+966595868098 Whatsapp
مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

محامي الملكية الفكرية

16 مارس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
محامي الملكية الفكرية

جاءت أهمية الملكية الفكرية من حمايتها لما يقدمه العقل البشري من اختراعات وأفكار مبدعة وخلّاقة، فالتطور والتنوع الثقافي والعلمي في عصرنا الحالي انعكس على تعدد الطرق والأساليب لحماية الملكية الفكرية. فقد تم إصدار العديد من القوانين والأنظمة في المملكة العربية السعودية لحماية الملكية الفكرية، وتعديلها وفقًا للتطورات المستمرة.

ومن الجدير بالذكر أنَّ جميع هذه الإجراءات والقوانين تتم بواسطة محامي الملكية الفكرية. الذي يجب أن يكون ماهرًا وخبيرًا في هذا المجال. ولذلك ننصح بالتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية بالضغط هنا. حيث لديه محامين كفء في اختصاص الملكية الفكرية وقادرين على القيام بهذه الإجراءات بكل مهارة.

دور محامي الملكية الفكرية

سَرت تشريعات حماية الملكية الفكرية في المملكة العربية السعودية بعد انضمامها إلى المنظمة العالمية للملكية الفكرية وذلك في عام 1402 هجري. حيث لقت هذه التشريعات اهتمامًا خاصًا في المملكة.

وبعدها بدأت الجهات المختصة بإجراءات الحماية بالعمل من أجل أن تنظم هذه التشريعات والتي يجب أن تتوافق مع جميع أشكال الملكية الفكرية. حيث يوجد أربع جهات لحماية الملكية الفكرية وتعتبر من أهم الجهات في المملكة وهي:

    1. وزارة الثقافة والإعلام: حيث تقوم هذه الوزارة بالإشراف على جميع الأعمال الفنية والأدبية في المملكة. وأيضًا على حركة التوزيع والنشر.
    2. مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية: حيث تقوم هذه المدينة بالإشراف على الملكية الصناعية في المملكة. وأيضًا منح براءات الاختراع.
    3. وزارة الصناعة والتجارة: تقوم هذه الوزارة بالإشراف على نظام العلامات والأسماء التجارية.
    4. مكتب براءات الاختراع الإقليمي: وهو مكتب خاص بدول مجلس التعاون الخليجي. ويقوم بمنح براءات اختراع إقليمية.

حيث تقوم هذه الجهات الأربعة بالتعاون من أجل تنفيذ قانون الملكية الفكرية في المملكة. والهدف من القانون طبعًا هو حماية هذه الملكية داخل المملكة. وهذا ما يعزز دور محامي الملكية الفكرية في معرفة كافة الإجراءات القانونية من أجل حماية حقوق وطلبات كل جهة من الجهات الأربعة وذلك من أجل توثيق طلب التسجيل.

حيث يقوم المحامي على احترام الملكية الفكرية، ويكون قادر على الالتزام بكافة القوانين الخاصة بهذه الجهات من أجل أن تسري تشريعات الملكية الفكرية في المملكة على أكمل وجه.

إذ أنَّ توكيل محامي ماهر ومتخصص بقوانين الملكية الفكرية تعتبر من أهم الخطوات لتطبيق الحماية على الملكية الفكرية في المملكة، إذ يجب أن يكون قادرًا على التفاوض وقيادة كافة الاتفاقيات التجارية المختلفة. كما يجب أن يكون على دراية كاملة بجميع الأعمال المتعلقة بالتدقيق والمرتبطة بطلبات تسجيل الملكية الفكرية.

بالإضافة إلى قدرته على وضع إستراتيجية لإدارة حماية الملكية الفكرية الخاصة بالعملاء الذين يلجؤون إليه عند التعدي على حقوقهم الفكرية في المملكة العربية السعودية. حيث أنه المحامي الخبير بكافة التشريعات والقادر على مساعدة العملاء وتحصيل حقوقهم يحقق مصالحهم من ناحية. وينعكس ذلك على التطور الاقتصادي والثقافي في المملكة.

ولا بد من التنويه أنَّ مهام المحامي الخبير تتضمن أيضًا تقديم خدمات قانونية متعلقة بالاستشارات، حيث يوجد عدة نقاط نكون عندها بحاجة ماسة إلى استشارة المحامي ومنها:

    1. الاستشارات المتعلقة بعقد الاتفاقيات التجارية مع جهات مختلفة
    2. الاستشارات متعلقة بمعرفة كيفية تسجيل حقوق الملكية الفكرية
    3. الاستشارات متعلقة بالتقاضي وانتهاك حقوق الملكية الفكرية.

وغيرها الكثير من الاستشارات، ومن الجدير بالذكر أن محامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يعد من أفضل المحامين المتخصصين في حماية الملكية الفكرية، ويمكنك التواصل معهم من خلال:

  • الواتساب  00966591813333
  • رقم هاتف 00966591813333
  • البريد الإلكتروني info@safwalawfirm.com

إجراءات لحماية الملكية الفكرية

تكمن حماية الملكية الفكرية في تسجيل حقوقها، حيث يوجد عدة خطوات لتسجيل حقوق الملكية الفكرية. وهي عبارة عن خطوات سهلة وبسيطة، ولكن على الرغم من بساطتها إلا أنها تتطلب أن تكون على معرفة كاملة بكافة قوانين وتشريعات الملكية الفكرية في المملكة العربية السعودية.

حتى لا يُرفض الطلب. لذلك من الضروري أن يقوم محامي الملكية الفكرية بتولي الأمر. أو من الممكن إسناد الأمر إلى شركة مختصة في حقوق النشر والملكية الفكرية.

هذا وتعتمد خطوات تسجيل الملكية الفكرية بشكل أساسي على هوية ونوع الخدمة. ومن ثم تسير عملية تسجيل الملكية الفكرية على الشكل التالي:

    • اسناد التسجيل إلى محامي ملكية فكرية من أجل صياغة وإعداد الطلب الواجب تقديمه. إذ أنه يكون قادرًا على شرح فكرتك بطريقة صحيحة من خلال إيضاح مفهومها و إيجابياتها من جهة. وبيان أثرها على التطور الاقتصادي (أي استثمارها اقتصاديًا) من جهة أخرى.
    • البدء باتخاذ الإجراءات اللازمة لتسجيل الطلب عند هيئة الملكية الفكرية السعودية بعد تجهيز الطلب من قبل محامي الملكية الفكرية. حيث تقوم هذه الهيئة بمهمتها في التأكد من مدى تحقيق الطلب لكافة الشروط القانونية في نطاق حماية الملكية الفكرية، كما يمكن تقديم الطلب إلكترونيًا عبر موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية، مع ضرورة ملء كافة البيانات المطلوبة.
    • تقديم الطلب إلى الهيئة المختصة بالفحص الموضوعي. وبعد أن تقوم الهيئة بالتأكد من حق حصول الموضوع على الحماية القانونية يتم الموافقة على تسجيل حقوق الملكية الفكرية للموضوع وتوثيقها.

بإتباع هذه الخطوات يتم تنفيذ كافة الإجراءات لحماية الملكية الفكرية.

أمثلة على قضايا انتهاك حقوق الملكية الفكرية في السعودية

مئات المليارات يتم خسارتها سنويًا في العالم بسبب قضايا الملكية الفكرية. وللمملكة جزء كبير من هذه الخسارة، حيث كثرت إلى درجة كبيرة قضايا انتهاك الملكية الفكرية في المملكة العربية السعودية. ومن أكثر الأمثلة شيوعًا:

    1. قرصنة برامج الحاسوب، إذ من خلال حملات التفتيش الإلكترونية التي قامت بها هيئة الملكية الفكرية، رصدت لجنة مخالفات براءات الاختراع في مدينة الملك عبد العزيز أكثر من 300 قضية بشأن مخالفات قرصنة برامج الحاسوب وفي براءات الاختراع. وأوضحت في التقرير الذي قدمته الهيئة عن إجمالي الخسائر السنوية من هذه القضايا فقط والتي بلغت 500 مليون ريال سعودي.
    2. القضايا تتعلق بالغش التجاري وسرقة التصاميم الصناعية والعلامات التجارية.
    3. قضايا انتهاكات حقوق الملكية الفكرية الأدبية، إذ تلقت الهيئة أكثر من 40 قضية تم إحالتها من وزارة الإعلام والثقافة عن ذلك.
    4. القضايا الناتجة عن جولات التفتيش الميدانية، والعديد من الشكاوى التي تم تقديمها من الأشخاص أصحاب الحقوق.

وقد تصدرت الرياض المرتبة الأولى في المملكة العربية السعودية في عدد قضايا الغش والانتهاكات التجارية، حيث بلغت نسبة القضايا في الرياض ما يقارب 61% من إجمالي القضايا في المملكة. وردًا على هذه الانتهاكات قام القضاء بإصدار العديد من العقوبات.

وتختلف عقوبة انتهاك الملكية الفكرية في المملكة العربية السعودية تبعًا للانتهاك الحاصل لهذه الحقوق. حيث أنه إذا كان الانتهاك متعلقًا بمؤلف أدبي وتم سرقة اسم مؤلفاته ونسبها إلى غيره، فهنا تكون العقوبة بالإنذار والغرامة المالية، أو إغلاق المنشأة لمدة زمنية أقصاها شهرين، أو السجن لمدة زمنية أقصاها ستة أشهر. وفي حال تكرر هذا الانتهاك بحق المؤلف فيتم مضاعفة العقوبة.

أما إذا كان الانتهاك بخصوص براءة اختراع فتكون العقوبة بدفع تعويض، أو دفع غرامة لا تتجاوز مئة ألف ريال سعودي. وأيضًا يتم مضاعفة الحد الأعلى للعقوبة في حال تم الانتهاك مرة أخرى، وممكن إحالة الشخص المعتدي إلى ديوان المظالم في حال كان يستوجب السجن وأيضًا بالإضافة إلى النشر.

الأسئلة الشائعة حول الملكية الفكرية

تطرح الكثير من الأسئلة حول قضايا الملكية الفكرية، ومن أهمها:

الملكية الفكرية هي عبارة عن حق امتلاك جميع الأفكار الإبداعية التي تكون من إخراج العقل البشري. ويتم توظيف هذه الأفكار ضمن أعمال فنية أو أدبية أو أعمال صناعية وغيرها الكثير. ويتم تسجيلها ضمن براءات اختراع بأسماء أصحابها، ويجب حمايتها حتى لا يتم انتهاكها.
يقوم بتسجيل الحقوق القانونية للملكية الفكرية، وتقديم كل أنواع الدعم لعملائه. بالإضافة إلى دوره المهم في حماية حقوق الملكية. بالإضافة إلى تشريعات الاستغلال التجاري القانوني لهذه الملكية الفكرية.
إذا أردت أن تتنازل عن حقوق الملكية الفكرية لشخص آخر يجب عليك أن تقوم بذلك عن طريق وثيقة قانونية تقوم بإيضاح فيها كافة البيانات. ويجب عليك تسجيلها في سجلات الإدارة المعنية.

وفي الختام نتمنى أن نكون قد قدمنا لك عزيزي القارئ كل ما تحتاج معرفته عن الملكية الفكرية وحقوقها وكيفية تسجيلها. حيث يمكنك الرجوع إلينا لمعرفة كل ما تريد عن الملكية الفكرية بحث، والملكية الفكرية شكوى، من محامي متخصص في قضايا الملكية الفكرية من مكتب الصفوة للمحاماة.

اقرأ المزيد عن استرداد حيازة مستندات في السعودية. وما هو تعريف الحق في النظام السعودي.

 

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.3/5 - 880

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات