+966595868098 Whatsapp
مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

محامي احوال شخصية

19 أبريل، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
محامي احوال شخصية

ازدادت الحاجة لخدمات محامي احوال شخصية نظرا لارتباطها بالكثير من نواحي حياة الفرد في المجتمع، فمن منا لا يحتاج إجراء معاملة زواج، أو طلاق، أو حصر تركة ومواريث، أو إنفاذ وصية شرعية.

ومسائل الاحوال الشخصية هي من المسائل الملاصقة لشخصية الفرد، وبالتالي سيضطر الفرد بشكل أو بآخر لطلب خدمات محامي احوال شخصية، وإن أفضل محامين الأحوال الشخصية بالسعودية، هو المحامي المختص بذلك لدى الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

للتواصل مع أفضل محامي أحوال شخصية في السعودية اتصل على الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب

قضايا الاحوال الشخصية في السعودية.

صدر نظام الاحوال الشخصية السعودي الجديد، وهو نظام متكامل من كافة النواحي، وقد جاء بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية. ويمكننا من خلال قراءة نصوص ذلك النظام استخلاص قضايا الأحوال الشخصية المقامة أمام محاكم المملكة، وهي:

قضايا الخطبة والزواج

وتشمل هذه القضايا ما يلي:

      • قضايا فسخ الخطبة وما ينتج عنها من أحكام إعادة الهدايا والمصاغ الذهبي.
      • قضايا فسخ عقد الزواج قبل الدخول وأحكام المهر الناتجة عن ذلك.
      • قضايا النفقة الزوجية.
      • قضايا العضل. 

قضايا النسب

وتشمل القضايا التالية:

      • قضايا إثبات نسب الولد لأبيه.
      • قضايا إثبات النسب بالحمض النووي، حيث سمح نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد بذلك.
      • قضايا الملاعنة بين الزوجين، وهي حالة إنكار الأب لابنه.

قضايا الفرقة بين الزوجين

 وتشمل تلك القضايا ثلاثة أشكال هي: الطلاق والخلع وفسخ عقد الزواج.

      •  قضايا الطلاق وتتعلق بكيفية إجراء الطلاق، وتوثيقه في الدوائر الإنهائية لدى المحكمة، ومتابعة كافة القضايا التي تنشأ عنه من نفقة وحضانة وزيارة.
      •  قضايا الخلع بين الزوجين، وكيفية إبرام اتفاق الخلع، والحالات التي يقع بها الخلع الاتفاقي أو القضائي.
      •  قضايا فسخ عقد الزواج للأسباب الموجبة لذلك في نظام الأحوال الشخصية في السعودية، مثل الضرر والشقاق، وعدم إنفاق الزوج، أو حبسه، أو غيبته، أو فقده، أو إصابة أحد الزوجين بأحد الأمراض المعدية أو المنفرة.
      •  كافة القضايا الناتجة عن الفرقة بين الزوجين، مثل القضايا المتعلقة بأحكام العدة والنفقة وحضانة الأولاد وزيارتهم من قبل الوالد غير الحاضن.

قضايا الولاية والوصاية

وهي القضايا المتعلقة لولاية الأب والوصي الذي يعينه الأب أو يعينه القاضي وحالات الولاية على النفس والولاية على المال، والقضايا المتعلقة بالغائب والمفقود، وكيفية معالجة أوضاعهم القانونية.

 قضايا الوصية

هي القضايا المتعلقة بالوصية، وكيفية إبرامها، وأركانها وشروطها، ومتى تعتبر الوصية باطلة، ومتى تكون متوقفة على إجازة الورثة.

قضايا التركات والمواريث

 وتتعلق تلك القضايا بكيفية حصر تركة المورث المتوفى، وشروط الميراث، وكيفية توزيعه على الوارثين المستحقين له وفق النصيب الشرعي المحدد لكل منهم، بالإضافة لقضايا الحجب والحرمان من الميراث، وإبرام اتفاقيات التخارج بين الورثة.

أفضل محامي احوال شخصية.

بعد أن استعرضنا في الفقرة السابقة قضايا الأحوال الشخصية، فإنك ستندهش من كثرة تلك القضايا، وتشعر بتشعبها وارتباطها ببعضها البعض، فالقضايا المتعلقة بالفرقة بين الزوجين تشمل أكثر من قضية، مثل قضية الطلاق، وقضية إثبات الطلاق، وقضية النفقة والحضانة.

وهذا الأمر يستدعي منك السؤال عن المواصفات المتوجب توفرها في محامي الاحوال الشخصية، ليكون المحامي الأفضل، والذي يدفعك للاستعانة به عند أية قضية أحوال شخصية تواجهك.

مواصفات أفضل محامي أحوال شخصية

    •  يجب أن يمتلك الخبرة القانونية الكافية بمسائل الأحوال الشخصية، كمسائل الخطبة، والزواج، والمهر، والطلاق، والخلع، وفسخ عقد الزواج، وقضايا الميراث.
    •   يجب أن يكون ملمًا بأحكام نظام الأحوال الشخصية السعودية الجديد، وكل ما يرتبط به من تعليمات تنفيذية وأنظمة، مثل نظام المرافعات الشرعية.
    •  يجب أن يكون ملمًا ومطلعًا على كافة الأحكام المتعلقة بالاحوال الشخصية في الشريعة الإسلامية، إذا أنها هي المرجع الرئيسي في ذلك.
    •  يجب أن يتحلى بالمرونة في معالجة قضايا الاحوال الشخصية التي بين يديه، فتلك القضايا تمس الأسرة بشكل مباشر، لذلك يجب ألا يتعامل المحامي فيها على أنه يدافع عن حقوق موكله في جريمة ارتكبها الطرف الآخر بحقه، بل يتوجب عليه أن يجنح للحل الودي بين الزوجين الذي يؤدي لرأب صدع الأسرة ولم شملها.

ولكن أين تجد تلك المواصفات، وما المحامي الذي يتمتع بها؟

نحن نقول لك بكل ثقة: إن المحامي الذي يحمل تلك المواصفات هو المحامي المختص بقضايا الاحوال الشخصية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، إذ تجد لديهم أفضل محامي متخصص احوال شخصية، كما يتواجد لديهم اختصاصات دقيقة ضمن اختصاص الاحوال الشخصية العام، مثل أفضل محامي طلاق، أو نفقة، أو حضانة أو مواريث.

خدمات محامي الاحوال الشخصية.

تكمن أهمية قضايا الاحوال الشخصية في أنها تمس بالدرجة الأولى الأسرة في المجتمع، ولذلك من الأهمية أن يكون المحامي المتخصص بتلك القضايا قادرًا على إجراء المعالجة القانونية والاجتماعية للقضية المطروحة بين يديه.

 فعمل محامي الاحوال الشخصية يتطلب منه ألا يعمل فقط في الجانب القانوني البحت، بل أن يعمل في الجانب الاجتماعي، إذ أن أغلب قضايا الاحوال الشخصية تنشأ عن خلافات ونزاعات بين أفراد الأسرة الواحدة، والتي تحرص الشريعة الإسلامية على بقائها متماسكة غير متصدعة.

وأما أهم الخدمات القانونية التي يقدمها محامي الاحوال الشخصية، فهي:

    •  التوكل والترافع بكافة قضايا الاحوال الشخصية المنظورة أمام محاكم الاحوال الشخصية السعودية، مثل قضايا الطلاق والخلع وطلب فسخ عقد الزواج للأسباب الموجبة قانونًان كالضرر والشقاق، وعدم إنفاق الزوج وحبسه وغيبته وفقده، أو إصابة أحد الزوجين بالأمراض المعدية والمنفرة.
    •  القيام بإجراءات توثيق الطلاق بين الزوجين وتوثيق الرجعة فيما بينهما، فقد ألزم نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد الزوج بتوثيق الطلاق لدى الدوائر الإنهائية وإلا تعرض للعقوبة المقررة لذلك.
    •  التوكل على الزوجة في رفع دعوى إثبات الطلاق، أو دعوى إثبات الرجعة.
    •  التوكل فيه قضايا الحضانة وإسقاطها بين الزوجين.
    •  التوكل في المطالبة بالحقوق الزوجة وفق نظام الأحوال الشخصية السعودي جديد، مثل الحق بالنفقة، أو الحضانة.
    •  معالجة كافة القضايا الناتجة عن أحكام الولاية والوصاية في نظام الأحوال الشخصية، مثل ولاية الأب وكيفية نزعها، ووصاية الغير من الأقارب أو ممن يسميهم القاضي.
    •  التوكل في قضايا النسب وإثباته، ومتابعة إجراءات ذلك الإثبات بما في ذلك طلب تحليل الحمض النووي لإثبات البنوة.
    •  التوكل في قضايا التركات والمواريث، والقيام بإجراءات حصر التركة وحصر الورثة وتوزيعها.
    •  تقديم مختلف الاستشارات القانونية المتعلقة بقضايا الأحوال الشخصية، كالاستشارات المقدمة للزوجين قبل الاتفاق على الطلاق أو الخلع، أو الاستشارات المقدمة للموصي قبل أن يقدم على الوصية، أو الاستشارات المقدمة للورثة قبل توزيع التركة.
    •  تقديم خدمات الصياغة القانونية لكافة الاتفاقيات والعقود الممكن إبرامها في ظل نظام الأحوال الشخصية السعودية الجديد، مثل اتفاقية الخلع بين الزوجين، وعقد التخارج بين الورثة، وإبرام الوصية الشرعية.

رقم محامي احوال شخصية شاطر.

تمس قضايا الاحوال الشخصية حياة الشخص بشكل مباشر وتتعلق بالحقوق الملاصقة لشخصيته، لذلك تتطلب دقة في اختيار المحامي المختص بتلك القضايا، ليتم توكيله بشأنها أو طلب استشارة قانونية منه.

لذلك من الضروري البحث عن رقم أفضل محامي مختص احوال شخصية في المنطقة التي تقيم بها ويمكنك الحصول على رقم المحامي في السعودية من خلال الطرق التالية:

    •  إما عبر الموقع الإلكتروني الخاص بمكتب المحاماة الذي يعمل به ذلك المحامي.
    •  أو من خلال الدخول لدليل المحامين السعوديين في بوابة ناجز التابعة لوزارة العدل.
    •  أو من خلال الدخول لدليل المحامين المرخصين في الهيئة السعودية للمحامين، والحصول على رقم التواصل الخاص بذلك المحامي.

ولكي نريحك من عناء البحث عنه، ننصحك بالمحامي الأفضل، وهو المحامي القائم بتلك القضايا لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، الذي يضم في فريق عمله أفضل المحامين المختصين بتلك القضايا، ويأتي على رأسهم المحامي حسين الدعدي، والمستشار القانوني مصطفى دياب، حيث يمكنك الاتصال بهم على أرقام التواصل التالية:

    • من داخل السعودية: 591813333
    • ومن خارج السعودية: 00966591813333
    • وعبر واتساب: 0591813333 
    • أو عبر البريد الإلكتروني: info@safwalawfirm.com

وفيما يخص خدمة الاستعلام عن المحامين المرخصين في السعودية، شاهد هذا الفيديو.

الأسئلة الشائعة.

أشهر محامي مختص احوال شخصية في جدة، هو المحامي القائم بتلك القضايا لدى فريق العمل القانوني في مكتب الصفوة المحاماة والاستشارات القانونية، والمتمكن في كافة قضايا الاحوال الشخصية من طلاق ونفقة وحضانة ومواريث وغيرها.
تعتبر مسألة أتعاب المحامي من المسائل التي تخضع للاتفاق بين الطرفين، ولا يمكن وضع رقم مسبق للأتعاب التي يستحقها المحامي على القضية المعروضة بين يديه، وإذا ما كنت ترغب بتوكيل محامي أحوال شخصية ، قم بالاتصال مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية على أرقام التواصل المذكورة في المقالة، وسيتم تزويدك بكافة المعلومات المتعلقة بالأتعاب.

وفي ختام مقالتنا عن محامي احوال شخصية في السعودية، والتي وضحنا من خلالها القضايا التي يقوم بها ذلك المحامي، وما الخدمات القانونية التي يقدمها، نوّد أن نذكركم بأن أفضل محامي أحوال شخصية في السعودية، هو محامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، فلا تترددوا بالتواصل معه للحصول على الخدمات المطلوبة.

أغني معلوماتك أكثر عن: رفع دعوى قسمة اجبار تركة، ونسبة نفقة الطفل من الراتب، كذلك فسخ النكاح بسبب النفقة في السعودية، بالإضافة إلى دعوى اسقاط حضانة للاهمال، أيضا اجراءات رفع قضية حضانة.

بقلم حسين الدعدي

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.9/5 - 927

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات