Whatsapp
Youtube
Instagram
×

قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020

آخر تحديث: 30 أكتوبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020

قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020 صدر قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020 لحسم أمر وتطبيق نظام خاص بأحقية أحد الآباء برعاية الأطفال بعد الطلاق بين الزوجين. والذي يشمل الحالات التي تمنح بها حضانة الأطفال لأمهم والحالات التي تمنح بها حضانة الأطفال لوالدهم. بالإضافة إلى مجموعة من الشروط والإجراءات التي يتم إتباعها قبل منح الحضانة لأحد الوالدين وبعدها. ومن الجدير بالذكر أن قانون الحضانة الجديد وجد للحالات التي يوجد فيها إشكالية معينة وخلاف يتم إيصاله للقضاء للحكم به. ولكن في الحالات الطبيعية لوجود طلاق بين زوجين وكما شرع الإسلام فإن حضانة الأطفال من حق الأم وتمنح حقها هذا مباشرة بعد الطلاق. فلا حاجة لرفع دعوى قضائية في المحكمة لأجل حصولها على هذا الحق وهذا ما نص عليه قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020. وقد أكد قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020 على مجموعة من الشروط والإجراءات فيما يتعلق بحق الأب في رؤية أطفاله فيما لو منحت الحضانة للأم. وقواعد الزيارة والشروط الواجب توافرها في الأب أو الأم لمنح الحضانة لأحدهما والضوابط التي تحدد حقوق الأم المرتبطة بعلاقتها مع الأطفال. ويعد هذا التغيير في قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020 والموافقة على منح الحضانة للأم حدثاً مهماً وتغيراً جذري في قضايا الحضانة والدعاوي المرفوعة في المحاكم بهذا الشأن. حيث يمكن القول أن الحكومة السعودية وافقت مؤخراً في قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020 على حصول الأم على الحضانة بشكل تلقائي بعد الطلاق أو الانفصال أو الخلع. فهي الأحق برعاية الأطفال والأكثر كفاءة فيما يخص الاهتمام بشؤونهم وتربيتهم إلا في حال وجود سبب يناقض ذلك. ومن الجدير بالذكر أن ذلك لم يكن موجوداً في التشريعات قبل صدور قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020. حيث كان على الأم أن ترفع دعوى قضائية في المحكمة بعد الطلاق أو الانفصال بأي طريقة للحصول على حضانة أطفالها. وكان هذا الحق يمنح للأب الذي لديه حقوق حضانة الأطفال. ويعود الفضل بذلك إلى التشريعات وقانون الحضانة الجديد في السعودية 2020.

يمكنك الحصول على أستشارة قانونية من محامي أحوال شخصية في الرياض وجدة والدمام والخبر من خلال التواصل عبر الرقم التالي: 0595911136.

قد يهمك:

شروط منح الحضانة

تم وضع العديد من الشروط في قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020 فيما لو تم رفع دعوى قضائية خاص بأخذ أحد الآباء للأطفال. بسبب وجود عذر يمنع الأم أو الأب من أخذ حضانة الأطفال ومنحها للطرف الآخر. حيث يتم منح حضانة الأطفال لأحد الأبوين من قبل المحكمة فقط عند استيفاء مجموعة من الشروط المعينة. وتتمثل هذه الشروط في:

  • ينبغي أن يكون الوالد الذي يريد أن تمنحه المحكمة الحق في حضانة الأطفال مسلماً فلا يمكن للمحكمة ووفق قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020 أن تمنح حضانة الأطفال للوالد غير المسلم.
  • من الضروري أن يكون الوالد الذي يريد أن تمنحه المحكمة الحق في حضانة الأطفال عاقلاً وراشداً فلا يمكن للمحكمة ووفق قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020 أن تمنح حضانة الأطفال لأحد الأبوين في حال كان لديه مشكلات قانونية. أو متورط في قضايا سابقة أو ما يثبت نقص أهليته وذلك بالتأكيد بهدف حماية الأطفال والتأكيد على بقائهم في أجواء سليمة نفسياً وبيئة خالية قدر الإمكان. من المشكلات والأشخاص الذين يمكن أن يستدرجوهم لمشكلات تدمر مستقبلهم كتعاطي المخدرات مثلاً.
  • لا ينبغي أن يكون الوالد الذي يريد أن تمنحه المحكمة الحق في حضانة الأطفال لديه  أي مشكلات أو اضطرابات عقلية أو نفسية فلا يمكن للمحكمة ووفق قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020 أن تمنح حضانة الأطفال للشخص الناقص الأهلية والذي يمكن أن يؤثر بشكل سلبي جداً على الأطفال في حال حصل على حضانتهم.
  • من المهم جداً أن يكون الوالد الذي يريد أن تمنحه المحكمة الحق في حضانة الأطفال قادراً على توفير مسكن جيد لهم وتلبية جميع احتياجاتهم الأساسية وتوفير مستلزماتهم اليومية من مأكل وملبس خاصة للأطفال الذين لديهم مشكلات مرضية أو يحتاجون إلى عناية خاصة. فلا يمكن للمحكمة ووفق قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020 أن تمنح حضانة الأطفال لأحد الأبوين في حال لم يكن قادراً على ذلك أو لا يملك الوقت للاعتناء بهم بسبب عمله مثلاً. ولا ننسى هنا وجوب النفقة على الأب الذي يجب أن يمنحه للأطفال عند منح الحضانة للأم.
  • ينبغي أن يتعهد الوالد الذي يريد أن تمنحه المحكمة الحق في حضانة الأطفال بعدم مغادرة الأطفال في مرحلة الحضانة لخارج المملكة العربية السعودية فلا يمكن للمحكمة ووفق قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020 أن تمنح حضانة الأطفال للوالد الذي يمكن له أن يغادر بهم المملكة قبل بلوغهم. ففي هذه الحالة يتم حرمان الوالد الآخر من رؤية الأطفال بسبب سفرهم أما عند بلوغهم وتجاوزهم فترة الحضانة فإن ذلك عائد لرغبة الطفل بالإضافة إلى قدرته على العودة للمملكة بنفسه فيما لو أراد ذلك.
  • من الضروري أن يكون الوالد الذي يريد أن تمنحه المحكمة الحق في حضانة الأطفال قادراً على حمايتهم وتوفير الأمن والسلامة لهم فلا يمكن للمحكمة ووفق قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020 أن تمنح حضانة الأطفال لأحد الوالدين في حال كان وجودهم معه يشكل خطراً عليهم ويهدد أمنهم وسلامتهم.

حضانة الأطفال بعد الطلاق في قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020

لاقى إعلان الحكومة في المملكة العربية السعودية عن قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020 ومواده ترحيباً وقبولاً كبيراً من المواطنين في البلاد. فمن المعروف أن الحصول على حضانة الأطفال بعد الطلاق من أكثر القضايا الجدلية الخاصة بالمحكمة التشريعية والتي كان لها مطالبات كثيرة لإيجاد حل جذري لهذه المشكلة. وتعتبر حضانة الأطفال بعد التفريق مسؤولية كاملة تقع على عاتق من يتم منحه حق الحضانة. حيث يبقى الأطفال معه وينبغي عليه الاعتناء بهم وتوفير جميع احتياجاتهم. وإذا ما عجز أحدهما عن ذلك تنتقل الحضانة حينها للطرف الآخر. ويهدف ذلك بشكل أساسي إلى ضمان عيش الأطفال الذين انفصل والديهما حياة كريمة ومستقرة تقوم على إنشائهم تنشئة سليمة خالية من الاضطرابات النفسية. ولكن حتى بعد إعلان قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020 ومنح الحضانة للام بشكل تلقائي بعد الانفصال إلا أن هناك بعض الاستثناءات التي تحول دون ذلك. لذلك في حال كنت على وشك الطلاق وقلق بشأن حصولك على حضانة الأطفال أو كنت قد انتهيت من قضية الطلاق وهناك دعوى في المحكمة التشريعية خاصة بالحصول على حضانة الأطفال. وكنت بحاجة إلى محامي مختص يمكنك طلبه من مكتب الصفوة للمحاماة في المملكة العربية السعودية. حيث لدينا أفضل محامي مختص في قضايا الأسرة والذي سيعمل على تقديم أفضل الخدمات القانونية والاستشارات التي تحتاجها لمساعدتك على كسب القضية وحصولك على حضانة الأطفال.

أقرأ أيضاً:

متى يأخذ الأب حضانة البنت ؟

يمكن القول أن هناك اختلاف بين حضانة البنت وحضانة الولد في قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020. فهناك بعض الحالات التي تخالف القاعدة الأساسية في حق الأم بحضانة أطفالها وتصبح فيها حضانة البنت من حق والدها. ويعتبر السؤال عن هذه الحالات من أكثر الأسئلة المطروحة والتي تحتاج إلى الإجابة خاصة بعد التعديلات التي طرأت على قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020. وعليه فإن هذه الحالات هي:

  • إذا قامت الأم التي تملك حق حضانة الابنة بالزواج مرة أخرى من رجل غريب فلا يحق لها في هذه الحالة الاحتفاظ بحضانتها وذلك خوفاً على هذه الفتاة من بقائها في منزل رجل غريب ليس من محارمها بالإضافة إلى عدم قدرة الأم على متابعة الاهتمام والاعتناء بها بسبب التزاماتها الجديدة المترتبة على الزواج. وتنقل في هذه الحالة حضانة البنت من الأم إلى الأب أو إلى شخص آخر كالجدة وفقاً لترتيب أحقية الحضانة في المملكة العربية السعودية.
  • في حال إصابة الأم التي تملك حق حضانة الابنة بأي مرض جسدي يحول دون قدرتها على متابعة الاعتناء بها ومتابعة أمورها وشؤونها فيجب حينها انتقال حضانة الابنة من الأم إلى الأب وفق قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020.
  • في حال إصابة الأم التي تملك حق حضانة الابنة بأي مرض نفسي أو عقلي يحول دون قدرتها على رعاية نفسها ورعاية ابنتها فهنا يتم انتقال حضانة الابنة من الأم إلى الأب وفق قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020.
  • إذا قامت الأم التي تملك حق حضانة الابنة بإهمالها والامتناع عن الاهتمام بشؤونها الخاصة كنظافتها الشخصية ومنحها الطعام الصحي وإلباسها لباس جيد ومحتشم فيجب حينها نقل الحضانة إلى والدها.

مدة حضانة البنت

قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020

يجدر بنا القول أن هناك اختلاف بين مدة حضانة البنت ومدة حضانة الولد في قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020. فالولد تبقى حضانته من حق والدته حتى بلوغه وبعدها يمكن للوالد رفع دعوى في المحكمة. لأخذ حضانته وعليه تقوم المحكمة بأخذ رغبة الولد بعين الاعتبار فيما إذا كان يريد البقاء مع أمه أو يريد الذهاب إلى والده وبعد سن الثامنة عشر تنتهي الوصاية ويصبح مسؤولاً عن نفسه. أما فيما يخص البن

ت فليس هناك عمر محدد يجب أن تبلغه لذلك فهي تبقى ضمن حضانة أحد والديها. وذلك وفقاً لما تقرره المحكمة وبحسب الظروف والحالات إلى حين تزوجها وانتقالها من الحضانة إلى منزل زوجها.

أنظر هنا:

حضانة الأم الأجنبية في السعودية

بعد صدور قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020 ظهرت الكثير من الإشاعات التي قالت أن هناك تفريقاً في أحقية الأم بحضانة أطفالها. فيما إذا كانت تحمل الجنسية السعودية أو كانت امرأة أجنبية وعليه فقد نشأت الكثير من التساؤلات والاستفسارات والاتجاهات التي تفاوتت بين مؤيد ومعارض لمثل هذه القرارات. ولكن بعد دراسة مواد قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020 تبين أن هذه الأقوال والإشاعات ليس لها أساس من الصحة. فقد أكد قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020 على عدم نزع حق الحضانة الخاصة بالأطفال إلا عند وجود سبب يعارض ذلك وفقاً للشروط التي وضعها النظام نفسه. ولا فرق هنا بين الأم التي تحمل الجنسية السعودية والأم الأجنبية نظراً لأن مصلحة الأطفال تقتضي وجودهم مع والدتهم. ولا ينفي ذلك غير مخالفة الأم للشرط السابقة الذكر كأن تكون الأم الأجنبية غير مسلمة مثلاً فذلك يسقط عنها حقها بالحضانة. فلا حضانة لغير المسلم في المملكة العربية السعودية. لذلك في حال كنت أم غير سعودية وقام زوجك السابق بتهديدك بأخذ حضانة الأطفال بحجة أن القانون يمنع عنك حضانة أطفالك لأنك أجنبية فلا يجدر بك التصديق. وينبغي عليك اللجوء إلى محامي متخصص في قضايا الأسرة يساعدك ويعمل على شرح قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020 لك. وتعريفك على حقوقك وواجباتك وما الأمور التي يمكن لها أن تدعك تخسرين حضانة أطفالك. ونحن في مكتب الصفوة للمحاماة لدينا أفضل محامي متخصص في القضايا الأسرية من زواج وطلاق وخلع وحضانة. أطفال والذي يملك خبرة واسعة في هذا المجال واطلاع كبير على أي تحديث وتعديل يحصل على القوانين الخاصة بهذه القضايا. ويمكنه تقديم أفضل النصائح والخدمات والاستشارات القانونية الخاصة بهذه القضايا بالإضافة إلى قدرته على تمثيلك في المحكمة عند حاجتك إلى ذلك.

قد يهمك:

حضانة البنت البالغة في السعودية

تختلف الإجراءات المتبعة بخصوص حضانة البنت بحسب عمرها فهناك اختلاف بين حضانة الطفلة قبل السبعة سنوات وبعد سن التمييز وحضانتها فيما لو تجاوزت سن البلوغ. حيث أن حضانة البنت بعد سن البلوغ في المملكة العربية السعودية ووفقاً لقانون الحضانة تنتهي من أحقية الأم. ويصبح الأمر عند ذلك من حق الابنة وحسب رغبتها فيما إذا أرادت البقاء مع أمها أو انتقالها إلى والدها. ولكن حتى يحق للبنت الاختيار بين أمها وأبيها ينبغي على الاثنان تحقيق شروط الحضانة السالفة الذكر. وتنتقل حضانة الابنة من الأم إلى الأب في حال رغبت بذلك وهو أفضل بعد البلوغ وذلك نظراً لأن الأب هو الطرف الذي منحه الإسلام حق تزويج ابنته البالغة ولم يمنح الأم هذا الحق.

قد تحتاج:

متى تسقط حضانة الأم في القانون السعودي

بناءً على ما سبق من أن قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020 منح حق الحضانة للأم إذا لم يوجد سبب يخالف الشروط. لا بد من القول أن حضانة الأم لأطفالها هي حضانة مؤقتة. حيث يمكن للأب إثبات حقه بحضانة أطفاله  وأن تنتهي وتسقط نتيجة سبب معين. ومن الأسباب التي تسقط حضانة الأم لأطفالها حسب قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020:

  • وصول الطفل إلى سن البلوغ واختياره لوالده بحسب رغبته يسقط حق الأم في حضانته.
  • تعرض الأم صاحبة الحضانة لأي مرض جسدي أو عقلي أو نفسي يجعل حالتها وظروفها غير مستقرة بما يؤثر على قدرتها على رعاية الأطفال يسقط حقها في الحضانة بشرط إثبات ذلك بتقارير طبية مصدقة وتقوم المحكمة بإحالة الأم إلى لجنة طبية للتأكد من صحة التقارير تجنبا لأي حالة غش وتبلي.
  • إذا منح القاضي حضانة الأطفال لأمهم وقام بتحديد حكم رؤية الأب للأطفال ثم امتنعت الأم عن السماح لأطفالها برؤية والدهم دون وجود سبب شرعي ولثلاث مرات متتالية فيقوم القاضي بهذه الحالة بإسقاط حقها في الحضانة.
  • عدم قدرة الأم على الاعتناء بالأطفال من النواحي الجسدية والنفسية والتعليمية يسقط عنها حق الحضانة.
  • في حال تعرضت الأم لأي محاكمة قانونية تمس الأخلاق والشرف وثبت عليها ذلك يسقط حقها بالحضانة.
  • عند زواج الأم من رجل آخر بعد الطلاق.
  • إذا بقي الأطفال في حضانة الأب لمدة سنة دون مطالبة الأم بحقها بالحضانة يسقط حقها بذلك إلا إذا قامت بتقديم إثبات يوافق عليه القاضي.
  • إذا كانت الأم غير مسلمة فلا وصاية لغير المسلم في المملكة العربية السعودية.
  • في حال أثبت الأب أن الأم صاحبة الحضانة تقوم بتعنيف الأطفال نفسياً أو جسدياً يسقط حقها في حضانتهم.
  • في حال أخذت الأم أولادها لخارج المملكة لمدة زمنية طويلة حالت دون رؤية الأب لأطفاله.

تجدون ضمن مدونتنا:


المصادر والمراجع:

4.6/5 - 400

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *