Whatsapp
Youtube
Instagram
×

فسخ النكاح بسبب الهجر في السعودية

آخر تحديث: 4 نوفمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
فسخ النكاح بسبب الهجر

كما أجاز الله سبحانه وتعالى الزواج والطلاق بين المسلمين، فقد أجاز فسخ عقد الزواج إذا ما وُجِد السبب المشروع لذلك. وهذا ما أتاح فسخ النكاح بسبب الهجر، كونه أحد الأسباب المشروعة التي يحكم بها القانون في المملكة.

ويوجد العديد من الحالات التي يتم فيها فسخ عقد الزواج، وتختلف الأسباب المؤدّية لذلك فهناك فسخ عقد النكاح بسبب الهجر. أو فسخ الزواج بسبب سوء العشرة. أو فسخ الزواج لضرر وغيرها من الحالات التي بها يكون إنهاء الزواج مشروعاً من قبل الزوجة لعدم تحقيق الزوج لشروط العشرة الحسنة، أو لأسباب خارجة عن الإرادة ولكنّها تلحق الضرر بالزوجة.

ورغم تعدد الأسباب التي تجيز فسخ عقد الزواج، إلّا أنّنا سنتناول في هذه المقالة من الناحية القانونية في المملكة العربية السعودية. وكذلك من الناحية الشرعية ومن ثم الإجابة على مجموعة من الأسئلة المتعلّقة بكيفية فسخ النكاح وذلك بسبب الهجر وإجراءاته.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص فسخ عقد النكاح بسبب الهجر؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

فسخ النكاح بسبب الهجر

يعتبر فسخ عقد النكاح بسبب الهجر سبباً من أسباب حل الرابط الزوجي الموجود بين رجل وامرأة عن طريق القضاء، ولكن لذلك شروط وأسباب وحكم شرعي وقضائي. حيث لا يمكن فسخ النكاح في كافة الحالات وفي جميع الشروط. وإنّما ينبغي وقوع الضرر من الهجر والالتزام بالمدة المحددة، مع الأخذ بعين الاعتبار الأسباب والظروف التي دفعت الرجل لهجر زوجته.

حيث تلعب الأسباب والظروف التي أدّت إلى الهجر دوراً كبيراً في قضية فسخ عقد النكاح بسبب الهجر، فيما إذا كان فعلاً إرادياً ووفق قرار نابع من الزوج أم لسبب خارج عن إرادته. وفي حال كان قراراً إرادياً فهل السبب الذي دفعه إلى اتخاذ هذا القرار مشروعاً أم غير مشروع؟ وفيما إذا كان لسبب حقيقي أو بدون سبب؟

حيث أنّ الشريعة الإسلامية تتضمّن قواعداً وشروطاً للهجر، فقد وضعت الأسباب التي يحق للزوج هجر زوجته إذا ما حدثت. ولكنها تضمّنت أيضاً شروطاً للهجر ومدة محددة له في سبيل حفظ حقوق المرأة، وعدم تعليقها في زواج ومن ثم هجرها دون تحريرها.

ولذلك شرّع القانون في المملكة العربية السعودية فسخ عقد النكاح بسبب الهجر من قبل القاضي في حال تم تعريض الزوجة للظلم في مسألة الهجر دون وجود أسباب مشروعة أو لمدة تتجاوز المدة المشروعة.

حيث إن هجر الزوج لزوجته دون سبب أو بسبب ولكن لمدة طويلة جداً يعتبر مخالفاً للأنظمة والقوانين، وكذلك للعادات والتقاليد بالإضافة إلى الشريعة الإسلامية. ويمكن لمحكمة الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية فسخ عقد زواج المرأة دون إرادة زوجها. وذلك في حال قام بهجرها وتركها دون طلاق وبعد تجاوز المدة المحددة شرعاً وقانوناً بما ألحق الضرر بها.

أما إذا كان الهجر قد حدث لسبب خارج عن إرادة الزوج كسفره إلى مكان بعيد بقصد العمل وكسب العيش والنفقة على زوجته وبيته، أو تم الحكم عليه بالسجن مثلاً. فلا يمكن الأخذ بالهجر سبباً لفسخ عقد الزواج بالنسبة للقاضي في المحكمة في هذه الحالات، وينبغي للمرأة هنا الصبر على الظروف وتقدير الأسباب التي دفعت الرجل لهجرها مكرها.

وعليه نستنتج أن القوانين في المملكة المستندة على الشريعة الإسلامية أجازت للمرأة طلب فسخ عقد النكاح بسبب الهجر لمدة طويلة، وذلك في حال عدم وجود سبب مشروع. وإذا ما تمّ إثبات الضرر الواقع على المرأة نتيجة هذا الهجر وعدم تراجع الزوج عنه. حيث يوجد العديد من الحالات التي يُسيء الرجل استخدام الهجر المُباح كطريقة للعلاج، أو يستخدمه لعقاب الزوجة وتعذيبها أو إهانتها. والذي يؤدي في النهاية إلى التفريق بينهما وكره أحدهما للآخر وتدمير الأسرة والعلاقة الزوجية بينهما.

وفي حال كنت تبحث عن محامٍ خبير في قضايا فسخ النكاح، بإمكانك الاتصال بمكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية الذي يتضمّن كادره محامين مختصّين وبخبرة واسعة في هذا المجال وغيره.

نموذج صحيفة دعوى فسخ النكاح بسبب الهجر

فيما يلي نموذج صحيفة دعوى فسخ عقد النكاح بسبب الهجر من قبل الزوج، والذي يمكن للزوجة المهجورة تقديمه في المحكمة المختصة أو برفعه من خلال منصة ناجز التي أتاحتها وزارة العدل في المملكة العربية السعودية.

إلى محكمة الأحوال الشخصية:

المُدّعي (الزوجة): …….. المقيمة في: ……..

المُدّعى عليه (الزوج): …….. المقيم في: ……..

الموضوع: دعوى فسخ النكاح بسبب الهجر.

إلى سيادة القاضي الشرعي في محكمة الأحوال الشخصية في مدينة …….. في المملكة العربية السعودية.

بالنظر إلى موضوع الدعوى المتعلق بفسخ عقد الزواج بسبب الهجر، فإنّي أتقدّم لفضيلتكم بدعوى فسخ عقد النكاح من المدعى عليه ……..، في حين أنني سأبيّن لحضرتكم كافة التفاصيل والدوافع والأسباب التي دفعتني إلى رفع الدعوى هذه.

أسباب تقديم الدعوى:

تم عقد قراني على المدعى عليه: …….. بتاريخ: …….. بمهر قدره: ……..

وقد استمرّ زواجي معه لمدة تجاوزت خمس سنوات، ولكنّه هجرني منذ مدة قدرها سبعة أشهر دون وجود سبب خارج عن إرادته ودون قيامي بما يجيز له هجري. ولم يقبل بإنهاء الهجر أو إطلاق سراحي بالطلاق الشرعي.

الأسباب القانونية للدعوى:

بالاستناد إلى حق المرأة الشرعي في تقديم دعوى فسخ النكاح بسبب الهجر في المملكة العربية السعودية، وكوني امرأة تمتلك سبباً مشروعاً للموافقة على طلبي بفسخ النكاح وهو هجر الزوج دون سبب. فإنني أرجو السيد القاضي بقبول الدعوى وفسخ زواجي من زوجي (المُدّعى عليه) بالاستناد إلى ما أتاحته قواعد الشريعة الإسلامية وقوانين المملكة.

وتفضّلوا بقبول فائق الاحترام.

مقدّمة الطلب لعدالتكم.

الاسم: ……..

التوقيع: ……..

صك الهجران في القانون السعودي

في حال تقديم الزوجة لدعوى فسخ النكاح بسبب عدم الإنجاب، فهنا يمكن للمرأة إثبات ذلك من خلال التقارير الطبية. وفي حال تقديمها طلب فسخ النكاح بسبب تعنيفها وضربها، فهنا أيضاً يمكنها تقديم التقارير الطبية التي تثبت تعرّضها للأذى الجسدي، وغيرها من الحالات التي تقدّم فيها المرأة ما يثبت السبب الذي دفعها لتقديم طلب فسخ النكاح بينها وبين زوجها.

ولكن في حال فسخ عقد النكاح بسبب الهجر، فليس هناك ما يثبت ذلك بشكل قطعي بعد تقديمه للقاضي المسؤول عن القضية. وهذا ما جعل الكثير من النساء يعيشون معاناة كبيرة لعدم القدرة على إثبات هجر الأزواج لهن في المحكمة وأمام القاضي. ولذلك قامت الجهات المختصة بتمكين النساء من استخراج صك هجران يثبت هجر الرجل لها كوجوده في مدينة أخرى، وذلك لمساعدتهن على إثبات ذلك وفسخ العقد.

ويمكن استخدام صك الهجران في حالات أخرى كعدم إنفاق الزوج على زوجته. ممّا يجعلها بحاجة في بعض الحالات إلى مساعدة جمعيات خيرية، فتقوم بطلب صك الهجران ضمن الأوراق المطلوبة لتقديمهم المساعدة.

حكم القاضي فسخ النكاح بسبب الهجر

يمكن للقاضي إطلاق حكم فسخ النكاح بعد دراسة عريضة الدعوى، والتأكد من وجود الأسباب التي دفعت الزوجة إلى رفع الدعوى، وتحقق الشروط التي يمكنه من خلالها الموافقة على طلبها الموجود في صحيفة الدعوى التي قامت بتقديمها إلى المحكمة.

حيث إنّه في حال أثبتت المرأة أنّ زوجها هجرها منذ مدة طويلة دون نشوزها، أو دون تحقق سبب من الأسباب التي تبيح له الهجر. يقوم القاضي بالحكم بإنهاء عقد الزواج وفسخ العقد بسبب الهجر، والذي يؤدّي إلى الإضرار بالمرأة وضياع حياتها. خاصّة في الحالات التي يقوم بها الزوج بهجر زوجته لسنوات طويلة دون الإنفاق عليها أو الإقامة معها أو الاهتمام بها، فهنا لا يمكنها الاستمرار بشكل طبيعي دون عودته أو طلاقها منه والزواج برجل آخر.

لذلك في حال قام زوجك بهجرك دون وجه حق ولمدة طويلة، يمكنك اللجوء إلى محامٍ متخصص في قضايا فسخ عقد النكاح بسبب الهجر الموجود في مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية لمساعدتك في تقديم صحيفة دعوى فسخ نكاح. وتمثيلك في المحكمة لإثبات حقوقك وحصولك عليها.

396 في حال أثبتت المرأة أنّ زوجها هجرها منذ مدة طويلة دون نشوزها، أو دون تحقق سبب من الأسباب التي تبيح له الهجر. يقوم القاضي بالحكم بإنهاء عقد الزواج وفسخ العقد بسبب الهجر، والذي يؤدّي إلى الإضرار بالمرأة وضياع حياتها. خاصّة في الحالات التي يقوم بها الزوج بهجر زوجته لسنوات طويلة دون الإنفاق عليها أو الإقامة معها أو الاهتمام بها، فهنا لا يمكنها الاستمرار بشكل طبيعي دون عودته أو طلاقها منه والزواج برجل آخر.

اضف تعليق

أسئلة شائعة حول فسخ النكاح بسبب الهجر

بعد ما تم ذكره من معلومات خاصة بفسخ عقد الزواج بسبب هجر الرجل لزوجته وحكم القاضي في هذه القضايا، واطلاعكم على نموذج عريضة فسخ عقد النكاح بسبب الهجر. فإنّنا نجيب فيما يلي على مجموعة من الأسئلة المتعلّقة بقضايا فسخ النكاح:

  • هل هجر الزوجة يعتبر طلاق؟

لا يعتبر هجر الزوج لزوجته طلاقاً، وإنّما يمكن للمرأة اتخاذ الهجر كسبب مشروع لحصولها على الطلاق من المحكمة مع احتفاظها بكامل حقوقها الخاصة بالطلاق في حال استطاعت إثبات ذلك للقاضي، ولا يمكن للرجل إرجاع زوجته بعد حكم القاضي بفسخ النكاح كما في الطلاق، وإنّما يمكنه إرجاعها إذا تحقق شرطان أوّلهما موافقتها وثانيهما إتمام عقد زواج جديد.

  • كم عدد جلسات فسخ النكاح بسبب الهجر؟

لا يقوم القاضي بإنهاء قضية فسخ النكاح خلال جلسة أو جلستين، وذلك لمنح العلاقة بين الزوجين فرصة في الاستمرار وإنهاء سبب الخلاف القائم بينهما، كإرشاد الزوج إلى إنهاء الهجر ومخالفته للشريعة الإسلامية فيما يقوم به، ولذلك قد يصل عدد الجلسات إلى أربعة، وتتم وفقاً للآتي:

  • الجلسة الأولى: يتم فيها استماع القاضي إلى أقوال الزوجين معاً.
  • الجلسة الثانية: يتم فيها استماع القاضي إلى أقوال الزوجين بشكل منفصل.
  • الجلسة الثالثة: يقوم القاضي فيها بطرح الأسئلة على الزوجين، وطلب الأدلة والإثباتات التي يمكن لكل منهما تقديمها لتوكيد موقفه، ومن ثم يتم إصدار الحكم.
  • الجلسة الرابعة: يتم إجراؤها إذا رفض الزوج طلب الزوجة الخاص بفسخ النكاح وذلك بسبب الهجر.
  • ما هي مدة هجر الزوجة شرعاً؟

كما ذكرنا سابقاً فقد أجاز الإسلام هجر الزوج لزوجته كنوع من التأديب في حالات محددة وبعد تحقيق شروط معينة، مع ضرورة عدم تجاوز المدة الزمنية المشروعة للهجر والتي تم تحديدها بأربعة أشهر متتالية. فإذا تم تجاوز هذه المدة يصبح الزوج مداناً ويتعدّى على حقوق زوجته ويمكنها المطالبة حينها بإنهاء الزواج وفسخ النكاح.

  • ما حكم هجر الزوج لزوجته لأكثر من سنة؟

حلّل الإسلام للزوج هجر زوجته إذا كانت ناشزاً ولم تقم بواجباتها رغم قيامه بكامل واجباته ومنحها حقوقه، على ألّا تتجاوز المدة ثلاثة أشهر فإذا امتدت إلى أربعة أشهر تنطبق عليه أحكام الإيلاء. وفي هذه الحالة يصبح الزوج مجبراً بإنهاء الهجر أو طلاقها. وفي حال رفضه يمكن للقاضي إجباره على ذلك وعليه فإن استمرار الهجر لمدة تتجاوز السنة يجعل من حق المرأة فسخ النكاح، والحصول على كامل حقوقها بواسطة القضاء بسبب الهجر.

في ختام مقالتنا، نشكرك على وصولك معنا للنهاية، ونقترح عليك قراءة فسخ النكاح بسبب عدم النفقة في السعودية، وكذلك حكم المهر في حال الفسخ في السعودية، وقد يهمّك حق الزوج في فسخ عقد الزواج في السعودية، وأيضاً نموذج عريضة فسخ عقد الزواج قبل الدخول، كما يمكنك الاطلاع على الفرق بين فسخ النكاح والطلاق.

ولا تكن متردداً في أي سؤال لمكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية، للتواصل مع أفضل محامي قضايا أسرية، حتى يساعدك وتستفيد من خبرته القانونية الواسعة.

كان عنوان مقالتنا فسخ النكاح بسبب الهجر في السعودية 2022- مكتب الصفوة للمحاماة.


المصادر والمراجع:

  • صحيفة مكة.
  • المجلة القانونية.
  • جريدة أم القرى.
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • مجلة سيدتي.

 

4.9/5 - 404

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *