Whatsapp
Youtube
Instagram
×

دعوى استرداد حيازة مستندات

آخر تحديث: 28 نوفمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
دعوى استرداد حيازة مستندات في السعودية

إن العلاقات بين أفراد المجتمع متشعبة ومتنوعة، وينتج عن تلك العلاقات الكثير من المعاملات، وهذه المعاملات غالباً ما تكون موثقة بأوراق أو مستندات. ونتيجة الثقة المتبادلة بين الأشخاص، أو لطبيعة العلاقة بينهم كأن تكون علاقة زواج أو علاقة شراكة أو علاقة عمل.

فقد يقوم أحد الأشخاص بالاحتفاظ بتلك المستندات والوثائق بموافقة الشخص الآخر، وبعد فترة قد يحتاج الشخص الآخر لتلك الوثائق المستندات فيحجزها عليه الشخص المحتفظ بها. فماذا يفعل هذا الشخص وقد سلبت منه الوثائق والمستندات اللازمة له؟

الجواب نجده في النظام السعودي الذي منحه الحق برفع دعوى، تسمى دعوى استرداد حيازة مستندات. وسنحاول في هذا المقال أن نبين لك كيفية استرداد حياة المستندات، من خلال بيان شرح لتلك الدعوى، وأين تقام هذه الدعوى، كما سنوضح لك بالأمثلة بعض الدعاوى المتعلقة باسترداد حيازة المستندات. تابع معنا

إذا كنت ترغب في استشارة محامي جدة اونلاين؟ انقر هنا للتواصل معنا.

ما هي دعوى استرداد حيازة مستندات.

بداية نوضح ما هي دعوى استرداد حيازة مستندات؟

إن دعوى استرداد حيازة المستندات هي: فرع من الأصل العام المسمى بدعاوى استرداد الحيازة، فدعاوى استرداد الحيازة متنوعة وعديدة، ولكن يمكن أن نعرف دعوى استرداد الحيازة بشكل عام بأنها:

الدعوى التي يقيمها مالك شيء محدد، لأجل استرداد حيازته من شخص وضع يده على ذلك الشيء، إما بإخلاله بالاتفاق المبرم بينهما، أو بالغصب والاحتيال.

وتتفرع دعوى استرداد الحيازة إلى عدة فروع منها:

  1. دعوى استرداد حيازة العقارات.
  2. ودعوى استرداد حيازة منقولات.
  3. دعوى استرداد حيازة سيارة.
  4.  ودعوى استرداد حيازة مستندات، والوثائق الرسمية.

وبالعودة لموضوعنا وهو دعوى استرداد حيازة مستندات، والتي يمكننا أن نعرفها بأنها: الدعوى التي يرفعها مالك وثائق ومستندات ضد شخص آخر يحجز تلك الوثائق والمستندات لديه ويرفض إرجاعها.

وبالتالي فإن دعوى استرداد حيازة المستندات تتطلب الشروط التالية:

  1. يجب أن يكون المدعي هو صاحب تلك الوثائق والمستندات.
  2. يجب أن تكون تلك المستندات موجودة لدى شخص آخر قام بحجزها ورفض إعادتها إليه.
  3. لا فرق بين أن يكون الشخص الحاجز للمستندات، قد سلمت إليه من قبل صاحبها ثم حجزها، أم حصل عليها بالحيلة والخداع أو بالغصب، ولكن الفرق سيكون بالمحكمة التي سيتم رفع النزاع أمامها.

فإذا ما كانت تلك المستندات قد سلمت إلى الحاجز نتيجة اتفاق معين ثم أخل باتفاقه، فإن الدعوى تنظر أمام المحكمة العامة. أما إذا كان قد حصل عليها بالحيلة والخداع أو بالغصب فإنها تنظر أمام المحكمة الجزائية، لأن فعل الحيلة أو الغصب يشكل جرماً جزائياً.

دعوى استرداد حيازة سند لأمر في السعودية.

إن من أكثر دعاوى استرداد حيازة مستندات في السعودية انتشاراً، هي دعوى استرداد حيازة سند لأمر، حيث أن الكثير من المعاملات المدنية والتجارية في المجتمع قد ينتج عنها من باب الضمان والكفالة أن يقوم المدين بتحرير سند لأمر بمبلغ الدين للدائن.

ومن ذلك أن يقوم المستأجر بتحرير سندات لأمر المؤجر تعادل عدد شهور مدة الايجار بحيث يكون المبلغ المحرر في كل سند يعادل مبلغ الأجرة الشهرية. بحيث كلما دفع المستأجر أجر شهر يسلمه المؤج أحد السندات، ولكن قد يمتنع المؤجر في آخر شهر عن تسليم آخر سند.

أو قد يقوم شخص باستلام بضاعة من شخص آخر ليبيعها بالعمولة، فيطلب منه التاجر الذي سلمه البضاعة، أن يوقع له على سند أمر بمبلغ البضاعة، وعندما يتم تنفيذ العمل على أكمل وجه يحجز عنه سند الأمر.

والواضح أن استيلاء المدعى عليه على السند لأمر وحجزه لم ينشأ أساساً عن الغصب أو الحيلة أو الخداع، بل كان هناك اتفاق بين طرفي السند على حيازة أحدهما للسند وهو الدائن، إلا أنه رفض تسليم ذلك السند بسوء نية.

وبالتالي يحق للمدعي أن يدعي بدعوى استرداد حياة المستندات أمام المحكمة العامة موضحاً في دعواه بأنه قد نفذ التزاماته. وأنه يتوجب على المدعى عليه تسليمه السند لأمر، وفي حال كان هناك إمكانية للتعويض عن ذلك الحجز، فيجب تعويضه.

وإذا كنت ترغب في رفع دعوى استرداد حيازة مستندات ووثائق رسمية. فيمكنك التواصل مباشرة مع افضل محامين جدة في السعودية من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

دعوى استرداد مستندات بين الزوجين.

إن العلاقة الزوجية تعتبر من أقدس العلاقات في المجتمع، ولا تفوقها بالقداسة إلا علاقة الأبناء بآبائهم، ولكن هذه العلاقة قد يشوبها الكثير من المنغصات والخلافات التي قد تؤدي لإنهاء تلك العلاقة إما بالطلاق أو الخلع أو بفسخ عقد الزواج بأمر من القاضي.

ونظراً لشدة تقارب الزوجين من بعضهم البعض، فإن وثائقهما قد تكون محفوظة لدى أحدهما، سواء أكانت تلك الوثائق مشتركة بين الزوجين كالبطاقة العائلية وصك الزواج. أو كانت وثائق خاصة بكل زوج على حدا، كالشهادة الجامعية أو جواز السفر.

والغالب أن تكون تلك المستندات محفوظة لدى الزوج، الذي قد يقوم بحجز المستندات الخاصة بالزوجة كشهادتها الجامعية أو جواز سفرها، بل حتى صك الزواج الذي يكون له الحق في الحصول على نسخة منه.

وإذا ما حدث أن طالبت الزوجة بالمستندات الخاصة بها، فيجب عليه شرعاً أن يعيد لها تلك المستندات، وقد قال الله عز وجل: (وكيف تأخذونه وقد أفضى بعضكم إلى بعض وأخذن منكم ميثاقاً غليظا). وهذا الأمر في الآية وإن كان يتعلق بالمهر إلا إنه يتعلق بكافة مستحقات الزوجة.

والمشرع السعودي كفل للزوجة حق المطالبة بالمستندات الخاصة بها لدى الزوج، وذلك بدعوى ترفعها أمام محاكم الأحوال الشخصية كونها تتعلق بالأسرة.

دعوى استرداد حيازة مستندات عامل لدى صاحب عمل.

إن هذه الدعوى من أكثر الدعاوى شيوعاً في المملكة العربية السعودية، وهي على شقين، الأول منها يتعلق بالوثائق والمستندات التي يتوجب على العامل تقديمها عند إبرام عقد العمل، وهي شهادته العلمية وشهادته المهنية وشهادات الخبرة وغير ذلك من الوثائق.

وهذه الوثائق ألزم نظام العمل السعودي صاحب العمل بإعادتها للعامل عند انتهاء عقد العمل، وذلك بموجب أحكام المادة 64 منه. والتي على أنه: يلتزم صاحب العمل عند انتهاء عقد العمل، بأن يعيد إلى العامل جميع ما أودعه لديه من شهادات أو وثائق.

وهذه الدعوى يقيمها العامل حتماً أمام المحكمة العمالية المختصة التي ينعقد لها الاختصاص في كافة الدعاوى المتعلقة بالحقوق الناشئة عن نظام العمل. وفقاً لما نصت عليه أحكام نظام المرافعات الشرعية السعودي، والتي ألغت هيئة تسوية المخالفات العمالية، وأحلت محلها المحاكم العمالية.

استفسارات حول دعوى استرداد حيازة مستندات.

400 إن صاحب العمل لا يحق له حجز جواز سفر العامل لديه، وإنما يمكنه أن يستحصل على صورة عن جواز السفر مصدقة أصولاً.

اضف تعليق

404 إن هذا الفعل يعتبر جريمة اختلاس، وهي جريمة جزائية، لأن الفاعل استولى على تلك الوثيقة خلسة أثناء تواجده في مكتبك، ودعوى استرداد حيازة تلك الوثائق يتم رفعها أمام المحكمة الجزائية.

اضف تعليق

398 إن الفعل الذي قام به هذا الشخص يعتبر إساءة ائتمان، حيث أنك سلمت له السند لأمر على سبيل الأمانة، وبالتالي يمكنك أن ترفع دعوى بحقه أمام المحكمة الجزائية، جرم إساءة الائتمان ذلك يشكل جرماً جزائياً.

اضف تعليق

ومع نهاية مقالنا الذي كان بعنوان.

دعوى استرداد حيازة مستندات السعودية | 3 شروط لاسترداد حيازة.

نرجو أن نكون قد وضحنا لك دعوى استرداد حياة مستندات، وهي من الدعاوى الهامة جداً، حيث أن الكثير من المشاكل التي تنشأ في المجتمع تكون ناتجة عن حيازة تلك الوثائق بشكل غير مشروع وحجزها من قبل بعض الأشخاص لابتزاز أشخاص آخرين.

كما ننوه أنك إذا ما أردت رفع دعوى تتعلق باسترداد حيازة المستندات، وأردت اللجوء لمحامٍ مختص في تلك الدعوى. فإن هذا المحامي الخبير المختص ستجده لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

الذي يضم فريق عمل متكامل من المحامين المختصين في كافة القضايا، وخاصة القضايا المنظورة أمام المحاكم العامة، والمتعلقة باسترداد حيازة المستندات. وكذلك أية دعوى لديك تتصف بصفة الاستعجال يمكنك أن توكل أحد المحامين في مكتب الصفوة.

والذي سيقوم برفع تلك الدعوى أمام قاضي الأمور المستعجلة على وجه السرعة، واستحصال حقك بشكل أولي ريثما يتم رفع دعوى أصلية أمام المحكمة المختصة للنظر في أصل الحق واسترداد حقك.

ولإغناء معلوماتك أكثر ننصحك بالاطلاع على صيغة دعوى استرداد حيازة شيك السعودية، أيضا دعوى براءة ذمة من مطالبة في السعودية. وكذلك لائحة اعتراض على حجة استحكام السعودية، بالإضافة إلى اعتراض على حكم في السعودية 2022.


المصادر.

  • نظام العمل السعودي.
  • المحاكم العمالية.

بقلم Nowruz

4.8/5 - 401

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *