Whatsapp
Youtube
Instagram

كيف يتم تحليل المخدرات للموظفين

آخر تحديث: 11 أبريل، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
كيف يتم تحليل المخدرات للموظفين
شارك المقالة

كيف يتم تحليل المخدرات للموظفين؟ إليك الجواب: إن تحليل المخدرات هو اختبار للكشف عن تعاطي أو استخدام الفرد أحد الأدوية غير المشروعة أو المخدرات وفق للمواد المنصوص عليها. في قانون نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في المملكة العربية السعودية.

إذ يتم تحليل المخدرات لدى الفرد إما عن طريق الدم أو البول أو من خلال اللعاب. وتجدر الإشارة إلى أن فحص المخدرات عن طريق البول أكثر أنواع الاختبارات شيوعاً.

في مقال سابق تحدثنا بإسهاب عن كيف يتم تحليل المخدرات للموظفين؟ وهل الأدوية تظهر تحليل إيجابي؟ وما هي إجراءات تحليل المخدرات للموظفين؟. إليك الجواب القانوني من أشهر محامين المخدرات في السعودية.

مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، اختيارك الأمثل في جميع أمورك القانونية. في حال احتجت استشارة أو خدمة  قانونية حول كيف يتم تحليل المخدرات للموظفين بإمكانك زيارة صفحة استشارات قانونية في السعودية لمعرفة كل التفاصيل التي تهمك عن خدمات الاستشارة القانونية.

كيف يتم تحليل المخدرات للموظفين

الكثير من الموظفين الذين يرغبون بالعمل في الجهات الحكومية أو بإحدى الشركات الخاصة يتطلب منهم عمل تحليل مخدرات. أو العديد من الموظفين ما يتطلب منهم عمل تحليل مفاجئ للمخدرات. فيبدأ القلق يراودهم من النتيجة أو الخوف من العقوبة أو من فقدان الوظيفة أو حتى كيف يتم تحليل المخدرات للموظفين.

نحن ندرك درجة خطورة ما يواجهك من خوف وقلق. ففي مثل هذه الحالات تتطلب وجود محامي حتى يقدم لك النصائح القانونية وما هي الأساليب التي يجب اتباعها.

اتصل الآن على مكتب محامي في الرياض

كيف يتم تحليل المخدرات للموظفين؟

كيف يتم تحليل المخدرات للموظفين ولماذا؟. إن فحص المخدرات قبل التوظيف بهدف تحديد تعاطي المخدرات أثناء العمل. حيث يتم تحليل المخدرات من خلال تقييم البول أو الدم أو نوع آخر من العينات البيولوجية ليتم تحديد فيما إذا كان الشخص استخدم المخدرات.

وعليه فإن اختبار تعاطي المخدرات في أماكن التوظيف أو العمل أصبح شائعاً عند الكثير من أصحاب العمل. بهدف التقليل من تأثير تعاطي المخدرات التي قد تؤثر على الانتاجية في مكان العمل وكذلك المخاوف التي تتعلق بالسلامة.

قبل التوظيف يكون اختبار تعاطي المخدرات أو الكحول مقتصر على العقاقير التي تنطوي على احتمال اساءة استعمالها. والتي تستلزم وصفة طبية. يتطلب من الموظف أن يقوم بإعطاء عينة من البول أو قد يتطلب الأمر من الموظف عينة من الدم أو اللعاب أو مثلاً عرق أو شعر.

تستخدم حالات العقاقير العشوائية فيما يلي:

  • في بعض الوظائف ولا سيما الوظائف التي تتطلب درجة عالية من السلامة.
  • في حالات الحوادث في مكان العمل، في حال كان صاحب العمل يشك أن الموظف يسيء استخدام المخدرات. بالتالي يحدث اختبار العقاقير العشوائية من دون سبب للاشتباه وذلك تبعاً لسياسة الشركة أو المؤسسة.

وخلاصة القول أنه تم إدراج تحليل المخدرات للموظفين في المملكة العربية السعودية تحاشياً من انتشار المخدرات بين الموظفين. حيث أن كثير من الشركات تخاف على سمعتها فلا بد من الحفاظ على أمان بيئة العمل ولضمان جودة العمل أيضا. فنحن نعلم أن المدمن أو متعاطي المخدرات لا يستطيع أن يتحكم بسلوكه وقد ينخرط للكثير من المشاكل.

قد يهمك أيضا:

متى يتم تحليل المخدرات للموظفين

في المملكة العربية السعودية يتم تحليل المخدرات للموظفين من أجل التأكد فيما إذا كان الموظف قد تعاطي المخدرات خلال فترة ما. بالتالي يتم تحليل المخدرات للموظفين في أماكن العمل للتأكد من عدم انتشار تعاطي المخدرات بين الموظفين. أو قد يكون هذا التحليل بطلب من الطبيب عند علاجهم لبعض الحالات.

وعلى هذا يتم تحليل المخدرات للموظفين أثناء تقدم الموظفين للوظائف الحكومية أو لبعض الشركات الخاصة. وتتوقف الموافقة على تعيين الشخص وفق لنتيجة اختبار المخدرات والتأكد من أن الموظف لا يتعاطى أية نوع من أنواع المخدرات. على أن يتم اخبار الموظفين أن من شروط العمل أنه لا يتعاطى المخدرات أو أحد المواد المخدرة

وكذلك كل فترة غير محددة يتم إعادة اختبار تحليل المخدرات لدى الموظفين والتأكد من أنهم لا يتعاطون المخدرات أو حتى الكحول. لا وبل في كثير من الأحيان يتم طرد أي موظف يثبت في الاختبار أنه يتعاطى المخدرات.

والجدير بالذكر أن الإحصائيات الخاصة بنسبة تعاطي المخدرات في المملكة العربية السعودية ليست بالنسبة الكبيرة. والأمر يرجع إلى صرامة القوانين الرادعة التي وضعتها الحكومة السعودية بحق المتورطين في هذه القضايا.

وعليه تظل المملكة العربية السعودية بشكل دائم على عمل تحاليل دورية وعشوائية بهدف مكافحة المخدرات. وهذا يتم التحليل على كافة العاملين في القطاعات الحكومية والقطاعات الخاصة في السعودية.

والجدير بالذكر. أن من بين تعديلات قانون مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في السعودية كان السماح بعمل التحاليل والفحوصات للعاملين والموظفين وكذلك للطلاب والعسكريين وبشكل عشوائي. بهدف الحد والقضاء من ظاهرة المخدرات بشكل نهائي في السعودية.

قد تحتاج أيضا قراءة:

إجراءات تحليل المخدرات للموظفين

  • في البداية يتم إخطار مقدم الطلب أن اختبار تعاطي المخدرات ما قبل التوظيف يتم كجزء من عملية التقديم للوظيفة.
  • يتعين على مقدم الطلب التقدم إلى المختبر خلال فترة زمنية معينة. حيث يتم توجيه المتقدم لمختبر معين لتقديم عينة الفحص المخدرات.
  • يجب على مقدم الطلب للوظيفة تقديم عينة وفقاً لتقدير موظفين المختبر وهذا مع ما يتفق مع سياساتها القياسية.
  • وخلال عملية التحليل. يتم اتباع ممارسات ومعايير صارمة ووضع حراس لمنع غش العينة.
  • بعض أصحاب العمل يستخدمون اختباراً قياسياً مكوناً من خمس ألواح والتي تشمل الحشيش والكوكايين، والمواد الأفيونية من مثل: (الكوديين والمورفين والهيروينن)، والأمفيتامينات.
  • وقد يتطلب بعض أصحاب العمل إلى انتخاب اختباراً لعقاقير من تسعة عشر أو عشرة تتضمن عقاقير طبية متنوعة.

كيف تتخطى تحليل المخدرات للموظفين؟

في حال كنت مدمن: فعليك هنا التوقف عن تعاطي المادة المخدرة قبل إجراء التحليل بفترة كافية تختلف من مخدر لآخر. وفي هذه الحالة تحتاج لتدخل طبي وبرنامج دوائي لسحب كافة السموم من الجسم. ومعالجة الأعراض الانسحابية الناجمة عن التوقف عن التعاطي مما يجعلها تمر بسهولة ودون معاناة أو ألم ومن ثم يمكنك إجراء الاختبار بسهولة.

في حال كنت غير مدمن: إن كنت متعاطي بشكل منتظم أو غير منتظم ولكنك لست مدمن للمخدرات. فأنت تستطيع وقتها بالتوقف عن تعاطي المخدرات لفترة دون الحاجة لمساعدة طبيب. لأنك لا تحتاج أن تواجه أعراض الانسحاب وتتخطى تحليل المخدرات بأمان.

قد تحتاج أيضا قراءة:

آخر أخبار تحليل المخدرات للموظفين 2020

يتم تحليل المخدرات في السعودية في أماكن العمل للموظفين وللرياضيين وللعسكريين. بهدف معرفة إذا كان الشخص قد تعاطى المخدرات خلال فترة ما. وتتعد أنواع التحليل المستخدمة في المملكة العربية السعودية حيث تشمل:

  • اختبار البول.
  • تحليل المخدرات في الدم.
  • اختبار المخدرات في الشعر.
  • فحص اللعاب من أجل التأكد من خلوه من العقاقير.
  • في اختبار الكحول في التنفس.
  • او عن طريق اختبار العرق من أجل اكتشاف تعاطي المخدرات.

والجدير بالذكر أن قرار الحكومة السعودية من فرض اختبار المخدرات لكل من الموظفين أو العسكريين والرياضيين. قراراً صائباً للحد من انتشار تعاطي المخدرات بين الأفراد.

بالتالي يتم التعامل مع الموظف الذي تظهر نتائج تحليله إيجابية وفقاً لما جاء في نظام مكافحة المخدرات في السعودية.

اقرأ أيضا: طريقة التبليغ عن مدمن مخدرات.

عقوبة تحليل المخدرات

لا شك أن جريمة المخدرات من الجرائم التي تعاقب عليها الحكومة السعودية وتعمل جاهدةً لمكافحتها بشتى الطرق والوسائل. حيث قامت بفرض عقوبات رادعة على كل فرد متعاطي للمخدرات بموجب قانون مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية.

ولذلك أدرجت ضمن اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة المخدرات. عمل اختبار تحليل المخدرات لكل من الموظفين المقبلين للعمل الخضوع لهذا الاختبار قبل البدء بالعمل. من أجل الكشف عن الأشخاص الذين يتعاطون عقاقير مخدرة.

ولكن قد يكون هناك بعض الأشخاص ممن يمتنعوا عن إجراء التحليل. مما يتوجب فرض عقوبات معينة عليهم من قبل السلطات والجهات المختصة في السعودية.

أيضا في حال امتنع الشخص عن إجراء اختبار تحليل المخدرات يعاقب عقوبة التحليل الإيجابي.

في حين قام الموظف بإجراء الاختبار، وثبت عليه تعاطيه المخدرات، فإن عقوبته تكون بالسجن لمدة سنتين. وفقاً للمادة رقم (41) من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في السعودية. حيث يتم إحالة الموظف إلى ديوان المظالم من أجل إصدار العقوبة التي تتعلق بوظيفته. والأمر هنا يرجع فيما إذا كان هذا التحليل للمرة الأولى أم لا. كذلك يعود الأمر للتاريخ الوظيفي للموظف والتي يتم تقديرها من قبل القاضي المعني.

ويتم فصل الموظف في حال ثبت تعاطيه للمخدرات، وكما ذكرنا أن الأمر يتعلق بتعاطي المواد المخدرة للمرة الأولى أو في تكررت هذه النتيجة.

في حال كان لديكم أي تساؤل حول قضايا المخدرات أو عن إجراءات الكشف عن تحليل المخدرات. والاستفسار عن الأحكام المتعلقة بنظام المخدرات الجديد. ما عليكم سوى الاتصال مع محامي متخصص في قضايا المخدرات في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية. عبر البريد الالكتروني أو الاتصال على رقم الهاتف المخصص لمكتبنا المتاح على مدار الساعة.

مقالات تهمك:

أشهر محامين المخدرات في السعودية

هل الأدوية تظهر تحليل ايجابي؟

بعد قرار الحكومة السعودية المتعلق بتحليل المخدرات للموظفين المقبلين للوظيفة. وبعد أن قررت الكثير من الجهات الحكومية و الشركات الخاصة بفصل الموظف في حال ثبت تعاطيه للمخدرات. إلا أن الكثير من الموظفين تظهر نتائج تحليلهم إيجابية بالرغم من عدم تناولهم أي نوع من أنواع المخدرات فالأمر هنا يتعلق ببعض الأدوية الشائعة.

حيث أشارت الدراسات إلى أن نتائج تحليل المخدرات تظهر إيجابية خاطئة بنسبة من 5 إلى 10% من إجمالي الحالات. وهذه الأدوية  يمكن ان تسبب اختباراً إيجابياً لتحليل المخدرات سواءً أكانت أدوية بوصفة طبية أو من غير وصفة طبية. وهذا لأن العديد من مكونات هذه الأدوية تكون مماثلة كيميائياً للأدوية التي يتم اختبارها.

وفي الحقيقة إن تحليل المخدرات ونتائجها الإيجابية الخاطئة لا يعني أن الشخص يتعاطى المخدرات. ولكن هنا يحتاج الشخص إلى إعادة فحص النظام الغذائي الخاص به أو بالدواء الذي يتناوله. وما عليك هنا سوى مراجعة الطبيب واستشارته.

استناداً لما سبق إن تحليل المخدرات في السعودية أصبح أمراً ضرورياً وروتيني، يتم في الجهات الحكومية والشركات الخاصة لكافة الموظفين المقبلين على وظيفة. والجدير بالذكر أن تحليل المخدرات يتم أيضاً على العسكريين وعلى الرياضيين أيضا. هذا وإن دل على شيء دل أن الحكومة السعودية تسعى نحو تقليل أو الحد من تعاطي المخدرات في المجتمع السعودي.

ختاماً تكلمنا خلال المقال عن موضوع كيف يتم تحليل المخدرات للموظفين. وهل الأدوية تظهر تحليل إيجابي؟. نأمل أن نكون قد قدمنا مافيه فائدة للقارئ. فإذا كنت بحاجة إلى استشارة قانونية في قضايا المخدرات أو لدية أية استفسار بشأن تحليل المخدرات. فخيارك الأفضل دائماً تواصلك مع محامو مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية. اتصل بنا على الهاتف أو اتصل بنا عبر الموقع الالكتروني الخاص بموقعنا.


انظر أيضا:

كم يأخذ المحامي في قضية مخدرات.

أشهر محامي في الدمام.

استشارات في قضايا المخدرات بالسعودية.

محامي مخدرات في الرياض.

المصادر والمراجع:

 


شارك المقالة
4.8/5 - 184

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

المقالات الأكثر زيارة

Contact Us