تخطى إلى المحتوى
نظام مكافحة المخدرات الجديد 1444 في جدة

نظام مكافحة المخدرات الجديد 1444 في جدة

    تعد مكافحة المخدرات من أحد أهم الأولويات الأمنية، وذلك لما تشكله من تهديدات مباشرة للأمن والاستقرار في المجتمع السعودي. وبناءً على ذلك تسعى المملكة العربية السعودية من خلال نظام مكافحة المخدرات الجديد إلى تعزيز جهودها في محاربة هذه الظاهرة، وفي هذا المقال سنتعرف على كل ما يخص نظام مكافحة المخدرات الجديد 1444 في جدة.

    للتواصل مع أفضل محامي في جدة مختص في قضايا المخدرات، فقط اضغط هنا وتواصل مع محامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    ما هو نظام مكافحة المخدرات الجديد 1444؟

    يتألف هذا النظام من مجموعة من القوانين والأنظمة تقوم بتحديد ماهية المواد التي تعتبر مخدرة، ومنع التعامل الغير المشروع بها كالبيع والشراء والاسترداد والتصدير والمرور بالمملكة العربية السعودية إلا بترخيص من مصلحة الصحة العامة.

    كما وضع هذا النظام ضوابط صارمة للحصول على هذا التراخيص، وحددت الإجراءات التي يجب على الصيدليات اتباعها لحفظ وصرف التذاكر الطبية لهذه المواد، وعلاوة على ذلك نص النظام على عقوبات مشددة لمن يخالف نظامه.

    حيث نصت المادة الثالثة من نظام مكافحة المخدرات الجديد على تحديد الأفعال التي تعتبر جرائم وفق هذا النظام وهي:

    1. تهريب المواد المخدرة والإتجار الغير المشروع بها بأي صورة كانت سواء استيراد أو تصدير أو إنتاج أو بيع، أو شراء حيازة تعاطي وغيرها.
    2. زراعة النباتات المخدرة أو جلب أو تصدير أو حيازة وما إلى ذلك، وتشمل بذورها أو أي جزء منها
    3. صنع المعدات والأدوات أو توفيرها بقصد استخدامها في زراعة المواد المخدرة، أو المؤثرات العقلية أو انتاجها أو صنعها بشكل غير مشروع.
    4. غسل الأموال المتحصلة من أي جريمة من هذه الجرائم.
    5. المشاركة أو التحريض أو المساعدة أو في ارتكاب أي من هذه الجرائم بالإضافة إلى الشروع.

    عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي

    تعد حيازة المخدرات بقصد التعاطي من الجرائم التي يعاقب عليها القانون، ذلك في إطار سعي السعودية المتواصل لمكافحة هذه الجريمة وحماية المجتمع من خطرها.

    نص نظام مكافحة المخدرات الجديد 1444 في جدة على معاقبة كل شخص قام بحيازة أي مادة مخدرة أو مؤثر عقلي، قصد منها التعاطي أو الاستعمال الخاص بالسجن مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزداد عن سنتين.

    ويتم تشديد العقوبة في حال:

    • كان الفاعل موظفًا مخولًا لمكافحة المخدرات أو المؤثرات العقلية أو الرقابة عليها أو له صلة وظيفية بأي نوع من أنواع المخدرات أو المؤثرات العقلية.
    • إذا قام الفاعل بتعاطي المادة المخدرة أو المؤثر العقلي أثناء تأدية عمله أو كان تحت تأثيرها.

    وبموجب نظام مكافحة المخدرات الجديد، تصادر جميع المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية المضبوطة حتى إن لم تكن هذه المواد عائدة للمتهم.

    وبجوز بدلًا من إنزال العقوبة على المتعاطي الأمر بإيداعه في إحدى المصحات المخصصة لذلك، حيث نصت اللائحة التنظيمية الخاصة بالنظام، على أن يودع المدمن في مصح بأمر من المحكمة بعد ثبوت إدانته.

    كما لا تقل مدة العلاج عن 6 أشهر ولا تزيد عن سنتين، ويجوز للمحكمة للأسباب الوجيهة أن تقرر خفض الحد الأدنى لهذه المدة، ويتم الإفراج عن المدمن بعد استقرار حالته بموجب تقرير طبي، ذلك بعد إشعار لجنة النظر في حالات الإدمان كتابيًا بذلك.

    جدول الأدوية الممنوعة السعودية

    نظام مكافحة المخدرات الجديد 1444 في جدة يعتمد بشكل أساسي على جداول دقيقة، تضم قائمة شاملة بالمواد الخاضعة للمراقبة، هذه الجداول تضم مجموعة كبيرة من المواد، بدءً من المواد المخدرة التي تنقسم إلى خمس فئات تتوافق مع تصنيفات الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات وصولًا إلى المؤثرات العقلية التي صنفت بدورها إلى خمس فئات بالإضافة إلى ذلك، يوجد جداول خاصة بالسلائف الكيميائية والبذور والنباتات.

    سيكون تركيزنا في هذه الفقرة على جدول الأدوية الممنوعة السعودية 2024:

    • من المواد المخدرة التي تم حظرها من (استيراد، تصدير، انتاج، حيازة، اتجار) وتم اقتصار استخدامها على الأبحاث الطبية والعلمية فقط، وذلك بعد أخذ موافقة قطاع الدواء في الهيئة العامة للغذاء والدواء، وهذه المواد مدرجة في الفئة “د” من الجدول الأول: أسيتورفين، ايتورفين، ديسومورفين، كارفينتانيل، هيروين وغيرها.
    • من المؤثرات العقلية التي يحظر استيرادها أو تصديرها أو صنعها أو حيازتها أو وصفها بأي وسيلة كانت، وكذلك يتم اقتصار استخدامها على الأبحاث الطبية والعلمية فقط، وذلك بعد أخذ موافقة قطاع الدواء في الهيئة العامة للغذاء والدواء، وهي مدرجة في فئة “أ” من الجدول الثاني: روليسيكيدين، تينامفيتامين، باراهكسيل، وغيرها.
    • تعتبر المواد فينينبلين، الميتاكوالون، السيكوباريبتال من المؤثرات العقلية المحظورة.

    الأسئلة الشائعة

    مدة التحقيق في قضايا المخدرات، يجب ألا تزيد عن 24ساعة، وإذا تبين بعد استجواب المتهم أن الأدلة كافية في جريمة كبيرة أو كانت مصلحة التحقيق تستوجب ذلك، يمكن للمحقق إصدار قرار بتوقيفه مدة لا تزيد عن خمسة أيام من تاريخ القبض، كما يمكن للمحقق تمديد المدة عدة مرات على ألا تتجاوز مجموع المدد 180 يوم من تاريخ القبض.
    عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في السعودية السجن لمدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد عن سنتين.

    إلى هنا نكون قد ختمنا مقالنا، الذي تعرفنا على نظام مكافحة المخدرات الجديد 1444 في جدة، بالإضافة إلى عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي وجدول الأدوية الممنوعة السعودية 2024.

    لأي استفسار حول جرائم المخدرات، تواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، ليقدم لك الدعم القانوني الكامل.

    قد تبحث أيضاً عن ما هي أركان جريمة ترويج المخدرات وعقوبتها، وهل يمكن الخروج بكفالة من مكافحة المخدرات، بالإضافة إلى أسباب البراءة في قضايا المخدرات


    المصادر:

    • نظام مكافحة المخدرات
    • اللائحة التنظيمية لنظام مكافحة المخدرات
    • نظام الإجراءات الجزائية
    • الهيئة العامة للغذاء والدواء
    اطلب استشارة