+966595868098 Whatsapp
مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

لائحة اعتراض على تهمة ترويج مخدرات والمدعي على مريض في السعودية

17 ديسمبر، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
لائحة اعتراض على تهمة ترويج مخدرات والمدعي على مريض في السعودية

يعد ترويج المخدرات من الجرائم الخطيرة التي يعاقب عليها القانون بالسجن والغرامة، ولكن قد يتعرض بعض المرضى لاتهامات زائفة بارتكاب هذه الجريمة، وذلك بسبب حيازتهم لأدوية مخدرة أو مؤثرات عقلية بموجب وصفة طبية.

وفي هذا المقال من موقع الصفوة، سنتناول موضوع لائحة اعتراض على تهمة ترويج مخدرات والمدعي على مريض في السعودية في السعودية.

هل تحتاج لمساعدة محامي مخدرات؟ اتصل مباشرة مع أفضل محامي في السعودية عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

لائحة اعتراض على تهمة ترويج مخدرات والمدعي على مريض.

قد يحدث وأن يُساء تقدير حالة مريض لجأ إلى العقار المخدر بهدف تخفيف آلام مرضه، وعند ذلك، يمكن للمريض أن يتقدم باعتراض على التهمة الموجهة إليه، سواء كانت الترويج أو التعاطي.

وفيما يلي نقدم لكم أفضل وأبسط شكل يمكن أن يتم تقديم الاعتراض فيه على تهمة ترويج المخدرات بالنسبة للمريض، ونذكر دومًا أن تقديم الاعتراض من قبل محامي خبير مثل محامي مكتب الصفوة يرفع حظوظ قبوله بكل تأكيد: 

المدعي: النيابة العامة

المدعي عليه: المريض……..

الموضوع: اعتراض على تهمة ترويج مخدرات

السيد قاضي محكمة الجنايات، تحية طيبة وبعد:

أتقدم إليكم بهذا الاعتراض على قرار المدعي العام باتهام  [اسم المريض] بتهمة ترويج المخدرات.

نستند في اعتراضنا على عدم وجود أدلة كافية على التهمة الموجهة للمدعي عليه.

في الحالة المعروضة أمامكم، فإن المدعي عليه حاصل على وصفة طبية من طبيب مرخص له، تسمح له بحيازة الأدوية المخدرة التي تم ضبطها بحوزته.

كما أن المدعي عليه لم يتم ضبطه وهو يروج المخدرات لأي شخص آخر.

بناءً على ذلك، فإننا نرى أن لا يوجد دليل كافٍ على أن المدعي عليه يروّج المخدرات، ولذلك، فإننا نرى أن وجود هذه الظروف المخففة يستوجب تخفيض العقوبة أو البراءة.

بناءً على ما تقدم، نلتمس من سيادتكم قبول هذا الاعتراض وإلغاء قرار المدعي العام.

والله الموفق

المحامي………

أحكام قانون مكافحة المخدرات السعودي المتعلقة بحيازة الأدوية المخدرة للمرضى

في السياق ذاته، يمكننا القول أن القانون السعودي تدارك حقيقة وجود أي خطأ قد يجعل المريض يتعرض للملاحقة القانونية بسبب الأدوية التي يتناولها، ولذلك فقد نصت المادة الخامسة والثلاثين من قانون مكافحة المخدرات السعودي على أنه 

“لا يجوز لأي شخص غير مرخص له حيازة أدوية مخدرة أو مؤثرات عقلية ما لم يصفها له طبيب مرخص له بحسب أحكام هذا النظام. ولا يجوز له التنازل عن الأدوية المخدرة أو المؤثرات العقلية التي حصل عليها بقصد العلاج بأي صورة كانت ولأي شخص كان. وعليه إعادة ما صرف له أو ما تبقى منه إلى مصدره عند عدم استعماله”.

وبناءً على هذه المادة، يحق للمريض حيازة الأدوية المخدرة التي تم صرفها له بموجب وصفة طبية من طبيب مرخص له.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة.

نعم، يقبل الاستئناف في قضايا المخدرات، وذلك وفقاً لأحكام نظام الإجراءات الجزائية في المملكة العربية السعودية.
تثبت تهمة الترويج من خلال الأدلة التالية: شهادة الشهود على الواقعة، واعتراف صريح من المذنب بالترويج، وتحريات الجهات المختصة في السعودية، وبناءً على هذه الأدلة تقوم المحكمة بإصدار حكمها بشأن تهمة الترويج.
تتراوح عقوبة ترويج المخدرات في السعودية بين 5 سنوات و 15 سنة، بالإضافة إلى دفع الغرامة التي تتراوح قيمتها ألف ريال إلى خمسين ألف ريال سعودي مع الجلد 50 جلدة.

في ختام مقالنا، الذي كان بعنوان لائحة اعتراض على تهمة ترويج مخدرات والمدعي على مريض، يمكن القول أن نقض حكم مخدرات هو حق قانوني للمريض، وذلك إذا كانت هناك أسباب قانونية تبرر ذلك، مؤكدين على أهمية الاستعانة بأفضل محامي لدى مكتب الصفوة.

اقرأ المزيد عن: صيغة لائحة دعوى في قضية مخدرات في السعودية، وصيغة طلب استرحام من الابعاد وقضيه مخدرات الامارة، أيضا شبهة ترويج مخدرات في السعودية.

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.3/5 - 900

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات