Whatsapp
Youtube
Instagram
×

حكم قضايا التزوير

آخر تحديث: 5 يناير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
حكم قضايا التزوير

لأنه ﻻ يُسوغ لأحد الاعتذار بجهله بالقانون جئناكم بمعلومات جديدة حول حكم قضايا التزوير في السعودية. لتكونوا على بينة واطلاع بما نص عليه النظام الجزائي لقضايا التزوير في السعودية.

ومتى تسقط جريمة التزوير في القانون السعودي، وكيف يتم اثبات التزوير. كل ذلك سنخطه لكم من خلال سطورنا القادمة لغاية إغناء معلومات حول قضايا التزوير، وإرشادك إلى أهم المحامين المختصين. لذا تابعوا معنا.

هل ترغب في استشارة محامي جدة اونلاين؟ انقر هنا للتواصل معنا.

حكم قضايا التزوير في السعودية

لقد أوضح القانون السعودي كل ما يتعلق بحكم قضايا التَّزوير في السعودية. وكافة العقوبات المفروضة على الأشخاص مرتكبي هذه الجرائم بمختلف أشكالها. حيث أن العقوبة الواقعة على مرتكب التَّزوير تختلف تبعاً لشكل التَّزوير وخطورته والنتائج التي ظهرت.

على سبيل المثال كل من قلد أو زور أي توقيع أو خاتم لأي شخص كان. أو حرّف من خلال الشطب أو الحك أو التغيير أي سند أو أي وثيقة خاصة، يعاقب بالسجن من سنة لثلاث سنوات. أما عقوبة تزوير البصمة فهي السجن من سنة حتى ثلاث سنوات. أيضاً غرامة مالية يمكن أن تصل إلى مليون ريال سعودي.

باختصار إن حكم قضايا التَّزوير في المملكة يختلف تبعاً لشكل التَّزوير وبالتالي العقوبة تُحدد تبعاً لذلك.. فإن وقعت ضحية لعقوبة تزوير فمن الأفضل طلب استشارة محامي جنائي متخصص قضايا التَّزوير ضمن مكتب الصفوة. ليقدم لك أفضل الاستشارات القانونية بكافة التفاصيل التي تتعلق بقضيتك.

وقبل أن ننتقل لفقرتنا التالية ننصحك بمشاهدة هذا الفيديو الذي يوضح لك عقوبة تزوير المستندات الرسمية بالمملكة.

النظام الجزائي لقضايا التزوير في السعودية

أدى التطور الهائل الذي تشهده المملكة على كافة الأصعدة إلى ظهور أساليب جديدة للتزوير واختراق القوانين. مما استدعى وجود قوانين صارمة، تعاقب كل مزور متعمد على القيام بفعله بغية إخفاء الحقائق أو الإضرار بالآخرين. سواء أكانوا أشخاص أو مؤسسات أو هيئات.

لذلك فقد تم إصدار النظام الجزائي لقضايا التزوير في السعودية الذي نص تعريف صريح لجريمة التزوير إضافة لأنواع جرائم التزوير. والعقوبات القانونية المترتبة عليها مثل عقوبة تزوير التوقيع. وأسباب البراءة في قضايا التزوير أيضاً حكم التزوير في أوراق رسمية. وعقوبة التزوير للموظف الحكومي كل ذلك بشكل مفصل لا يسعنا أن نسرده ضمن مقالنا لذلك.

إن كنت تبحث عن محامي شاطر بقضايا التزوير في المملكة من أجل رفع قضية تزوير أو لأي سبب يتعلق بقضايا التزوير، تواصل مع فريق من المحامين والمستشارين أصحاب الخبرة والمعرفة بأدق تفاصيل النظام الجزائي لجرائم التزوير داخل السعودية. لنقدم لك جميع الخدمات والمساعدات القانونية بدءاً من الاستشارات القانونية، وصولاً لخدمات الدفاع أمام المحاكم المختصة.

متى تسقط جريمة التزوير بالقانون السعودي

لقد حدد نظام الإجراءات الجزائية بالسعودية حالات عدة تسقط من خلالها جريمة التزوير. وهذه الحالات هي:

    1. إصابة المتهم بأي إعاقة خطيرة او مرض أدى لحدوث خلل بقواه العقلية.
    2. وفاة المتهم، تُسقط الجريمة إضافة للحكم الذي يتعلق بها.
    3. إن صدر بحق المتهم حكم فتسقط جريمة التزوير وعقوبتها.
    4. بحال بلوغ المتهم سن الشيخوخة، الذي لا يعاقب الفرد بحال وصوله إليه.

أما ما يتعلق بمحكمة الجنح فإن مدة سقوط التزوير هي /3/ سنوات تبدأ منذ اكتشاف جريمة التزوير. كما أن هناك بعض المحاكم التي تسقط بها جريمة التزوير بعد مرور سنة واحدة منذ اكتشاف الجريمة.

أسباب البراءة في قضايا التزوير:

    • من أسباب البراءة بقضايا التزوير التي تجعل الشخص الذي شارك بالجرم يعفى من العقاب. هي الإخبار عن الجريمة قبل إتمام الجرم بشكل كامل.
    • أما بحال تم الإخبار بعد البدء بالملاحقات القانونية. فهنا يتم تخفض العقوبة حتى الثلث من الحد الأدنى ويمكن الاكتفاء بالحد الأدنى من الغرامة.

كيف يتم اثبات التزوير؟

لقد وصلنا في مقالنا إلى الإجابة عن استفسار كيف يتم اثبات التزوير؟ إن أركان جريمة التزوير بالنظام السعودي تعتبر أحد أهم الخطوات التي تتبعها الجهات المسؤولة ليتم إثبات التزوير الذي قام المتهم به. إذ أنه ليس هناك قواعد أساسية تقوم عليها مهمة إثبات التزوير على شخص ما.

كما يتم إثبات التزوير ببعض القضايا تبعاً لاعتراف المتهم نفسه بالجريمة. وبعض القضايا الأخرى يعود إثبات التزوير لسماع القاضي لشهادة الشهود بجريمة التزوير. إذ يرجع للقاضي بهذه الحالة مهمة التصديق على الجريمة.

كما يمكن أن يتم الرجوع للجهة التي قامت بإصدارها للأوراق الرسمية. إذ يقوم المسؤولين بإثبات الجريمة التي وقعت من المتهم. باختصار لا يوجد قواعد ثابتة خاصة بإثبات الجريمة على المتهم.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا حكم قضايا التزوير.

397 إن قضية التزوير يمكن أن تكون جناية، وفي بعض الأحيان تعتبر جنحة. وذلك يعود إلى طبيعة المستند الذي تم تزويره، فالتزوير بالمحررات الرسمية يعد جناية، كالتزوير بأحكام المحكمة، او شهادات الميلاد، أما التزوير بالأوراق العرفية كتزوير إيصالات الأمانة، أو عقود الإيجار يعد جنحة.

اضف تعليق

401 من أشكال التزوير: تزوير البصمات، التزوير للمحررات والطوابع، والتزوير لبطاقة الأحوال الشخصية. كذلك تزوير أوراق رسمية أو محرر رسمي، وتزوير الشهادات بالنظام السعودي، وتقلد أو تزوير الأختام أو التواقيع بطريقة الحك أو الشطب أو التغيير.

اضف تعليق

395 التزوير المادي هو تحريف بالشكل أو المظهر الخارجي للمحرر، أما التزوير المعنوي فهو تشويه لمضمون المستند أي لموضوعه وظروفه. وبالتالي التزوير المعنوي لا يمكن اكتشافه عبر علامات أو آثار مادية ظاهرة بل عبر بيانات أو تصريحات كاذبة.

اضف تعليق

بهذا نصل لختام مقالنا “حكم قضايا التزوير” والذي تحدثنا من خلاله عن النظام الجزائي لقضايا التزوير في السعودية، وحكم قضايا التزوير في السعودية، كما أوضحنا متى تسقط جريمة التزوير في القانون السعودي، وكيف يتم اثبات التزوير.

أحصل على معلومات إضافية عن: أركان جريمة الرشوة في النظام السعودي، وجريمة الاختلاس في النظام السعودي. واطلب الدعم من دليل محامين الطائف 2023 وافضل 5 محامين تبوك السعودية.


المراجع:

  • النظام الجزائي لجرائم التزوير – هيئة الخبراء بمجلس الوزراء.
  • تزوير المستندات – ويكيبيديا.
4.8/5 - 393

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *