Whatsapp
Youtube
Instagram
×

شروط زواج المسيار في السعودية

آخر تحديث: 6 يناير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
شروط زواج المسيار في السعودية

وجعل بينكما مودة ورحمة فهل تتحقق السكينة والمودة بزواج المسيار وما هي شروط زواج المسيار في السعودية. التي تجعل منه زواجاً شرعياً ناجحاً. أم أن نجاح زواج المسيار ضرباً من ضروب الخيال، وما السبب الذي جعل انتشار زواج المسيار في السعودية يكون بهذا الشكل الكبير.

فيما يلي سنقدم لكم العديد من المعلومات التي نوضح من خلالها شروط زواج المسيار شرعاً، وتكلفة زواج المسيار في السعودية. وإن كان زواج مسيار بدون توثيق هو زواج صحيح أم لا. إضافة لتوضيح صيغة نموذج عقد زواج المسيار في السعودية. تابعوا معنا لمزيد من التفاصيل.

وإذا كنت ترغب في استشارة محامي جدة اونلاين، ننصحك بالتواصل معنا مباشرة.

ماهي شروط زواج المسيار في السعودية.

إن شروط زواج المسيار في السعودية تتجلى بما يلي:

    1. يجب حضور ولي أمر الزوجة.
    2. لابد من وجود شاهدين صحيحين.
    3. ضرورة موافقة كلا الزوجين على الزواج.
    4. عدم التنازل عن أي حق من الحقوق التعاقدية.
    5. التأكد من عدم وجود أي موانع قانونية لعقد الزواج.
    6. ينبغي كتابة اسماء كل من الزوج والزوجة بشكل صريح ضمن عقد الزواج.

هل زواج المسيار يسجل بابشر.

عند الحديث عن زواج المسيار في السعودية تكثر الأسئلة عن تسجيل هذا الزواج. هل زواج المسيار يثبت في المحكمة، وهل زواج المسيار يسجل بابشر؟ في الواقع إن المملكة العربية السعودية تسجل زواج المسيار في المحكمة وأبشر ومصلحة الأحوال المدنية وذلك بهدف الحفاظ على الحقوق. كالتالي:

  • تسجيل زواج المسيار في أبشر: يسمح أبشر للزوج بأن يسجل زوجته كي يتمكن من الحصول على إعالة شهرية من جهة ومن أجل الحفاظ على حقوق زوجته.
  • تسجيل زواج المسيار في المحكمة: من أجل ضمان حقوق الزوجة بحال وفاة الزوج.
  • تسجيل زواج المسيار بمكتب الأحوال المدنية: يتوجب على المرأة بالمملكة العربية السعودية أن تسجل وضعها الاجتماعي بالوثائق الرسمية فذلك أفضل لها.

كم مهر زواج المسيار؟

يتساءل البعض كم مهر زواج المسيار؟

ليس هناك مهر معين لزواج المسيار لكن الصداق بهذا الزواج يكون كالزواج العرفي التقليدي المتفق عليه فيما بين الرجل وبين ولي المرأة. إلا أن المهر يبقى حق للزوجة مهما كانت قيمته في المسيار والمرأة تستحقه بمجرد دخولها.

وقد يكون المهر معجل حال كتابة العقد والدخول وجزء من المهر مؤجل. ليبقى ديناً على الرجل للمرأة وتستحقه حتى من ورثة الزوج قبل أن تتم قسمة التركة.

تعرف على: حكم المهر في حال الفسخ في السعودية

صيغة ونموذج عقد زواج المسيار بالسعودية.

بتاريخ….. أُبرم عقد زواج الجاري بين الطرف الأول: (الزوج)……هوية رقم…….. الجنسية….. محل الإقامة……
الطرف الثاني: (الزوجة) …….. هوية رقم…….. الجنسية…… إقامة…..

وقد أقر الطرفان بأهليتهما للتعاقد والتصرف بكافة شؤونهما وعدم وجود أي عائق قانوني أو شرعي. وتم الاتفاق على الأحكام الآتية لعقد النكاح.

    1. بعد الإيجاب والقبول الصريحين قبل الطرف الأول نكاح الطرف الثاني. زواجاً شرعاً على كتاب الله تعالى وسنة نبيه وتبعاً لأحكام الشريعة الإسلامية.
    2. تمت المصادقة على الشق الثاني بعد أن تم القبول والتأكيد الواضح. بأنها قبلت الزواج من الطرف الأول على كتاب الله وسنة رسوله الكريم وتبعاً لأحكام الشريعة الإسلامية.
    3. اتفق طرفا العقد على مهرٍ مؤجله…… يدفعه الطرف الأول حال إبرام عقد الزواج. ومؤجله……. ويدفع بأقرب الأجلين.
    4. اتفق الطرفان على قبول كافة أحكام العقد وفقاً لما تقتضيه الشريعة الإسلامية والأحكام والآثار القانونية، وتحديداً فيما يتعلق بنسل الأبناء نتيجة لهذا الزواج.
      حيث أن الأطفال يتمتعون بكافة الحقوق القانونية على والديهم.
    5. تم إبرام هذا العقد على نسختين رسميتين وتم توقيع الطرفين والشهود كما استلم كل طرف نسخة منه.
      توقيع الطرف الأول……
      توقيع الطرف الثاني……
      توقيع الشاهد الأول…….
      توقيع الشاهد الثاني…….

وإذا كنت ترغب في طلب الدعم القانوني واستشارة محامي مختص بقضايا الزواج والطلاق وما يخص ذلك، فتواصل مع محامي أحوال شخصية في جدة شاطر من مكتب الصفوة للمحاماة.

انتشار زواج المسيار في السعودية.

إن زواج المسيار يعتبر عقد زواج شرعي مستوفياً لكافة شروط الزواج الشرعي. باستثناء شرط هو تخلي المرأة بشكل طوعي عن حقها بالمسكن أو النفقة. في الواقع قد انتشر زواج المسيار بالمملكة بشكل كبير كونه زواج بلا قيود تقليدية. ويتم بوتيرة متسارعة بالمجتمع السعودي بالرغم من معارضة البعض له.

وقد لاقى رواجاً لدى الرجال الغير قادرين على تحمل تكاليف وأعباء حفلات الزفاف. وهذا الزواج مسموح به قانونياً منذ عقود بالمملكة العربية السعودية.  وتُظهر العديد من الشهادات بأنّ زواج المسيار بالنسبة للبعض هو “طريق وسطي” فيما بين الزواج التقليدي وبين حياة العزوبية.

حيث يتيح للرجال التعدد في الزوجات دون وجود ضغوط إعالة لأسرة ثانية. كما أن هناك نساء يروق لها زواج المسيار تفادياً لأي توقعات من الزواج التقليدي. بالرغم من أنه ليس لدي تجربة بزواج المسيار. وبالتالي لا يمكن أن اخبركم عن تجربتي مع زواج المسيار إلا أنني لا أنصح به لأن به انتهاك لبعض الحقوق وعدم استقرار.

وفيما يخص مقالنا ننصحك بمشاهدة هذا الفيديو.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا شروط زواج المسيار في السعودية.

400 إن زواج المسيار ليس محرماً، كونه يتناسب مع بعض فئات المجتمع، ولكن ربما ينتج عنه بعض المشاكل القانونية عندما يكون زواج مسيار بدون توثيق. إذ لا تتم إجراءاته بشكل رسمي بل على يد شخص غير مرخص له بذلك مع وجود شاهدين..

اضف تعليق

404 نعم لابد من موافقة الولي وهذا بلا شك أحد شروط زواج المسيار شرعاً، إضافة إلى توافر شروط أخرى ليكون الزواج صحيحاً كالعطاء والقبول والشهود ووجود الصداق.

اضف تعليق

بهذا نصل لختام مقالنا الذي كان بعنوان: شروط زواج المسيار في السعودية يشرحها لك محامي في جدة 2023

والذي أوضحنا من خلاله صيغة نموذج عقد زواج المسيار في السعودية، وهل زواج المسيار يثبت في المحكمة والعديد من النقاط الأخرى المهمة التي تتعلق بانتشار زواج المسيار في السعودية.

وإذا كنت ترغب في استشارة محامي خبير من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية ليجيبك عن كافة استفساراتك، ويقدم لك الدعم القانوني في حال كنت تواجه مشكلة معينة فلا تتردد في التواصل معنا.

أحصل على معلومات عن: حق الزوج في فسخ عقد الزواج في السعودية، ونموذج عريضة فسخ عقد الزواج قبل الدخول. كذلك عقوبة الزاني المحصن في السعودية، و اجراءات رفع قضية حضانة.


المراجع:

  • أبشر.
  • نظام الأحوال الشخصية – تفاصيل النظام.

بقلم Nowruz

5/5 - 404

رد واحد على “شروط زواج المسيار في السعودية”

  1. نلاحظ زواج مسيار بدون انجاب اطفال كالمتعه يعتبر مؤقت لالسسف بالكثير سنه سنتين او كم شهر او شهرين كالمتعه وولم تستخرج كرت عائله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *