+966595868098 Whatsapp
مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

كيف يتم تحليل المخدرات للموظفين السعودية؟

2 مارس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
كيف يتم تحليل المخدرات للموظفين

يحظى قطاع العمل بأهمية بالغة سواء الحكومي منه أو الخاص، حيث تسعى الحكومة إلى إيجاد الحلول المناسبة لمختلف المشكلات التي يمكن أن تنشأ في بيئة العمل وتؤثر على أهدافه بالإضافة إلى الاهتمام بشؤون العمال وحقوقهم.

وأثناء هذا السعي تبرز قضية المخدرات والحذر من انتشارها بين الموظفين في قطاع العمل كإحدى أهم القضايا التي ينبغي إنهائها وتجنب مخاطرها. لذا كان لا بد من إجراء وفرض تحليل المخدرات للموظفين السعودية للكشف عن حالات التعاطي واتخاذ الإجراءات المناسبة حينها.

هل تحتاج إلى مساعدة في قضية مخدرات؟ اتصل مع أفضل محامي جدة لدى مكتب الصفوة للمحاماة عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

عقوبة تحليل المخدرات للموظفين في السعودية

تحليل المخدرات للموظفين السعودية

صدر قرار التحليل الإجباري لجميع موظفي الدولة اعتبارا من 1/1/1445 للقطاعين العام والخاص في المملكة العربية السعودية، على أن يتم إجراء هذا التحليل بشكل عشوائي وطريقة مفاجئة وهو بمثابة آلية متبعة للحد من انتشار المخدرات وتعاطيها داخل قطاع العمل.

حيث يتم إجراء هذه التحاليل بشكل دوري للكشف المستمر عن أي حالة تعاطي مستجدة، وهي إجراءات إجبارية ينبغي الالتزام بها للحفاظ على الصحة العامة في مجال العمل وتجنب مختلف النتائج السلبية التي يمكن أن تنشأ عن تعاطي المخدرات وتأثيرها على مجرى العمل.

بالإضافة إلى ذلك لا يمكن التقدم إلى وظيفة جديدة إلا بتضمين طلب الالتحاق بالوظيفة وثيقة تحليل مخدرات.

ويتم فحص المخدرات للموظفين من قبل الهيئة المعنية عبر التواصل مع الجهات العامة لإجراء تحليل موظفي الدوله من المخدرات في السعودية وأصحاب المؤسسات الخاصة وترتيب الإجراءات لأخذ عينات من الموظفين وتحليلها للتعرف على حقيقة تعاطيهم للمواد المخدرة.

فحص السموم للوظيفة

فحص السموم هو اختبار من شأنه الكشف عن تعاطي الفرد أو استخدامه لإحدى أنواع المخدرات الطبيعية والصناعية والأدوية غير المشروعة. حيث أن تحليل السموم يشمل المواد الأفيونية والكوكايين وغيرها من الأنواع التي يمنع تعاطيها وفقاً لنظام مكافحة المخدرات.

ويتم إجراء فحص السموم بمختلف أنواع تحليل المخدرات للموظفين، ويمكن إجراء التحليل باستخدام عينة من البول وهو أكثر التحاليل شيوعاً وكذلك باستخدام عينة من اللعاب أو الدم أو الشعر.

ومن الجدير بالذكر أن فحص السموم يكشف عن مختلف المواد التي يتعاطاها الفرد، لذلك ينبغي على الموظف عند إجراء تحليل المخدرات البوح عن أي أدوية يتعاطاها بشكل دوري بناءً على إصابته بمرض معين.

ولكن يحتاج إلى تقديم الوصفة الطبية الموقعة من الطبيب في العديد من الحالات لتجنب تعرضه لأي عقوبة إذا ما تم الكشف عن المادة في تحليل السموم للموظفين.

قانون تحليل المخدرات للقطاع الخاص في السعودية

أتاح قرار فحص المخدرات للموظفين لهيئة مكافحة المخدرات اتساع صلاحياتها لإجراء تحليل المخدرات للموظفين في القطاع الحكومي والقطاع الخاص على حد السواء. ويأتي ذلك في سبيل الحد من انتشار تعاطي المخدرات بين العمال بما يؤثر على الصحة العامة وجودة العمل.

كما لا تختلف إجراءات تحليل المخدرات في القطاع الخاص عن القطاع العام. حيث أن موعد تحليل المخدرات للموظفين السعودية يتم بشكل إجباري ودون إنذار مسبق في كلتا الحالتين. كما يتم إيقاع العقوبات اللازمة على كل عامل يثبت تعاطيه للمخدرات في السعودية.

لذا إن كنت موظفاً تواجه مشكلة بسبب ظهور نتيجة إيجابية في تحليل المخدرات للموظفين القطاع الخاص يمكنك استشارة محامي من مكتب الصفوة للمحاماة لاتباع الإجراءات اللازمة.

عقوبة تحليل المخدرات للموظفين

تفرض عقوبة تعاطي المخدرات على الموظفين وفقاً لنظام مكافحة المخدرات السعودي، والتي تتمثل بالسجن لمدة لا تتجاوز سنتين ولا تقل عن ستة أشهر بحسب المادة 41. بالإضافة إلى ذلك يعاقب الموظف بإنهاء خدمته في حال إثبات تعاطيه للمخدرات.

إلاّ أن عقوبة تحليل المخدرات للموظفين السعودية لا يتم فرضها بمجرد ظهور نتيجة إيجابية للتحليل. حيث أنه تحليل استدلالي يتم من خلال فحص سريع لعينة التحليل بحضور الموظف مع ضرورة إفصاحه عن كافة الأدوية والعقاقير التي يتناولها قبل إجراء التحليل.

فإن كانت النتيجة إيجابية يتم إيقاف العامل ريثما يتم إجراء تحليل توكيدي من خلال أخذ عينة، ومن ثم يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقه وفرض العقوبة التي أقرها القانون. بينما يستأنف الموظف عمله في حال التحقق من عدم تعاطيه للمخدرات بناءً على نتيجة التحليل.

الأسئلة الشائعة

يشمل تحليل السموم الكشف عن العديد من المواد، منها المواد الأفيونية مثل المورفين أو الهيروين أو الكوديين، وكذلك الكوكايين والماريجوانا، والباربيتورات وفينسيكليدين.
تحليل السموم، هو تحليل يجرى للكشف عن استخدام الفرد للمخدرات والأدوية غير المشروعة عبر فحص عينة من البول أو اللعاب أو الدم أو الشعر.
نعم، يمكن لتحليل المخدرات الكشف عن تعاطي المشروبات الكحولية.
نعم، ولا بد من إجراء تحليل المخدرات قبل التعيين في الوظيفة.
تحليل المخدرات، هو تحليل عينة من الدم أو البول أو الشعر أو اللعاب يظهر من خلاله تعاطي الشخص للمواد المخدرة أو الكحول أو الأدوية الممنوعة.
نعم، يتم فصل الموظف إذا ثبت التحليل تعاطيه للمخدرات.

ختاماً قدمنا لكم شرحاً حول تحليل المخدرات للموظفين السعودية، ولا تتردد بطلب المساعدة القانونية من شخص خبير ومتمكن في إجراءات قضايا المخدرات وقوانينها من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن: لائحة اعتراضية في قضية حيازة مخدرات، وعندي سابقة مخدرات اقدر اتوظف ولا لا.

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.8/5 - 895

رد واحد على “كيف يتم تحليل المخدرات للموظفين السعودية؟”

  1. يقول Noor ahmed:

    كنت اعاني من الادمان وانا بالكويت ووجهني اصدقائي لافضل مركز علاج الادمان بالكويت وتعافيت من الادمان ولظروف خاصة توجهت للسعودية فما هو افضل مركز علاج ادمان بالسعودية؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات