+966595868098 Whatsapp
مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

شبهة ترويج مخدرات في السعودية

27 نوفمبر، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
شبهة ترويج مخدرات في السعودية

تتسع دائرة المخدرات يوماً بعد يوم فلا يكاد يخلو بلد في العالم من هذه الظاهرة الخطيرة. حيث لا تزال آفة المخدرات تنخر المجتمعات وتدفعهم إلى الضياع والدمار، لا سيما مع تعقد أساليب ترويج المخدرات والاتجار بها.

لذلك تولي الجهات المعنية في السعودية اهتماماً بالغاً بمكافحة ترويج المخدرات وتداولها والتحقق من أي شبهة ترويج مخدرات في السعودية.

إن كنت محتجزاً بسبب تهمة ترويج مخدرات وتحتاج المساعدة القانونية. تواصل مع محامي مخدرات خبير لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اطلب خدمات قانونية من المحامي عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

مدة سجن مروج المخدرات

شبهة ترويج المخدرات

قبل التحدث عن الإجراءات القانونية الخاصة بمكافحة الترويج وعقوبته، لا بد من توضيح تعريف ترويج المخدرات، وهي جريمة توزيع المواد المخدرة ونقلها من المصدر أو التاجر إلى المتعاطين. وبذلك هي عملية تسويقية للمنتجات المخدرة فيتم من خلالها تسهيل عملية إيصال السلع إلى من يحتاجها ويطالب بها.

وعليه نستنتج أن عملية الترويج تمثل أخطر جرائم المخدرات كونها حلقة الوصل بين المنتجين أو المهربين وبين المستهلكين. وللمروجين الدور الأكبر في انتشار المخدرات، لذا كان من الضروري فرض أشد العقوبات على مرتكبي هذا الفعل.

وعلى الرغم من أن نظام الإجراءات الجزائية السعودي، تضمن أنه لا يجوز الاعتداء على الحريات وعدم إمكانية إدانة الشخص إلا بالدليل القاطع وإلا تمت تبرئته. إلا أن الاشتباه بالجريمة يتيح للجهات المختصة اتباع إجراءات التحقيق للكشف عن أي فعل إجرامي.

وعليه تقوم هيئة مكافحة المخدرات بجولات أمنية ولهم الحق في تفتيش من يشتبه بحيازتهم لمواد مخدرة أو يقومون بترويجها داخل السعودية واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.

فإن أثمر التحقيق عن أي معلومات تؤكد شبهة ترويج مخدرات، يحال المشتبه به إلى المحكمة لنيل الجزاء المستحق، وإلا تمت تبرئته وإخلاء سبيله لعدم وجود دليل يثبت إدانته.

شاهد أيضا.

مدة سجن مروج المخدرات

فيما يتعلق بمدة سجن مروج المخدرات فهي مرهونة بصفة المروج وسوابقه ومكان الترويج. فأما حكم مروج المخدرات لأول مرة فهو السجن لمدة تتراوح ما بين خمس سنوات وخمس عشرة سنة وفقاً لأحكام المادة الثامنة والثلاثون من نظام مكافحة المخدرات.

وتشدد هذه العقوبة:

    • في حال قام بالترويج داخل دور التعليم أو العبادة.
    • أو استغل المروج في جريمته شخصاً يتولى تربيته أو له سلطة عليه أو شخصاً قاصراً.
    • أو كان المروج أحد المعنيين بتطبيق أحكام نظام مكافحة المخدرات وإجراءات ضبط مرتكبي هذه الجرائم.

بينما يعاقب المروج للمرة الثانية بالقتل تعزيراً، ويجوز للمحكمة بناءً على أسباب تقدرها أن تستبدل عقوبة القتل بالسجن على أن لا تقل المدة عن خمس عشرة سنة. ويمكن فرض ذات العقوبة على مروج المخدرات للمرة الأولى إن كان له سابقة مخدرات بحسب المادة السابعة والثلاثون من قانون المخدرات الجديد.

الأسئلة الشائعة

يتم إثبات الجريمة بتحقق أركانها، وينبغي أن يثبت ذلك بأي أشكال الإثبات سواء باعتراف المتهم أو شهادة الشهود أو ما تتوصل إليه التحقيقات من أدلة دامغة.
يحكم مروج المخدرات بالسجن لمدة تتراوح ما بين 5 - 15 سنة، ودفع غرامة لا تزيد قيمتها عن 50 ألف ريال سعودي، بالإضافة إلى الحكم بالجلد بما لا يزيد على 50 جلدة.
تتراوح مدة سجن مروج المخدرات للمرة الأولى ما بين خمس سنوات وخمس عشرة سنة، وتشدد إن قام بالترويج داخل دور التعليم أو العبادة، أو استغل المروج في جريمته شخصاً يتولى تربيته أو له سلطة عليه أو شخصاً قاصراً.
يتم الترويج بشكل شخصي وسري مع المتعاطين في أماكن يتم الاتفاق عليها، وبعد انتشار الانترنت أضحى الترويج عبر الإنترنت شائعاً.

إن كنت تواجه اتهاماً بسبب شبهة ترويج مخدرات في السعودية أو تحتاج استشارة قانونية بشأن قضية مخدرات. لا تتردد في طلب محامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن اعتراض على حكم ترويج مخدرات للمرة الثانية، ومذكرة دفاع في قضية ترويج مخدرات.

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.2/5 - 900

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات