مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

ما هي دعوى الحسبة في السعودية

آخر تحديث: 21 مارس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
ما هي دعوى الحسبة

ما هي دعوى الحسبة؟ ومن يحق له رفعها؟ ما هي حالاتها وشروطها والطريقة القانونية في تقديمها والجهة المسؤولة عنها؟ إجابات هذه الأسئلة والكثير من المعلومات الشيقة والمفيدة الأخرى ستكتشفها في سطور مقالنا الآتي المقدم من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

الذي يعد من أعرق مكاتب المحاماة في السعودية. ولديه أفضل المحامين الذين بإمكانهم تقديم خدماتهم القانونية مهما كان نوع قضيتك ومهما كانت معقدة. سواء بالاتصال المباشر على الرقم 00966591813333 أو عبر الضغط على الرابط هنا.

كما يمكنك زيارة المكتب الكائن في مدينة جدة – شارع الأمير محمد بن عبد العزيز – مبنى اليمامة.

ما هي دعوى الحسبة؟

تُعرَف دعوى الحسبة بأنها الدعوى التي يرفعها المُحتَسِب من أجل حماية حق من حقوق الله سبحانه وتعالى، أو تكون مُتَضمِّنة على حقين: حق الله و حق العبد لكن يغلب فيها حق الله.

أما الدعاوى التي تتعلق بحق العباد أو فيها حق الله وحق العباد ولكن يغلب فيها حق العباد، فلا يجوز من أجلها رفع دعوى حسبة وإنما ترفع لدى محاكم الأحوال الشخصية.

وبمعنى آخر يقصد بدعوى الحسبة الأمر بالمعروف إذا ظهر تركه والنهي عن المنكر إذا ظهر فعله، وإصلاح بين الناس، وقال الله تعالى في كتابه الكريم: (ولْتكُن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر).

وبالتالي فهي ترفع في الحالات التي يظهر فيها ترك المعروف أو فعل المنكر، من خلال مراقبتها للنشاط الإنساني بمختلف جوانبه سواء في الحكم أو الإدارة أو المال أو القضايا الشخصية بشرط أن يكون هذا النشاط يمس أحد حقوق الله أو حقًا مشتركًا بين الله والعبد يغلب فيه حق الله.

والمعروف هو كل ما يرضاه ويحبه الله تعالى من أفعال وأقوال ظاهرة كانت أم باطنة، مثل: الإيمان بالله واليوم الآخر، والصلاة، والصيام، والحج، والطلاق، والرضاعة، والنفقة، والحدود، والقصاص والأخلاق الحميدة من صدق وعدل وأمانة وعفة وغيره.

أما المنكر فهو كل ما يبغضه الله ولا يرضاه من أفعال وأقوال ظاهرة وباطنة، مثل: الشرك بالله، والحقد، والرياء، والفواحش كالزنا وشرب الخمور والكذب والقذف والحرابة وغيره.

طريقة رفع دعوى الحسبة بالسعودية

تعتبر دعوى الحسبة هي حق وواجب على المحتسب المسلم ويمكن تقديمها إلى القضاء في عدة حالات:

  • الحالة الأولى: العجز عن تغيير المنكر في أي مرتبة من مراتبه (التعريف بالمنكر، النصح والإرشاد، التوبيخ باللسان، التغيير باليد، الاستعانة بالغير).
  • الحالة الثانية: العجز عن تغيير المنكر بالمراتب المخولة للمحتسب مما هون دون القتل.
  • الحالة الثالثة: رفع دعوى الحسبة بعد انتهاء المنكر بهدف محاسبة وعقاب مرتكبه.

أما الشروط الثلاثة التي لا بد من توافرها في المُحتَسِب الذي يتقدم في دعوى حسبة ضد المحتسب عليه بهدف حماية حقوق الله وتحقيق المصلحة العامة ، هي:

  • الإسلام: لأن أساس الحسبة هو نصرة الدين فلا يمكن أن يرفع دعوى حسبة من يكون جاحد لأصل الدين.
  • التكليف: وهو شرط لوجوب مختلف العبادات فلا يمكن الأمر أو النهي على مجنون في الشريعة الإسلامية.
  • الاستطاعة.

أما فيما يتعلق بطريقة رفع دعوى الحسبة في المملكة العربية السعودية فهي تقام في النيابة العامة عن طريق المدعي العام بعد موافقة الملك، بحسب ما نصت عليه المادة الرابعة من نظام المرافعات الشرعية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/1 بتاريخ 22-1-1435 والتي ذكرت أنه: “لا تُرفَع أي دعوى حسبة إلا عن طريق المُدَّعِي العام بعد موافقة الملك، ولا تسمع بعد مضي ستين يومًا من تاريخ نشوء الحق المدعى به”.

وبالتالي يتقدم المحتسب بدعواه إلى مركز هيئة التحقيق والادعاء العام ثم يكتب تعهدًا في الهيئة يقر من خلاله بإنه إذا لم تثبت صحة دعواه فهو مُعرَّض لرفع دعوى حق خاص من المدعى عليه.

بالإضافة إلى دعوى من المدعي العام إذا ثبت أن دعواه هي كيدية، ثم يُرسل إشعار إلى المدعي العام بدعوى الحسبة وتُحال إلى المحقق لفحصها والتحقق منها.

فإذا توصل إلى أن موضوع الدعوى يستحق رفع قضية حسبة يعد قرارًا بذلك ويرفعه إلى المدعي العام الذي يراجعه وفي حال تأييده يرفعه إلى سمو الملك لاتخاذ توجيهاته.

الأسئلة الشائعة

سنجيبكم فيما يلي عن أهم الأسئلة الخاصة بموضوع مقالنا:

هي الدعوى التي ترفع لحماية حق من حقوق الله عز وجل، أو تكون مشتملة على حقين معًا: حق الله وحق العبد، لكن يكون حق الله غالبًا فيها.
حق الله وهي الصلاة والصيام والزكاة والإيمان بالله وبالآخرة، وحق العبد والحقوق المشتركة التي يغلب فيها حق الله.

بذلك نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الخاص بدعوى الحسبة في السعودية والذي نأمل أن نكون قد قدمنا لك فيه كل المعلومات التي أردت معرفتها حول هذه الدعوى ومعناها وشروطها وطريقة رفعها وفقًا للأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية.

وإذا كان لديك أي استشارة قانونية حول موضوع دعوى الحسبة أو أي قضية أخرى، ننصحك بالتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية الذي يمتلك نخبة من المحامين والمستشارين القانونيين في السعودية وبمختلف التخصصات. والذين يمكنهم تقديم الخدمة القانونية المتكاملة والمميزة لكل الموكلين.

اقرأ أيضًا عن حكم حيازة المسكر للمره الأولى، وعقوبة الخلوة غير الشرعية في السعودية 2023.

 

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.9/5 - 835

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات