+966595868098 Whatsapp
مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

دعوى إثبات نشوز الزوج ضد الزوجة

27 مارس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
دعوى إثبات نشوز الزوج ضد الزوجة

سنتعرف ضمن هذا المقال إلى عدد من التفاصيل المهمة حول دعوى إثبات نشوز الزوج ضد الزوجة، بالإضافة إلى نموذج صيغة دعوى نشوز السعودية، وعقوبة الزوجة الناشز. وبعدها سنستعرض إجابات بعض من أهم الأسئلة الشائعة عن الموضوع.

هل تبحث عن استشارة قانونيّة بخصوص دعوى نشوز الزوج ضد الزوجة؟ اتصل مباشرة على الرقم 00966591813333. أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب. مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية: المملكة العربية السعودية – جدة – شارع الأمير محمد بن عبد العزيز ( شارع التحلية ) – مبنى اليمامة.

دعوى إثبات نشوز الزوج ضد الزوجة.

يمكن تعريف النشوز على أنّه تقصير الزوجة بأداء مهامها الزوجية والمنزلية، وقد يأخذ النشوز صورًا عديدة. مثل عصيان الزوجة لزوجها على حسب المتفق بينهما، أو أن تقوم بأي فعل مكره يسيء له ويضرّه. ولا يسمى النشوز نشوزًا إلا إذا كان صادر عن عمد وحسب الحالات التي حددها الشرع والقانون.

وحين توافر هذه الشروط يمكن رفع دعوى إثبات نشوز ضد زوجته. ومن خلال هذه الدعوى تنظر المحكمة إلى معطيات الدعوى وتقييمها فيما إذا كانت نابعة عن عمد من قبل الزوجة. ولتعطي بعدها الحكم المناسب في حق الطرفين. وغالبًا ما يصدر طلاق للضرر دعوى نشوز الزوجة في محاكم الأحوال الشخصية بسبب هذا الأمر.

بالمقابل يحق للزوجة أن تتقدم بطلب لنفي هذا الأمر، ويتطلب ذلك حضور الزوج أو وكيلها. وهذا الطلب يتطلب وجود أدلة كافية للزوجة لتنفي هذا الأمر. ويتم التأكد من صحته من قبل المحكمة.

وهنا نذكر أن مكتب الصفوة للخدمات والاستشارات القانونية يقدّم لك أفضل المحامين المختصين بالقضايا الشخصيّة. سيدرس محاموا مكتب الصفوة الخبراء جميع أركان القضية بشكل مفصل، ويصلون إلى النتائج القانونية التي تنصف العملاء.

كل ما عليك فعله هو التواصل على:

  • واتس اب: /00966591813333/
  • هاتف: /00966591813333/
  • عنوان المكتب: المملكة العربية السعودية – جدة – شارع الأمير محمد بن عبد العزيز ( شارع التحلية ) – مبنى اليمامة.

نموذج صيغة دعوى نشوز السعودية.

نموذج صيغة دوى نشوز السعودية 2023 هو الصفيحة التي يتم رفعها إلى المحكمة لتقديم دعوى إثبات نشوز الزوج ضد الزوجة. ومن خلاله تتعرف المحكمة على القضية أو الدعوى. ليتم بعدها النظر فيها والأخذ بها. وفيما يلي نموذج صيغة دعوى نشوز.

المملكة العربية السعودية.

وزارة العدل السعودية.                                      التاريخ:. . . . . . /. . . . . /. . . . .هـ

محكمة الأحوال الشخصية.               التاريخ: . . . . . /. . . . . ./. . . . . .م

السادة القضاة الكرام، أعضاء هيئة المحكمة المحترمين.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع: دعوى طاعة للزوجة.

يتقدم السيد/ . . . . . . . . . . ، رقم هوية/ . . . . . . . . . ، المقيم على عنوان/ . . . . . . . . . . . ، المهنة: . . . . . . . . . . ، بصفته الزوج (المدعى).

بدعوى طاعة رسمية ضد السيدة/ . . . . . . . . . .، رقم هوية/ . . . . . . . . .، العنوان/ . . . . . . . . . .، بصفتها الزوجة (المدعى عليها).

مضمون الدعوى: . . . . . . . . . . . . . . . .  (يتم ذكر أسباب النشوز مع ذكر الدلائل والبيانات اللازمة).

الحقائق.

تم عقد النكاح الشرعي بين الطرفين أعلاه الموثق برقم . . . . . . . . وتاريخ: . . . . . ./……./……..، قد تم إشهار الزواج. وانتقلت الزوجة على إثر ذلك إلى مسكن الزوجية، وقد دخل الزوج بها، مع وجود أبناء للزوجين (إن وجد) وهم:. . . . . . . .  و . . . . . . . .

الأسانيد القانونية والشرعية.

المادة (. . . . .) في قانون الأحوال الشخصية السعودي، والتي تنص على . . . . . . . . . . .

النص الديني وهو. . . . . . .  . .

العرف الاجتماعي وهو. . . . . . . . . .

الطلبات.

وبناًء على ما ذكر وبالاستناد على الأدلة التي قُدمت وشهادة الشهود، أطلب إلزام المدعى عليها بـ. . . . . . . . . . . . . . ، وأن يتم الاحتفاظ بجميع الحقوق القانونية للمدعى.

والله ولي التوفيق.

مقدمه من السيد:. . . . . . . . . . . . . . . .

التوقيع :. . . . . . . . . . . . . .

عقوبة الزوجة الناشز.

لا شك أن النظام السعودي وبالاستناد على الشريعة الإسلاميّة قد وضع حكم عقوبة الزوجة الناشز بيد المحكمة المختصة في فحاوى دعاوى النشوز. وجعلها هي التي تقرر على حسب المعطيات والدلائل الموجودة لتعطي الحكم النهائي في هذه القضايا. إذ قد يصدر حكم بحقها وهو الحبس لمدة يحددها المشرع. وقد تُمنع من النفقة أيضًا.

وكل هذه الأحكام التي تصدر بحقّها تستند على شروط تراها المحكمة المختصة وتقوم بتحديدها. ومن هذه الشروط نوعيّة الأمر الذي قامت بفعله الزوجة لتصبح ناشزًا. ونوع الأضرار المعنوية وحتى الماديّة إن وجدت جميعها عوامل يجب توافرها لإعطاء الحكم في حق القضية. ويبقى الحكم النهائي الصادر بيد المحكمة.

الأسئلة الشائعة حول دعوى نشوز الزوج ضد الزوجة.

في حال عدم توافر الدعوى الشروط اللازمة فيما يخصّ إعلان الزوجة أنها ناشز. وفي حال ثَبُتَ أن المدعي يقوم بالابتلاء على الزوجة. أو أن يكون هنالك أي حالة من حالات عدم صحة رفع هذه الدعوى.
في حال ثبت أن الزوجة ناشزة بغير حقّ ظالمة لحقوق زوجها ولعائلتها الأسرية، فإن لا حق لها في مهرها ويسقط مهرها في حال تم الإعلان عن كونها ناشزة.
هو عدم التزام الزوجة بالواجبات التي قد فرضها عليها الإسلام تجاه زوجها. كأن تقصر بمهامها الزوجية وحياتها المنزلية. وقد يأخذ النشوز صورًا عديدة مثل عصيان زوجها على حسب المتفق بينهما.

تعرفنا في مقالنا على أهم القضايا التي يرفعها الزوج ضد الزوجة في السعودية. وهي دعوى إثبات النشوز، وكيفية التعامل مع الزوجة الناشز.

ومن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية نتمنى أن نكون قدمنا لك المعلومات التي تهمك حول كيفية رفع دعوى إثبات نشوز الزوج ضد الزوجة.

ننصحك أيضًا بالتعرف على حقوق المطلقة الناشز السعودية والاطلاع على الحالات التي تسقط نفقة الزوجة المطلقة. كما يمكنك الاطلاع على نظام الاثبات في السعودية، أو البحث عن أفضل محامي احوال شخصية في دبي.

 

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.7/5 - 878

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات