مكتب محاماة بالسعودية
البحث
×

زواج اللاجئين السوريين في السعودية

آخر تحديث: 9 يوليو، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
زواج اللاجئين السوريين في السعودية

إن الأزمة التي عاشتها سوريا عبر السنوات الماضية نتج عنها الكثير من اللجوء للدول المجاورة، وبالأخص لبنان وتركيا والأردن، وقد أدى ذلك لاندماج السوريين بتلك المجتمعات، مما أدى لنشوء علاقات اجتماعية أهمها الزواج، ولذلك سيكون موضوع مقالتنا لهذا اليوم عن زواج اللاجئين السوريين في السعودية.

فما هي شروط ذلك الزواج، وما الإجراءات المتوجب اتخاذها بشأن إبرام عقد الزواج وتسجيله بشكل نظامي، هذا ما يقدمه لكم الخبير القانوني في قضايا الأحوال الشخصية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية لإغناء معلوماتك تابع القراءة حتى النهاية.

زواج اللاجئين السوريين في السعودية.

لا تعتبر المملكة العربية السعودية من دول اللجوء بالنسبة للسوريين، إذ أن إقامة السوريين في المملكة تكون إما بقصد العمل أو بقصد الزيارة، فليس هناك تسجيل لأي لاجئ سوري في السعودية، بينما نجد تسجيل السوريين كلاجئين في دول مثل الأردن ولبنان وتركيا والعراق، ودول أوروبا كألمانيا والسويد وغيرها.

وبالتالي فإن عبارة زواج اللاجئين السوريين في السعودية لا يمكن أن تطلق على السوريين السوريات المقيمات بالمملكة، إذ يندرج زواج السوريين من بعضهم في المملكة، أو زواج سوري من سعودية في المملكة أو من أي جنسية أخرى، أو زواج سورية من سعودي أو من أي جنسية أخرى، تحت قضايا زواج الأجانب المنصوص عليها في نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد.

وحين نتكلم عن زواج اللاجئين السوريين في السعودية، فإننا نتكلم عن زواج الأجانب وفق الأنظمة السعودية.

 أشكال زواج السوريين في المملكة

    •  زواج سوري مقيم بالسعودية من سورية مقيمة بالسعودية.
    •  زواج سوري مقيم بالسعودية من سورية مقيمة خارج السعودية.
    •  زواج سوري مقيم بالسعودية من أجنبية مقيمة في السعودية.
    •  زواج سوري مقيم بالسعودية من أجنبية مقيمة خارج السعودية.
    •  زواج سوري مقيم بالسعودية من مواطنة سعودية.
    •  زواج سورية مقيمة بالسعودية من أجنبي مقيم بالسعودية.
    • زواج سورية مقيمة بالسعودية من مواطن سعودي.
    •  زواج سورية مقيمة خارج السعودية من مواطن سعودي.

 وإن أشكال الزواج السابقة تندرج تحت مسمى من المسميات التالية:

    • زواج الأجانب في السعودية.
    • زواج السعوديين من أجانب مقيمين.
    • زواج السعوديين من أجانب غير مقيمين. 

وكل شكل من أشكال ذلك الزواج له شروطه وإجراءاته الخاصة التي يمكن القيام بها من خلال المنصة الوطنية الموحدة تبعًا لكل نوع، وسنأخذ كمثال على ذلك زواج السعودي بغير سعودية مقيمة خارج المملكة، لأنها تتعلق بمقالتنا حول زواج اللاجئات السوريات، إذ يعمد الكثير من السعوديين للزواج من سوريات لاجئات في الأردن بشكل خاص، وهنا تنطبق على هذه الحالة شروط زواج السعودي من أجنبية.

 خطوات زواج السعودي بغير سعودية مقيمة خارج المملكة

    1.  قم بتسجيل الدخول إلى المنصة الوطنية الموحدة من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
    2.  قم بتعبئة نموذج طلب زواج السعودي بغير سعودية مقيمة خارج المملكة.
    3.  قم بإرسال الطلب، وتسليمه إلى قسم الزواجات للتأكد من اكتمال الشروط.
    4.  بعد التأكد من كافة الشروط والبيانات، قم بتحويل الطلب لموظف الاتصالات الإدارية.
    5.  يتم توريد الطلب وفقًا للأنظمة الداخلية.
    6.  بعد ذلك يتم توجيه إشعار لصاحب الطلب برسالة نصية، ومن ثم استكمال الإجراءات داخليًا. 

شروط الزواج من اللاجئات السوريات.

كما تحدثنا في الفقرة السابقة، فإنه لا وجود للاجئين أو اللاجئات السوريات على أراضي المملكة العربية السعودية، لأن المملكة ليست بلد لجوء للسوريين، كما هو الحال بالنسبة للبنان والأردن وتركيا وغيرها من الدول، وأن إقامة السوريين فيها إما أن تكون للعمل أو للزيارة.

 وبالتالي فإن حديثنا عن زواج السعوديين من اللاجئات السوريات ينطبق على زواجهم على اللاجئات السوريات المقيمات في بلدان الجوار وعلى رأسها الأردن.

 وليس هناك في الأنظمة القانونية السعودية من نصوص خاصة تتعلق بالزواج من اللاجئات السوريات تختلف عن الزواج بغيرهن، وإنما ينطبق على الزواج باللاجئات السوريات نفس الشروط المطبقة على زواج السعودي من أجنبية غير مقيمة بالمملكة.

 ولذلك حين نتحدث عن شروط الزواج من اللاجئات السوريات، فإنها هي ذاتها شروط الزواج من امرأة أجنبية غير مقيمة بالمملكة، وإليكم تلك الشروط:

    1.  يجب أن لا يقل سن طالب الزواج عن 35 عامًا، وألا يزيد على 70 عامًا.
    2.  يجب ألا يقل عمر الزوجة عن 21 عامًا.
    3.  لا بد من موافقة ولي أمر الزوجة.
    4.  يجب أن يتقدم طالب الزواج بورقة تعريف من عمدة الحي، ونسخة عن إثباتاته الرسمية وبطاقة العائلة.
    5.  إذا كان صاحب الطلب متزوجًا، يتوجب عليه تقديم تقرير طبي من مستشفى حكومي يثبت إصابة زوجته بمرض كالسرطان أو الشلل أو عجزها عن الإنجاب.
    6.  إذا كان صاحب الطلب مطلقًا، يجب أن يبرز صك الطلاق على أن يكون قد مضى على الطلاق ستة أشهر.
    7. يجب إجراء الفحص الطبي لكلا الزوجين وتقديم شهادة صحية بذلك.

شروط إنسانية للزواج من اللاجئات السوريات

إن الحالة التي تعيشها المرأة السورية في اللجوء، هي حالة إنسانية صعبة للغاية، لذلك يجب حمايتها بكافة الطرق القانونية اللازمة، وإن إي زواج للمرأة السورية النازحة يمتهن كرامتها يجب الوقوف بوجهه من قبل الحكومات والأفراد.

ولذلك سيدرج لكم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية شروطًا خاصة بالزواج من لاجئات سوريات، وهي شروط أميل للحالة الإنسانية منها إلى الحالة القانونية، وذلك انطلاقا من رسالة المكتب ومبادئه وأهدافه في تكريس العدالة ومبادئ الإنسانية.

 وهذه الشروط هي:

    •  عدم استغلال حاجة اللاجئين السوريين وضعفهم لإبرام عقود زواج خارج مؤسسة الزواج الشرعية، مما يؤدي إلى عدم ضمان حقوق المرأة السورية.
    •  يجب أن يتم الزواج من المرأة السورية اللاجئة بذات الشروط والإجراءات المتوجبة في الزواج من أية أجنبية غير مقيمة في السعودية.
    •  يجب أن يقوم الزواج على مبدأ حفظ كرامة المرأة السورية اللاجئة وعدم إهانتها.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة.

إن شروط الزواج من سورية، هي ذات الشروط المطلوبة في الزواج من الأجنبية سواء كانت مقيمة داخل المملكة أو خارجها، وهي الشروط المتعلقة بسن الزوجين ولياقتهم الصحية وضرورة استكمال الموافقات اللازمة للزواج وتقديم المستندات المطلوبة كما ذكرناها لكم في سطور المقالة بفقرتها الثانية.
يتوجب أولًا أن تحقق الشروط المطلوبة في زواج السعوديين من أجنبية مقيمة، ومن ثم التقدم بطلب الزواج عبر إحدى المنصات الخاصة بالمواقع الإلكترونية التي أطلقتها وزارة العدل السعودية لإجراء معاملات الأحوال الشخصية ومنها الزواج، مع ضرورة الحصول على ترخيص زواج بأجنبية من وزارة الداخلية.

وبذلك نكون قد وصلنا لنهاية مقالتنا حول زواج اللاجئين السوريين في السعودية، والتي وضحنا من خلالها شروط ذلك الزواج وعناوين أخرى هامة.

أحصل على معلومات عن: عريضة فسخ عقد الزواج قبل الدخول، و دعوى ارجاع الزوجة، كذلك دعوى اسقاط حضانة للاهمال، بالإضافة إلى دعوى إثبات نشوز الزوج ضد الزوجة.

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.5/5 - 837

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات