Whatsapp
Youtube
Instagram
×

كم راتب المحامية

آخر تحديث: 27 نوفمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
كم راتب المحامية في السعودية

إن أي شخص يعمل بأي مهنة من المهن، سيوجه له السؤال التالي: كم راتبك أو كم إيرادك؟، فإذا كان عمله شهرياً، كان السؤال: كم راتبك الشهري. وإذا كان عمله حراً كأن يعمل بمهنة حرة كالطبيب أو المحامي. فالسؤال يكون: ما هو مقدار أتعابك خلال شهر أو خلال عام؟

وتختلف الأجور والرواتب من عمل إلى آخر، ومن شخص إلى آخر، فهناك بعض الأعمال التي تتطلب جهداً فكرياً عالياً فيقابله راتباً عالياً، كما أن هناك بعض الأشخاص يحصلون على راتب أعلى جراء خبرتهم.

مقالتنا لهذا اليوم ستكون عن كم راتب المحامية السعودية، وما الإيراد الذي تحصل عليه بشكل خاص في المملكة العربية السعودية. تابع معنا.

هل ترغب في التواصل مع محامية سعودية شاطرة؟ انقر هنا للتواصل معنا.

سلم رواتب المحامين في السعودية.

تختلف رواتب المحامين في السعودية من محامٍ إلى محامي، وإذا ما أردنا أن نوضح ما هو راتب المحامي، فإنه لا بد لنا من الحديث عن عمل المحامي وكيف يحصل على الراتب أو على الإيراد.

وفقاً لنظام المحاماة السعودي، فإن المحامية حين تحصل على رخصة مزاولة المهنة ويتم قيد اسمها في سجل المحامين الممارسين، فإنها ستعمل في مهنة المحاماة بإحدى الطرق الثلاث التالية:

  1. إما أن تفتح مكتبها الخاص.
  2. أو أن تعمل لدى مكتب محامي آخر.
  3. أو أن تعمل في شركة محاماة.

وبالتالي فإن المقصود في كم راتب المحامية هنا، هو الراتب الذي تحصل عليه حين تعمل لدى مكتب محامي آخر، أو في شركة محاماة مؤسسة. وفقاً لنظام الشركات المهنية بحسب ما نصت على ذلك المادة 10 من نظام مهنة المحاماة السعودي.

أو يمكن أن نقول إن راتب المحاميه يُقصد به تجاوزاً ما تحصل عليه من إيراد خلال فترة زمنية معينة، كأن يتم احتساب إيراد المحامية خلال عام كامل، ثم يتم قسمته على 12 شهراً، فيتحصل لدينا الراتب أو الأجر الشهري الذي حصلت عليه المحامية.

وسلم رواتب المحامين في السعودية يتراوح ما بين 14,000 ريال إلى 32,000 ريال سعودي، وقد يصل في حالات معينة إلى حوالي 50,000 ريال سعودي.

وإن تحديد مجال لرواتب المحامين في المملكة العربية السعودية لا يكون إلا في حالة عمل المحامي لدى الغير، كأن يعمل لدى محامي آخر، أو لدى شركة محاماة أخرى.

أما حين يعمل المحامي بشكل فردي وحر، فإن إيراده لا يمكن تحديده بالراتب الشهري، إذ يحصل على أتعابه وفق كل دعوى على حدا. وهذا الأمر لا يمكن حصره بين حدين أعلى وأدنى، فقد تمر السنة ولا يتوكل المحامي إلا بعدة دعاوى، وقد تأتي سنة أخرى فيتوكل بعشرات الدعاوى.

كم يبلغ راتب المحامي المتدرب في السعودية؟

398 في الواقع إن الكثير من المحامين المتدربين في الدول العربية تكون فترة تدريبهم مجانية لا يحصلون فيها على راتب، خاصة إذا كان يتدرب لدى مكتب محامي آخر، ولكن في حالات أخرى قد يتم الاتفاق بين المحامي المتدرب وأستاذه في المكتب على أن يمنحه أجراً محدداً، أو أن يقضي المحامي المتمرن فترة تمرينه لدى شركة محاماة تمنحه راتباً شهرياً.

اضف تعليق

وفقاً لنظام المحاماة السعودي، فإن أي شخص يرغب بالحصول على رخصة مزاولة مهنة المحاماة يجب أن يحقق الشروط المطلوبة في ذلك النظام، وهذه الشروط هي:

  1. أن يكون من الجنسية السعودية.
  2. أن يكون حاملاً للشهادات المطلوبة للعمل في مهنة المحاماة، وهي تخصص شريعة إسلامية أو تخصص أنظمة.
  3. أن يكون حسن السيرة والسلوك، وألا يكون محكوماً بعقوبة جنائية أو عقوبة ماسة بالشرف والكرامة.
  4. وأن يكون مقيماً في السعودية.
  5. الشرط الأخير، وهو الذي يهمنا في هذه الفقرة، وهو شرط التمرين أو التدريب والمقرر بمدة عامين، ما لم يكن المحامي معفى من هذه المدة إذا كان حاصل على شهادة الدكتوراه. أو أن يتم تخفيضها إلى سنة أو ستة أشهر بحسب درجة الماجستير الحاصل عليها الشخص.

فعندها يتقدم بطلب قيد إلى لجنة القيد القبول في وزارة العدل التي تقوم بدراسة طلبه، فإن تم رفضه فيجب أن يكون هذا الرفض مسبباً ويحق لصاحب الطلب التظلم لدى ديوان المظالم خلال 60 يوماً من تاريخ علمه بذلك. أو أن يتم قبوله ومنحه رخصة مزاولة المهنة، وبالتالي يتوجب على المحامي أن يخضع لفترة تدريب محددة بعامين في أغلب الأحوال.

ولكن هل يحصل المحامي المتدرب على راتب خلال فترة التدريب؟

في الواقع إن الكثير من المحامين المتدربين في الدول العربية تكون فترة تدريبهم مجانية لا يحصلون فيها على راتب، خاصة إذا كان يتدرب لدى مكتب محامي آخر، ولكن أحياناً قد يتم الاتفاق بين المحامي المتدرب وأستاذه في المكتب على أن يمنحه أجراً محدداً، أو أن يقضي المحامي المتمرن فترة تمرينه لدى شركة محاماة تمنحه راتباً شهرياً.

وبكافة الأحوال فإن أجر المحامي المتمرن لا يمكن تحديده بشكل مسبق، فهو خاضع للاتفاق بين الطرفين. نقصد الاتفاق بين المحامي المتدرب وأستاذه، أو بين المحامي المتمرن وشركة المحاماة.

إلا أننا بكافة الأحوال يمكننا أن نستأنس بالحد الأدنى لأجر المحامي الأستاذ وهو 14,000 ريال سعودي. إذ قد يبلغ راتب المحامي المتمرن ما بين 10,000 إلى 14,000 ريال سعودي.

هل المحامي له راتب؟

إن هذا السؤال يعتبر استكمالاً لما تحدثنا عنه في الفقرة الأولى من هذه المقالة، فالمعلوم أن مهنة المحاماة هي مهنة حرة لا تخضع لقواعد العمل والأجور، ولكن هذا السؤال يطرح نفسه: بشدة هل المحامي له راتب؟

علما بأن السؤال الأصح، هو ما الإيراد أو الدخل الذي يتحصل عليه المحامي لقاء عمله في مهنة المحاماة؟، ولكن جواباً على سؤال: هل المحامي له راتب؟

نقول: نعم إن المحامي الذي يعمل لدى مكتب محامي آخر، أو لدى شركة محاماة يحصل على راتب شهري يتم الاتفاق عليه بينهما، وربما يكون بالإضافة إلى الراتب الشهري بدلات وتعويضات.

والواقع أن راتب المحامي يختلف من محامٍ إلى آخر بحسب الاتفاق المبرم بينه وبين مكتب المحامي أو شركة المحاماة التي يعمل لديها. ولكن ما هي المعايير التي أو الشروط التي تؤدي إلى رفع زيادة الراتب؟

قد يتعاقد محاميان لدى نفس المكتب أو لدى نفس شركة المحاماة، ولكن يحصل أحدهما على راتب أو أجر أعلى من الآخر ما السبب في ذلك؟

السبب في ذلك يعود للأمور الآتية:

  1. الشهادة التي يحملها كل منهما، فقد يكون أحدهما يحمل إجازة جامعية فقط، والآخر يحمل شهادة ماجستير أو دكتوراه.
  2. نوع العمل الذي يمارسه المحامي، فقد يكون المكتب متخصص في أعمال تتعلق ديوان المظالم مثلاً، فيكون أحد المحامين المتعاقدين لديهم مختصاً بذلك الديوان. بينما هناك محامي آخر مختص في قضايا الأحوال الشخصية، وبالتالي فإن محامي ديوان المظالم سيكون أجره أعلى، لأنه يمثل العمل الرئيسي في المكتب.
  3. الخبرة مطلوبة أيضاً. فالمحامي الذي صار له يزاول المهنة مدة عشر سنوات، لا بد أن يكون أجره أعلى من المحامي الممارس للمهنة منذ سنتين أو ثلاث سنوات فقط.

كم راتب مساعد المحامي؟

إن شركات المحاماة مثلها مثل أي شركات مهنية أخرى لديها العديد من المناصب الوظيفية، ومن تلك المناصب عمل مساعد قانوني أو مساعد محامي.

وتكون مهمته حيث يقوم بالبحث عن المعلومات القانونية حول الموضوع الذي يحتاجه المحامي. وأيضا وتحضير القضايا، والردود والدفوع وأية أعمال أخرى تتضمن مساعدة المحامين في المكتب.

والواقع أن راتب المساعد القانوني يتراوح ما بين 5000 إلى 12000 ريال. وذلك يكون بحسب سنوات الخبرة ومقدرته في العمل.

كم راتب المحامية في السعودية؟

لقد وصلنا في مقالنا إلى الإجابة عن استفسار كم راتب المحامية؟، ونبين أنه ليس هناك من فرق بين راتب المحامي وراتب المحامية. فهما متساويان أمام القانون، فكلاهما يخضع لنظام المحاماة السعودي ولتنظيم هيئة المحامين السعوديين.

وإن أمر الأجر أو الراتب من زيادة أو نقصان لا يمكن ربطه بجنس الإنسان من ذكر أو أنثى، وهذا الأمر ينطبق على مهنة المحاماة، لأن تحديد راتب محاميه قانونيه يعود لعدة نقاط أهمها:

  1. خبرتها في العمل القانوني.
  2. طبيعة العمل القانوني الذي يحتاج إليه من شيء من تعمل لديه تلك المحامية. سواء أكان مكتب محاماة خاص أو شركة محاماة.
  3. مهاراتها الشخصية التي تجعلها محامية ناجحة.

ومع نهاية مقالنا الذي كان بعنوان.

كم راتب المحامية لعام 2023 | سلم رواتب المحامين بالسعودية.

نرجو أن نكون قد وضحنا كم راتب المحامية في السعودية، وكم يبلغ، وما هو الحد الأدنى والحد الأعلى له. كما لا بد أن نشير إلى الخدمات القانونية الكبيرة التي قدمها مكتب المحامية أو المحامي الأشهر الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

فالمكتب يُقدم لك أفضل الخدمات القانونية والاستشارات في كافة المسائل والقضايا القانونية في جدة والسعودية كافة. فيمكنك من خلاله التواصل مع أشطر المحامين والمحاميات في جدة والرياض ومختلف أرجاء المملكة العربية السعودية.

ومن القضايا القانونية التي يساعدك فيها طاقم عمل الصفوة نذكر لك على سبيل المثال دعوى استرداد حيازة منقولات، أيضا اعتراض على حكم في السعودية 2022. وكذلك اجراءات رفع قضية حضانة، وأيضا إخلاء العقار في النظام السعودي، وبالإضافة إلى إبرام عقد شراكة بين طرفين. و جريمة الاختلاس في النظام السعودي وغيرها.


المصادر.

  • نظام المحاماة السعودي.

بقلم Nowruz

5/5 - 403

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *