك بعدها التقدم بطلب تنفيذ إلى المحكمة المختصة.

وفي نهاية مقالتنا، نرجو أن نكون قد وضحنا لكم كافة النقاط المتعلقة بإجراءات تنفيذ الأحكام القضائية الإدارية في السعودية. مؤكدين على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي قضايا إدارية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

احصل على معلومات عن: صياغة العقد الإداري بالسعودية، و استلام مبلغ محكمة التنفيذ. أيضا الاعتراض على حكم. كذلك هل استئناف حكم يوقف التنفيذ. بالإضافة إلى مدة تنفيذ الحكم القضائي.

بقلم حسين الدعدي

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.5/5 - 932

ردان على “تنفيذ الأحكام القضائية الإدارية في السعودية”

  1. يقول عبدالرحمن:

    لدي قرار اداري من لجنة فض منازعات صناعة الكهرباء بالزام شركة الكهرباء بالايصال مؤيد من المحكمة الاداريةالعليا هل ينفذ في هذا التنفيذ ؟؟ ام يقولون ان شركة الكهرباء ليست جهة ادارة ..شكرا لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات