+966595868098 Whatsapp
مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

كم تستغرق ورقة الطلاق بدءاً من وقوعه حتى استخراجها

20 مارس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
كم تستغرق ورقة الطلاق

ركّز قانون الأحوال الشخصية السعودي الجديد على موضوع الطلاق ومَنحهُ أهمية كبيرة. فكما يرتبط الرجل والمرأة بِعقدِ زواج وفق ضوابط ومُحَدَدات شرّعية، حَرص المُشرِّع السعودي أن يَحدُث الطلاق بإجراءات تَمنح الطرفين كامِل حقوقهما. وتُعطي المرأة امتيازات لم تأخذها في السابق.

كم تستغرق ورقة الطلاق؟ وماذا تَضمّن نظام الطلاق الجديد؟ وما هي إجراءات الطلاق عن بعد؟ والكثير من الأسئلة التي قد تدور في بالك ستكتشف إجاباتها عند قراءة مقالنا التالي.

ويمكنك طلب استشارة قانونية بالسعودية من مكتب الصفوة للمحاماة الاستشارات القانونية، لمساعدتك بالتعرّف على كافة التفاصيل. من خلال النقر هنا.

كم تستغرق ورقة الطلاق في السعودية

من أجل ضمان حقوق كل من الزوج والزوجة، شرَّعت وزارة العدل السعودية العديد من الإجراءات التي يجب القيام بها قبل إقرار الطلاق رسميًا. وتتم جميع هذه الإجراءات في محكمة الأحوال الشخصية التي تُعنى بقضايا الأسرة والزواج. وذلك من أجل أن تُنهى الرابطة الزوجية بشكل قانوني وشرعي عبر استخراج ورقة طلاق رسمية.

لذلك قبل معرفة كم تستغرق ورقة الطلاق، لا بد من التوقف قليلًا عند إجراءات الطلاق التي لا يمكن تحديد فترة زمنية معينة لانتهائها. وذلك لاختلاف حالات الطلاق وطبيعتها. حيث تسير كل قضية طلاق بإجراءات مختلفة.

فينتهي بعضها بالتراضي بين الزوجين، وبالتالي فإنها لا تستغرق وقتًا طويلًا. عكس القضايا المُعقَّدة التي تستمر لوقت أطول وعدد جلسات أكثر. لكن بشكل تقريبي يمكن تَحديد الوقت الذي تَستغرِقُه إجراءات الطلاق في محكمة الأحوال الشخصية. أي إجابة السؤال المطروح كم تستغرق ورقة الطلاق؟ هي ما بين شهرين وسِتة أشهر.

بناءً عليه فإن ورقة الطلاق يُمكن الحصول عليها بعدَ الانتهاء من إجراءات الطلاق وإصدار الوثيقة من المحكمة بمدة لا تقل عن أسبوع ولا تزيد عن شهر. وتكتسب ورقة الطلاق أهميَّة بالغة في حياة المرأة بشكل خاص، للأسباب التالية:

  1. تُعتبر مُستند قانوني وشرعي يُثبِت أنَّها مُنفصلة.
  2. تَضمُن لها حُقوقها المشروعة في الدين الإسلامي والقانون.
  3. الاستفادة من خدمات الوزارات السعودية المُقدَّمة للمرأة المُطلَّقة.
  4. إذا أرادت أن تتزوج مرة أخرى.

نموذج صك الطلاق في السعودية

بعدما تعرّفنا على الوقت التقريبي الذي يتطلبه استخراج ورقة الطلاق. سَنتطرَّق الآن إلى صك الطلاق الذي يُعتبر وثيقة رسميّة مطبوعة تُؤكد انفصال الزوجين بتوقيع القاضي والشهود. والذي حَرصت وزارة العدل من خلاله على الحد من حالات الطلاق الكيدي أو العبثي.

الآن، ماذا يكتب في صك الطلاق؟ يَتضمَّن صك الطلاق بيانات الزوجين، وعَقد زواجهم وتاريخ حدوثه، ومعلومات عن عقد الانفصال وتاريخه، وأسماء الشهود وبياناتهم، واسم القاضي وتوقيعه، والرقم التابع للدائرة النهائية والمكتب الذي أصدر المستند.

ويكون نموذج صك الطلاق في السعودية على الشكل التالي:

كم تستغرق ورقة الطلاق

نظام الطلاق الجديد

أقرَّت المملكة العربية السعودية قانونًا جديدًا للأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/73 بتاريخ 6/8/1443 هجري يُنَظِّم كل الجوانب المُتعلِّقة به، ومنها بالتأكيد قضايا الطلاق.

ويؤكد القانون الجديد على وجوب توثيق الحقائِق المُتعلِّقة بالأحوال الشخصية في المواعيد المُخصصة لذلك. مثل الطلاق والعودة وتعويض الزوجة تعويضًا عادلًا في حال عدم التوثيق بحسب المادة 91 من القانون، إضافة إلى حق المرأة في نفقة زوجها عليها بغض النظر عن وضعها المادي. وتَمّكينها من فسخ عقد الزواج بإرادة منفردة بحالات محددة، ومنحها حق توثيق الطلاق والمراجعة حتى مع عدم موافقة الزوج.

ويَنص قانون الطلاق الجديد على ضرورة إثبات الطلاق بحضور الزوج والزوجة معًا، ولا يمكن بحضور أحدهم وغياب الآخر، وذلك ليتابعا إبرام الاتفاقات فيما بينهم. وتضمَّن القانون تحديثًا جديدًا عرف باسم نظام الطلاق الجديد بدون أطفال، حيث يَضمن للمرأة المطلقة من دون أطفال حقوقًا متعددة، أبرزها:

  • حصولها على كامل المهر المُؤَخَّر.
  • حصولها على النفقة من مأوى ومأكل ومشرب، في حال طلاقها بشكل رجعي حتى تنتهي العدة.
  • لا يحق لها ما ذكر سابقًا في حال الطلاق الحقيقي إلا إذا كانت حامل.
  • تُعطى نفقة المتعة بعد الطلاق مباشرةً.

ما هي إجراءات الطلاق عن بعد

يُقصد بالطلاق عن بعد إثبات طلاق إلكتروني عن طريق تقديم الُمستندات والبيانات. وهو إجراء ضروري وإلزامي أطلقته وزارة العدل لإنهاء عقد الزواج بين الطرفين، ويتم على النحو التالي:

  1. الدخول إلى موقع وزارة العدل.
  2. اختيار الخدمات الإلكترونية.
  3. تقديم طلب للدوائر الإنهائية.
  4. تحديد نوع الخدمة (الخدمة الاجتماعية).
  5. تقديم طلب جديد.
  6. الضغط على خدمة إثبات طلاق.
  7. إدخال كافة المعلومات المطلوبة في الخانات المُخصصة لها، ثم الضغط على “تحقق” و”إضافة”.
  8. إدخال كافة بيانات الزوج.
  9. إدخال بيانات الزوجة كاملة.
  10. إضافة بيانات عقد النكاح.
  11. إضافة الشهود ثم التالي ثم حفظ.
  12. التحقق من صحة البيانات التي تم إدخالها.
  13. الضغط على أيقونة تقديم طلب طلاق إلكتروني.
  14. يظهر بعد ذلك رقم الطلب الذي يُمكن أخذه للمحكمة لتحديد الموعد والحصول على وثيقة الطلاق.

الأسئلة الشائعة حول ورقة الطلاق في السعودية

بعد معرفتنا كم تستغرق ورقة الطلاق وتحديثات قانون الأحوال الشخصية التي تضمنت إضافات كثيرة على قضية الطلاق وغيرها، سنقف الآن عند أبرز الأسئلة الشائعة حول موضوع مقالنا، وهي:

صك الطلاق يصدر بعد الانتهاء من إجراءات الطلاق بمدة تتراوح بين يوم وأسبوع. وبالتالي فإنه العدة كمفهوم ومدة زمنية من الناحية القانونية لا علاقة لها بالحصول على وثيقة الطلاق. حيث يمكن للمرأة المُطلقة استخراج ورقة طلاق من محاكم الأحوال الشخصية قبل أن تنتهي مدة عدتها. كما ويمكنها طباعتها من خلال تقديم طلب عبر بوابة ناجز.
يمكن إثبات الطلاق عبر طريقتين:

الأولى من خلال التوجه إلى محكمة الأحوال الشخصية.

والثانية عبر بوابة ناجز حيث يمكن إتمام طريقة الطلاق في ناجز عبر إتباع الخطوات التالية:

1- الدخول إلى بوابة ناجز.

2- الخدمات الإلكترونية ثم خانة الحالات الاجتماعية.

3- طلب جديد والخدمة المطلوبة وهي توثيق طلاق وتحديد الجهة.

4- تعبئة النموذج التوثيقي وتقديم الطلب.

5- استلام إشعار بصدور الوثيقة وتبليغ وزارة الداخلية بتغيير الحالة الاجتماعية.

لا يوجد فرق جوهري بين وثيقة الطلاق وصك الطلاق. فالصك هو مصطلح كان يستخدم في أوراق ومعاملات الطلاق قبل أن تغيره وزارة العدل في التعاملات الرسمية إلى وثيقة طلاق.

بالرغم من أن الطلاق “أبغض الحلال إلى الله”، إلا أنه السبيل الوحيد لإنهاء رابط الزواج بين المرأة والرجل عند انقطاع حبل الود والرحمة بينهما. لذلك عَمِل المُشرِّع السعودي على تنظيمه وفقًا لقوانين تَضمن حقوق الطرفين وحقوق الأطفال في حال وجودهم. ولمعرفة المزيد من التفاصيل والاطلاع على كافة الجوانب القانونية لهذا الموضوع ننصحك بطلب الاستشارة من موقع الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

وللمزيد من الإفادة ننصحك بالاطلاع على الفرق بين فسخ النكاح والطلاق. وما هي حقوق المطلقة التي لم يدخل بها، وحقوق المطلقة الأجنبية في السعودية. ومقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية.

 

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4/5 - 883

رد واحد على “كم تستغرق ورقة الطلاق بدءاً من وقوعه حتى استخراجها”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات