مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

عقوبة التستر التجاري لأول مرة

آخر تحديث: 27 يناير، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
عقوبة التستر التجاري لأول مرة

ربما لا تدرك مخاطر التستر التجاري وتعتقد أن تجريمه وفرض عقوبة بحق القائمين عليه أمر مبالغ به، إلا أن اعتقادك -بلا شك- خاطئ جملةً وتفصيلاً، وعليه تم إقرار نظام مكافحة التستر وفرضت عقوبة التستر التجاري لأول مرة وفي مختلف أنواع التستر.

للحصول على ستشارة قانونية دقيقة اتصل مباشرة مع محامي تجاري خبير سعودي عبر الرقم 0595911136، أو انقر هنا.

عقوبة التستر التجاري لأول مرة في السعودية.

تقوم جريمة التستر التجاري على استغلال المواطنين السعوديين من قبل بعض الوافدين في المملكة العربية السعودية وذلك عبر إغرائهم بالحصول على عائدات مادية عالية.

والتستر التجاري هو السماح لغير السعودي في العمل داخل السعودية وممارسة نشاط يحظر عليه العمل به، إلا أنه يقدم على ذلك عبر استغلال ترخيص أو سجل تجاري معتمد لمواطن سعودي مقابل مبلغ مادي.

ومن ثم، فرضت عقوبة بالسجن لمدة خمس سنوات على الأكثر بالإضافة إلى دفع غرامة مالية لا تزيد عن خمسة مليون ريال سعودي، أو تفرض إحدى العقوبتين وفق المادة التاسعة من نظام التستر التجاري.

ومن الجدير بالذكر، أن العقوبة المفروضة من قبل المحكمة تحدد على أساس مراعاة حجم النشاط الاقتصادي الذي قام به المتهمون بالجريمة وإيرادات هذا النشاط والآثار التي ترتبت عليه بالإضافة إلى مدة النشاط.

ويمكن للمحكمة تخفيف العقوبات في حال بادر المتهم إلى تقديم أدلة ومعلومات بعد علم الوزارة عن وقوع الجريمة ولم يكن بالإمكان الحصول عليها أو معرفتها لولا ذلك.

أنواع التستر التجاري.

تضمن القانون الجديد المنظم لأحكام التستر وعقوباته في مادتيه الثالثة والرابعة حالات التستر التجاري التي جرمها، والتي تتمثل فيما يلي:

  • تمكين شخص غير سعودي بممارسة نشاط اقتصادي لا يجوز له من قبل مواطن سعودي، وذلك من خلال السماح له باستخدام اسمه أو الموافقة الخاصة بعمله أو ترخيص العمل الذي حصل عليه، أو اسمه التجاري أو سجل التجاري وما يماثل ذلك.
  • تمكين شخص غير سعودي بممارسة نشاط اقتصادي لحسابه الخاص من قبل مواطن سعودي.
  • الاشتراك بأي شكل من الأشكال في النوعين السابقين سواء بالمساعدة أو بتقديم المشهورة أو التحريض عليها.
  • القيام بمنع المكلفين بتنفيذ أحكام نظام مكافحة التستر من أداء واجباتهم أو عرقلتهم بأي شكل، بما فيها تقديم معلومات غير صحيحة أو التكتم على معلومات ينبغي لوح بها.
  • السماح لشخص غير سعودي من التصرف في منشأة داخل السعودية بصورة غير نظامية.
  • منح شخص غير سعودي بصورة غير شرعية أدوات تمكنه من التصرف في منشأة سعودية على نحو مطلق.

الأسئلة الشائعة.

تطرح العديد من التساؤلات حول التستر التجاري وعقوباته وأنواعه في السعودية، ومن أبرز هذه التساؤلات:

تتضمن عقوبة التورط في أي نوع من أنواع التستر التجاري السجن لمدة لا تزيد عن خمس سنوات.
يمكن إثبات حالات التستر التجاري بالعديد من الطرق ومنها شهادة الشهود والاعتراف، أو نتائج التحريات والإجراءات القانونية كالمبالغ المالية والتحويلات البنكية والعقود المبرمة بين طرفي الجريمة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا حول عقوبة التستر التجاري لأول مرة في السعودية، وإن كان لديك تساؤلات حول قضايا التستر التجاري والدعاوى المتعلقة بها يمكنك الاستعانة بمحامي تجاري خبير من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اطلع على: كيف يتم إثبات التستر التجاري، وقد تحتاج إلى محامي قضايا تجارية.

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.9/5 - 792

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات