Whatsapp
Youtube
Instagram
×

دليل المحامين القصيم بالسعودية

آخر تحديث: 4 ديسمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
دليل المحامين القصيم بالسعودية

تقع إمارة القصيم في وسط المملكة العربية السعودية وهي من مناطق المملكة الهامة. وقد أولت الحكومة السعودية الكثير من الاهتمام لمنطقة القصيم، مما أدى إلى نهوضها.

والمحامون في منطقة القصيم لم يقفوا مكتوفي الأيدي، إذا قاموا بتطوير أنفسهم لمواكبة تلك التطورات التشريعية المتلاحقة في البلاد. وبالتالي فقد ظهر في منطقة القصيم محامون متميزون على مستوى المملكة.

وسنحاول في هذا المقال أن نسلط الضوء على أفضل المحامين من خلال إرشادك إلى دليل المحامين القصيم بالسعودية. بحيث تستطيع بسهولة الوصول إلى الحامي المتميز في منطقة القصيم.

هل تبحث عن استشارات قانونية في السعودية؟ بالضغط هنا يمكنك التواصل معنا.

دليل المحامين والمرخصين.

وفقاً لنظام المحاماة السعودي، فإن المحامي لا يحق له مزاولة المهنة ما لم يكن مرخصاً له بذلك من قبل وزارة العدل والهيئة السعودية للمحامين. وهذا الترخيص لا يحصل عليه المحامي إلا بعد أن يتقدم بطلب إلى لجنة القيد والقبول في وزارة العدل.

حيث تقوم اللجنة بدراسة الطلب خلال 30 يوما من تاريخ تقديمه، على أن يرفق به الوثائق والبيانات اللازمة للتسجيل في مهنة المحاماة. ويتوجب على لجنة القيد والقبول أن تبت في الطلب المقدم خلال 30 يوماً، حيث سيأتي ردها إما بالرفض أو بالقبول.

فإذا أتى ردها بالرفض، فإنه يحق لصاحب الطلب التظلم من الرفض أمام ديوان المظالم وذلك خلال 60 يوماً من تاريخ إبلاغه بذلك الرفض. أما في حال القبول، فيتم منحه الرخصة وقيد اسمه في جدول المحامين الممارسين.

وفي هذا المجال نجاوب على استفسار يُطرح إلا وهو كم مدة رخصة مزاولة مهنة المحاماة؟ رخصة مزاولة مهنة المحاماة الممنوحة للمحامي مدتها خمس سنوات فقط. ويتوجب عليه أن يتقدم بطلب لتجديدها عند نهايتها، فإذا لم يجددها، فسيتم نقل اسمه من جدول المحامين الممارسين إلى جدول المحامين غير الممارسين.

لذلك من الأهمية بمكان لأي شخص يرغب بتوكيل محامي في إحدى الدعاوى الخاصة به. أو يرغب بالحصول على استشارة قانونية من أحد المحامين ليوكله في دعواه، أو يطلب استشارة قانونية من محامٍ مرخص من قبل وزارة العدل.

ذلك أن الترخيص يحمي حقوقه إزاء المحامي الوكيل، فإذا ما حدث أي نزاع ما بين المحامي والموكل، فإن المحامي المرخص له من قبل وزارة العدل يعتبر منظماً من قبل الوزارة ومن قبل الهيئة السعودية للمحامين. وبالتالي يمكن معاقبته بالعقوبات التأديبية الواردة في نظام المحاماة السعودي، وهي الإنذار، ثم اللوم، ثم الإيقاف عن ممارسة المهنة، ثم الشطب من الجدول في نهاية المطاف.

وإذا ما رجعت إلى دليل المحامين القصيم بالسعودية، وأردت أن تستدل على أفضل محامي فيها. فإن المحامي الأفضل في مدينة القصيم، هو المحامي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية – فرع القصيم.

أسماء المحامين المعتمدين بوزارة العدل.

أطلقت وزارة العدل العديد من التطبيقات الإلكترونية، ولعل أهم تلك التطبيقات هو ناجز. وبالتالي يمكن لأي شخص أن يستعلم عن أسماء المحامين المعتمدين والمرخصين لدى وزارة العدل بكل سهولة. من خلال الدخول إلى البوابة الإلكترونية لوزارة العدل، والذهاب إلى السؤال عن المحامين المعتمدين في الجداول المقيدة لدى وزارة العدل.

وزارة العدل خصصت جدولين للمحامين في المملكة العربية السعودية، بحيث خصصت الجدول الأول لأسماء المحامين الممارسين للمهنة. وخصصت في الجدول الثاني أسماء المحامين غير الممارسين لمهنة المحاماة.

وتكمن الأهمية في التفريق بين الجدولين بأن المحامي المقيد اسمه في جدول المحامين الممارسين يستطيع الترافع أمام جميع المحاكم السعودية، وأمام المحاكم الإدارية لدى ديوان المظالم. وأمام اللجان المختصة بالفصل في المنازعات الداخلة في اختصاصها وفقا لقرارات إنشائها أو تشكيلها.

بينما يبقى للمحامين المقيدين في جدول المحامين غير الممارسين تقديم الاستشارات القانونية فقط.

لذلك من الأفضل للشخص الراغب بتوكيل أحد المحامين، أن يبحث عن المحامي المقيد اسمه في جدول المحامين الممارسين، حتى لا تُرد دعواه وتُرفض وكالته. وربما يكون لعامل الزمن دوراً كبيراً في الدعوى، فيضيع الوقت على الموكل، ويضيع حقه بناء على ذلك. خاصة فيما يتعلق بالاعتراض سواء بالاستئناف، أو النقض الذي له مدة محددة وفقاً للأنظمة والقوانين في السعودية.

ونحن نطمئنك بأن هناك مكاتب يمكنك أن توكل أي محامي يعمل لديها دون أن تسأل عما إذا كان اسمه مقيداً في جدول أسماء المحامين الممارسين، أم لا. وذلك لأن المكتب حريص جداً على أن يكون جميع المحامين لديه من المحامين المرخصين، والمقيد اسمهم في جدول المحامين الممارسين.

وهذا المكتب هو مكتب الصفوة الذي يقدم خدماته في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية. فيمكنك التواصل مع افضل محامين جدة في السعودية، وافضل 15 محامي في مكة لكي يقدمون لك الدعم القانوني الذي تحتاجه.

مستمرين في مقالنا دليل المحامين القصيم بالسعودية، لنحدثك في فقرتنا التالية عن الهيئة السعودية للمحامين.

الهيئة السعودية للمحامين بالقصيم.

قامت السعودية بإنشاء الهيئة السعودية للمحامين، وهي هيئة مهنية تتمتع بالشخصية الاعتبارية ولها ذمة مالية مستقلة. وقد تم منحها الصلاحيات اللازمة لتحقيق أهدافها، والمتمثلة في رفع سوية مهنة المحاماة في المملكة، والعمل على تطوير المحامين، وتدريبهم، وتأهيلهم وضمان حسن أدائهم.

والعضوية في الهيئة السعودية للمحامين. على ثلاثة أشكال:

  • العضوية الأساسية، ويتمتع بهذه العضوية المحامون السعوديون المرخص لهم بمزاولة مهنة المحاماة بالمملكة. والذين سددوا كافة الرسوم السنوية المترتبة عليهم، أي تضم المحامين المقيدين في جدول المحامين الممارسين لدى وزارة العدل.
  • عضوية الانتساب، ويتمتع بهذه العضوية كل من تتوفر فيه شروط مزاولة مهنة المحاماة في السعودية الواردة في نظام مهنة المحاماة. وذلك بعد أن يتقدم بطلب عضوية إلى مجلس إدارة الهيئة، ويقوم المجلس بقبوله بعد أن يسدد رسوم العضوية السنوية المقررة.
  • العضوية الفخرية، ويتمتع بها الشخص الذي يقرر مجلس إدارة الهيئة منحه تلك العضوية، ممن يقدمون إسهامات مميزة تخدم أهداف الهيئة.
  • وقد تم أيضا إضافة عضوية الانتساب الأكاديمي، وهي تمنح لطلبة الشريعة، والقانون، والحقوق، والأنظمة من طلاب البكالوريوس.

ونلاحظ أن العضوية في الهيئة السعودية للمحامين، لا تمنح المنتسبين حق الترافع أمام المحاكم. وإنما يبقى هذا الحق فقط للمحاميين المرخصين أو المقيدين في جدول المحامين الممارسين.

وما نؤكد لك بأن محامي مكتب الصفوة، هو من المحامين المرخصين بمزاولة المهنة في المملكة. والمعتمدين من قبل وزارة العدل، والمقيد اسمهم في جدول المحامين الممارسين، كما أنه عضو أساسي في تنظيم الهيئة السعودية للمحامين.

أما الخدمات هيئة المحامين سوف نعرفك عليها في فقرتنا التالية من مقالنا دليل المحامين القصيم بالسعودية.

خدمات هيئة المحامين.

إن تنظيم الهيئة السعودية للمحامين يُقدم في سبيل تحقيق أهدافه المتمثلة برعاية شؤون العاملين وتأهيلهم وتطويرهم. الخدمات التالية:

  1. وضع الأسس والمعايير اللازمة لمزاولة المهنة، وتحديث تلك المعايير من خلال مراجعتها بين فترة وأخرى. وتطويرها وفقاً لتطور التشريعات في البلاد.
  2. رعاية مصالح أعضاء الهيئة الأساسيين، خاصة فيما يتعلق بممارسة المهنة. والعمل على تقديم الخدمات اللازمة لهم بهذا الشأن، ومن ذلك التصديق على توقيعهم.
  3. تنظيم وإقامة الدورات، والمؤتمرات، والندوات، والمعارض، واللقاءات التي لها علاقة بمهنة المحاماة. وكذلك المشاركة فيها بالتنسيق مع وزارة العدل وفقاً للإجراءات القانونية اللازمة.
  4. وضع برامج التدريب والتأهيل اللازمة لتطوير المهنة، وتطوير المحاميين، وذلك بالتشارك مع الجهات المختصة.
  5. القيام بإجراء البحوث والدراسات ونشرها، وإصدار الكتب والمجلات العلمية والمهنية والدوريات، وذلك لنشر الثقافة القانونية.
  6. تقديم كل ما تراه مناسباً في مصلحة المهنة إلى الجهات المعنية بذلك، وعلى رأسها وزارة العدل.
  7. تقديم المساعدة القانونية للمستحقين لها، وتقديم المشورة في مجال الاختصاصات، أو في المجالات الداخلة في اختصاصها.

وبالتالي فإن تنظيم الهيئة السعودية للمحامين يعمل على خدمة المحامين، وتسهيل أمورهم. وكذلك تطويرهم وتأهيلهم من كافة النواحي القانونية.

لقد وصلنا معك إلى ختام مقالنا الذي كان بعنوان.

دليل المحامين القصيم بالسعودية لعام 2023 | مكتب الصفوة.

نتمنى أن نكون قد وفقنا في تقديم الدليل المناسب لك عن المحامين في منطقة القصيم السعودية، كما حاولنا أن نبين لك أسماء المحامين المعتمدين والمرخصين لدى وزارة العدل. ومن ثم عرجنا على تنظيم الهيئة السعودية للمحامين.

وبالعودة للخدمات القانونية التي يقدمها أفضل مكاتب المحاماة في السعودية، فإن مكتب الصفوة يعتبر الأول والأفضل والأجدر على مستوى المملكة لهذا العام. وللعام القادم 2023، فهو يضم نخبة من ألمع وأفضل المحامين المختصين في كافة القضايا. من تجارية، وشركات، ومالية، ومصرفية، وعقارية، وإدارية، وجنائية إلى آخر تلك القائمة.

ومن خلال دليل المحامين القصيم بالسعودية يمكنك التواصل مع أشهر 5 محامي نفقه بجدة في السعودية، وكذلك أهم محامي قضايا عمالية جدة. بالإضافة إلى المحامي الجنائي، وأيضا أفضل محامي عقارات جدة لعام 2022 في السعودية، وقد تبحث عن محامي تجاري بالرياض في السعودية وغير ذلك.


المصادر.

  • نظام المحاماة.
  • وزارة العدل.
  • ناجز.

بقلم Nowruz

4.3/5 - 400

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *