مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

لوائح اعتراضية فى قضية تعاطى مخدرات في السعودية

آخر تحديث: 3 ديسمبر، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
لوائح اعتراضية فى قضية تعاطى مخدرات في السعودية.

إن اللوائح الاعتراضية تمثل عملية قضائية تُتبع من قبل الشخص المدان، من أجل مناقشة وإثبات أي إجراء ظالم تم اتخاذه خلال التحقيق ضده.

هذا ما نوضحه في مقالنا لليوم بعنوان لوائح اعتراضية فى قضية تعاطى مخدرات في السعودية، من قبل أفضل محامي مخدرات لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

احصل على كافة الخدمات القانونية المتعلقة بقضايا المخدرات عبر الرقم 0595911136، أو انقر هنا.

لوائح اعتراضية فى قضية تعاطى مخدرات.

تعتبر قضايا تعاطي المخدرات من الجرائم الجنائية الخطيرة، وتخضع للعديد من اللوائح الاعتراضية التي تم تطبيقها للحد من انتشار المخدرات وحماية المجتمع. أهم اللوائح الاعتراضية في قضية تعاطي المخدرات في السعودية تشمل ما يلي:

  • نظام مكافحة المخدرات.
  • نظام المخدرات والمؤثرات العقلية.
  • نظام التوعية والوقاية.

وفيما يلي سنقدم لكم نموذج عن لائحة اعتراضية في قضية تعاطي مخدرات في السعودية، وهي وفقًا لما يلي:

إلى السيد المدعي العام

المعترض: السيد……. عنوانه…….. يمثله المحامي………

الموضوع: الاعتراض على قرار الاتهام بتهمة تعاطي المخدرات

أنا، المحامي المنوط به الدفاع عن السيد……، أقدم اعتراضًا على حكم الاتهام الصادر ضد موكلنا بتهمة تعاطي المخدرات.

وقائع الاعتراض: قد تم اتهام موكلي بتهمة تعاطي المخدرات، وقد اعتمدت المحكمة في حكمها على الأدلة الواردة في تقرير إدارة مكافحة المخدرات. وقد توفرت في هذا التقرير أدلة تشير إلى تعاطيه للمواد المخدرة.

نرغب في التأكيد على أن موكلنا كان يملك هذه المخدرات للاستهلاك الشخصي فقط أي بقصد التعاطي، وليس بقصد التجارة أو ترويجها. تم تقديم تحليل الدم الذي يدعم هذا الادعاء. بالإضافة إلى ذلك، نود أن نشير إلى أن الأدلة التي قدمتها إدارة مكافحة المخدرات لدعم اتهامه تعتبر ضعيفة جدًا.

لذلك، نطلب من مقامكم الكريم أن يتم إعادة النظر في هذه القضية وتوضيح تهمة موكلنا بأنه يعتبر مرتكبًا لجريمة تعاطي المخدرات فقط، وأن يتم تطبيق العقوبة المعتادة لهذه الجريمة، والتي تتمثل في السجن لمدة لا تتجاوز ستة أشهر.

مع جزيل الاحترام والتقدير،

جدة في……..

المحامي الوكيل……..

التوقيع………

اعتراض على حكم تعاطي

عندما يتم صدور حكم بفرض عقوبة أو فرض غرامة مالية في قضية مخدرات، سواء كانت تجارة أو حيازة أو تعاطي، بإمكانك تقديم لائحة اعتراض على هذا الحكم وفقًا للقانون السعودي.

تكون مدة تقديم الاعتراض أقصاها 30 يومًا من تاريخ صدور الحكم. بإمكانك أن تقوم بذلك عن طريق مكتب الصفوة للخدمات والاستشارات القانونية. ففريقنا من المحامين لديهم الكفاءة والخبرة في جميع المجالات القانونية. نحن مستعدون لتقديم المساعدة والاستشارة اللازمة الذي تلزمك في إطار ذلك.

استئناف حكم تعاطي مخدرات

يُقدم الاستئناف في قضايا المخدرات لإعادة تقييم الحكم الصادر عن المحكمة الأولى الذي لم يتوجب على المدانين قبوله. يدعم الاستئناف نقل القضية أو الدعوى إلى الحالة التي كانت عليها قبل صدور الحكم المستأنف.

ترتكز مسؤولية محكمة الاستئناف على استعراض أسباب تقديم الاستئناف والمصادفة الجديدة والإثبات والشهود والدفاع الجديد المقدم أمام المحكمة الأولى.

يشترط تقديم الاستئناف في الفترة الزمنية المحددة بواسطة القانون للاستئناف، والتي عادةً ما تكون 30 يومًا ما لم يتم تحديد خلاف ذلك في القانون، بالإضافة إلى 10 أيام في القضايا المستعجلة.

شاهد أيضا طريقة نقض حكم عبر ناجز.

الأسئلة الشائعة.

دعوى تعاطي المخدرات هي إجراء قانوني يتم اتخاذه ضد شخص يشتبه في تعاطي المخدرات. تهدف هذه الدعوى إلى محاكمة الشخص المشتبه به وتطبيق العقوبات المنصوص عليها قانونياً في حال ثبوت تعاطي المخدرات. يجب على الادعاء إثبات تورط المتهم في التعاطي قبل أن يصدر الحكم النهائي.
يعاقب بالحبس من ستة أشهر إلى سنتين من يحمل المخدرات لأول مرة بقصد التعاطي، قد يكون أشد إن كان المعتقل من أفراد الأجهزة الأمنية أو له صلة عمل بالمواد.
تبدأ المحكمة في دراسة أسباب الاعتراض بعناية فائقة. وبناءً على ذلك، تصدر المحكمة قرارًا يمكن أن يأخذ إحدى الصيغ التالية: ترفض الاعتراض وتؤكد صحة الحكم السابق كما هو، أو تقبل الاعتراض وتلغي الحكم السابق بأكمله، أو حتى تجري تعديلات تناسب الاعتراض لتصدر حكمًا جديدًا مناسبًا.
من قبل الشخص المحكوم عليه، أو من ينوب عنه، أو من يكون جزءًا من النزاع. ويتعذر تقديم أي انتقاد أو استئناف أثناء سير العملية القضائية، أو تجاه الإجراءات أو القرارات التي لا تؤدي إلى نهاية النزاع.
يجب أن لا يتجاوز الحد الأقصى الذي هو ثلاث جلسات، ما لم يكن هناك ضرورة لزيادته أو قرر المجلس غير ذلك.

وفي نهاية مقالنا الذي كان بعنوان لوائح اعتراضية فى قضية تعاطى مخدرات في السعودية تعرفنا فيه إلى اعتراض على حكم على تعاطي، وعلى استئناف حكم المخدرات.

اقرأ المزيد عن: السابقة الثانية مخدرات في السعودية، وصيغة لائحة دعوى في قضية مخدرات، واطلع على استرحام مخدرات.

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
5/5 - 789

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات