+966595868098 Whatsapp
مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

شهادة الأقارب في المحاكم السعودية

9 مارس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
شهادة الأقارب في المحاكم السعودية

في مقالنا اليوم بعنوان شهادة الأقارب في المحاكم السعودية سنتحدث عن عدد من التفاصيل المهمّة التي يسعى العديد من الأشخاص لمعرفتها. وقد حرصت المملكة العربيّة السعوديّة على وضع أحكام دقيقة في النظام السعودي لتكفل به حق كل فرد. ولا يقل ذلك عن أهميّة القضاء الذي يسعى لإعلاء كلمة الحق بعد النظر بشكل كامل لمعطيات كل قضيّة، والعمل على إصدار الحكم اللازم لها بناءً على الأدلة والشهود، ولضمان كلمة الحق وتحقيق العدالة وتأكيد الجرم ضد الشخص المتّهم أو نفيه لا بد من الأخذ بشهادة الشهود وهذا ما سنتعرف عليه في مقالنا، فتابع القراءة معنا.

ولمزيد من المعلومات يمكن طلب استشارة قانونية بالسعودية، لتساعدك في الحصول على الحلول القانونية التي تبحث عنها. وهذا ما ستجده لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. فقط قم بإرسال طلبك عبر الواتساب بالضغط هنا. لتحجز استشارة خاصة بك مع نخبة المحامين في المملكة.

شهادة الأقارب في المحاكم السعودية.

تعد الشهادة من الأمور القانونية اللازمة والضرورية في إثبات التهمة والجرم على شخص ما أو نفيها. حيث تعد طريقة إثبات مهمة جدًا تأتي بعد مرحلة الكتابة في إثبات أو نفي وقوع الجريمة وموقف المتنازعين.

ونظرًا لخطورة وأهمية الشهادة في تحديد مسار توجه القضية وإعطاء الحكم فيها. فقد قام النظام السعودي بتحديد عدد من الشروط اللازم توافرها من أجل قبول شهادة الشاهد والأخذ بها للمضي قدمًا نحو تحقيق العدالة.

وفي حالة عدم استيفاء شروط طلب الشهادة في المحكمة. قد تسقط الشهادة بذلك أمامها، وذلك سواء كانت للمدعي أو المدعى عليه في القضية. فيجب وبناءً على الشروط اللازمة التحقق من صحة الشهادة قبل الشروع في الاعتماد عليها والأخذ بها.

ويتساءل العديد من الناس هل تقبل شهادة الأقارب في المحاكم السعودية. ونجيب بأنه وفقًا للقانون السعودي لا تقبل شهادة الأقارب كشهادة يؤخذ بها لأحد أطراف الدعوى. حيث يتحمل ذلك أن تكون هذه الشهادة تحمل زورًا أو أية عملية تلاعب.

ونظرًا لأن المشرّع السعودي يحاول المضي قدمًا في دعم كل الأساليب والطرق التي تؤدي إلى تحقيق العدالة، فقد قام بمنع شهادة قبول شهادة الأقارب، التي قد يتجه البعض لإساءة استخدامها كالتوجه في مناصرة أقربائهم خلال القضايا من خلال شهادة الزور المحتملة منهم.

لذلك إذا كنت تريد معرفة المزيد عن شهادة الأقارب، تواصل مع محامي في جدة، والذي بدوره سيقدم لك الدعم القانوني في أي مشورة قانونية تريدها وستكون مدروسة ومدعمة بكافة الأسانيد القانونية. وبعد أن تعرفنا على شهادة الأقارب في القانون السعودي، سنتجه الآن للحديث عن شهادة الأصول والفروع في المحاكم السعودية حيث تعدّ مرتبطة بشهادة الأقارب كحكم وسنرى وجهة المشرع القانوني بذلك.

شهادة الأصول والفروع في القانون السعودي

أشرنا منذ قليل إلى إقرار القانون السعودي بعد اعترافه بشهادة الأقارب واعتبارها زورًا، ويعتبر الممنوعون من الشهادة في القانون السعودي سواء كانوا من الأقارب أم الأصول كالأبناء والبنات، أو الأقارب من هذه الأصول كالآباء والأجداد لاحتمالية عدم صدق الشهادة وتكون هذه الشهادة زورًا.

حيث أن شهادة الشهود في قانون الإثبات السعودي قائمة على عدم قبول الشهادة من الطرف الذي تربطه منفعة أو علاقة أسرية بطرف آخر. وبالطبع تمثل علاقة الأقارب، أو الأصول ما هو أكبر من المنفعة العادية، لذا لا يمكن أن تُقبل شهادتهم. إذ يخشى القاضي أن يصدر حكمًا في قضية ما تكون مبنية على شهادة مجروحة أو مشكوك بأمرها. وذلك لأن العواطف والعلاقات المكوّنة بين الأقارب والأصول تجعل شهادتهم محل شك شديد في القضية.

مبطلات الشهادة

يمكن الاعتراض على شهادة الشهود في النظام السعودي في الحالات التالية والتي تدعى حالات سقوط الشهادة:

  1. إذا كان الشاهد لم يبلغ السن القانوني المسموح له بالإدلاء الشهادة وبالأقوال في القضايا.
  2. أن يكون الشاهد فاقد الأهليّة أي يكون مختل عقليًا أو سفيه. فقد أوضحنا أعلاه أن أحد أبرز شروط الشهادة في القانون السعودي هي العقل بمعنى آخر أن يكون كامل الأهليّة.
  3. لا تقبل المحاكم السعودية شهادة الأقارب. حيث أنه من المحتمل بشكل كبير أن يميل صاحب الشهادة إلى الطرف الذي تربطه القرابة معه، سواء كان المدعي أو المدعى عليه، واستكمالًا لذلك العديد من الناس تسأل هل تُقبل شهادة شخص واحد. وهذا الأمر مرفوض ولا تقبله المحكمة.
  4. تسقط الشهادة المقدمة في المحكمة في حال كانت هذه الشهادة تعود بغنائم لأحد الشهود أو عوضت عنه.

ويمكنك الاستعانة بمحامي جدة الذي سيزوُّدك بالمعلومات القانونية الخاصة بالشهادة في القانون السعودي وشروطها.

الأسئلة الشائعة حول شهادة الأقارب في القانون السعودي

فيما يلي نجيبكم عن أهم الأسئلة الخاصة بموضوعنا:

لا تقبل المحاكم السعودية شهادة الأقارب. وذلك للشكوك التي ممكن أن تترتب على مصالح شخصية أو مادية أو معنوية بين الأقارب والمدعي، أو المدعى عليه.
لا تُقبل شهادة الأخ لأخته في المحاكم السعودية. وذلك لأنها تعد شهادة من الأصول والفروع والتي قام قانون الإثبات السعودي بالتكلم عن ذلك ونفيها وعدم القبول بها كشهادة يؤخذ بها في المحاكم السعودية.

وهنا نكون قد وصلنا إلى الختام، ونأمل في أن نكون قد قدمنا لكم معلومات تفيدكم بشأن شهادة الأقارب، حيث تعرّفنا في هذه المقالة على شهادة الأقارب في المحاكم السعودية، وأيضًا تعرفنا على شهادة الأصول والفروع. وقدمنا إجابات على أكثر من سؤال من الأسئلة الشائعة حول شهادة الأقارب والممنوعين من الشهادة في القانون السعودي.

لمعرفة المزيد، اقرأ أكثر حول موضوع الاعتراض على شهادة الشهود. أو يمكنك استشارة محامي جدة اونلاين، لتجد الإجابة على كل استفساراتك.


المراجع.

نظام الإثبات السعودي.

 

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.1/5 - 876

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات