+966595868098 Whatsapp
مكتب محاماة بالسعودية
البحث
×

علاج السوريين في السعودية

6 يونيو، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
علاج السوريين في السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية من أكثر الدول العربيّة استقبالًا للزوار، حيث توفّر لهم العديد من الخدمات المجانيّة مثل العلاج والتعليم، وفرص العمل وتحرص على اندماجهم في المجتمع عن طريق توزعهم في جميع بقاع المملكة.

سنخصّص مقالنا هذا للحديث عن علاج السوريين في السعودية، كما سنتكلم عن العلاج على حساب وزارة الصّحة في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى ذلك سنجيب على أهم استفساراتكم المتصدرة مواقع البحث كونوا معنا.

علاج السوريين في السعودية.

أصدرت الجهات المختصّة في المملكة العربية السعودية الموافقة على تقديم العلاج المجانيّ لأسر السّورييّن المقيمين. القادمين بتأشيرة زيارة وذلك بعد أن قدّم عدد من الوافدين التماسًا لإعفاء عوائلهم وذويهم من مصاريف العلاج في المراكز الصحيّة والمستشفيات العامّة.

وقد ذكرت وزارة الصّحة من خلال خطاب لها، أهمية مراعاة ظروف الزائرين وذلك وفق آليّة عمل تناسب أدوار الانتظار الخاصّة بحالات المرضى السعودييّن، على أن تكون الحالات المستعجلة والطّارئة ذات أولوية.

وهذا الخطاب يؤكّد حرص المملكة العربية السعودية على تقديم الدّعم والرعاية للمواطنين السورييّن، نتيجة الظّروف الصّعبة التي تمر بها بلادهم في الوقت الرّاهن.

العلاج على حساب وزارة الصحة السعودية.

قامت المملكة العربية السعودية بتقديم منحة للعلاج خارج البلاد على حساب وزارة الصّحة السعودية. وذلك لفئة معيّنة من المواطنين وهم الغير قادرين ماديًا على تحمّل نفقات العلاج في الخارج. يتم ذلك بالتنسيق مع وزارة الداخليّة، وعلى المستفيد من المنحة أن يستوفي الشروط التالية:

    • أولًا عليه تقديم طلب العلاج في الخارج موجّه باسم الملك خادم الحرمين الشّريفين. كي يحصل بعدها على موافقة من الدّيوان الملكيّ.
    • يتوجب على المستفيد تقديم الثبوتيات على عدم مقدرته على تكفّل نفقات العلاج خارج المملكة.
    • يحصل المريض على تقرير مصدّق يوضّح حالته المرضيّة التي تستوجب السّفر للحصول على العلاج، وهذا التقرير يستصدر من وزارة الصّحة.
    • يتوجب الحصول على موافقة الهيئة الطبيّة العليا في المملكة العربية السعودية. بعد أن يتم إبراز ما يثبت حالته الصحيّة مرفقًا بتقرير طبيّ موقّع.
    • تسمح المنحة للمريض باصطحاب مرافقين اثنين معه.
    • تتكفل وزارة الصّحة بكافة ترتيبات السفر من الحجوزات والمواعيد الطبيّة، كما تحدد موعد سفر المريض.

أمّا عن المساعدات التي تقدمها المنحة للمريض فهي كالتالي:

    • يتم صرف معونة ماليّة للمريض ومرافقيه بما يقارب 150 ريال سعودي لمن تم تحويلهم في غير محل إقامتهم. ومبلغ 300 ريال سعودي لمن هم خارج المملكة.
    • الحصول على حجز ذهاب وإيّاب للمريض ومرافقيه.
    • يتم صرف مبلغ يغطي النفقات العامّة خارج البلاد.
    • تتكفل وزارة الصّحة بتسديد جميع نفقات السّفر واستخراج جميع التقارير الطبيّة للمريض في الخارج.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة عن علاج السوريين في السعودية.

أكدت وزارة الصّحة السعودية على استمرار العمل بالقرار الخاص بإعفاء الحالات المسّتعجلة والطّارئة لأسر الوافدين السوريين القادمين بتأشيرة زيارة، من تكاليف العلاج وفق نظام يراعي دور الانتظار لأكثر من أسبوعين من المرضى السعوديين، وجاء هذا من حرص الحكومة السعودية على الحفاظ على كرامة وسلامة المواطنين السّورييّن.

في نهاية المطاف يعتبر العلاج في المستشفيات العامّة ملكًا للجميع. وهذا ما عبّرت عنه المملكة العربية السعودية من خلال تصريحاتها وقراراتها المتعلقة بالمقيمين السوريين.

وكان هذا من فيض عطائها في التعامل مع الشعب السوري. نتمنى أن يكون مقالنا قد قدّم لكم رؤية شاملة عن موضوع العلاج الخاص بالسورييّن وأسرهم ضمن المملكة العربية السعودية.

أحصل على معلومات عن: تمديد الزيارة العائلية للسوريين في السعودية، وزواج اللاجئين السوريين في السعودية. كذلك
نقل كفالة السوريين.

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.3/5 - 903

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات