Whatsapp
Youtube
Instagram
×

شرح طريقة تقديم طلب قضائي عبر نظام معين ديوان المظالم

آخر تحديث: 30 نوفمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
شرح طريقة تقديم طلب قضائي عبر نظام معين ديوان المظالم

أطلقت وزارة العدل السعودية عدة أنظمة إلكترونية لتسهيل المعاملات القضائية على المواطنين. ومنها نظام معين الإلكتروني ديوان المظالم. حيث يمكن لأي مواطن سعودي، أو وافد، أو لأي محامي أن يستخدم هذا التطبيق فيما يتعلق بكافة الدعاوى والطلبات المقدمة إلى ديوان المظالم.

وفي مقالنا سوف نقدم شرح طريقة تقديم طلب قضائي عبر نظام معين ديوان المظالم. مع التنويه أن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يضم نخبة من ألمع وأفضل المحامين المختصين في القضاء الإداري وفي قضايا ديوان المظالم.

وهم على دراية ومعرفة واسعة بكيفية تقديم تلك الطلبات القضائية، سواء بشكل مباشر إلى ديوان المظالم، أو عبر منصة معين الإلكترونية. لذا لا تتردد في طلب الدعم القانونية واستشارات قانونية في السعودية من مكتب الصفوة.

اتصل معنا مباشرة، عبر النقر هنا.

ديوان المظالم الخدمات الإلكترونية.

أطلقت الحكومة السعودية الكثير من الخدمات الإلكترونية لتسهيل العمل القضائي على المواطنين. وتلك الخدمات الإلكترونية لا تتعلق فقط بالعمل القضائي، بل تتعلق بالعمل الإداري أيضاً، فلدينا العديد من المنصات الالكترونية. نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

  • منصة أبشر الإلكترونية، ونظام مكتب العمل، والمنصات الخاصة بوزارة التجارة، وإذا ما ذهبنا إلى وزارة العدل، فإننا نجد بأن أهم الأنظمة الإلكترونية لديها، هي نظام ناجز، ونظام معين، ونظام المحاكم التجارية.

وما يهمنا في هذا المقال، هو نظام معين، كونه مختص بديوان المظالم. فإذا كنت تتساءل ما الخدمات الالكترونية التي يقدمها نظام معين؟ فنظام معين الإلكتروني يقدم خدمات إلكترونية جمة وواسعة للمواطنين الذين يرغبون بتقديم شكوى، أو ادعاء أمام المحاكم الإدارية لدى ديوان المظالم.

والخدمات الإلكترونية التي يقدمها تطبيق معين الإلكتروني، لا تتوقف فقط على تقديم الشكوى، أو رفع الدعوى القضائية، بل تتعداها إلى تقديم الاعتراض على الحكم الصادر في الدعوى.

حيث يمكن عبر التطبيق أيضاً الاعتراض على الحكم بالاستئناف أمام محاكم الاستئناف الإداري. أو الاعتراض عليه بالنقض أمام المحكمة الإدارية العليا، بل يمكن تقدم طلب التماس إعادة النظر حتى في الأحكام الصادرة بشكل نهائي.

ديوان المظالم تقديم شكوى معين.

إذا ما عدنا لنظام ديوان المظالم الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/78 لعام 1428هـ، ولا سيما المادة 13منه. فإن المحاكم الإدارية التابعة لديوان المظالم تفصل في بعض الدعاوى والطلبات في حال توفرت فيها شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم. وهذه الدعاوى والطلبات تتمثل بما يلي:

    1. دعوى الحقوق المقررة في نظم الخدمة المدنية والعسكرية والتقاعد لموظفي ومستخدمي الدولة.
    2. دعوى إلغاء القرارات الإدارية النهائية المقدمة من ذوي الشأن.
    3. دعوى التعويض التي يقدمها ذو الشأن عن قرارات أو أعمال الجهات الإدارية العامة.
    4. دعاوى منازعات العقود التي تكون الإدارة طرفاً فيها.
    5. الدعوى التأديبية للموظفين الحكوميين.
    6. أية منازعات إدارية أخرى.
    7. طلبات تنفيذ الأحكام الأجنبية وأحكام المحكمين الأجنبية.

