Whatsapp
Youtube
Instagram
×

كم راتب المحامي في السعودية

آخر تحديث: 10 يناير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
كم راتب المحامي

إنَّ السؤال المطروح بشكل دائم كم راتب المحامي؟ يعني بشكل عام أجر المحامي الشهري الذي يحصل عليه، أو مقدار ما يتحصل عليه من أتعاب. إلَّا أنَّ هذا السؤال لا يتفق مع مهنة المحاماة كونها مهنة عملية حرة. فالمحامي يعمل بشكل حر، ولا يمكن حصر أجره أو إيراده بشكل شهري، أو برقم محدد خلال فترة زمنية معينة. ولكن يوجد بعض الحالات التي يتقاضى فيها المحامون أجورًا شهرية. مثل المحامين العاملين في مكاتب محاماة أخرى، أو في شركة محاماة.

لذلك سيكون حديثنا في هذه المقالة حول راتب المحامي، أي ما هي أتعابه، سواء كان يعمل بشكل مستقل أو لدى الآخرين في مكتب محاماة، أو في شركة محاماة، أو كمستشار قانوني لدى إحدى الجهات العامة والخاصة.

ولمزيد من المعلومات حول المحاماة بجميع اختصاصاتها، قم بزيارة الموقع الالكتروني لمكتب الصفوة. أو تواصل معنا مباشرة عبر الواتساب بالضغط على الرابط هنا. حيث ستجد فريق عملنا بانتظارك للإجابة على كل استفساراتك.

كم راتب المحامي السعودي؟

إن المحامي في المملكة العربية السعودية لا يحصل على رخصة مزاولة مهنة المحاماة، إلَّا بعد التقدُّم بطلب إلى لجنة القيد والقبول في وزارة العدل السعودية. وهي بدورها تدرس طلبه، وتنظر فيما إذا كان هذا المحامي محققًا للشروط المنصوص عليها في نظام مهنة المحاماة السعودي أم لا.

فإذا كان ذلك المحامي محققًا لتلك الشروط، فإنَّ لجنة القيد والقبول في وزارة العدل تمنحه رخصة مزاولة مهنة المحاماة. والتي مدتها خمس سنوات قابلة للتجديد بطلب من المحامي. كما يتم قيد اسمه في جدول المحامين الممارسين لدى الوزارة.

ويتشارك تنظيم الهيئة السعودية للمحامين مع وزارة العدل في الإشراف على مهنة المحاماة وتطويرها.  ومن ناحيةٍ أخرى فإنَّ المحامي المرخص له بمزاولة مهنة المحاماة وفقًا للنظام السعودي، سيجد نفسه أمام ثلاثة خيارات للعمل في تلك المهنة وهي:

    1. إمَّا أن يفتح مكتبه الخاص به ويعمل بشكل مستقل.
    2. أو أن يعمل لدى مكتب محاماة آخر بعقد عمل.
    3. أو أن يعمل لدى شركة محاماة بعقد عمل.

وحين يعمل المحامي لدى مكتب محاماة آخر، أو في شركة محاماة، فإنه سيبرم عقد عمل بينه وبين مكتب المحاماة، أو شركة المحاماة، ويتم فيه تحديد أجر معلوم للمحامي.

وإذا ما رجعنا إلى متوسط رواتب المحامين الشهرية في المملكة العربية السعودية. فإنَّنا نجدها تتراوح أو قريبة من 32,000 ريال سعودي خلال الشهر الواحد. حيث سجل الحد الأعلى لرواتب المحامين بالسعودية أجرًا شهريًا يعادل 51,000 ريال سعودي، بينما كان الأجر الأقل للمحامي المتمرن يعادل 14,700 ريال سعودي.

كم راتب المحامي المتمرن في السعودية؟

ألزم نظام المحاماة السعودي أي شخص يرغب بالدخول إلى مهنة المحاماة، أن يخضع لفترة تمرين لدى مكتب أو شركة محاماة. ويكون حدها الأقصى سنتين، وذلك إذا كان المحامي حاصلًا على شهادة البكالوريوس في الشريعة الإسلامية، أو تخصص أنظمة، أو قانون. إلَّا أنَّ هذه المدة يمكن تخفيضها إلى سنة أو أقل وفقًا لشهادة الدراسات العليا التي حصل عليها المحامي. حيث أنَّ الحصول على شهادة الماجستير في تخصص الشريعة الإسلامية، أو الأنظمة يخفض فترة تمرين للمحامي لمدة سنة فقط. وإذا كان حاصلًا على شهادة الدكتوراه فيتم إعفاؤه من فترة التمرين بالكامل.

ويتوجب على المحامي بعد أن يحصل على القبول في مهنة المحاماة. أن يسجل اسمه لدى مكتب محامي آخر، أو لدى شركة محاماة للتدريب. وذلك ليُنهي فترة التمرين المقررة، وثم يتم منحه رخصة لمزاولة مهنة المحاماة، ويتم قيد اسمه في جدول المحامين الممارسين لدى وزارة العدل.

وقد ألزم النظام السعودي مكتب المحاماة الذي يتدرب لديه المحامي المتمرن بإبرام عقد عمل بينه وبين ذلك المحامي المتمرن. بحيث يتضمن شروط وإجراءات العمل والتدريب. كما يتضمَّن أجرًا محددًا للمحامي المتدرب مع تسجيله في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية. ولابدَّ من التنويه أنَّ الحد الأدنى لأجر المحامي المتمرن في المملكة العربية السعودية قد سجل مبلغًا وقدره 14,700 ريال سعودي كحد أدنى، وأن هذا المبلغ يختلف من مكتب محاماة إلى مكتب آخر، ومن شركة محاماة إلى شركة أخرى، إذ قد يصل راتب المحامي المتدرب إلى 20,000 ريال سعودي مثلًا.

 كم راتب المحامي الجنائي؟

إن أهم ميزة للعمل المهني في العصر الحالي هي ظهور التخصصات. وكذلك ظهور التخصص الدقيق في كل مهنة، فلم يعد هناك المحامي الشمولي والعام الذي يمارس كافة اختصاصات مهنة المحاماة، فتجده في القضايا الجنائية والتجارية والمدنية والعمالية والإدارية وقضايا الشركات. بل أصبح هناك تخصص دقيق وواضح لمهنة المحاماة. فنجد محامي مختص في قضايا الأحوال الشخصية، ومحامي مختص في القضايا الجنائية، ومحامي مختص في القضايا التجارية وهكذا.

وإنَّ تخصص المحامي في القضايا الجنائية، يُعتبر من أهم التخصصات لما للقضايا الجنائية من خطورة في المجتمع، فغالبية القضايا الجنائية تتعلَّق بجرائم تمس أمن المجتمع. وغالبًا ما يكون هناك حق عام وحق شخصي في الدعاوى الجنائية. ومن ناحيةٍ أخرى تأتي على رأس الدعاوى الجنائية دعاوى القتل، ودعاوى المخدرات،  والاتجار بالبشر، ودعاوى التزوير، والتحرش وغيرها الكثير. وإنَّ هذه الدعاوى الجنائية تتطلب من المحامي المختص في القضايا الجنائية عملًا مضاعفًا ودؤوبًا، بالإضافة إلى دراية واسعة في الأنظمة والقوانين الجنائية، وعلى رأسها نظام الإجراءات الجزائية، ونظام مكافحة جرائم المعلوماتية، ونظام مكافحة الاتجار بالبشر، ونظام مكافحة المخدرات، ونظام مكافحة التحرش، وغيرها من الأنظمة ذات الصلة بالجرائم الجنائية.

لذلك فإنَّ اختصاص محامي جنائي يحصل على أتعاب أكثر، وأجر أكبر من غيره من المحامين. فإذا ما أراد العمل لدى مكتب أو شركة محاماة، فإنَّ أجره قد يصل إلى 50,000 ريال سعودي في الشهر، وذلك بحسب خبرته، والتي يتم اعتبارها وفقًا لسنوات ممارسته للمهنة ولعدد القضايا الجنائية التي توكَّل بها ونجح فيها.

كم يبلغ راتب المستشار القانوني في السعودية؟

قد يعمل المحامي كمستشار قانوني لدى إحدى الشركات العامة، أو الشركات الخاصة المختصة في شأن قانوني معين، أو لدى مكتب محاماة، بالإضافة إلى ذلك يمكن للمحامي الذي يمارس مهنة المحاماة الترافع أمام القضاء وأن يبرم عقود استشارية مع بعض الجهات العامة أو الخاصة. حيث يستطيع تقديم الاستشارات القانونية المختلفة لهم في الشؤون والأمور التي يتم طلبها من قبلهم. ووفقًا لإحصائيات رواتب وأجور المستشارين القانونيين في المملكة العربية السعودية. فإنَّ أجر المستشار القانوني يتراوح بين 13,000 ريال سعودي و 30,000 ريال سعودي. وذلك حسب الاتفاق، الذي يمكن أن يكون راتب شهري، أو حسب عدد الاستشارات المقدمة من قبل المستشار القانوني.

 هل لدرجة التعليم دور في تحديد راتب المحامي؟

إنَّ درجة التعليم لها دور كبير في دخول الشخص لمهنة المحاماة. حيث أنَّ الشخص الراغب بالدخول إلى مهنة المحاماة يخضع لفترة تدريب مقدارها سنتين إذا كان حاصلًا على شهادة البكالوريوس في التخصصات المطلوبة للعمل في مهنة المحاماة. بينما إذا كان حاصلًا على درجة الماجستير فإنَّ فترة التدريب تكون سنة فقط. وإذا كان حاصلًا على شهادة الدكتوراه فإنَّه معفى من فترة التدريب.

وكما ذكرنا سابقًا، فإنَّ المحامي بعد أن يحصل على رخصة مزاولة المهنة قد يعمل بشكل خاص في مكتبه الخاص، أو يعمل لدى مكتب محاماة آخر، أو في شركة محاماة أخرى. وأنَّ راتب المحامي هنا يختلف وفقًا لدرجة تعليمه أو درجة الإجازة الجامعية الحاصل عليها. حيث أنَّ راتب المحامي الحاصل على درجة البكالوريوس يتراوح ما بين 18,000 ريال و 20,000 ريال سعودي. بينما راتب المحامي الحاصل على درجة الماجستير يكون حوالي 30,000 ريال. أمَّا المحامي الحاصل على درجة الدكتوراه فيكون حوالي 50,000 ريال سعودي.

 كم راتب المحامي الدولي؟

يُعتبر اختصاص محامي دولي من أهم الاختصاصات القانونية على مستوى العالم. إذ يتوجَّب عليه معرفة أغلب القوانين الدولية، ويكون محور عمله فض المنازعات القانونية المتعلقة بتطبيق القوانين الدولية. إذ يقوم المحامي المختص بالقانون الدولي في تقديم الاستشارات القانونية اللازمة في تنازع الاختصاص الدولي فيما يتعلق ببعض الجرائم. كما أنَّه يلعب دورًا مهمًا في التحكيم الدولي المتعلق بعقود الشركات.

ولذلك يُعتبر راتب المحامي الدولي من أعلى الرواتب في المملكة العربية السعودية. كونه على صلة وتعامل مع المنظمات الدولية، حيث أنَّ متوسط الراتب السنوي للمحامين الدوليين يزيد على 115,000 دولار أميركي. كما أنَّ المحامي قد يكسب أموالًا من خلال عمله في الوكالات الحكومية، أو الشركات أو المؤسسات أو المنظمات غير الهادفة للربح.

393

لا يحصل جميع المحامون على أجر شهري، بل الكثير منهم يكون أجرهم مرتبط بإنجاز الدعوى القضائية، حيث يحصل على جزء من أتعابه في بداية الدعوى، ويحصل على المتبقي بنهاية الدعوى.


اضف تعليق
393

إن نظام المحاماة السعودي لم يحدد راتباً للمحامي سواء أكان متمرناً أم أستاذاً ممارساً، حيث أن أجر المحامي يتم بالاتفاق بينه وبين شركة المحاماة أو مكتب المحاماة.


اضف تعليق

وفي نهاية مقالتنا نرجو أن نكون قد وفقنا في بيان كم راتب المحامي في المملكة العربية السعودية. فقد حاولنا أن نوضِّح لكم راتب المحامي الممارس أو المرخص له في مزاولة المهنة، وراتب المحامي المتمرن. بالإضافة إلى توضيح رواتب المحامين العاملين في أهم الاختصاصات القانونية، وهما اختصاص محامي جنائي، واختصاص محامي دولي.

وفي سياق حديثنا عن رواتب المحامين، فإنَّ مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يعمل لديه العديد من المحامين الأكفاء. وهم يحصلون على أجور جيدة نظرًا لما يقدمونه من خدمات قانونية كبيرة على مستوى المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: كم راتب المحامية، اتعاب المحاماة في السعودية، محامي قضايا مالية الرياض.

المراجع:

  1. لجنة القيد والقبول في وزارة العدل السعودية
  2. تنظيم الهيئة السعودية للمحامين
  3. نظام المحاماة السعودي
4.4/5 - 398

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *