+966595868098 Whatsapp
مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

صياغة عقد عمل

8 مارس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
صياغة عقد عمل

إن موضوع مقالتنا لهذا اليوم عن صياغة عقد عمل في المملكة العربية السعودية وفقًا لأحكام قانون العمل السعودي النافذ ولوائحه التنفيذية. حيث سنقدم لكم في هذه المقالة نماذج صياغة عقد عمل في السعودية. سواءً كان ذلك نموذج عقد عمل word، أو صيغة عقد عمل pdf. بالإضافة لبيان إجراءات صياغة عقد العمل بشكل نظامي، بما يتوافق مع الأنظمة والقوانين النافذة.

ولمزيد من التفاصيل، يمكنك الحصول على استشارة بالسعودية من مكتب مختص بالقضايا العمالية وإبرام العقود. أو التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية عبر الواتساب بالضغط هنا. للاستفسار أيضًا عن نظام العمل في السعودية وأفضل النماذج التي يمكنك أن تعتمدها.

نماذج صياغة عقد عمل في السعودية

يعتبر نموذج صيغة عقد عمل سعودي من أهم النماذج وأكثرها بحثًا على مواقع صياغة عقود العمل في شبكة الإنترنت، وذلك بسبب سوق العمل الكبير الذي تشكله المملكة العربية السعودية. وسنقدم لكم في هذه الفقرة نماذج عن صياغة عقد عمل في السعودية، بحيث تكون شاملة لأغلب عقود العمل المتوجب إبرامها وفقًا لقانون العمل السعودي النافذ.

  • صيغة عقد عمل بين طرفين

يمكن كتابة عقد عمل بين طرفين وفق الصيغة التالية:

عقد عمل بين طرفين

الطرف الأول: السيد ….. وهو صاحب عمل يعمل في تصليح الأدوات الكهربائية.

الطرف الثاني: السيد …. وهو فني في تصليح الأدوات الكهربائية.

مقدمة العقد:

حيث أن الفريق الأول بحاجة لخدمات الفريق الثاني في أعمال الصيانة، فقد تم الاتفاق بين الطرفين على النحو التالي:

  1. إنَّ مقدمة العقد جزء لايمكن أن يتجزأ منه.
  2. يعمل الفريق الثاني لدى الفريق الأول بصفة فني صيانة لقاء أجرًا شهريًا قدره /…/ ريال.
  3. يخضع الطرف الثاني لفترة الاختبار المقررة في نظام العمل السعودي وهي تسعون يومًا، يحق لكلا الطرفين إنهاء العقد دون إشعار خطي للطرف الآخر، ودون أية تعويضات.
  4. مدة العقد سنة كاملة تبدأ بتاريخ …/…/1444هـ .
  5. يعتبر الطرفان ملتزمان بكافة أحكام قانون العمل السعودي النافذ، وخاصةً فيما يتعلق بالحقوق والواجبات المترتبة لكلا الطرفين.

تم تحرر هذا العقد في جدة

الواقع في …./…./1444هـ

الطرف الأول: …….                     الطرف الثاني: ……..

  • نموذج عقد عمل شركة خاصة

سنقدم لكم في هذا البند، نموذج عقد عمل شركة خاصة، وهو متوافر أيضًا على شكل نموذج عقد عمل شركة خاصة pdf.

عقد عمل شركة خاصة

الفريق الأول: شركة /…../ المحدودة المسؤولية للتصاميم والديكورات.

الفريق الثاني: السيد ……. وهو مهندس معماري مختص في الديكور.

مقدمة العقد:

بما أن الفريق الأول، وهو شركة تعمل في مجال تصاميم الديكورات لمختلف الأبنية، بحاجة لخدمات الفريق الثاني، وهو مهندس معماري متخصص في إنشاء وتنفيذ تلك التصاميم، فقد اتفق الطرفان على ما يلي:

  1. تعتبر مقدمة العقد جزء لا يتجزأ منه.
  2. يلتزم الفريق الثاني بالعمل لدى الفريق الأول بصفة مهندس معماري، ويتوجب عليه التفرغ التام للعمل.
  3. يلتزم الفريق الأول بتأمين كافة الاحتياجات اللازمة لتسهيل عمل الفريق الثاني، كما يلتزم بمنحه أجرًا قدره /…/ ريال، مع التعويضات اللازمة.
  4. يخضع الفريق الثاني لفترة تجربة مدتها ثلاثة أشهر، فإذا أثبت كفاءته في العمل، استمر العقد، وتعتبر مدة التجربة من ضمن مدة العقد.
  5. مدة العقد سنة كاملة تبدأ بتاريخ …/…/1444هـ، وإذا انتهت واستمر الطرفان بتنفيذه دون تجديد، تحوّل إلى عقد غير محدد المدة.
  6. في كل ما لم يرد عليه ينص في هذا العقد، يتم الرجوع بشأنه لأحكام نظام العمل السعودي النافذ، خاصة فيما يتعلق بإنهاء العقد، وتمديده، ومكافأة نهاية الخدمة، وباقي الحقوق المقررة فيما يتعلق بالإجازات، والعطل، وأيام الراحة الأسبوعية.

حرر العقد على نسختين، لكل طرف نسخة، وذلك في مدينة الرياض، الواقع في …./../1444هـ.

الفريق الأول: ……..             الفريق الثاني: ……….

  • نموذج عقد عمل إلكتروني

أحدثت الثورة الرقمية المعاصرة تطورًا هائلًا في كافة النواحي، كما اتجهت أغلب الدول لتطبيق الحكومة الإلكترونية، مما جعل التعامل الإلكتروني عبر وسائل الاتصال الحديثة أمرًا واقعًا لا مفر منه، ويضاف إلى ذلك انتشار الوباء الأخير كورونا الذي دفع العالم إلى تجربة جديدة هي التعامل عن بعد، سواء على مستوى التعليم أو العمل.

ولذلك نشأ ما يسمى عقد العمل الإلكتروني، أو عقد العمل عن بعد، وإنَّ عقد العمل الإلكتروني، هو العقد المقابل لعقد العمل الورقي الذي تم صياغته بشكل إلكتروني والتوقيع عليه إلكترونيًا، إلا أن عقد العمل عن بعد لا بد أن يكون إلكترونيًا بامتياز.

وعقد العمل الإلكتروني لا يختلف عن عقد العمل العادي، حيث يجب أن يضم كافة عناصر ومكونات عقد العمل وفقًا للنظام الذي سيبرم العقد بموجبه، وغالبًا ما يكون نظام العمل المعمول به لدى صاحب العمل. فإذا ما أراد شخص في مصر، أن يبرم عقد عمل عن بعد مع صاحب عمل في السعودية، فإن ذلك العقد سيكون خاضعًا لنظام العمل السعودي النافذ.

اجراءات صياغة عقد العمل

يتوجب في عقد العمل أن يكون متضمنًا كافة البيانات الرئيسية التي نصَّ عليها نظام العمل السعودي، وهي:

  1. اسم صاحب العمل، وجنسيته، وعنوانه.
  2. اسم العامل، وجنسيته، وعنوانه.
  3. صفة العمل التي سيعمل بها العامل.
  4. مكان العمل.
  5. مدة عقد العمل، وهل هو عقد محدد المدة، أم غير محدد المدة.
  6. الأجر الذي تم الاتفاق عليه، وكافة التعويضات الملحقة به.
  7. لضمان الحقوق الطرفين، لا بد من ذكر عبارة (في كل ما لم يرد عليه نص، يتم الرجوع فيه لأحكام نظام العمل السعودي النافذ).

أما إجراءات صياغة عقد عمل فتتلخص في النقاط التالية:

    1. بعد الإعلان عن وظيفة، وتلقي طلبات التوظيف مع السيرة الذاتية للمتقدمين، تقوم إدارة الشركة ممثلة بالموارد البشرية، بدراسة تلك الطلبات، ومن ثم اختيار أفضل المرشحين لإجراء المقابلة.
    2. اختيار الأشخاص المناسبين للعمل لدى الشركة بعد إجراء المقابلة. وبعدها يتم الاتصال بالشخص، وطلبه للمقابلة لإنهاء المفاوضات الخاصة بإبرام عقد العمل.
    3. إنهاء المفاوضات التي تتركز في تحديد شروط العمل، خاصةً فيما يتعلق بطبيعة الدوام كلي أو جزئي، وعدد ساعات الدوام، وأيام العطل، بالإضافة إلى الأجر والتعويضات الإضافية الملحقة بالأجر، ومكان العمل، وما الحقوق والالتزامات المترتبة على الطرفين الزائدة عما نص عليه نظام العمل السعودي.
    4. كتابة عقد العمل بعد الاتفاق على كافة تفاصيله. والذي غالبًا ما يكون نموذجًا جاهزًا لدى صاحب العمل.
    5. قراءة عقد العمل بتمعن، ومن الأفضل إذا التبست بعض الأمور، استشارة محامي مختص في عقود العمل السعودية.
    6. توقيع العقد على نسختين من قبل الطرفين، بحيث يحصل كل طرف على نسخة.
    7. تسجيل عقد العمل لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ولدى مؤسسة التأمينات الاجتماعية السعودية. من قبل صاحب العمل.

الأسئلة الشائعة حول صياغة عقد العمل في السعودية

فيما يلي أهم الأسئلة حول موضوعنا:

إذا ما رغبت بإنشاء عقد عمل، فإنه يمكنك الاعتماد على النماذج الجاهزة لعقد العمل، سواء كانت صادرة عن وزارة العمل السعودية، أو من خلال الاستعانة بأحد مكاتب المحاماة المختصة بتلك العقود، وهذه الخدمة يقدمها لك بكل اقتدار مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.
يجب أن تتضمن صياغة عقد عمل كافة البيانات الإلزامية التي نصَّ عليها نظام العمل السعودي، وبالأخص أسماء الطرفين، وجنسيتهما، وعنوانهما، وصفة العمل المطلوب، والأجر، ومكان العمل، ومدة العقد.
غالبًا ما يكون الطرف الأول في عقد العمل، هو صاحب العمل، لأنه هو من يطلب العمل، وهذا الأمر قد استقر عليه العرف في كتابة عقود العمل، إلا أنه حين صياغة عقد العمل، يجب الانتباه لعبارة الطرف الأول والطرف الثاني، حتى لا يقع خطأ في متن العقد عند تحديد حقوق والتزامات كلا الطرفين.
إن البيانات التي يجب أن يتضمنها عقد العمل، هي البيانات والمعلومات التي ألزم نظام العمل السعودي بها كل من صاحب العمل والعامل تضمينها في عقد العمل، حفاظًا على حقوق الطرفين. وأهمها بياناتهم الشخصية بالكامل، بالإضافة إلى الأجر المتفق عليه، وصفة العقد هل هو عقد محدد المدة، أم غير محدد المدة، مع التركيز على عبارة في كل ما لم يرد عليه نص في العقد يتم الرجوع به إلى أحكام نظام العمل السعودي النافذ.

وفي نهاية مقالتنا نرجو أن نكون قد وضحنا لكم صياغة عقد عمل سعودي، من خلال النماذج التي قدمناها عن ذلك العقد، مثل نموذج عقد عمل شركة خاصة، ونموذج عقد عمل مؤسسة، بالإضافة لتوضيح إجراءات صياغة عقد العمل، والتنبيه لكافة النقاط الضرورية واللازمة في ذلك العقد.

وننصح كل شخص يبرم عقد عمل، سواء كان عاملًا أم صاحب عمل، أن يستعين بمحامٍ مختص في صياغة عقود العمل، وإن أفضل خدمات الصياغة القانونية لعقود العمل يقدمها لكم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، حيث يمكنكم الاتصال عليه على أرقام التواصل التالية:

  • رقم الواتس اب: 00966591813333
  • الرقم المباشر: 00966591813333
  • البريد الإلكتروني: info@safwalawfirm.com

وستجدون لديهم أفضل المحامين المختصين في الصياغات القانونية المختلفة لعقود العمل، وغيرها من العقود، كعقود البيع، والشراكة، والإيجار، بالإضافة للصياغة المثلى للاتفاقيات، والمذكرات، واللوائح.

ولمتابعة القراءة عن عقود العمل، ننصحك بالاطلاع على كيفية انهاء عقد عمل بالتراضي، في حال كنت لا ترغب في تجديد عقد العمل. كما يمكنك التعرّف أكثر على نظام العمل في السعودية، والاطلاع على أهم مواده مثل المادة 75 من نظام العمل، والمادة 77، وأيضًا المادة 88 نظام العمل.

 

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.9/5 - 895

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات