Whatsapp
Youtube
Instagram
×

دعوى استرداد حيازة منقولات

آخر تحديث: 28 نوفمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
دعوى استرداد حيازة منقولات في السعودية

الحيازة في المنقول سند ملكية هذا ما يتردد على مسامعنا فما مدى صحة ذلك ومتى ترفع دعوى استرداد حيازة منقولات. وهل ذلك يعنى بأن صاحب الحق سيفقد حيازة ما لديه إلى الأبد دون وجود قوانين تحمي حقه؟!

إن كانت تلك الأسئلة تراودك للتو وترغب في معرفة الإجابة الدقيقة لها، فإن هذا المقال سيخدمك كثيراً، لأننا سوف نخبرك عن الطريقة الأمثل لرفع دعوى استرداد منقولات وشروط دعوى الاسترداد. إضافة لميعاد رفع دعوى الاسترداد لتكون دعواك مقبولة من الناحية الشكلية.

هل ترغب في استشارة قانونية محامين سعوديين؟، اضغط هنا للتواصل معنا.

دعوى استرداد حيازة منقولات.

نبدأ مقالنا بالإجابة عن استفسار ما هي دعوى استرداد حيازة المنقولات؟ هذه الدعوى هي عبارة عن مطالبة شخص له الحق بشيء كان يمتلكه ولكن تم سلبه منه، والهدف منها هو إعادة حيازته إليه إذ يجب على مغتصب الحيازة أن يرد ما استولى عليه.

ودعوى استرداد الحيازة في السعودية تصنف لصنفين هما:

  • دعوى موضوعية لاسترداد الحيازة:

وهذه المطالبة تعني وضع اليد على عين سواء أكان عقار أو أي شيء منقول كانت عليها يد أمانة أو حتى ضمان أو ملك. من أجل ردها لحيازته بعد أن سلبت منه حيث تعتبر هذه المطالبة حق مشروع.

 سواء كان الحائز مستأجر أو مودع أو مرتهن أو مستعير أو وكيل من أجل حفظه أو أجير، وبجميع الصور السابقة يحكم بإعادة العين إلى صاحبه إلا إن كان سالب الحيازة محقاً بفعله ليحكم له بحقه المشروع بالحيازة.

  • دعوى مستعجلة لاسترداد الحيازة:

 وهي المطالبة المؤقتة التي تقدم من قبل من كانت يده على عقار يد أمانة أو حتى ضمان أو ملك من أجل استردادها من سالبها. لكي تعود لما كانت عليه قبل أن يتم سلبها. ويتم إصدار الحكم من قبل القاضي المختص بهذا الموضوع على وجه السرعة نظرا لطبيعة الشيء المسلوب.

صيغة دعوى استرداد في السعودية.

في اليوم ….. الموافق  …. /…./…. م

بناء على طلب السيد ….… المقيم…….…

ومحله المختار مكتب الأستاذ…….… المحامي الكائن………

أنا …… محضر محكمة…….. فقد انتقلت وأعلنت:

  1. السيد…….… المقيم سكناً………..مخاطباً مع……..
  2. السيد………. المقيم سكناً………مخاطباً مع……..

الموضـــــوع.

في تاريخ…….. م أوقع المعلن إلية الثاني حجزاً تنفيذياً على منقولات مملوكة للطالب بموجب سند.

وقال بأنها مملوكة لمدينه المعلن إليه الأول وفاءً لمبلغ………. وقد تحدد للبيع يوم…….. الموافق …….م

وهذا بيان بالمنقولات والتي تم الحجز عليها تنفيذيا والمملوكة للطالب

  1. …..…
  2. ………
  3. ……..

كما قدر لهذه المنقولات بمحضر الحجز ثمنا وقدرة………

حيث أن ملكية المنقولات ثابتة للمدعي من خلال ……. وبالتالي ليس للمدعى عليه الأول أي علاقة بها.

وحيث أن الغرض من اختصام المعلن إلية الثاني هو إيقاف البيع المحدد له جلسة……..م للفصل نهائياً بهذه الدعوى.

بناء عليه.

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت لمكان إقامة المعلن إليهم وسلمتهم صورة من أصل هذا الإعلان.

وكلفتهم الحضور أمام محكمة……… الكائن مقرها ……… في جلستها …… المنعقدة علناً في تمام الساعة…… من صباح يوم ………

الموافق ……..م أمام الدائرة ……… لكي يسمع الحكم عليه بـ………

  • أولا: أحقية المدعي بالمنقولات الموضحة بصدر عريضة الدعوى وإلغاء الحجز التنفيذي الموقع عليها بتاريخ ……. م واعتباره كأن لم يكن.
  • ثانيا: إلزام المعلن إلية الثاني بالأتعاب والنفاذ.

مع خالص الاحترام والتقدير

شروط دعوى الاسترداد.

من غير الممكن أن تستمر دعوى استرداد حيازة منقولات بالنظام السعودي أو دعوى استرداد مبلغ مالي أو غيرها. بدون توفر عدد من الشروط التي سنوضحها بفقرتنا هذه:

    1. استمرارية الحيازة لفترة عام كامل بدون انقطاع قبل ان يتم فقدان الحيازة منه.
    2. وأن تكون الدعوى من قبل الشخص الحائز على عقار كأن يكون مالكاً بعقد خاص بالعقار لكي تكون الحيازة المادية صحيحة وقانونية.
    3. ولا يشترط بالحيازة بأن تكون مادية فمن الممكن أن تكون الحيازة نيابة عن الحائز بصورة قانونية سواء أكان مستأجر أو حتى حارس أو مستعير وغيرها من العديد من حالات الحيازة.
    4. فقدان الحيازة سواء أكانت هذه الحيازة لشخص أو حتى الوكيل الخاص عنه، بطريقة غير مشروعة لكي يتم تشريعها باعتبار حيث تم الحصول عليها بالغصب أو الإجبار.

ومن الجدير بالذكر هو أنه بالإمكان التخلص من الشرط الأول بحالتين اثنتين فقط. هما:

    • في حال عدم إكمال المدعى عليه عام بشكل كامل فهو شخص قام بسلب الحيازة الخاصة به.
    • بحالات فقدان الحيازة بالقوة أي أثناء السيطرة على الحيازة بالإجبار، حيث يمكن للحائز رفع دعوى استرداد الحيازة بالنظام السعودي ولو لم تدم هذه الحيازة لفترة يوم واحد فقط.

أما بالنسبة لميعاد رفع دعوى الاسترداد، فلابد من رفع الدعوى خلال السنة التالية لفقدان الحيازة. إذ تسري هذه المدة منذ الوقت الذي علم الحائز فيه بالغصب الذي يقع على العقار محل حيازته.

دعوى استرداد مبلغ مالي.

لن تكتمل معلوماتنا إلا إن تطرقنا للحديث عن دعوى استرداد مبلغ مالي، دعوى مطالبة بمبلغ نقدي، وهذه الدعوى هي نوع من أنواع القضايا التي تقام من قبل الشخص الذي لم يتمكن من استرداد أمواله من شخص آخر.

ولكن كي يمتلك الشخص الحق في إقامة الدعوى ينبغي أن يتمكن الشخص من تقديم صيغة مطالبة بمستحقات مالية. ولابد من توافر بعض الشروط التي نحرص على التعرف عليها.

شروط دعوى استرداد بمبلغ مالي:

    1. يجب أن ترفع الدعوى من قبل الشخص الذي يستحق الأموال بنفسه أو وكيله القانوني.
    2. لابد من أن تقام الدعوى ضد الشخص المدين بنفسه أي أنه لابد من توافر شرط الصفة أثناء إقامة الدعوى.
    3. أيضًا ينبغي أن تكون هناك مصلحة من رفع الدعوى إضافةً لأنه لابد من أن تكون هذه المصلحة سارية بالفعل.
    4. لابد من أن تكون الدعوى مقامة من قبل الشخص ذلك بقصد حماية أمواله.

وفيما يخص دعوى استرداد مبلغ مالي يمكنك الاستفادة من دعوى براءة ذمة في السعودية. كما يمكنك استشارة أفضل محامي قضايا مالية جدة من مكتب محاماة الصفوة الأشهر في السعودية كافة.

الدفوع في دعوى استرداد منقولات محجوز عليها.

يجب بأن ترفع دعوى استرداد حيازة منقولات على الدائن الحاجز والمحجوز عليه والحاجزين المتدخلين لتشمل صحيفتها على بيانٍ وافٍ لأدلة الملكية.

كما يجب على المدعى أن يودع عند تقديم الصحيفة لقلم الكتاب ما لدية من مستندات، وإلا يجب الحكم بناء على طلب الحاجز في الاستمرار بالتنفيذ دون انتظار الفصل بالدعوى.

أما عبئ إثبات ملكية المنقولات المحجوز يكون على المسترد بجميع الحالات ولو كان يشارك المحجوز عليه بحيازة هذه المنقولات، وذلك كحالة الزوج أو الزوجة أو الابن أو الاخوة… الذين يعيشون معاً.

لكن قد يحدث أن يكون المدين متواطئاً مع الغير إضراراً بالحاجز وهنا لابد من الاستعانة بمحامي خبير، إذ أن أهم ما يمكن أن يكون بدعوى استرداد حيازة منقولات هي الدفوع لأن الحكم النهائي الذي سيصدر بكل تأكيد سيبنى عليها. لذلك لابد من اللجوء لمحامي ماهر ليقدم لك أفضل الدفوع القانونية التي تخدم دعواك.

ولرفع دعوى استرداد حيازة منقولات أو مطالبة مالية بالشكل القانوني الدقيق أمام المحاكم السعودية. لا تتردد في طلب المساعدة القانونية من مكتب الصفوة للمحاماة.

الأسئلة الشائعة.

400 إن دعوى الاسترداد هي الدعوى التي يتم رفعها الغير، مدعياً ملكيته للمنقولات المحجوزة أو أي حق متعلق بها، ليطلب من خلال هذه الدعوى تقرير ملكيته على المنقولات، أو تقرير حق آخر أجازه القانون، أو إلغاء الحجز الموقع عليها.

اضف تعليق

404 يشترط من أجل قبول دعوى استرداد الحيازة أن تكون الحيازة قد سلبت من الحائز بطريقٍ غير مشروع، وأن يؤدي الاعتداء لفقد الحيازة من المدعي وحرمانه الكامل من الانتفاع بها، وأن يكون قد تم عمل من أعمال الغصب ينتج عنه سلب الحيازة بصفة كاملة دون سند له من القانون.

اضف تعليق

398 يكتسب حق الملكية على سند الحيازة المستمرة الهادئة غير الخفية أو الغامضة، إذ أنه لا يمكن أن تكون الحيازة سند ملكية إذ كانت عرضية أو حصل عليها الشخص بالإكراه وبقي محتفظاً بها تحت هذا الإكراه، أما إن انتهى الإكراه ثم بقي الحائز مستمراً بحيازته فالحيازة تصبح هادئة صالحة منتجة لآثارها.

اضف تعليق

وفي ختام مقالنا.

الذي كان بعنوان دعوى استرداد حيازة منقولات| 4 شروط لدعوى الاسترداد السعودية.

والذي تحدثنا من خلاله عن صيغة دعوى استرداد، وأوضحنا ميعاد رفع دعوى الاسترداد، وشروط دعوى الاسترداد، كما ذكرنا أهمية الدفوع في دعوى استرداد منقولات محجوز عليها.

نذكرك إنا كان لديك استفسارات أخرى أو ترغب في طلب الدعم القانوني والمساعدة من محامي شاطر ومختص، يمكنكم التواصل معنا من خلال أرقامنا الظاهرة على الموقع.

كما نقترح عليك قراءة دعوى استرداد حيازة سيارة، أيضا لائحة اعتراض على حجة استحكام السعودية، وكذلك اتعاب المحاماة في السعودية. بالإضافة إلى اعتراض على حكم في السعودية 2022.


المصادر.

  • محاكم التنفيذ – وزارة العدل.
  • نظام الأحوال المدنية – تفاصيل النظام.

بقلم Nowruz

4.6/5 - 401