وبالتالي إذا ما كنت مواطناً سعودياً أو وافداً إلى المملكة، أو كنت أحد موظفي الجهات الحكومية، سواء أكانت جهة مدنية أو عسكرية. فإنه يمكنك أن تتقدم بدعوى أو شكوى إلى المحكمة الإدارية في ديوان المظالم عبر منصة معين الإلكترونية. وفق الخطوات التالية:

    1. قم بالدخول إلى منصة معين الإلكترونية.
    2. اضغط على خيار خدمات قضائية.
    3. قم بإدخال رقم الهوية وكلمة المرور.
    4. اضغط على كلمة تسجيل دخول.
    5. ادخل رمز التحقق المرسل إلى هاتفك.
    6. اضغط على التالي، ثم اضغط على خيار تقديم دعوى ثم اضغط على كلمة بدء الخدمة.
    7. قم بقراءة شروط إرسال الدعوى. ثم قم بالموافقة عليها.
    8. حدد نوع الدعوى، ونوع الطلب، والمحكمة الإدارية الواجب تقديم الطلب إليها.
    9. بعد الضغط على التالي، قم بإضافة المدعي، وأدخل التفاصيل الخاصة به، وخاصة العنوان ورقم الهاتف.
    10. ثم اضغط على حفظ.
    11. بعدها حدد نوع المدعى عليه، وأدخل البيانات الخاصة به، وخاصة اسمه بشكل صحيح وعنوانه ورقم جواله، ثم اضغط على حفظ.
    12. اشرح موضوع الدعوى في الخانة المخصصة لذلك، ثم انقر على التالي. وقم بإدخال كافة التفاصيل والمعلومات الخاصة بالطلب من خيار إضافة طلب جديد.
    13. قم بإدخال تفاصيل الطلب الجديد، واضغط على كلمة قبول، ثم التالي.
    14. قم بإدخال رقم القضية، والمحكمة، والحالة العامة، ثم اضغط على التالي.
    15. قم بتحديد نوع الدعوى، وانقر على خيار بيانات المصادقة، ثم انقر على التالي.
    16. ادخل العناوين اللازمة في البريد الإلكتروني، ورقم الهاتف، ثم اضغط على التالي.
    17. كذلك قم بإرفاق جميع المستندات المتعلقة بالدعوى وانقر إضافة.
    18. وأخيراً، قم بتحديد نوع المستند، ثم اضغط على إنهاء.

وبالإضافة إلى هذا الشرح يمكنك مشاهدة هذا الفيديو، الذي يبين لك بالتفصيل كيفية تقديم دعوى إلكترونياً عبر نظام معين.

رابط معين الجديد.

إن الحكومة السعودية بإطلاقها للخدمات الإلكترونية المختلفة، قد تغير رابط المواقع المتعلقة بتلك الخدمات بين فترة وأخرى. لذلك من الأفضل لك إذا استخدمت تطبيقات الحكومة السعودية، أن تدخل إلى موقع الحكومة الإلكترونية.

وبعدها تنفذ من خلاله إلى تلك التطبيقات بمختلف أنواعها، كما يمكنك الدخول إلى المنصة الوطنية الموحدة للخدمات الإلكترونية، ومنها تحصل على الخدمة المطلوبة.

والأفضل بالنسبة لمنصة معين الإلكترونية، أن تدخل إلى الموقع الإلكتروني لديوان المظالم، وتنفذ من خلاله إلى تلك الخدمة. حيث أن ذلك يضمن لك الدخول إلى الموقع الصحيح، حتى وإن كان مجدداً، أو كان هناك رابط جديد للموقع الإلكتروني.

نكمل مقالنا شرح طريقة تقديم طلب قضائي عبر نظام معين ديوان المظالم، لنوضح لك في فقرتنا التالية كيفية حجز موعد عبر نظام معين.

معين ديوان المظالم حجز موعد.

إن الخدمات التي يقدمها تطبيق معين الإلكتروني، هو حجز موعد لمقابلة أحد القضاة، أو أحد الموظفين في ديوان المظالم، أو لمقابلة رئيس ديوان المظالم نفسه. وذلك وفق الخطوات التالية:

    1. الدخول إلى موقع ديوان المظالم الإلكتروني.
    2. بعد ذلك الدخول من خلاله إلى منصة معين الإلكترونية.
    3. الدخول إلى قسم الخدمات القضائية.
    4. ثم الدخول إلى خدمة مواعيدي.
    5. ثم الضغط على بدء الخدمة.
    6. ثم الموافقة على شروط الخدمة.
    7. القيام باتباع التعليمات حتى يتم حجز الموعد.

وبالإضافة إلى شرح طريقة تقديم طلب قضائي عبر نظام معين ديوان المظالم الذي قدمنا لك. يمكنك استشارة محامي جدة اونلاين، أو محامية سعودية شاطرة من مكتب الصفوة وسوف تحصل على الدعم القانوني الذي تحتاجه.

 أسئلة شائعة حول شرح طريقة تقديم طلب قضائي عبر نظام معين ديوان المظالم.

400 نعم، فوفقاً للمادة الثامنة من نظام المرافعات أمام ديوان المظالم، فإنه يحق للموظف المدني أو العسكري أن نتقدم بشكوى أو دعوى إلى ديوان المظالم.

اضف تعليق

404

إن الموظف المدني أو العسكري يتوجب عليه قبل أن يرفع الدعوى إلى ديوان المظالم، أن يقدم طلب تظلم إلى الجهة التي يتبع لها، وذلك خلال عشر سنوات من تاريخ نشوء الحق المدعى به، ما لم يتقدم بعذر تقبل به المحكمة.

ويتوجب على الجهة المرفوع إليها طلب التظلم أن تبت فيه خلال 60 يوماً من تاريخ تقديمه إليها، وهنا سيكون ردها إما بالرفض الذي يجب أن يكون معللاً، أو بقبول التظلم ومعالجته


اضف تعليق

ولقد وصلنا معك إلى ختام المقال الذي كان بعنوان.

شرح طريقة تقديم طلب قضائي عبر نظام معين ديوان المظالم 2023.

نرجو أن نكون قد قدمنا لك شرح طريقة تقديم طلب قضائي عبر نظام معين ديوان المظالم بالشكل الدقيق، ووضحنا الخدمات الإلكترونية التي يقدمها الديوان. كما وضحنا لك كيفية حجز موعد عن طريق تطبيق معين الخاص في ديوان المظالم، وأجبنا عن بعض الأسئلة المتعلقة بتطبيق معين ديوان المظالم.

ولتواصل مع المحامي الخبير والممارس، والمرخص بمزاولة المهنة، والمقيد اسمه في جدول المحامين الممارسين. ستجده بلا شك لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية الذي يضم نخبة من ألمع وأفضل المحامين على مستوى المملكة العربية السعودية. والمختصين في كافة القضايا من إدارية وجنائية وشركات وتجارية وغيرها الكثير.

نقترح عليك الاطلاع على الدفع ببطلان صحيفة الدعوى لعدم توقيعها من محام، وأيضا نظام الاثبات السعودي، كذلك اعتراض على حكم في السعودية 2022. وفي جميع هذه المسائل والقضايا القانونية يساعدك أهم و افضل 15 محامي في مكة.


المصادر والمراجع.

  • نظام المرافعات أمام ديوان المظالم.
  • نظام ديوان المظالم.
  • نظام معين.

بقلم Nowruz

5/5 - 404

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *