مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

كيف تضمن نجاح دعوى اعادة تقسيم الورث

آخر تحديث: 2 أبريل، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
دعوى اعادة تقسيم الورث

تُعتبر قضايا الميراث من أكثر القضايا حساسيًة وانتشارًا في محاكم المملكة العربية السعودية والتي تحدث لعدة أسباب أهمها الامتناع عن تقسيم التركة أو تقسيمها بشكل فيه غبن واضح بحق أحد الورثة. لذلك يمكن رفع دعوى اعادة تقسيم الورث حتى يحصل كل وارث على حقه الذي حدده الشرع ورعته الأنظمة السعودية.

عندما تنتهي من قراءة مقالنا التالي فإنك ستحصل على كل ما تريد معرفته حول هذه الدعوى وشروطها وإجراءاتها. إضافة إلى أقوى نموذج في صيغة دعوى قسمة تركة بالسعودية.

وإذا كنت تبحث عن أفضل محامي في السعودية لتقديم دعوى ميراث أو صياغتها ولديه الخبرة الواسعة في الشريعة الإسلامية ونظام الأحوال الشخصية. فإنك في المكان الصحيح ولا تتردد بالتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على المساعدة التي تريدها. من خلال الضغط على الرابط هنا.

دعوى اعادة تقسيم الورث

وفقًا للأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية والمُستمَدَّة من الشريعة الإسلامية والقرآن الكريم، تنتقل التركة من المورث إلى الورثة مباشرًة بعد وفاته وهي كل ما يمتلكه من مال أو عقارات أو أشياء أو حقوق كالانتفاع والشفعة على سبيل المثال. ويمر تقسيم الميراث بثلاث مراحل:

  • المرحلة الأولى: تجهيز واستخراج الأوراق والمستندات الرسمية، مثل:
    1. شهادة وفاة المورث.
    2. صك حصر ورثة عبر منصة ناجز الإلكترونية التابعة لوزارة العدل.
    3. صك إعالة للقُصَّر.
    4. إثبات حياة للورثة ومن يعيلهم المورث.
    5. تعيين الوكيل.
  • المرحلة الثانية: حصر أملاك المورث والتأكد من إيفاء التزاماته كاملة كالديون أو الرهونات أو غيرها أو وجود وصية له.
  • المرحلة الثالثة: تحديد قسمة التركة وتوزيعها على الورثة حاسبة تقسيم الورث بالنسب المئوية ووفقًا للقرآن الكريم وبما شرع الله سبحانه (للذكر مثل حظ الانثيين).

ويعرف حصر التركة الذي يتم وفق هذه الإجراءات باسم “حصر الورث بالتراضي” حيث يتم بتوافق كافة الورثة على تقسيم الميراث، ويحصل من خلاله جميع الورثة على حصصهم وفقًا للأنصبة الشرعية ويجري بتوقيع إقرار بحصول القسمة رضاءً.

أما في الحالة التي لا يتم فيها تقسيم الورث وفقًا للإجراءات السابقة ويحدث نزاعًا بين الورثة عليها، يتم اللجوء إلى “قسمة الإجبار” وهي التي تتم بإشراف محكمة الأحوال الشخصية.

وسواء تمت القسمة بالتراضي أو الإجبار فإنها يجب أن تكون عادلة، وإلا يحق لأحد الورثة رفع دعوى اعادة تقسيم الورث وذلك في الحالات التالية:

  • إذا جرى تقسيم الورث دون حضور أحد الورثة أو عدد منهم أو دون حضور المحامي الوكيل عنهم.
  • في حالة تصرف أحد الورثة بالتركة قبل تقسيمها.
  • إذا تمت القسمة بشكل لا يتناسب مع الحصص والأنصبة التي حددتها الشريعة الإسلامية.
  • إذا تمت القسمة بشكل يلحق ضررًا بأحد الورثة ويحقق مصلحة البقية.

وبناء على ما سبق، يحق لأحد الورثة أو أكثر من وريث التقدم برفع دعوى اعادة تقسيم الورث عندما يوجد غبن واضح في توزيع التركة وإثبات الغبن بالبينة أو الإقرار. وفي حالة عدم معرفة المغبون عند تقسيم الورث بحقه.

بينما لا يمكن التقدم بهذه الدعوى في حال تقسيم التركة وفقًا للحصص الشرعية ونظام الأحوال الشخصية المستمد من أحكام الشريعة الإسلامية.

صيغة دعوى قسمة تركة في السعودية

فيما يلي نموذج دعوى قسمة تركة في السعودية:

  • المُدَّعي: ……… وذلك أصالةً عن نفسه، إضافةً إلى تركة مُورثه المرحوم: …………….. الذي يمثله المحامي: ………..، بموجب الوكالة ذات الرقم: …….، والموثقة في اليوم …. بتاريخ …/…/…. هجري
  • المُدعى عليهم وهم: السيد ………..، عنوانه: (المدينة، الحي، الشارع)، والسيد: ……….، عنوانه: (المدينة، الحي، الشارع)، أصالةً عن أنفسهم وبإضافة لتركة مورثهم المرحوم: ………………….
  • الموضوع: دعوى قسمة تركة.
  • تفاصيل الدعوى:

توفي المرحوم: …………، في تاريخ ../../…. هجري وتم حصر تركته الشرعية في الأطراف المذكورة سابقًا.

ووفقًا حصر الإرث المُرفق، فإن المرحوم قد ترك أموال نقدية وممتلكات وعقارات.

ورغم مطالبة المُدَّعي الأطراف المُدَّعى عليهم عدة مرات بحقه من الميراث سواء بشكل نقدي أو عيني وبحسب ما حددته الأنصبة والحصص الشرعية، إلا أنهم ما زالوا يماطلون بتسليم حق المدعى في التركة بهدف حرمانه منها ما يخالف الشرع والأنظمة.

  • الطلبات:

نلتمس من سيادتكم اتخاذ الإجراءات المناسبة وتسليم الموجودات التي تخص الميراث في بيت المورث إلى طرف ثالث. يحافظ عليها حتى يتم تقسيم التركة بالشكل العادل لجميع الأطراف.

ونطلب من فضيلتكم وضع إشارة حجز على الممتلكات العقارية للمورث والتي أرقامها ………… في المنطقة العقارية………

كما ونطلب من حضراتكم إعلان تصفية ورثة المرحوم ………، وتعيين تصفية التركة بحسب ما ترونه مناسبًا، وتكليف المدعى عليهم بتكاليف الدعوى.

رعاكم وحفظكم الله

حرر بتاريخ: ../../…. هجري

  • المدعي:
  • التوقيع:

ولا بد من التنويه هنا إلى أن أنواع دعاوى الميراث في محاكم المملكة العربية السعودية هي متعددة ومتنوعة، وهي:

    1. قسمة تركات الأموال النقدية والسندات والأسهم.
    2. قسمة العقارات.
    3. قسمة التراضي بين الورثة.
    4. قسمة الممتلكات العينية.
    5. قسمة الإجبار.
    6. قسمة التركة المتضمنة ديون.
    7. قسمة التراضي في المحكمة.
    8. حصر التركة المشتملة المتضمنة رهونات.
    9. قسمة تركة من لا وارث له.
    10. قسمة تركة لغير السعوديين.

ولضمان صياغة قضية تقسيم الورثة بالشكل القانوني ننصحك بتوكيل محام من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية الذي يمتلك نخبة من أهم المحامين المختصين بمختلف أنواع قضايا الأحوال الشخصية. ومنها مسائل الميراث والذين يمتلكون الخبرة الواسعة في إعداد وتقديم الملف الكامل لهذه الدعاوى في المحاكم لمساعدتك في تحصيل حقك الذي ينصفك وفقًا للشرع والأنظمة بأسرع وقت ممكن.

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة السعودية

تُعد قضايا الميراث من أكثر القضايا حساسيًة كونها قد تؤثر على العلاقات الأسرية. خاصة عندما تحدث خلافات كأن يمتنع الورثة أو بعضهم عن تقسيم التركة.

فإذا طالب أحد الورثة بحصته من الميراث وبما حدده الشرع يجب على بقية الورثة إعطائه إياها. بينما إذا امتنع أحدهم أو بعضهم عن ذلك فهذا الأمر يعتبر مخالف للشرع أولًا وللأنظمة المُتبعة في المملكة العربية السعودية. حيث بين نظام الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/٧٣ بتاريخ ٦-٨-١٤٤٣ هجرية في مادته الثامنة والتسعين بعد المائة أن الحقوق المتعلقة بالتركة ترتب بحسب الآتي:

  • تجهيز الميت بالمعروف.
  • قضاء الديون.
  • تنفيذ الوصية.
  • قسمة المتبقي من التركة على الورثة.

وبناء عليه وفي حال امتناع الورثة عن تقسيم التركة، يحق وفقًا للأنظمة لأحد الورثة أن يرفع دعوى تقسيم تركة في محكمة الأحوال الشخصية. لكن قبل ذلك لا بد من تحضير وتجهيز عدة مستندات وأوراق رسمية وهي:

  • مستند إعلام ورثة وهو من أكثر المستندات أهمية كونه يضم عدد الورثة المستحقين للميراث والذي يتم استخراجه عن طريق:
    1. تقديم صورة عن البطاقة الشخصية.
    2. تحديد أسماء الورثة.
    3. شهادة وفاة المورث.
    4. تحديد تاريخ وفاته بدقة كون ذلك يساعد في تحديد عدد الورثة المستحقين للتركة ومعرفة كل من لا يستحق الورث.
  • صورة طبق الأصل عن الهوية الوطنية للشخص المدعي.
  • إنذار رسمي إلى الوارث أو الورثة الذين يمتنعون عن تقسيم التركة أو الوارث الذي يضع يده عليها عنوًة.
  • إرفاق صورة طبق الأصل للإنذار في الدعوى القضائية.
  • تقديم إثبات يؤكد امتناع الورثة أو بعضهم عن تقسيم التركة، كتقديم محضر رسمي يؤكد ذلك.
  • حصر إرث المورث وتدوينه في محضر.

إذا كانت التركة عقارات أو شركات أو منازل ترفق المستندات المطلوبة ووثيقة المعاينة من الوحدة المحلية، بينما ترفق من الجمعية الزراعية إذا كانت التركة أراضٍ زراعية.

وبعد الانتهاء من جمع الأوراق المطلوبة وتقديم الدعوى القضائية إلى المحكمة. تبدأ الأخيرة بجلساتها التي تقسم فيها التركة قسمة إجبار على الورثة بحيث ينال كل وارث حصته العادلة وفقًا للشريعة والأنظمة المعمول بها في المملكة هذا إذا كانت التركة أموال.

أما إذا كانت الورثة هي عقارات وأراض هنا يعمل أهل الخبرة على تقييمها وعرض تقديراتها على الورثة ويعرض عليهم القاضي بأن يأخذ كل وارث عقارًا وإذا كانت قيمته زائدة عن نصيبه في التركة يدفع الفرق لبقية الورثة. وإذا كانت أقل من ذلك يتم استكمال نصيبه من الأموال النقدية ونفس الأمر يطبق في حكم السكن في بيت الورثة.

وإذا رفض الورثة ذلك تعرض العقارات على مزاد علني وتحول إلى أموال يتم تقسيمها على جميع الورثة بحسب ما حددته الأنصبة القانونية والشرعية.

الأسئلة الشائعة حول دعوى اعادة تقسيم الورث

بعد الحديث عن شروط وإجراءات دعوى إعادة تقسيم الورث. نصل الآن إلى الإجابة عن أكثر الأسئلة الشائعة والتي تطرح حول موضوع مقالنا، وهي:

يمكن لأحد الورثة أو بعضًا منهم التقدم بدعوى إعادة تقسيم الورث في عدة حالات، منها:

1- إذا جرى تقسيم الورث دون حضور أحد الورثة أو باقي الورثة.

2- تصرف أحد الورثة بالتركة قبل تقسيمها.

3- إذا تمت القسمة بشكل لا يتناسب مع الحصص والأنصبة التي حددتها الشريعة الإسلامية.

4- إذا تمت القسمة بشكل يلحق ضررًا بأحد الورثة ويحقق مصلحة البقية، وبالتالي عندما يقع غبن واضح بالبينة أو الإقرار.

نعم يجوز رفع دعوى من أحد الورثة وذلك في عدة حالات، منها:

1- امتناع الورثة عن تقسيم التركة.

2- وضع أحد الورثة عليها عنوًة، عندها يمكن رفع دعوى قسمة إجبار.

في ختام مقالنا نتمنى من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية أن تكون قد وجدت ما كنت تبحث عنه حول دعوى اعادة تقسيم الورث. والنموذج القانوني المُتبع في صياغة دعوى تقسيم الميراث. وشروط هذه الدعوى والأوراق الرسمية المطلوبة قبل تسليمها إلى محكمة الأحوال الشخصية.

وفي حال حدوث خلافات حول تقسيم الميراث أو امتناع بعض الورثة عن توزيع التركة. ننصحك بتوكيل محام متخصص بقضايا الميراث في مكتب الصفوة والذي سيتولى مهمة إجراءات دعوى قسمة التركة. واستخراج كل الأوراق والمستندات المطلوبة في إعدادها بالشكل القانوني الذي يحمي حقوقك ويدعمها ويسهل عليك عملية الحصول عليها بأسرع وقت ممكن.

اقرأ أيضًا عن كيفية رفع دعوى قسمة اجبار تركة، وما هي أفضل صيغة دعوى قسمة تركة، وصيغة وكالة ورثة. كما يمكنك التعرّف على أفضل محامي تصفية تركات في السعودية، وتكلفة تكليف محامي في قضية الورث.

 

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.9/5 - 792

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات